وصف و معنى و تعريف كلمة فمضض:


فمضض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ضاد (ض) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فمضض في معاجم اللغة العربية:



فمضض

جذر [مضض]

  1. مَضَّضَ: (فعل)
    • مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ
    • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  2. مَضَض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
    • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
    • المَضَضُ :التأَلم
  3. ممضوض: (اسم)
    • ممضوض : اسم المفعول من مَضَّ
  4. مُضاض: (اسم)
    • المُضَاضُ : الخالص
    • المُضَاضُ :الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً
    • المُضَاضُ:وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ
    • شَرِبَ الْمُضَاضَ : الْمَاءَ الْمَالِحَ
    • بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ : وَجَعٌ، أَلَمٌ


  5. إِمضاض: (اسم)
    • إمضاض : مصدر أَمَضَّ
  6. مِضاض: (اسم)
    • مِضاض : مصدر ماضَّ
  7. تَمْضِيض: (اسم)
    • تَمْضِيض : مصدر مَضَّضَ
  8. وامِض: (اسم)
    • وامِض : فاعل من ومَضَ
  9. مَضَاضَة: (اسم)
    • مَضَاضَة : مصدر مَضَّ
  10. وامِض: (اسم)


    • فاعل من وَمَضَ
    • بَرْقٌ وَامِضٌ : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً
  11. تَماضَّ: (فعل)
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا
  12. مَضِيض: (اسم)
    • مَضِيض : مصدر مَضَّ
  13. مَضاضة: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
  14. مضيض: (اسم)
    • مصدر مَضَّ
  15. أمضّه الجرح:
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه ''أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان''.
  16. بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ:


    • وَجَعٌ، أَلَمٌ.
  17. شَرِبَ الْمُضَاضَ:
    • الْمَاءَ الْمَالِحَ.
  18. عَلَى مَضَضٍ:
    • عَلَى كُرْهٍ.
  19. اِبْتَلَعَ إِهَانَةً عَلَى مَضَضٍ:
    • تَحَمَّلَها.
  20. أَمَضَّهُ الجُرْحُ:
    • الْمَهُ، أَوْجَعَهُ.
  21. أَمَضَّهُ العَمَلُ:
    • أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ.
  22. أَمَضَّهُ جِلْدُهُ:


    • أَحَكَّهُ.
  23. هُوَ مِنْ مُضَاضِ القَوْمِ:
    • مِنْ خَالِصِهِمْ نَسَباً.
  24. وَمضة : (اسم)
    • الجمع : وَمَضات و وَمْضات
    • اسم مرَّة من ومَضَ
    • وَمْضة النُّبوغ: التماعته، ظهوره المفاجئ والعابر
    • بريق من الضَّوء
  25. مَضَّ : (فعل)
    • مَضَّ مَضَضاً،مَضَاضَةً، ومَضِيضاً ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له
    • مضَّ الشَّخْصُ: تألّم من وجع المصيبة
    • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع
    • مَضَّ الجُرْحُ الْمَرِيضَ : آلَمَهُ، أَوْجَعَهُ
,
  1. مضض
    • "المَضُّ: الحُرْقةُ.
      مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ.
      والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل،وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط‏.
      ‏مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ.
      ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ.
      ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف،وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ‎ ‎بن‎ ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ،إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران؟

      ‏قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي،يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ،في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل.
      والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه،بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة.
      ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها.
      آلَمَها وأَحْرَقَها.
      وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛

      وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ.
      ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟، قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة.
      التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها.
      أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم.
      ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل.
      وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها.
      الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛

      وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ،وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ.
      قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها.
      الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً.
      الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة.
      أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛

      وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه.
      والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم.
      ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به.
      الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه.
      ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ.
      ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها.
      وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ.
      قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ.
      ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا،إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً.
      والمِضْماضُ: النومُ.
      وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ.
      وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً،لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ.
      وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره.
      هَرَّ.
      وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة.
      والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ.
      وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المُضَاضُ

    • المُضَاضُ : الخالص.
      يقال: فلانٌ من مُضاض القوم.
      و المُضَاضُ الماءُ لا يُطاقُ مُلوحةً.
      و المُضَاضُ وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العين وغيرها مما يُمِضُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَضَض
    • مضض - تمضيضا
      1- مضض : شرب الماء المالح. 2- مضض : شرب اللبن الحامض.

    المعجم: الرائد

  4. مُضاض
    • مضاض
      1- مضاض من كل شيء الخالص الصافي «هو مضاض القوم». 2- مضاض : ماء لا يطاق لملوحته. 3- مضاض : وجع يصيب عين الإنسان.

    المعجم: الرائد

  5. المَضَضُ
    • المَضَضُ : اللبنُ الحامض.
      و المَضَضُ التأَلم.
      يقال: فعلتُ هذا على مَضَض: كارهاً متأَلِّماً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَضَّضَ
    • [م ض ض]. (فعل: رباعي لازم). مَضَّضْتُ، أُمَضِّضُ، مصدر تَمْضِيضٌ. :-مَضَّضَ الرَّجُلُ :- : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً.

    المعجم: الغني

  7. مُضَاضٌ
    • [م ض ض].
      1. :-شَرِبَ الْمُضَاضَ :- : الْمَاءَ الْمَالِحَ.
      2. :-هُوَ مِنْ مُضَاضِ القَوْمِ :- : مِنْ خَالِصِهِمْ نَسَباً.
      3. :-بِعَيْنِهِ مُضَاضٌ :- : وَجَعٌ، أَلَمٌ.

    المعجم: الغني

  8. مَضَض
    • مَضَض :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من
      • فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مضض
    • م ض ض: أمَضَّهُ الجُرح أوجعه و مَضَّهُ لغة فيه والكُحل يمُضُّ العين أي يُحرقها و المَضَضُ وجع المُصيبة و المَضمضَةُ تحريك الماء في الفم و تَمَضْمَضَ في وُضُوئِه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَمَضَّهُ
    • أَمَضَّهُ الشيءُ: مَضَّه.
      و يقال.
      : أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَضَّةُ
    • المَضَّةُ المَضَّةُ أَلْبان مَضَّةٌ: حامضة.
      وامرأةٌ مضَّة : لا تحتمل مايسوءه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَضَّضَ
    • مَضَّضَ فلانٌ: شرِبَ المُضاضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَامِضٌ
    • [و م ض]. (فاعل من وَمَضَ). :-بَرْقٌ وَامِضٌ :- : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً. :-كَانَ ضَوْءٌ وَامِضٌ يَظْهَرُ فِي الأُفُقِ مِنْ حِينٍ لِآخَرَ.

    المعجم: الغني

  14. تَماضّ
    • تماض - تماضا
      1-تماض القوم : تنازعوا، تخاصموا

    المعجم: الرائد

  15. مَضَّض
    • مضض
      1- مصدر مض يمض. 2- وجع المصيبة. 3- لبن حامض. 4- «فعل ذلك على مضض» : أي على كره.

    المعجم: الرائد

  16. أمضّه الجرح وغيره
    • مضّه؛ آلمه وأَوْجعه :-أحداث مُمِضّة- أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي/ كلامُ فلان.

    المعجم: عربي عامة

  17. المَضُّ
    • المَضُّ : الحادُّ المُؤلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِضُّ
    • المِضُّ : مِضُّ ومِضَّ ومِضِّ[مبنية] ومِضٌّ[منونة]: كلمة تستعمل بمعنى(لا) ، وهي مع ذلك مُطْمعة في الإِجابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَمَاضَّ
    • تَمَاضَّ القومُ: تنازعوا وتلاحَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَضَضٌ
    • [م ض ض]. (مصدر مَضَّ). :-عَلَى مَضَضٍ :- : عَلَى كُرْهٍ.

    المعجم: الغني

  21. مَضاضة
    • مَضاضة :-
      مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مضيض
    • مضيض :-
      مصدر مَضَّ1 ومَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَضَّهُ
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها.
      ـ مَضِضَ: أَلِمَ.
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ.
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها.
      ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً.
      ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه،
      ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ،
      ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘.
      ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ.
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ.
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ.
      ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً.
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ.
      ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ.
      ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا.
      ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ.
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. مَضَّ2
    • مَضَّ2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له :-
      • مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة.
      • مضَّ للشَّيء/ مضَّ من الشَّيء: تألَّم وتوجَّع :-مضَّ لوفاة صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَضَّ1
    • مَضَّ1 مَضَضْتُ ، يَمُضّ ، امْضُضْ / مُضّ ، مَضًّا ومَضيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول مَمْضوض :-
      • مضَّه الجُرْحُ آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه: آلمه لحموضته الشّديدة.
      • مضَّته الأحزانُ: بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ، - مضَّ من وجع المصيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فمضض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَضَّضَ** - [م ض ض]. (ف: ربا. لازم).** مَضَّضْتُ**،** أُمَضِّضُ**، مص. تَمْضِيضٌ. "مَضَّضَ الرَّجُلُ" : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً.
معجم الغني
**مَضَضٌ** - [م ض ض]. (مص. مَضَّ). "عَلَى مَضَضٍ" : عَلَى كُرْهٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضمض يمضمض ، مضمضة ، فهو ممضمض ، والمفعول ممضمض ( انظر : م ض م ض - مضمض ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مض1 مضضت ، يمض ، امضض / مض ، مضا ومضيضا ، فهو ماض ، والمفعول ممضوض• مضه الجرح : آلمه وأوجعه مض الخل فاه : آلمه لحموضته الشديدة . • مضته الأحزان : بلغت منه مبلغا كبيرا ، شقت عليه مضته الهموم - مض من وجع المصيبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• مض الشخص : تألم من وجع المصيبة . • مض للشيء / مض من الشيء : تألم وتوجع مض لوفاة صديقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمض يمض ، أمضض / أمض ، إمضاضا ، فهو ممض ، والمفعول ممض• أمضه الجرح وغيره : مضه ؛ آلمه وأوجعه أحداث ممضة - أمضه ظلم ذوي القربي / كلام فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمضمض بـ يتمضمض ، تمضمضا ، فهو متمضمض ، والمفعول متمضمض به ( انظر : م ض م ض - تمضمض بـ ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضاضة [ مفرد ] : مصدر مض2 / مض لـ / مض من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مض [ مفرد ] : مصدر مض1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضض [ مفرد ] : مصدر مض2 / مض لـ / مض من ° فعلت هذا الأمر على مضض : أي : كارها متألما - وافق على مضض : وافق وهو كاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مضيض [ مفرد ] : مصدر مض1 ومض2 / مض لـ / مض من .
مختار الصحاح
م ض ض : أمَضَّهُ الجُرح أوجعه و مَضَّهُ لغة فيه والكُحل يمُضُّ العين أي يُحرقها و المَضَضُ وجع المُصيبة و المَضمضَةُ تحريك الماء في الفم و تَمَضْمَضَ في وُضُوئِه
الصحاح في اللغة
أمَضَّني الجرحُ إمْضاضاً، إذا أوجعَك. وفيه لغةٌ أخرى مَضَّني الجرحُ. وقال ثعلبٌ: يقال قد أمَضَّني الجرحُ. قال: وكان من مضى يقول: مَضَّني بغير ألف. والكُحْلُ يُمِضُّ العين، أي يحرقها. وكَحَلَهُ بمُلْمولٍ مَضٍّ، أي حارّ. والمَضَضُ: وجعُ المصيبةِ. وقد مَضِضْتَ يا رجلُ تَمَضُّ مَضَضاً ومَضيضاً ومَضاضةً. ومِضِّ بكسر الميم والضاد: كلمةٌ تستعمل بمعنى لا. قال الراجز: سَأَلْتُ هل وَصْلٌ فقالت مِضِّ وحَرَّكَتْ لي رأسها بالنَغْضِ وهي مع ذلك مُطْعِمَةٌ في الإجابة. يقال: إنَّ في مِضِّ لمطعماً، وهو حكاية صوت.
تاج العروس

مَضَّهُ الشَّيْءُ يَمُضُّهُ بالضَّمِّ مَضًّا ومَضِيضاً إِذا بَلَغَ مِنْ قلبِهِ الحُزْنُ به نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وليس عِنْدُه : مَضيضاً وإِنَّما ذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه كأَمَضَّه . وفي المُحكمِ : مَضَّهُ الهمُّ والحزْنُ . والقَوْلُ يَمُضُّهُ مضًّا ومَضيضاً : أَحرقَهُ وشقَّ عَلَيْهِ . والهمُّ يَمُضُّ القلب أَي يُحْرِقُهُ . وفي الصّحاح : أَمَضَّني الجُرْحُ إِمْضاضاً إِذا أَوجَعَكَ . وفيه لغةٌ أُخرى : مَضَّني الجرحُ ولم يعرفْهَا الأَصْمَعِيّ . وقال ثَعْلَبٌ : يُقَالُ : قَدْ أَمَضَّني الجرحُ . وكانَ مَنْ مَضَى يَقُولُ : مَضَّني بغيرِ أَلِفٍ . انْتَهَى ومثله في المُحكم . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : مَضَّني الأَمْرُ وأَمَضَّني وقال : أَمَضَّنِي كلامُ تَميمٍ . ويُقَالُ : أَمَضَّني هذا الأَمْرُ ومَضِضْتُ لهُ أَي بَلَغْتُ مِنْهُ المَشَقَّةَ . قالَ رُؤْبَةُ :

" فاقْنَيْ وشَرُّ القَوْلِ مَا أَمَضَّا وقال أَبنُ دُرَيْدٍ : كانَ أَبو عَمْرو بنُ العلاءِ يَقُولُ : مَضَّني كلامٌ قديمٌ قَدْ تُرِكَ كأَنَّهُ أَرادَ قَدْ تركَ واسْتُعْمِل أَمَضَّني . وقال ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُ مَضَّني قَوْلُ جَريرٍ بنِ حمزَةَ :

" يا نَفْسُ صَبْراً عَلَى مَا كانَ من مَضَضٍإِذا لَمْ أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانَا قالَ : وشاهدُ أَمَضَّني قَوْلُ سِنانِ بنِ محرش السَّعْديّ :

" وبِتُّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ رَاضِي

" يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقَمِي تَغْماضِي

" مِنَ الحَلُوءِ صادِقِ الإِمْضَاضِ

" في العَيْنِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : مَضَّ الخَلُّ فَاهُ أَي أَحرقَهُ . ومَضَّ الكُحْلُ العَيْنَ يَمُضُّها بالضَّمِّ والفَتْحِ : آلَمَها وأَحْرَقها كأَمَضَّها وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وسبق شاهِدُه في كَلامِ ابنِ بَرِّيّ . وكُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ . يُقَالُ : كَحَلَهُ بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ كما في الصّحاح . وفي اللّسَان : كَحَلَهُ مَضًّا إِذا كانَ يُحرقُ . ومَضِيضُه : حُرْقَتُه . وفي العُبَاب : مُلْمُولٌ مَضٌّ أَي مُحرِقٌ وصفٌ بالمصدرِ كقولِهِمْ : ماءٌ غَوْرٌ وسَكْبٌ . وفي الحَدِيث : أَنَّ عَبْدِ اللهِ بن جعفَرٍ رَضِيَ الله عَنْه أَحْمى مِسْماراً ليَفْقَأَ به عَيْنَ ابنِ مُلْجَمٍ فقال : إِنَّكَ لتَكْحُلُ عَمَّكَ بمُلْمُولٍ مَضٍّ . ومَضَّتِ العَنْزُ تَمُضُّ وتَمَضُّ مَضيضاً إِذا شرِبَتْ وعَصَرَتْ مَرَمَّتَيْها أَي شَفَتَيْها كما في العُبَاب . ومَضِضَ كفَرِحَ : أَلِمَ من المُصيبَةِ . ومن الكلامِ يَمَضُّ مَضيضاً . وفي المُحْكَمِ : أَمَضَّهُ جِلدُهُ فدَلَكَهُ أَي أَحَكَّهُ . ويُقَالُ : امرأَةٌ مَضَّةٌ إِذا كانت لا تَحْتَمِلُ مَا يَسوءهَا كأَنَّ ذلك يَمُضُّها عن ابنِ الأَعْرَابيّ . قالَ : ومِنْهُ قولُ الأَعْرابِيَّةِ حين سُئِلَتْ : أَيُّ النَّاسِ أَكرَمُ ؟ قَالَتْ : البَيْضاءُ البَضَّة الخَفِرَةُ المَضَّة . وفي التَّهذيب : المَضَّة الَّتِي تُؤْلِمُها الكَلِمَةُ اليَسيرَةُ أو الشَّيْءٍ اليسيرُ ويُؤْذيها . والمَضَضُ : محركة اللبن الحامض والمضض وجعُ المُصيبَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَقَدْ مَضِضْتَ يا رجُلُ بالكَسْرِ تَمَضُّ مَضَضاً ومَضيضاً ومَضاضَةً كجَبَلٍ وأَميرٍ وسَحابَة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هَكَذا . والمَضُّ : المَصُّ أَو هو أَبلَغُ مِنْهُ . وقالَ اللَّيْثُ : المَضُّ : مَضيضُ الماءِ كما تمتَصُّه . ويُقَالُ : لا تَمُضُّ مَضيضَ العَنْزِ . ويُقَالُ : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شربتَ . وفي العُبَاب : ويَجوزُ تَمَضَّ والأُولى هيَ العُليا وبهما رُوي حديثُ الحَسَنِ يُخاطبُ الدُّنْيا : " خبَاثِ كلَّ عِيدَانِك قَدْ مَضِضْنا فوجَدْنا عاقِبتَه مُرًّا . خَباثِ كقَطامِ أَي يا خبيثَةُ جرَّبْناكِ واختبرناك فوجدناكِ مُرَّةَ العاقِبَةِ . وقال اللَّيْثُ : المِضُّ بالكَسْرِ : أَن يَقُولَ الإِنسانُ بشَفَتِهِ وفي العَيْن : بطَرَفِ لِسانِه شِبْهَ لا وهو هِيجْ بالفارِسِيَّةِ وأَنْشَدَ :

" سَأَلْتُها الوصْلَ فقالَتْ مِضِّ

" وحَرَّكَتْ لِي رَأْسَهَا بالنَّغْضِوهو مُطْمِعٌ : يُقَالُ : مِضّ مكسورَةً مُثلَّثةَ الآخِرِ مبنيَّةً ومِضٌّ مُنوَّنَةً وفي الصّحاح : مِضِّ بكسرِ الميمِ والضَّادِ : كلمةٌ تُستعملُ بمَعْنَى لا وبقيَّةُ الأَوجُهِ ذَكَرَهَا الصَّاغَانِيُّ وصاحب اللسان قالَ الجَوْهَرِيّ : وهي مع ذلك مُطْمِعَةٌ في الإِجابَةِ . وفي المَثَلِ : " إِنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً " هَكَذا في نُسخ الصّحاح ووُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ لَمَقْنَعاً . وفي اللّسَان : وأَصْلُ ذلكَ أَنْ يسأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ الحاجة فيُعَوِّج شَفَتَيْه فكأَنَّهُ يُطْمِعُه فيها . وقال الفَرَّاءُ : مِضِّ كقولِ القائلِ يَقُولُها بأَضْراسِهِ فيُقالُ : مَا عَلَّمَك أَهْلُكَ من الكَلامِ إلاَّ مِضِّ ومِضَّ . وبعضُهم يَقُولُ : إلاَّ مِضًّا بوُقُوعِ الفعلِ عَلَيْها . ويُقَالُ أَيْضاً : مِيضاً كما سَيَأْتِي كما يُقَالُ بِضًّا وبِيضاً وَقَدْ تَقَدَّما . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تقولُ العَرَبَ إِذا أَقَرَّ الرَّجُلُ بحَقٍّ عَلَيْهِ مِضِّ أَي قَدْ أَقْرَرْت كلمةٌ تُقالُ عندُ الإِقْرار . وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا سأَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ حاجَةً فقال المسئُول : مِضّ فكأَنَّهُ قَدْ ضَمِنَ قَضَاءهَا . فيقولُ : إنَّ في مِضّ لمَطْمَعاً . وقال ابنُ عبَّادٍ : المَضُّ بالفَتْحِ : حجرٌ في البئرِ العادِيَّةِ يُتْبَعُ ذلك حتَّى يُدْرَكُ فيه الماءُ قالَ : ورُبَّما كانَ لها مَضَّانِ . كما في العُبَاب . والمَضَّةُ من الأَلْبانِ : الحامِضَة كالبَضَّةِ وهي من أَلْبانِ الإِبِل نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . ورَجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعُه نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ . والمُضَاضُ بالضَّمِّ : الخالِصُ والصَّادُ لغةٌ فيه . يُقَالُ : فُلانٌ من مُضَاضِ القَوْمِ ومُصَاصِهِم أَي خالِصِهم . ومُضاضُ بنُ عَمْرو الجُرْهُمِيُّ معروفٌ . وفُهَيْرَةُ عامِر بنِ الحارِث بنِ مُضاضٍ هذا هي أُمُّ عَمْرو بنِ رَبيعَةَ بنِ حارِثَةَ بنِ عمرٍو مُزَبْقِياءَ بنِ عامِرٍ وهو ماء السَّماءِ . والمُضاضُ أَيْضاً : شَجَرٌ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . والمُضاضُ أَيْضاً : الماءُ الَّذي لا يُطاقُ مُلوحَةً عن ابنِ الأَعْرَابيّ قالَ : وضِدُّهُ في المياه القَطِيعُ وهو الصَّافي الزُّلالُ قالَ : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . قالَ : ومَضَّضَ الرَّجُلُ تَمْضيضاً : شَرِبَهُ . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . والمِضاضُ بالكَسْرِ : الحُرْقَةُ . قالَ رُؤْبَةُ :

" مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ رَاضِي

" عَنْكَ ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مَضْماضِ والمِضْماضُ : الخَفيفُ السَّريعُ منَ الرِّجالِ . قالَ أَبو النَّجْم :

" يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجَلٍ نَغَّاضِ

" فَرْداً وكُلُّ مَعِضٍ مِضْماضِ والمِضْماضُ : تحريك الماءِ في الفَمِ كالمَضْمَضَةِ ويُفْتَحُ في الكُلِّ . وسُئِلَ الأَصْمَعِيّ عن قَوْلِ رُؤْبَةَ السَّابقِ : هل هو بالكَسْرِ أَمْ بالفَتْحِ ؟ فقال : هذا مصدَرٌ الفتحُ والكسر جائز . وقالَ بعضُ بَني كِلابٍ فيما رُوِيَ : تَمَاظَّ القَوْمُ وتَمَاضُّوا إِذا تَلاحَوْا وعَضَّ بعضُهم بعضاً بأَلْسِنَتِهِمْ وتَلاحَوْا من المُلاحاة هكَذَا في النُّسَخ ومثلُه في العُبَابِ والتَّكْمِلَة وفي بعضِ الأُصُولِ . تَلاجُّوا بالجيم مشدَّدَةً من اللَّجِّ . وكِلاهُما صَحيحانِ . والمَضْمَضَةُ : تَحريكُ الماءِ في الفَمِ وَقَدْ مَضْمَضَ الماءَ في فِيه : حَرَّكَهُ وتَمَضْمَضَ به . والمَضْمَضَةُ : غَسْلُ الإِناءِ وغيرِه . قالَ الأَصْمَعِيّ : مَضْمَضَ إِناءهُ إِذا حرَّكَهُ . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : مَضْمَضَهُ إِذا غَسَلَهُ وكَذلِكَ مَضْمَضَ ثوبَهُ إِذا غَسَلَهُ والصَّادُ لغةٌ فيه وَقَدْ تَقَدَّم . وتَمَضْمَضَ للوُضُوءِ : مَضْمَضَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كذا وُجِدَ بخَطِّ أَبي سَهْلٍ عَلَى الصَّوابِ . وفي بعضِ النُّسَخ : مَضْمَضَ للوُضُوءِ . وتَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أَثَرِهِ : هَرَّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبو زَيْدٍ : كَثُرَتْ المَضَائِضُ بَيْنَ النَّاسِ وأَنْشَدَ :

" وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعُمِّ المَضَائِضُ ومَضْمَضَ النُّعاسُ في عَيْنيهِ : دَبَّ وتَمَضْمَضَتْ به العَيْنُ . وتمضمض النعاس في عينيه قالَ الرَّكَّاضُ الدُّبَيْرِيْ :

" وصاحِبٍ نَبَّهْتُهُ لِيَنْهَضَا" إِذا الكَرَى في عَيْنِهِ تَمَضْمَضَا ويُقَالُ : مَا مَضْمَضْتُ عَيْنِي بنَوْمٍ أَي مَا نِمْتُ قالَهُ الجَوْهَرِيّ وهُو مَجَازٌ . والمِضْماضُ : النَّوْمُ . ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طَويلاً . وفي الحَدِيث : " لَهُمْ كَلْبٌ يَتَمَضْمَضُ عَرَاقيبَ النَّاسِ " أَي يَمَضّ . والمَضَاضُ كسَحَابٍ : الاحْتِراقُ . قالَ رُؤْبَةُ :

" قَدْ ذاقَ أَكْحالاً من المَضَاضِ وككَتَّانٍ : المُحْرِق . قالَ العَجَّاج :

" وبَعْدَ طُولِ السَّفَرِ المَضَّاضِ والمُضَاضُ كغُرابٍ : وَجَعٌ يُصيب الإِنسانَ في العَيْنِ وغيرِها ممَّا يُمِضُّ كذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب عن ابنِ الأَعْرَابيّ وفي التَّكْمِلَة : هو المَضْماضُ . والمُضامِضُ كعُلابِطٍ : الأَسَدُ الَّذي يفتحُ فاهُ قالَ :

" مُضَامِضٌ مَاضٍ مِصَكٌّ مِطْحَرُ وكوى بالصاد أيضاً . وأَمَضَّني هذا القَوْلُ : بلغَ منِّي المَشَقَّةَ . ومُضَامِضُ القَوْمِ ومُصَامِصُهم : خالِصُهُم كذا في التَّكْمِلَة . وماضَّهُ مِضَاضاً إِذا لاحَاهُ ولاَجَّهُ وكَذلِكَ : عاظَّهُ ومَاظَّهُ

لسان العرب
المَضُّ الحُرْقةُ مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني أَحْرَقَني وشقّ عليّ والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه وقال رؤبة ( * قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل وعبارة القاموس مع شرحه والمضماض بالكسر الحرقة قال رؤبة من يتسخط ) مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ ومَضِضْتُ منه أَلِمْتُ ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً آلمَني وأَوْجَعَني ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني وقدّم ثعلب أَمَضَّني قال ابن سيده وكان من مضَى يقول مَضَّني بغير أَلف وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه أَحَكَّني قال ابن بري شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ يا نَفْسُ صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانا قال وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض الغَسل والمَضَضُ وجع المصيبة وقد مَضِضْتَ يا رجل منه بالكسر تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها آلَمَها وأَحْرَقَها وكُحل مَضٌّ يُمِضُّ العين ومَضِيضُه حُرْقَتُه وأَنشد قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ ( * قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس والمضاض كسحاب الاحتراق قال رؤبة قد ذاق إلخ ) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ ومرأَةٌ مَضّةٌ لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ أَيّ الناس أَكرم ؟ قالت البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة التهذيب المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها أبو عبيدة مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني وقال أَمَضَّني كلام تميم ويقال أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ قال رؤبة فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ اسم رجل وإِذا أَقر الرجل بحق قيل مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها الليث المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا وهو هِيجْ بالفارسية وأَنشد سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ مِضِّ وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ ( * قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل والذي في الصحاح وشرح القاموس سألت هل وصل ؟ ) النَّغْضُ التحريكُ قال الفراء مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها الفراء ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً الجوهري مِضِّ بكسر الميم والضادِ كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة أَبو زيد كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ وأَنشد وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه وقيل إِذا غَسلَه وتَمَضْمضَ في وضُوئه والمضمضةُ تحريك الماء في الفم ومضمضَ الماءَ في فيه حرَّكه وتَمَضْمَضَ به الليث المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه ويقال لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ويقال ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها وفي الحديث ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ قال ابن الأَثير يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه دَبَّ وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه قال الراجز وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ نامَ نَوْماً طويلاً والمِضْماضُ النومُ وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ وفي حديث عليّ عليه السلام ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره هَرَّ وفي حديث الحسَن خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة والمِضْماضُ الرجل الخَفيفُ السريع قال أَبو النجم يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً وبه سمي الرجلُ مُضاضاً وضدّه من المياه القَطِيعُ وهو الصافي الزُّلالُ وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم
الرائد
* مضض تمضيضا. 1-شرب الماء المالح. 2-شرب اللبن الحامض.
الرائد
* مضض. 1-مص. مض يمض. 2-وجع المصيبة. 3-لبن حامض. 4-«فعل ذلك على مضض»: أي على كره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: