وصف و معنى و تعريف كلمة فمشعوذو:


فمشعوذو: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و شين (ش) و عين (ع) و واو (و) و ذال (ذ) و واو (و) .




معنى و شرح فمشعوذو في معاجم اللغة العربية:



فمشعوذو

جذر [مشعوذو]

  1. مُشَعْوِذ : (اسم)
    • مُشَعْوِذ : فاعل من شَعوَذَ
  2. مُشَعوِذ : (اسم)
    • فاعل مِن شَعْوَذَ
    • رَجُلٌ مُشَعْوِذٌ : مُشَعْبِذٌ، مُحْتَالٌ، أَيْ مَنْ يَحْتَالُ عَلَى النَّاسِ وَيَفْتَرِي أَشْيَاءَ لاَ يَقْدِرُ عَلَى إِتْيَانِهَا
  3. مُشعوَذ : (اسم)
    • المُشعْوَذ : المصاب بالشَّعوذة
,
  1. مَخَرَتِ
    • ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً : جَرَتْ ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها ،
      ـ مَخَرَ السابحُ : شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ ،
      ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ : أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه .
      ـ الفُلْكُ المَواخِرُ : التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها ، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها ، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ .
      ـ امْتَخَرَهُ : اخْتارَهُ ،
      ـ امْتَخَرَ العَظْمَ : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ .
      ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ : قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها .
      ـ مَخَرَ الأرضَ : أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ ،
      ـ فَمَخَرَتْ هي : جادَتْ ،
      ـ مَخَرَ البيتَ : أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ ،
      ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ : كانتْ غَزيرَةً ، فأكْثَرَ حَلْبَها ، فَجَهَدَها ذلك .
      ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ : الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ .
      ـ ماخورُ : بيتُ الرِّيبَةِ ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه ، مُعَرَّبُ مَيْ خُور ، أو عَرَبِيَّةٌ ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه ، ج : مَواخِرُ ومَواخيرُ .
      ـ بَناتُ مَخْرٍ : سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ مَخْرَةُ : ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ ،
      ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ : الشيءُ الذي تَخْتارُهُ .
      ـ مَخِيرُ : لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ ،
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ ’‘. وفي لَفْظٍ : ‘‘ اسْتَمْخِروا الريحَ ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ ، كَأنَّه إذا وَلاَّها ، شَقَّها بِظَهْرِهِ ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً ، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ .
      ـ مَخْرَى : وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
      ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
      ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
      ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
      ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
      ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
      ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
      ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
      ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
      ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
      ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
      ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
      ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
      ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
      ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
      ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
      ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
      ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
      ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
      ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
      ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
      ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
      ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
      ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
      ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
      ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
      ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
      ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
      ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
      ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
      ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
      ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
      ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
      ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
      ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
      ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آيَةُ
    • ـ آيَةُ : العَلاَمَةُ ، والشخصُ ، وزْنُها فَعْلَةٌ ، أو فَعَلَةٌ ، أَو فَاعِلَةٌ , ج : آياتٌ وآيٌ ( وآيايٌ ), جج : آياءٌ ، والعِبْرَةُ , ج : آيٌ ، والإِمارَةُ ،
      ـ آيَةُ من القُرْآنِ : كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ . وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ .
      ـ إِيَا الشمسِ : في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ .
      ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه : قَصَدْتُ شَخْصَهُ ، وتَعَمَّدْتُه .
      ـ تأيَّى بالمكانِ : تَلَبَّثَ عليه ، وتأنَّى .
      ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ : وخِيمُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَيْلُ
    • ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ، ج : لَيالٍ ولَيائِلُ .
      ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ، ولَيْلَةٌ لَيْلى : طَويلَةٌ شَديدَةٌ ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً ، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ .
      ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ : كذلك .
      ـ أَلالُوا وألْيَلُوا : دَخَلوا في اللَّيلِ .
      ـ اللَّيْلُ : الحُبارَى ، أو فَرْخُها ، وفَرْخُ الكَرَوانِ ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ .
      ـ أُمُّ لَيْلَى : الخَمْرُ السَّوْداءُ ،
      ـ لَيْلَى : نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها ، وامرأةٌ ، ج : لَيالٍ .
      ـ حَرَّةُ لَيْلَى : بالبادِيَةِ ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ ، والخُزاعِيُّ ، والجَعْدِيُّ ، والمازِنِيُّ ، والغِفارِيُّ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً : ركِبَ بعضُه بعضاً .
      ـ لايَلْتُه : اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ .
      ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً : كمُياوَمَةٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. فمحوْنا آية الليل
    • خلقنا القمر مطموس النّور مظلما
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  6. فمرّت به
    • فاستمرّت به بغير مشقّة
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 189

    المعجم: كلمات القران

  7. فمستقرّ
    • في الأصلاب ، و فقيل في الأرحام و نحوها
      سورة : الانعام ، آية رقم : 98

    المعجم: كلمات القران

  8. آية الكرسيّ
    • الآية رقم 255 من سورة البقرة :- { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ }

    المعجم: عربي عامة

  9. آية من القرآن
    • جملة أو جمل ، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة :- { وَإِذَا بَدَّلْنَا ءَايَةً مَكَانَ ءَايَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. آيَةٌ
    • جمع : ـات ، آيٌ . [ أ و ي ].
      1 .: كُلُّ فِقْرَةٍ مِنْ فِقْرَاتِ القُرْآنِ أوْ جُمْلَةٍ مِنْ جُمَلِهِالبقرة آية 99 وَلَقَدْ أنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ( قرآن ) . البقرة آية 252 تِلْكَ آيَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالحَقِّ ( قرآن ) .
      2 . :- هُوَ آيةُ زَمَانِهِ :- : مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ .
      3 . :- هِيَ آيَةٌ فِي الجَمَالِ :- : فِي غَايَةِ الجَمَالِ ، نَمُوذَجٌ ، مِثَالٌ .
      4 . :- يَكْتُبُ إِلَيْهَا آيَاتِ الوُدِّ وَرَسَائِلَ الحُبِّ . ( م . ح . هيكل ): عِبَارَاتِ ...

    المعجم: الغني



  11. آيَة
    • آيَة :-
      جمع آيات وآي :
      1 - علامة أو أمارة :- { سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ } :-
      آية الله : لقب يطلق على أكابر رجال الدين في إيران .
      2 - عبرة ، عِظة :- { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً } - { وَلِنَجْعَلَهُ ءَايَةً لِلنَّاسِ } .
      3 - معجزة :- { وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ ءَايَةً } .
      4 - عمل إبداعيّ متميِّز :- هذه اللوحة آية في الجمال :-
      • فلانٌ آية في الجمال : كامل الخَلْق والخُلق .
      آية من القرآن : جملة أو جمل ، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة :- { وَإِذَا بَدَّلْنَا ءَايَةً مَكَانَ ءَايَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آية
    • علامة على حمل زوجتي لأشكرك
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. آية
    • معجزة دالة على صدقي
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران

  14. آية


    • عبرة و نكالا
      سورة : يونس ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. آية
    • علامة على تحقّق المسئول لأشكرك
      سورة : مريم ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. آية
    • على قدرتنا أو عبرة و عِظة
      سورة : سبأ ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران

  17. آية
    • مُعجزة دالّة على صدق نبوّتي
      سورة : هود ، آية رقم : 64


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. آية
    • بناءً شامخا كالعلَم في الإرتفاع
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 128

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الآيةُ
    • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة .
      و الآيةُ العِبْرةُ ؛ قال تعالى : يونس آية 92 فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ) ) .
      و الآيةُ المُعْجزة ، قال تعالي : المؤمنون آية 50 وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً ) ) .
      و الآيةُ الشخص .
      و الآيةُ الجماعة .
      و الآيةُ من القرآن : جُمْلة أو جُمَل أُثِرَ الوقفُ في نهايتها غالباً .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 101 وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أنْتَ مُفْتَرٍ ) ) . والجمع : آيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. آية منسوخة ‏
    • ‏ وهي التي نزلت بعدها آية غيرت حكمها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. آية ناسخة ‏
    • ‏ مغيرة أو مزيلة لما قبلها في الحكم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. تـَركْناها آية
    • أبْقـينا ذكْرَها عِـبرة و عِـظة
      سورة : القمر ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. آية الرجم ‏
    • ‏ هي الآية التي ذكرت في القرآن تحض على رجم الزاني ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. آية النّهار مُبصرة
    • الشمس مضيئة منيرة للأبصار
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  25. كأيّن من آية
    • كم من آية – كثير من الآيات
      سورة : يوسف ، آية رقم : 105

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: