وصف و معنى و تعريف كلمة فمصفاتان:


فمصفاتان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فمصفاتان في معاجم اللغة العربية:



فمصفاتان

جذر [مصفا]

  1. مَصَفّ: (اسم)
    • الجمع : مَصَافُّ
    • مَصَفُّ القِتَالِ: مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ
    • مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا
    • مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ
    • مَصَافُّ العُلَمَاءِ: رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ
  2. مُصَفّ: (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  3. مُصَفٍّ: (اسم)
    • مُصَفٍّ : فاعل من صَفَّى
  4. مُصْفٍ: (اسم)
    • مُصْفٍ : فاعل من أَصْفَى


  5. مُصفّ: (مصطلحات)
    • شخص تعيّنه محكمة لتصفية أعمال شركة. (مالية)
  6. مَصَفُّ القِتَالِ:
    • مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ. مَصَفُّ الجَيْشِ.
  7. مَصَفُّ الْمَدَافِعِ:
    • مَوْضِعُهَا.
  8. مَصَفُّ الحُرُوفِ:
    • آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ.
  9. مصفِّي الشَّركة: (قانونية)
    • من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية.
  10. مُصَفِّي الزَّيْتِ:


    • مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ.
  11. مُصَفّي : (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  12. صَفَّى : (فعل)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى
    • صفَّى الماءَ ونحوَه :أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ
    • صفَّى النفطَ: كرَّره،
    • صَفَّى قَضَايَاهُ : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً
    • صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ
    • صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه
    • صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه،
    • صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ : قَتَلَهُ
    • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا
    • صفَّى الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها
  13. مُصَفّي : (اسم)
    • مُصَفّي : فاعل من صَفَّى
  14. مُصْفي : (اسم)
    • مُصْفي : فاعل من أَصْفَى
  15. مَصافّ : (اسم)
    • جَمْعُ مَصَفّ
    • مواضِعُ الصُّفوف
    • رُتَب ومنازل
  16. إِصفاء : (اسم)


    • مصدر أصفى
  17. إِصفاء : (اسم)
    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
  18. أَصْفَى : (فعل)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى
    • أصْفَى الحافرُ: بلغ الصَّفا، فلم يستطيع الحَفْرَ
    • أصْفَى الشاعرُ: انقطع شِعره
    • أَصْفَتِ الدَّجاجَةُ : اِنْقَطَعَ بَيْضُها
    • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ
    • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به
    • أصْفَى فلاناً بكذا: آثرَهُ به واختصَّهُ
    • أصْفَى الحاكم ونحوه دار فلانٍ ومالهُ: أخَذه كلَّهُ
    • أَصْفَى من المالِ : خَلا
    • أَصْفى التَّرِكَةَ : أَخَذَها كُلَّها
    • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا
  19. أصَفان : (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  20. صَفَنَ : (فعل)
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن والجمع : صُفُون
    • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
    • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
    • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
    • صَفَنَ به الأرض صفْناً: صَرَعه
    • صَفَنَ فلاناً: شَقَّ صَفْنَهُ
  21. مَصَافُّ : (اسم)
    • مَصَافُّ : جمع مَصَفّ
  22. مَصفى : (اسم)


    • الجمع : مَصافٍ
    • مَصفى: مُنْخُل
  23. مُصَفَّى : (اسم)
    • مفعول مِن صَفَّى
    • مَاءٌ مُصَفَّى : كُلُّ مَاءٍ تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ مِنَ الأَمْلاَحِ وَالجَرَاثِيمِ وَمَا عَلِقَ بِهِ
    • نَفْطٌ مُصَفَّى : مُكَرَّرٌ، أَيْ تَمَّ تَكْرِيرُهُ
  24. مَصَافّ : (اسم)
    • مَصَافّ :جمع مَصَفّ
  25. أَصَفَّ : (فعل)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً، أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ
,
  1. مَصَفٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَافُّ. [ص ف ف].
      1. :-مَصَفُّ القِتَالِ :-: مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ. :-مَصَفُّ الجَيْشِ.
      2. :-مَصَفُّ الْمَدَافِعِ :- : مَوْضِعُهَا.
      3. :-مَصَفُّ الحُرُوفِ :- : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ .
      4. :-مَصَافُّ العُلَمَاءِ :-: رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ. :-لَيْسَ في مَصَافِّهِمْ.
  2. مَصَفّ (المعجم الرائد)


    • مصف - ج، مصاف
      1- مصف : موضع الحرب حيث تكون الصفوف. 2- مصف : موقف في الحرب. 3- مصف : موضع الصف.
  3. مُصَفٍّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ف و ]. (فاعل مِن صَفَّى).
      1. :-مُصَفِّي الزَّيْتِ فِي الْمَعْصَرَةِ :- : مُنْتَقِيهَا وَمُزِيلُ ما فيها مِنْ ثُفْلٍ.
      2. :-عُيِّنَ مُصَفِّياً لِلتَّرِكَةِ :- : مَنْ يُكَلَّفُ بِتَصْفِيَةِ التَّرِكَةِ شَرْعاً. :-مُصَفِّي الشَّرِكَةِ.
  4. مُصَفٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُصَفٍّ :-
      اسم فاعل من صفَّى.
      • مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية.
  5. مُصفّ (المعجم مالية)
    • شخص تعيّنه محكمة لتصفية أعمال شركة ، وتعني بالانجليزية: liquidator
  6. أصفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصفى يُصفي ، أصْفِ ، إصفاءً ، فهو مُصْفٍ ، والمفعول مُصْفًى :-
      • أصفى الشَّيءَ جعله صَفْوًا خالصًا.
      • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ.
      • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به :- {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا} .


  7. صفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى :-
      • صفَّى الماءَ ونحوَه أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ :-صفّى الزَّيتَ، - صفَّى النفطَ: كرَّره، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى} :-
      • صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ.
      • صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه :-صفَّى حسابَ الشركة، - تصفية الميزانيّة:-? صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه، - صفَّى شريكًا في جريمة: قتله، قضى عليه.
      • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا :-صفَّى ممتلكاتِه/ أعمالَه التّجاريّة.
  8. صفف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "
  9. الصَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
      ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
      ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
      ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
      ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
      ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
      ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
      ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
      ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ،
      ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
      ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
      ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
      ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
      ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
      ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
      ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
      ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: