وصف و معنى و تعريف كلمة فمضاغطكن:


فمضاغطكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ضاد (ض) و ألف (ا) و غين (غ) و طاء (ط) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فمضاغطكن في معاجم اللغة العربية:



فمضاغطكن

جذر [ضغط]



معنى فمضاغطكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَغَطَ** \- [ض غ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَغَطْتُ**،** أَضْغَطُ**،** اِضْغَطْ**، مص. ضَغْطٌ. 1. "ضَغَطَ عَلَيْهِ" : تَشَدَّدَ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ. 2. "ضَغَطَ الزِّرَّ أَو عَلَيْهِ" : كَبَسَ. 3. "ضَغَطَ بِقَدَمِهِ عَلَى الدَّوَّاسَةِ" : نَزَلَ عَلَيْهَا بِقَدَمِهِ وَدَفَعَ بِهَا. 4. "ضَغَطَ الكَلاَمَ" : بَالَغَ فِي إِيجَازِهِ.


معجم الغني
**ضَغْطٌ** \- ج:** ضُغُوطٌ**. [ض غ ط]. (مص. ضَغَطَ). 1. "تَعَرَّضَ لِلضَّغْطِ" : لِلإِكْرَاهِ. "اِعْتَرَفَ تَحْتَ الضَّغْطِ". 2. "الضَّغْطُ الْجَوِّيُّ" : مَا يُحْدِثُهُ الْهَوَاءُ عِنْدَ تَجَمُّعِهِ فِي مَوْضِعٍ مَّا. 3. "ضَغْطُ الدَّمِ" : مَا يُحْدِثُهُ الدَّمُ مِنْ دَفْعٍ فِي الأَجْزَاءِ الَّتِي تَحُدُّ الأَوْعِيَةَ. "الضَّغْطُ الدَّمَوِيُّ". 4. "قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ تَحْتَ ضَغْطِ الرَّأْيِ العَامِّ" : تَحْتَ تَأْثِيرِهِ. "ضَغْطٌ خَارِجِيٌّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة

ضاغطة [مفرد]: ج ضاغطات وضواغطُ: 1- آلة ضَغْط تُستعمل لكَبْسِ القُطن ونحوِه. 2- أسطوانة حديديّة ضخمة تمرّ بالورق على الحروف فتنطبع الحروفُ عليه. • جماعة ضاغطة: مجموعة من الأشخاص مُهمَّتهم محاولة التأثير على المشرِّعين أو المسئولين الرسميِّين من أجل قضيّة مُعيَّنة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انضغطَ ينضغط، انضغاطًا، فهو مُنضغِط • انضغط الشَّيءُ: مُطاوع ضغَطَ/ ضغَطَ على: تأثَّر بالضّغط واستجاب له.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَغْطة [مفرد]: ج ضَغَطات وضَغْطات: 1- اسم مرَّة من ضغَطَ/ ضغَطَ على. 2- قهر واضطرار.
المعجم الوسيط
ـَ ضَغْطاً: غمزَه إلى شيءٍ كحائط أو غيره. وـ الكلام: بالغ في إيجازه. وـ عليه في غُرْم أو نحوه: تشدَّد وضيَّق. وـ قهَرَه أو أكرَهَه.( ضَاغَطَهُ ) مُضاغَطَةً، وضِغاطاً: زاحمه.( تَضَاغَطَا ): ضغط أحدهما الآخر، أو تزاحما.( الضَّاغِطُ ): الرقيب الأمين على الشيء. ( ج ) ضواغط.( الضاغِطَةُ ): آلة يُضْغَط بها القطن ونحوه. ( محدثة ).( الضَّغْطُ ): ( ضَغْطُ الدّم ): ( في الطب ): هو الضغط الذي يحدثه تيار الدم على جُدُر الأوعية. وـ ( في الهندسة والميكانيكا ): القوة الواقعة على وحدة المساحات في الاتجاه العموديّ عليها. ( مج ). و( الضَّغْط الجوي ): ( في الطبيعة ): الضَّغْط الذي يتركز على نقطة معينة بفِعل الثِّقْل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه النقطة. ( مج ).( الضَّغْطَةُ ): الضِّيق. وـ القهر والاضطرار.( الضُّغْطَةُ ): الزَّحْمَةُ والشِّدَّة. وـ المجاحدة بين المدين والدائن، بأن يماطل بأداء الحق ليحطّ عنه بعضه.( الضَّغِيطُ ): يقال رجل ضَغِيط: ضعيف الرَّأي لا ينبعث مع القوم. وبئر ضغيط: فسد ماؤها ثم تسرَّب إلى أخرى بجوارها فأفسد ماءها، أو حُفِر إلى جنبها أخرى فقلّ ما فيها من ماء. ( ج ) ضَغْطَى.( المَضْغَطُ ): أرضٌ منخفضة تُمسِكُ الماءَ. ( ج ) مَضَاغِطُ.


مختار الصحاح
ض غ ط : ضَغَطَهُ زحمه إلى حائط ونحوه وبابه قطع ومنه ضَغْطَةُ القبر بالفتح وأما الضُّغْطَةُ بالضم فهي الشدة والمشقة ويقال اللهم ارفع عنا هذه الضُّغطة و الضَاغِطُ كالرقيب والأمين يقال أرسله ضَاغِطاً على فلان سُميّ بذلك لتضييقه على العامل ومنه حديث معاذ { كان علي ضاغطا }
الصحاح في اللغة
ضَغَطَهُ يَضْغَطُهُ ضَغْطاً: زحَمَه إلى حائطٍ ونحوه. ومنه ضَغْطَةُ القبر. والضُغْطة بالضم: الشدَّةُ

والمشقَّةُ. والضَاغِطُ كالرقيب والأمين، يقال أرسلَهُ ضاغِطاً على فلانٍ، سمِّي بذلك لتضييقه على العامل. والضاغِطُ في البعير: انفتاقٌ من الإبِط وكثرةٌ من اللحم، وهو الضَبُّ أيضاً. قال الأصمعي: الضغيطُ: بئرٌ إلى جَنْبها بئرٌ أخرى فتَحْمَأُ فيصير ماؤها مُنْتناً فيسيل في ماءِ العذبة فيفسدُهُ فلا يشربهُ أحد.


تاج العروس

ضَغَطَهُ يضْغَطَهُ ضَغْطاً : عَصَرَهُ وضيَّقَ عليه وقَهَرَه . وضَغَطَه إِذا زَحَمَهُ إِلى حائطٍ ونحوِه كما في الصّحاح . وضَغَطَه إِذا غَمَزَه إِلى شيءٍ كأَرضٍ أَو حائطٍ ومنه الحَديثُ : " لوْ نَجا أَحدٌ من ضَغْطَةِ القَبْرِ ويُروى : " من ضَمَّةِ القَبْرِ " لَنَجَا منها سَعْدٌ " وفي حديثٍ آخَرَ : " لَتُضْغَطُنَّ على بابِ الجَنَّة " أَي تُزْحَمونَ . ومن المَجَازِ : الضَّاغِطُ مثل الرَّقيب والأَمين على الشَّيءِ يُقَالُ : أَرْسَلَهُ ضاغِطاً على فُلانٍ سُمِّي بذلك لتَضْييقِه على العامِل ومنه حَديثُ مُعاذٍ : " كانَ عليَّ ضاغِطٌ " كذا في الصّحاح . قلتُ : والحَديثَ أَنَّ مُعاذاً كانَ بَعَثَهُ عُمَرُ رضي الله عنهما ساعِياً على بَني كِلابٍ أَو على سَعْدِ بنِ ذُبْيانَ فقَسَمَ فيهِم ولم يدعْ شيئاً حتَّى جاءَ بجِلْسِه الَّذي خَرَجَ به على رَقَبَتِه فقالت له امرأتُه : أَينَ ما جِئْتَ به ممَّا يأَتِي به العُمَّالُ من عُراضَةِ أَهْلِيهم ؟ فقال : كانَ معِي ضاغِطٌ أَي أَمينٌ . ولم يكنْ معه أَمينٌ ولا شَريكٌ وإِنَّما أَراد والله أَعلم إِرْضاءَ المرأَةِ بهذا القولِ أَي أَمينٌ حافِظٌ يعْنِي الله عزَّ وجلَّ المُطَّلِعَ على سَرَائرِ العِبادِ . وهذا من مَعاريضِ الكَلام . والضَّاغطُ : انْفِتاقٌ في إِبْطِ البعيرِ وكثْرَةُ لَحْم وهو الضَّبُّ أَيْضاً كما في الصّحاح وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : بَعيرٌ به ضاغِطٌ إِذا كانَ إِبْطُه يُصيبُ جَنْبَه حتَّى يُؤَثِّر فيه أَو يَتَدَلَّى جِلْدُه . وقالَ غيرُه : هو شِبْهُ جِرابٍ أَو جِلْدٍ مُجْتَمِع . وقالَ بعضُهم : الضَّاغِطُ في البَعيرِ : أَصلُ كِرْكِرَتِهِ يَضْغَطُ مَوضع إِبْطِه فيُؤَثِّرَ فيه ويَسْحَجُه . والمَضْغَطُ كمَقْعَدٍ : أَرضٌ ذاتُ أَمْسِلَةٍ جمع مَسيلٍ مُنْخَفِضَةٍ زَعَموا قاله ابنُ دُرَيْدٍ ج مَضَاغِطُ . وقالَ ابنُ فارسٍ : المَضَاغِيطُ : أَرَضُونَ مُنْخَفِضَة . والضُّغْطَةُ بالضَّمِّ : الضِّيقُ والإِكْراهُ يُقَالُ : أَخَذْتُ فُلاناً ضُغْطَةً إِذا ضيَّقْتَ عليه لتُكْرِهَه على الشَّيءِ كما في الصّحاح . والضُّغْطَةُ أَيْضاً : الشِّدَّةُ والمشَقَّة وهو مَجَازٌ . يُقَالُ : ارفَعْ عنَّا هذه الضُّغْطَةَ كما في الصّحاح . وفي بعض النُّسَخِ : " اللّهُمَّ ارْفَعْ " وفي الحديث " لا تَجوزُ الضُّغْطَةُ " قيل : هي أَنْ تُصالِحَ من لك عليهِ مالٌ على بعْضِه ثمَّ تَجِد البَيَّنَةَ فتأْخُذْهُ بجَميعِ المالِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ضُغاطٌ كغُرابٍ : ع هكذا في العُبَاب . وفي التَّكْمِلَة : ضَغَاطِ اسمُ موضع وفيه نَظَرٌ وضَبَطَهُ كحَذَامِ . والضَّغيطُ كأَميرٍ : بئرٌ تُحْفَرُ إِلى جَنْبِها بئرٌ أُخْرى فيَقِلُّ ماؤُها . قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وقالَ قومٌ : بل الضَّغِيطُ بِئْرٌ تُحْفَرُ بينَ بِئْرَين مَدْفُونَيْن وفي الصّحاح : قالَ الأَصْمَعِيّ : الضَّغِيطُ : بئرٌ إِلى جَنْبِها بئرٌ أُخْرى فتَنْدَفِنُ إِحْداهُما وليس هذا في نصِّ الأَصْمَعِيّ وإِنَّما فيه بعدَ قولِه : أُخْرى فتَحْمَأُ أَي تَصيرُ ذاتَ حَمْأَةٍ فيُنْتِنُ ماؤُها فيَسِيلُ في العَذْبَةِ فيُفْسِدُها فلا تُشْرَبُ . ونصُّ الأَصْمَعِيّ : فيَصيرُ ماؤُها مُنْتِناً في ماءِ العَذْبَةِ فيُفْسِدُه فلا يَشْرَبُه أَحدٌ قالَ الرَّاجزُ :

" يَشْرَبْنَ ماءَ الأَجْنِ والضَّغِيطِ

" ولا يَعَفْنَ كَدَرَ المَسِيطِ والضَّغِيطُ : الرَّجُلُ الضَّعيفُ الرَّأْيِ لا يَنْبَعِثُ مع القَوْمِ ج : ضَغْطَى لأَنَّهُ داءٌ . والضَّغِيطَةُ بهاءٍ : الضَّعيفَةُ من النَّبْتِ هكذا في سائِرِ أُصولِ القامُوس وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : والضَّغِيغَةُ بغَيْنَيْن معجَمَتَيْن وهو مأْخوذٌ المُحيط لابنِ عبَادٍ ونصُّه : الضَّغِيطَةُ : مثل الضَّغِيغَةِ من النَّبْتِ والبَقْل وهي من الطَّعامِ : مثل اللَّبيكَة وسيأتي في ض غ غ بيانُ ذلك فتأَمَّلْ . وتَضَاغَطُوا : ازْدَحَموا . وضاغَطُوا : زاحَمُوا وفي التَّهذيب : تَضَاغَطَ النَّاسُ في الزِّحام . والضِّغاطُ بالكَسْرِ كالتَّضاغُطِ أَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

" إِنَّ النَّدَى حَيْث تَرَى الضِّغَاطَاوممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الضَّغْطَةُ بالفَتْحِ : القَهْرُ والضِّيقُ والاضْطِرارُ . وضَغَطَ عليه واضْتَغَطَ : تَشَدَّدَ عليه في غُرْمٍ أَو نحوِه عن اللِّحْيانِيِّ كذا حكاه اضْتَغَطَ بالإِظهارِ والقِياسُ اضْطَغَطَ . والضُّغْطَةُ : المُجاهَدَةُ عن النَّضْر . وانْضَغَطَ الرَّجُلُ : انْقَهَرَ

لسان العرب
الضَّغْطُ والضَّغْطةُ عصر شيء إِلى شيء ضَغَطَه يَضْغَطُه ضَغْطاً زَحَمه إِلى حائطٍ ونحوه ومنه ضَغْطةُ القبر وفي الحديث لتَضْغَطُنّ على باب الجنة أَي تُزْحَمُون يقال ضَغَطَه إِذا عصَره وضيَّق عليه وقَهَره ومنه حديث الحُدَيْبِيةِ لا يتحدّث العرب أَنَّا أُخِذْنا ضُغْطةً أَي عَصْراً وقَهراً وأَخذت فلاناً ضُغْطة بالضم إِذا ضيَّقت عليه لتُكْرِهَهُ على الشيء وفي الحديث لا يَشْتَرِيَنَّ أَحدُكم مالَ امرِئٍ في ضُغْطةٍ من سُلطان أَي قَهْرٍ والضُّغْطةُ الضِّيق والضُّغطة الإِكْراه والضِّغاطُ المُزاحَمةُ والتَّضاغُطُ التَّزاحُم وفي التهذيب تَضاغَطَ الناسُ في الزِّحامِ والضُّغطة بالضم الشدة والمَشقة يقال ارفع عنا هذه الضُّغطة والضاغِطُ كالرَّقِيبِ والأَمِين يُلْزَمُ به العامل لئلا يَخُونَ فيما يَجْبي يقال أَرسَلَه ضاغِطاً على فلان سمي بذلك لتضييقه على العامل ومنه الحديث قالت امرأَةُ مُعاذٍ له وقد قَدِمَ من اليمن لمّا رجع عن العمل أَين ما يَحْمِلُه العامِلُ من عُراضة أَهله ؟ فقال كان معي ضاغِطٌ أَي أَمِينٌ حافِظٌ يعني اللّه عزّ وجلّ المُطَّلِعَ على سَرائرِ العِباد وقيل أَراد بالضَّاغِط أَمانةَ اللّه التي تَقَلَّدَها فأَوْهَمَ امرأَته أَنه كان معه حافظ يُضيِّق عليه ويمنعه على الأَخذ ليُرْضِيَها ويقال فعل ذلك ضُغطة أَي قَهْراً واضْطِراراً وضَغط عليه واضْتَغَطَ تَشدّد عليه في غُرْمٍ أَو نحوه عن اللحياني كذا حكاه اضْتَغَطَ بالإِظهار والقِياسُ اضْطَغَطَ والضاغِطُ أَن يتحرّكَ مِرْفَقُ البعير حتى يقعَ في جنبه فيَخْرِقَه والضاغِطُ في البعير انْفِتاقٌ من الإِبْطِ وكثرةٌ من اللحم وهو الضَّبُّ أَيضاً والضاغطُ في الإِبل أَن يكون في البعير تحت إِبطه شِبه جِرابٍ أَو جِلْد مجتمع وقال حَلْحلةُ بن قيس بن اشيم وكان عبد الملك قد أَقْعده ليُقادَ منه وقال له صَبْراً حَلْحَل فأَجابه أَصْبَرُ من ذي ضاغِطٍ عَرَكْرَك قال الضاغط الذي أَصل كِرْكِرَتِه يَضْغَط موضع إِبطه ويؤثِّر فيه ويَسْحَجُه والمَضاغِطُ مواضع ذاتُ أَمْسِلةٍ مُنخفضة واحدها مَضْغَطٌ والضغيط رَكِيّةٌ يكون إِلى جنبها رَكِيّةٌ أُخرى فتَنْدَفِنُ إِحداهما فتَحْمَأُ فيُنْتِنُ ماؤُها فيَسِيلُ في ماء العذْبة فيُفْسِدُها فلا يُشْرَبُ قال فتلك الضَّغِيطُ والمَسِيطُ وأَنشد يَشْرَبْنَ ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ ولا يَعَفْنَ كَدَرَ المَسِيطِ أَراد ماء المَنْهلِ الآجِن أَو إِضافةَ الشيء إِلى نفسه ورجل ضَغِيطٌ ضعيفُ الرأْي لا يَنْبَعِثُ مع القوم وجمعه ضَعْطى لأَنه كأَنه داء وضُغاطٌ موضع وروي عن شريح أَنه كان لا يُجِيزُ الضُّغْطةَ يُفَسَّر تفسيرين أَحدهما الإِكْراهُ والآَخَر أَن يُماطِل بائعه بأَداء الثَّمن ليَحُطّ عنه بعضَه قال النضر الضُّغْطةُ المُجاحَدةُ يقول لا أُعْطِيك أَو تَدَعَ ممّا لك عليَّ شيئاً وقال ابن الأَثير في حديث شريح هو أَن يَمْطُلَ الغريمُ بما عليه من الدِّينِ حتى يَضْجَرَ صاحب الحقّ ثم يقول له أَتَدَعُ منه كذا وكذا وتأْخذ الباقيَ مُعَجَّلاً ؟ فيَرْضى بذلك وفي الحديث يُعتق الرجل من عبده ما شاء إِن شاء ثلثاً أَو ربعاً أَو خمساً ليس بينه وبين اللّه ضُغْطة وفي الحديث لا تجوز الضُّغْطة قيل هي أَن تُصالِحَ من لك عليه مالٌ على بعضه ثم تَجِد البينة فتأْخذه بجميع المال
الرائد
* ضغط يضغط: ضغطا. 1-الشيء: عصره. 2-ه: كبسه، شده. 3-عليه في أمر: تشدد وضيق عليه.
الرائد
* ضغط. 1-مص. ضغط. 2-«ضغط الدم»: ضغط الدم على الأوعية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: