-
مَخَرَتِ
- ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً : جَرَتْ ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها ،
ـ مَخَرَ السابحُ : شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ ،
ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ : أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه .
ـ الفُلْكُ المَواخِرُ : التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها ، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها ، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ .
ـ امْتَخَرَهُ : اخْتارَهُ ،
ـ امْتَخَرَ العَظْمَ : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ .
ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ : قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها .
ـ مَخَرَ الأرضَ : أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ ،
ـ فَمَخَرَتْ هي : جادَتْ ،
ـ مَخَرَ البيتَ : أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ ،
ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ : كانتْ غَزيرَةً ، فأكْثَرَ حَلْبَها ، فَجَهَدَها ذلك .
ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ : الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ .
ـ ماخورُ : بيتُ الرِّيبَةِ ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه ، مُعَرَّبُ مَيْ خُور ، أو عَرَبِيَّةٌ ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه ، ج : مَواخِرُ ومَواخيرُ .
ـ بَناتُ مَخْرٍ : سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
ـ مَخْرَةُ : ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ ،
ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ : الشيءُ الذي تَخْتارُهُ .
ـ مَخِيرُ : لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ ،
ـ في الحديثِ : ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ ’‘. وفي لَفْظٍ : ‘‘ اسْتَمْخِروا الريحَ ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ ، كَأنَّه إذا وَلاَّها ، شَقَّها بِظَهْرِهِ ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً ، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ .
ـ مَخْرَى : وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرَّ
- ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَصِصْتُهُ
- ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ .
ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً .
ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ .
ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ .
ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ .
ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع .
ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ .
ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ .
ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ .
ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ .
ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ .
ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ .
ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ .
ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ .
ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ،
ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها .
ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فمرّت به
- فاستمرّت به بغير مشقّة
سورة : الاعراف ، آية رقم : 189
المعجم: كلمات القران
-
فمستقرّ
- في الأصلاب ، و فقيل في الأرحام و نحوها
سورة : الانعام ، آية رقم : 98
المعجم: كلمات القران
-
تقرير به تحفّظات
- تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion
المعجم: مالية
-
تأَبَّبَ به
المعجم: المعجم الوسيط
-
دِيمَ به
- دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مستشهد به
- طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أبصر به
- ما أبصر الله بكلّ موجود
سورة : الكهف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أحاطت به
- أحدقت به و استولت عليه
سورة : البقرة ، آية رقم : 81
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذاعوا به
- أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
سورة : النساء ، آية رقم : 83
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تدعون
- تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
سورة : الملك ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تمترون
- فيه تجادلون و تمارون
سورة : الدخان ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنَّة
- به جنون
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون يوهِمه ما يقول
سورة : سبأ ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 159
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 181
المعجم: كلمات القران
-
عرّضتم به
- لوّحتم و أشرتم به
سورة : البقرة ، آية رقم : 235
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فانهار به
- فسط البنيان بالباني
سورة : التوبة ، آية رقم : 109
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنشرنا به
- فأحيينا بالماء
سورة : الزخرف ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فبَصُرت به
- أبْصَرته
سورة : القصص ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فتربصوا به
- انتظروا و اصبروا عليه
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لَتبدي به
- لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها
سورة : القصص ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل