وصف و معنى و تعريف كلمة فمصححا:


فمصححا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و صاد (ص) و حاء (ح) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمصححا في معاجم اللغة العربية:



فمصححا

جذر [مصح]

  1. صَحيح: (اسم)
    • الجمع : صحيحون و أَصِحَّاءُ و صِحاح ، المؤنث : صحيحة ، و الجمع للمؤنث : صحيحات و صَحائحُ و صِحاح
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
    • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
    • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
    • صحيح أنَّه كذلك: من الواضح،
    • صحيح البِنْية: حسن التكوين،
    • لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ،
    • القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ
    • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
    • الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف ضرَب، أمر، شدّ، عسعس
    • جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم مُعلِّمون/ مُعلِّمات
    • الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة
    • صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ
    • عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ (ابن المقفع)
    • خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ (لعقاد)
    • فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ
  2. صحَّحَ: (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
  3. تَصَحَّحَ: (فعل)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به
    • تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ: اِسْتَقَامَتْ
    • تَصَحَّحَ الحِسَابُ : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ
    • تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ : تَدَاوَى بِهِ
  4. صحيح: (اسم)
    • صحيح : فاعل من صَحَّ


  5. تَصحيح: (اسم)
    • مصدر صَحَّحَ
    • قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا
    • أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا
    • أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ: الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا
  6. تصحيح: (اسم)
    • تصحيح : مصدر صحَّحَ
  7. صَحاح: (اسم)
    • صِحاح، صَحاح
    • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
    • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
    • مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
  8. صِحَاح: (اسم)
    • صِحَاح : جمع صَّحِيْحَةُ
  9. صِحاح: (اسم)
    • صِحاح : جمع صَحيح
  10. مُصَحَّح: (اسم)
    • مفعول مِن صَحَّحَ
    • نَصٌّ مُصَحَّحٌ : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ


  11. مُصَحِّح: (اسم)
    • فاعل مِن صَحَّحَ
    • مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ : مَنْ يُصَحِّحُهَا
  12. مُصَحِّح: (اسم)
    • مُصَحِّح : فاعل من صحَّحَ
  13. مُصحَّح: (اسم)
    • مُصحَّح : اسم المفعول من صحَّحَ
  14. أَصِحَّاءُ: (اسم)
    • أَصِحَّاءُ : جمع صَحيح
  15. مُتَصَحَّح: (اسم)
    • مُتَصَحَّح : اسم المفعول من تَصَحَّحَ
  16. مُتَصَحِّح: (اسم)
    • مُتَصَحِّح : فاعل من تَصَحَّحَ


  17. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحَةُ
  18. صَحَائحُ: (اسم)
    • صَحَائحُ : جمع صَّحِيْحُ
  19. إِصحاح: (اسم)
    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  20. تَصَحُّح: (اسم)
    • مصدر تَصَحَّحَ
    • سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ: فِي اسْتِقَامَتِهَا
    • طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ: بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ
  21. تصحُّح: (اسم)
    • تصحُّح : مصدر تَصَحَّحَ
  22. مَصَحّة: (اسم)
    • الجمع : مَصحَّات و مَصاحّ
    • مَصِحّة، مَصَحّة
    • اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ ل
    • مَصَحَّة: ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها
    • الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة
    • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها
    • مَصَحَّة: : مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ


  23. إِصحاح: (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  24. صَحَيان: (اسم)
    • صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  25. اِستصحاح: (اسم)
    • اِستصحاح : مصدر إِستصحَّ
,
  1. صحح
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صحَّحَ
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح :-
      صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك:-
      • جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم.
      صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.
      صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.
      صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَحيح2
    • صَحيح2 :-
      جمع صِحاح (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: بريء من العيوب :-حسابٌ/ فكرٌ صَحيحٌ، - العقل الصَّحيح يثمر أفكارًا صحيحة:-
      صحيح أنَّه كذلك: من الواضح، - صحيح البِنْية: حسن التكوين، - لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ، - نيَّة صحيحة.
      • القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ.
      • عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 ... إلخ.
      • حديث صَحيح: (لحديث) حديث مرويّ بنقل عدل ضابط في التَّحرِّي والأداء، سالم من شذوذ وعلّة.
      • الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا.
      • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف :-ضرَب، أمر، شدّ، عسعس.
      • جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم :-مُعلِّمون/ مُعلِّمات.
      الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الصُحُّ
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَحِيحٌ
    • جمع: أَصِحَّاءُ، صِحَاحٌ، ـات. [ص ح ح]. (صِيغَة فَعِيل).
      1. :-صَحِيحُ الْجِسْمِ :- : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ.
      2. :-عَقْلٌ صَحِيحٌ :- : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ. :-غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ. (ابن المقفع).
      2. :-خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ :- : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ. :-يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ :- :-نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ :- :-يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ. (ع. م. العقاد).
      3. :-فِعْلٌ صَحِيحٌ :- : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ.
      4. :-حَدِيثٌ صَحِيحٌ :- : مَوْثُوقٌ بِرِوَايَتِهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ وَلاَ عِلَّةَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  6. صحيح
    • صحيح - ج، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
      1- صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك. 2- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع. 3- صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام. 4- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة.

    المعجم: الرائد

  7. صَحَّحَ
    • [ص ح ح]. (فعل: رباعي متعد). صَحَّحْتُ، أُصَحِّحُ، صَحِّحْ، مصدر تَصْحِيحٌ.
      1. :-صَحَّحَ أَخْطَاءهُ :- : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاءَ. :-صَحَّحَ الْخَبَرَ :- :-يُصَحِّحُ التَّمَارِينَ الْمَدْرَسِيَّةَ.
      2. :-صَحَّحَ الْحِسَابَ :- : أَعَادَ ضَبْطَهُ.
      3. :-صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ :- : شَفَاهُ.

    المعجم: الغني

  8. تصحَّحَ
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به :-
      تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به :-تصحّح بالأعشاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صَحيح1
    • صَحيح1 :-
      جمع صحيحون وأَصِحَّاءُ وصِحاح، مؤ صحيحة، جمع مؤ صحيحات وصَحائحُ وصِحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: سليمٌ من الأمراض والعيوب :-رجلٌ صحيحُ الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَصَحَّة
    • مَصَحَّة :-
      جمع مَصحَّات ومَصاحّ:
      1 - اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ :-مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.
      2 - ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها :-الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة:-
      • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَصَحَّحَ
    • [ص ح ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَحَّحَ، يَتَصَحَّحُ، مصدر تَصَحُّحٌ.
      1. :-تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ :-: اِسْتَقَامَتْ.
      2. :-تَصَحَّحَ الحِسَابُ :- : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ.
      3. :-تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ :- : تَدَاوَى بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. صحح
    • ص ح ح: الصِّحَةُ ضد السقم وقد صَحَّ يصح بالكسر و اسْتَصَحَّ مثل صح و صَحَّحَهُ الله تصحيحا فهو صَحِيحٌ و صَحَاحٌ بمعنى أي غير مقطوع و أصَحَّ القوم فهم مُصحون إذا كانت قد أصابت أموالهم عاهة ثم ارتفعت وفي الحديث {لا يوردنَّ ذو عاهة على مُصِحّ} ويقال السفر مَصَحَّةٌ بفتحتين

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَصَحّة
    • مصحة - و مصحة
      1- مصحة : ما يدعو إلى الصحة. 2- مصحة : أرض لا تكثر الأمراض فيها. 3- مصحة : مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.

    المعجم: الرائد

  14. صَحَّحَهُ
    • صَحَّحَهُ : أزال خطأَه أو عَيْبَه.
      يقال: صَحَّحَ الخبر، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح الله المريضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَصْحِيحِيٌّ
    • [ص ح ح]. (مَنْسُوبٌ إِلى التَّصْحِيحِ).
      1. :-بَيَانٌ تَصْحِيحِيٌّ :- : بَيَانٌ يُعِيدُ الأُمُورَ إِلَى نِصَابِهَا وَيُصَحِّحُ الافْتِرَاءَ وَالكَذِبَ.
      2. :-قَامَتْ حَرَكَةٌ تَصْحِيحِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ إِصْلاَحِيَّةٌ تَهْدِفُ إِلىَ مُرَاجَعَةِ أَخْطَاءِ الْمُمَارَسَاتِ السَّابِقَةِ.

    المعجم: الغني

  16. تَصْحِيحٌ
    • [ص ح ح]. (مصدر صَحَّحَ).
      1. :-قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ :- : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا.
      2. :-أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ :- : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا.
      3. :- أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ :-: الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا. :-قَامَ بِتَصْحِيحِ الأخْطَاءِ.

    المعجم: الغني

  17. مُصَحِّحٌ
    • جمع: ـون، ـات [ص ح ح]. (فاعل مِن صَحَّحَ). :-مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ :- : مَنْ يُصَحِّحُهَا. :-مُصَحِّحُ الجَرِيدَةِ.

    المعجم: الغني

  18. مُصَحَّحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص ح ح]. (مفعول مِن صَحَّحَ) . :-نَصٌّ مُصَحَّحٌ :- : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ. :-أَوْرَاقُ الامْتِحَانِ مُصَحَّحَةٌ :- .

    المعجم: الغني

  19. صحَّح
    • صحح - تصحيحا
      1- صحح المريض : شفاه. 2- صحح الكتاب أو الحساب : أصلحه وأزال خطأه.

    المعجم: الرائد

  20. تصحيح الأخطاء
    • إذا اتفقت الدول الموقعة على معاهدة، بعد توثيقها، على احتوائها على أخطاء، يمكن تصحيحها عن طريق التوقيع بالأحرف الأولى على النص المصحح أو بتنفيذ أو تبادل وثيقة تحتوي على النص المصحح أو بتنفيذ النص المصحح للمعاهدة بأسرها بنفس الإجراء التي تم بموجبه تبني النص الأصلي.

    المعجم: عربي عامة

  21. الصَّحيحُ
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض.
      و الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه.
      والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَصَحُّحٌ
    • [ص ح ح]. (مصدر تَصَحَّحَ).
      1. :-سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ :-: فِي اسْتِقَامَتِهَا.
      2. :-طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ :-: بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ.

    المعجم: الغني

  23. تَصْحيحيّ
    • تَصْحيحيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تصحيح: :-بيان تصحيحيّ.
      2 - مَنْ يزيل ما في الأمر من أخطاء أو عيوب :-ثورة/ حركة تصحيحيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. صَحاح
    • صحاح
      1- صحاح من الأخبار أو الأمور أو غيرها الصحيح. 2- صحاح من الطريق : ما اشتد منه .

    المعجم: الرائد

  25. الصّحيحان
    • (حد) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.

    المعجم: عربي عامة



معنى فمصححا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَصَحَ** \- [م ص ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **مَصَحْتُ**، **أَمْصَحُ**، **امْصَحْ** مص. مَصْحٌ، مُصُوحٌ. 1. "مَصَحَ الأَثَرُ" : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. "مَصَحَتِ الدَّارُ". 2. "مَصَحَ بِالطَّعَامِ" : ذَهَبَ بِهِ. 3. "مَصَحَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 4. "مَصَحَ الظِّلُّ" : قَصُرَ، نَقُصَ. 5. "مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ" : أَزَالَهُ.
معجم الغني
**مَصَحٌّ** \- ج: **مَصَحَّاتٌ** .[ص ح ح]. [ن. مَصَحَّةٌ].
معجم الغني
**مَصَّحَ** \- [م ص ح]. (ف: ربا. متعد). **مَصَّحَ**، **يُمَصِّحُ**، مص. تَمْصِيحٌ. "مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ" : أَزَالَهُ.
الصحاح في اللغة
مَصَحَ الشيء مُصوحاً: ذهب وانقطع. ومَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ ودَرَسَ. ومَصَحَ لبنُ الناقة، أي وَلَّى وذهب. ومَصَحَ النباتُ، أي ولَّى لونُ زهره. ومَصَحَ الظلّ، أي قصُر. ومَصَحْتُ بالشيء: ذهبتُ به.
تاج العروس

مَصَحَ بالشَيْءِ كمنَع يَمصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً : ذَهَبَ . وكذا مَصَحَ الشيءُ إِذَا ذَهَبَ وانقَطَع . وكذَا مَصَحَ في الأَرْضِ مَصْحاً : ذَهَب . قال ابن سيده : والسِّينُ لغة . والثَّدْىُ هكذا في الأُصول المصحَّحة بالثاءِ المثلَّثة والدال المهملة . ورَشَحَ بالشِّين المعجمة والحاء المهملة وفي بعضِ الأُصول رَسَخ بالسين المهملة والخاء المعجمة . والذي في اللِّسان وغيره من الأُمَّهات : ومَصَحَ النَّدَى هكذا بالنون والدال يَمصَح مُصُوحاً : رَسَخَ في الثّرَى : ومَصَحَ الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رسَخَ في الأَرض . فيحتمل أَن يكون كلامُ المصنّف مُصحَّفاً عن الثّرَى أَو عن النَّدَى . وذهَبَ وَرَسَخ ضِدّ . ومَصَحَتْ أَشَاعِرُ الفَرَسِ إِذا رَسَختْ أُصُولُها وهو قول الشاعر :

" عَبْلُ الشَّوى ما صِحَةٌ أَشاعِرُهْ معناه : رَسَخَت أُصولُ الأَشاعرِ فأَمِنَتْ أَن تُنْتَف أَو تَنْحصَّ . ومَصَحَ الثّوْبُ : أَخْلَقَ ودَرَسَ . ومَصَحَ النَّبَاتُ : وَلَّى لَوْنُ زَهْرِه . ومَصَح الزَّهْرُ مُصُوحاً : ولَّى لونُه عن أَبي حَنيفَةَ . وأَنشد :

يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفَارِسِيِّ كأَنّه ... زَهْرٌ تَتابَعَ لَوْنُه لم يَمْصَحِ ومَصَحَ الظِّلُّ مُصُوحاً : قَصُرَ . ومَصَحَ الشَّيْءَ : ذَهَبَ به والّذي في الصّحاح : مَصَحْت بالشَّيْءِ : ذَهَبْتُ به . قال ابن بَرِّيّ : هذا يَدلُّ على غلطِ النَّضْر بن شُميل في قوله : مصَحَ اللّه ما بك بالصاد ووَجْهُ غلَطِه أَنَّ مَصَحَ بمعنى ذَهَبَ لا يَتَعَدَّى إِلاّ بالبَاءِ أَو بالهَمْزة فيقال مَصَحْت به أَو أَمصَحْتُه بمعنى أَذْهَبْته . قال : والصواب في ذلك ما رَواه الهَرويُّ في الغَريبَين قال : ويقال : مَسَحَ اللّه مابك بالسين أَي غَسَلَك وطَهَّرَك من الذُّنُوب ولو كان بالصّاد لقال : مصَحَ اللّه بما بِك أَو أَمْصَحَ اللّه مابِكَ . ومَصَحَ الضَّرْعُ مُصُوحاً : غَرَزَ وذَهَبَ لَبَنُه . ومَصَحَ لَبَنُ النّاقَةِ : وَلَّى وذَهَبَ كمَصَعَ مُصُوعاً . ومَصَح اللّه تعالَى مَرضَك . ونصُّ عبارةِ ابن سيده : ما بك مَصْحاً : أَذهبَهُ كَمصَّحَهُ تَمصيحاً . والأَمْصَحُ : الظِّلُّ الناقِصُ الرّقيقُ . وقد مَصِحَ كفَرِحَ . والذي في الأُمّهَات اللُّغَوية أَنّ مَصَحَ الظِّلُّ من باب مَنَعَ فليُنْظَرْ مَع قَول المصنِّف هذا . ومما استدركَ المصنّفُ على الجوهريّ : المُصاحَات كغُرَابَاتٍ . مُسُوكُ - جمْع مَسْك وهو الجِلدُ - الفُصْلانِ - بالضَّمّ جمُع فَصِيلٍ : ولَد الناقَةِ - تُحْشَى بالتِّبْنِ فتُطْرَح للنّاقَةِ لتَظُنَّهَاوَلدَهَا . ومما يستدرك عليه : مَصَحَ الكِتَابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً : دَرَسَ أَو قَارَبَ ذلك ومَصَحَت الدّارُ : عَفَتْ . والدّارُ تَمْصَحُ أَي تَدرُس . قال الطِّرِمّاح :

قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه ... وهَلْ هِيَ إِن سُئِلَتْ بائحَهْ ومَصَحَ في الأَرضِ مَصْحاً ذَهَب . قال ابن سيده : والسين لغة

لسان العرب
مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً دَرَسَ أَو قارب ذلك ومَصَحَتِ الدارُ عَفَتْ والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ قال الطِّرِمَّاحُ قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه وهل هي إِن سُئِلَتْ بائحه ؟ ومَصَحَ الثوبُ أَخْلَقَ ودَرَسَ ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً غَرَزَ وذهب لبنه ومَصَحَ لبنُ الناقة وَلَّى وذهب ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً ذهب قال ذو الرمة والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً ذهب وانقطع وقال قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به قال ابن بري هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك بالصاد ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة فيقال مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته قال والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين قال يقال مَسَحَ الله ما بك بالسين أَي غسلك وطهرك من الذنوب ولو كان بالصاد لقالَ مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك قال ابن سيده ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ أَذهبه ومَصَحَ النباتُ ولَّى لَوْنُ زَهْرِه ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً ولَّى لونه عن أَبي حنيفة وأَنشد يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً رَسَخَ في الثَّرى ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها وقول الشاعر عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ والأَمْصَحُ الظلّ الناقص ( * قوله « والأمصح الظل الناقص إلخ » وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس ) ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً قَصُر ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً ذهَب قال ابن سيده والسين لغة
الرائد
* مصح يمصح: مصحا ومصوحا. 1-الشيء: ذهب وانقطع. 2-بالشيء: ذهب به. 3-ت الدار: امحى أثرها. 4-الثوب: بلي. 5-النبات: ولى لون زهره. 6-الكتاب: درس، زال. 7-لبن الناقة: ولى وذهب. 8-الله المرض: أزاله. 9-الظل: قصر ونقص.
الرائد
* مصح يمصح: مصحا. الظل: قصر ونقص.
الرائد
* مصح تمصيحا. الله المرض: أزاله.
الرائد
* مصح. (صحح) ج مصحات ومصاح. 1-موضع الصحة. 2-مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: