وصف و معنى و تعريف كلمة فمضطلع:


فمضطلع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ضاد (ض) و طاء (ط) و لام (ل) و عين (ع) .




معنى و شرح فمضطلع في معاجم اللغة العربية:



فمضطلع

جذر [ضطل]

  1. مُضطلَع: (اسم)
    • مُضطلَع : اسم المفعول من إِضطلَعَ
  2. مُضطلِع: (اسم)
    • مُضطلِع : فاعل من إِضطلَعَ
  3. اِضطلَعَ : (فعل)
    • اضطلعَ بـ يضطلع ، اضطلاعًا ، فهو مُضطلِع ، والمفعول مُضطلَع به
    • اضطَلَع للأَمرِ وعليه: أَضلَع
    • اِضْطَلَعَ بِالحِمْلِ : نَهَضَ بِهِ، قَوِيَ عَلَيْهِ كَيْفَ يَسْتَطيعُ أَنْ يَضْطَلِعَ بِهَذَا الحِمْلِ وَهُوَ ضَعيفُ البِنْيَةِ
    • اِضْطَلَعَ الْمُعَلِّمُ بِمَسْؤولِيَّتِهِ: قامَ بِها أَحْسَنَ قِيامٍ
  4. ضَلَعَ : (فعل)
    • ضلَعَ / ضلَعَ على / ضلَعَ عن يَضلَع ، ضَلْعًا ، فهو ضالِع ، والمفعول مَضلوع - للمتعدِّي
    • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
    • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
    • ضَلَعَ الشَّيْءُ : اِعْوَجَّ كَالضِّلْعِ
    • ضَلَع مع صديقه: أيَّده، عاونه، شاركه، مال إليه
    • ضَلَعَ عليه: جارَ واعتَدَى
    • ضَلْعُك معه: هواك ومَيْلك


  5. ضَلُعَ : (فعل)
    • ضلُعَ يَضلُع ، ضَلاعَةً ، فهو ضَليع
    • ضلُعَ : قَوِيَ، واشْتدَّتْ أَضلاعَه
    • ضلُعَ :تضامَّتْ أَسْنانه
    • ضَلُعَ فَمُهُ : اِتَّسَعَ
    • ضَلُعَ بِالأَمْرِ : قَوِيَ عَلَيْهِ واشْتَدَّ
    • ضلُع في علوم الحاسب: نبغ وازدادتْ خبرتُه،
    • لُغويّ ضليع: مُلِمّ بعلوم اللّغة،
    • طبيب ضليع: ماهر، راسخ في الطبّ
  6. ضَلِع : (اسم)
    • ضَلِع : فاعل من ضَلِعَ
  7. ضَلِعَ : (فعل)
    • ضلِعَ يَضلَع ، ضَلَعًا ، فهو ضَلِع
    • ضَلِعَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِعْوَجَّ
    • ضَلِعَ مَعَ صَاحِبِهِ : مَالَ إِلَيْهِ وَعَاوَنَهُ
    • ضَلِعَ الرَّجُلُ : شَبِعَ وَارْتَوَى
    • ضَلِعَ الرَّجُلُ : صَارَ ضَلِيعاً
    • ضَلِعَ بِالحِمْلِ : ثَقُلَ عَلَيْهِ
    • ضَلِعَ بِالدَّيْنِ : أَثْقَلَهُ
    • ضَلِعَ :صار أَضلَعَ أَو ضَلِيعًا
  8. ضَلْع : (اسم)
    • ضَلْع : مصدر ضَلَعَ
  9. ضَلَّعَ : (فعل)
    • ضلَّعَ يضلِّع ، تضليعًا ، فهو مُضلِّع ، والمفعول مُضلَّع
    • ضَلَّعَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ أَشْكَالاً وَرُسُوماً عَلَى هَيْئَةِ الأَضْلاَعِ
    • ضَلَّعَ الشَّيْءَ : أَمَالَهُ، عَوَّجَهُ، أَوْ ثَقَّلَهُ
    • شيءٌ أَو شكلٌ أَو رسمٌ مُضَلَّعٌ: ذو أَضلاع
  10. ضُلُع : (اسم)


    • ضُلُع : جمع ضَليع
  11. ضُلْع : (اسم)
    • ضُلْع : جمع أَضْلَعُ
  12. ضُلْع : (اسم)
    • ضُلْع : جمع ضَّلْعَاءُ
  13. ضِلع : (اسم)
    • الجمع : أَضْلُعٌ ، و ضُلُوعٌ ، و أَضْلاَعٌ
    • ضِلْع / ضِلَع
    • الضِّلْعُ : عظمٌ من عظام قفص الصدر منْحنٍ وفيه عِرَضٌ (تؤنَّث وتذكر)
    • الضِّلْعُ :العودُ فيه اعوجاجٌ وعِرَضٌ
    • الضِّلْعُ (في الهندسةِ) : أَحدُ الخطوطِ التي تحيطُ بالشكل المثلث أَو غيره
    • الضِّلْعُ :خطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثمَّ يخطُّ آخرُ ثم يُبْذَرُ ما بينهما
    • ضِلْعُ وَرَقَةِ النَّبَاتِ : طَرَفُهَا فِيهِ اعْوِجَاجٌ
    • كَمَدَ أَحْزَانَهُ بَيْنَ ضُلُوعِهِ : كَمَدَهَا بَيْنَ جنَبَاَتِهِ
    • لَهُ ضِلْعٌ فِي الْمُؤَامَرَةِ : لَهُ يَدٌ فِيهَا، مُشَارِكٌ فِيهَا
    • هم علي ضلع جائرة: مجتمعون على معاداتي
    • سباعيّ الأضلاع: شكل هندسيّ له سبع زوايا متساوية
    • الأضلاع السَّائبة: (التشريح) ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى
    • متساوي الأضلاع: شكلٌ هندسيّ ذو جوانب متساوية في الطول
    • متوازي الأضلاع: شكلٌ هندسيّ مغلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين
,
  1. ضلع
    • "الضِّلَعُ والضِّلْعُ لغتان: مَحْنِيّة الجنب، مؤنثة، والجمع أَضْلُعٌ وأَضالِعُ وأَضْلاعٌ وضُلوعٌ؛ قال الشاعر: وأَقْبَلَ ماءُ العَيْنِ من كُلِّ زَفْرةٍ،إِذا وَرَدَتْ لم تَسْتَطِعْها الأَضالِعُ وتَضَلَّعَ الرجلُ: امْتَلأَ ما بين أَضْلاعِه شِبَعاً وريّاً؛ قال ابن عَنّابٍ الطائي: دَفَعْتُ إِليه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدةٍ،وأَغْضَيْتُ عنه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا ودابّةٌ مُضْلِعٌ: لا تَقْوَى أَضْلاعُها على الحَمْلِ.
      وحِمْلٌ مُضْلِعٌ: مُثْقِلٌ للأَضْلاعِ.
      والإِضْلاعُ: الإِمالةُ.
      يقال: حِمْلٌ مُضْلِعٌ أَي مُثقِلٌ؛ قال الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقَى وأَسَى الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لِمُضْلِعِ الأَثقال وداهِيةٌ مُضْلِعةٌ: تُثْقِلُ الأَضْلاع وتَكْسرها.
      والأَضْلَعُ: الشَّدِيدُ القَوِيُّ الأَضْلاعِ.
      واضْطَلَعَ بالحِمْل والأَمْرِ: احْتَمَلَتْه أَضلاعُه؛ والضَّلَعُ أَيضاً في قول سُوَيْد: جَعَلَ الرَّحْمنُ، والحَمْدُ له،سَعَةَ الأَخْلاقِ فينا، والضَّلَعْ القُوَّةُ واحتمالُ الثَّقِيلِ؛ قاله الأَصمعي.
      والضَّلاعةُ: القوَّةُ وشِدَّة الأَضْلاعِ، تقول منه: ضَلُعَ الرجل،بالضم، فهو ضليعٌ.
      وفرس ضلِيعٌ تامّ الخَلْق مُجْفَرُ الأَضْلاع غَلِيظُ الأَلْواحِ كثير العصب.
      والضَّلِيع: الطَّوِيلُ الأَضْلاعِ الواسِعُ الجنبين العظيم الصدر.
      وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل: فَتَمَنَّيْتُ أَن أَكون بين أَضْلَعَ منهما أَي بين رجلين أَقوى من الرجلين اللذين كنت بينهما وأَشدّ،وقيل: الضَّلِيعُ الطوِيلُ الأَضْلاعِ الضَّخْم من أَيِّ الحيوان كان حتى من الجنّ.
      وفي الحديث: أَنَّ عمر، رضي الله عنه، صارَعَ جِنِّيّاً فَصَرَعَه عمرُ ثم، قال له: ما لِذِراعَيْكَ كأَنهما ذِراعا كلب؟ يَسْتَضْعِفُه بذلك، فقال له الجِنِّيّ: أَما إِني منهم لَضَلِيعٌ أَي إِني منهم لعَظيم الخَلْقِ.
      والضَّلِيعُ: العظيم الخلق الشديد.
      يقال: ضَلِيعٌ بَيِّنُ الضَّلاعةِ، والأَضْلَعُ يوصف به الشديد الغليظ.
      ورجل ضَلِيعُ الفمِ: واسِعُه عظِيمُ أَسْنانِه على التشبيه بالضِّلْع.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ضَلِيعُ الفَمِ أَي عَظِيمُه، وقيل: واسِعُه؛ حكاه الهرويُّ في الغريبين، والعرب تَحْمَدُ عِظَمَ الفَم وسَعَته وتَذُمُّ صِغَره؛ ومنه قولهم في صفة مَنْطِقِه، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يفتتح الكلام ويختتمه بأَشْداقِه، وذلك لِرَحْبِ شِدْقَيْهِ.
      قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الجَمالُ؟ فقال: غُؤُورُ العينين وإِشرافُ الحاجِبَينِ ورَحْبُ الشِّدْقينِ.
      وقال شمر في قوله ضَلِيعُ الفم: أَراد عِظَمَ الأَسنان وتَراصُفَها.
      ويقال: رجل ضَليع الثنايا غليظها.
      ورجل أَضْلَعُ: سِنُّه شبيهة بالضَّلع، وكذلك امرأَة ضَلْعاءُ، وقوم ضُلْعٌ.
      وضُلُوعُ كلِّ إِنسان: أَربع وعشرون ضِلعاً،وللصدر منها اثنتا عشرة ضلعاً تلتقي أَطرافها في الصدر وتتصل أَطراف بعضها ببعض، وتسمى الجَوانِحَ، وخَلْفها من الظهر الكَتِفانِ، والكَتفانِ بجِذاء الصدر، واثنتا عشرة ضلعاً أَْفَلَ منها في الجنبين، البطن بينهما لا تلتقي أَطْرافُها، على طَرَف كل ضِلْع منها شُرْسُوف، وبين الصدر والجنبين غُضْرُوفٌ يقال له الرَّهابةُ، ويقال له لِسانُ الصدر، وكل ضِلْع من أَضْلاعِ الجنبين أَقْصَرُ من التي تليها إِلى أَن تنتهي إِلى آخرتها، وهي التي في أَسفل الجنب يقال لها الضِّلَعُ الخَلْفُ.
      وفي حديث غَسْلِ دَمِ الحَيْضِ: حُتِّيه بضِلَع، بكسر الضاد وفتح اللام، أَي بعود، والأَصل فيه الضِّلْع ضلع الجَنْبِ، وقيل للعود الذي فيه انْحِناء وعِرَضٌ: ضِلَع تشبيهاً بالضِّلْع الذي هو واحد الأَضْلاعِ، وهذه ضلع وثلاث أَضْلُع، قال ابن بري: شاهد الضِّلَعِ، بالفتح، قول حاجب بن ذُبْيان: بَني الضِّلَعِ العَوْجاءِ، أَنْتَ تُقِيمُها،أَلا إِنّ تَقْوِيمَ الضُّلُوع انْكِسارُها وشاهد الضِّلْع، بالتسكين، قول ابن مفرِّغ: ورَمَقْتُها فَوَجَدْتُها كالضِّلْعِ، لَيْسَ لَها اسْتِقامهْ

      ويقال: شَرِبَ فلان حتى تَضَلَّعَ أَي انْتَفَخَتْ أَضْلاعُه من كثرة الشرب، ومثله: شرب حتى أَوَّنَ أَي صار له أَوْنانِ في جنبيه من كثرة الشرب.
      وفي حديث زمزم: فأَخَذ بِعَراقِيها فشرب حتى تَضَلَّع أَي أَكثر من الشرب حتى تمدَّد جنبه وأَضلاعه.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يَتَضَلَّعُ من زمزم.
      والضِّلَعُ: خَطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثم يُخَطُّ آخر ثم يبذر ما بينهما.
      وثياب مُضَلَّعةٌ: مُخَطَّطة على شكل الضِّلع؛ قال اللحياني: هو المُوَشَّى، وقيل: المُضَلَّعُ من الثياب المُسَيَّر، وقيل: هو المُخْتَلِفُ النَّسْجِ الرقيق، وقال ابن شميل: المضلَّع الثوب الذي قد نُسِجَ بعضه وترك بعضه، وقيل: بُرد مُضَلَّع إِذا كانت خطوطه عَريضة كالأَضْلاع.
      وتَضْلِيعُ الثوب: جعلُ وشْيِه على هيئة الأَضلاع.
      وفي الحديث: أَنه أُهْدِيَ له،صلى الله عليه وسلم، ثَوْبٌ سِيَراءُ مُضَلَّعةٌ بقَزٍّ؛ المضلع الذي فيه سيُور وخُطوط من الإِبْرَيْسَمِ أَو غيره شِبْهُ الأَضْلاع.
      وفي حديث علي: وقيل له ما القَسِّيّةُ؟، قال: ثياب مُضَلَّةٌ فيها حرير أَي فيها خطوط عريضة كالأَضْلاعْ.
      ابن الأَعرابي: الضَّوْلَعُ المائِلُ بالهَوَى.
      والضِّلَعُ من الجبل: شيءٌ مُسْتَدِقٌّ مُنْقادٌ، وقيل: هو الجُبَيْلُ الصغير الذي ليس بالطويل، وقيل: هو الجبيل المنفرد، وقيل: هو جبل ذلِيلٌ مُسْتَدِقٌّ طويل، يقال: انزل بتلك الضِّلع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نظر إِلى المشركين يوم بدر، قال: كأَني بكم يا أَعداءَ اللهِ مُقَتَّلِين بهذه الضِّلَعِ الحمْراءِ؛ قال الأَصمعي: الضِّلَع جبيل مستطيل في الأَرض ليس بمرتفع في السماء.
      وفي حديث آخر: إِنَّ ضَلْعَ قُرَيْشٍ عند هذه الضِّلَع الحمْراءِ أَي مَيْلَهم.
      والضِّلَعُ.
      الحَرَّةُ الرَّجِيلةُ.
      والضَّلَعُ: الجَزيرةُ في البحر، والجمع أَضلاع، وقيل: هو جزيرة بعينها.
      والضَّلْعُ: المَيْلُ.
      وضَلَعَ عن الشيء، بالفتح، يَضْلَعُ ضَلْعاً،بالتسكين: مالَ وجَنَفَ على المثل.
      وضَلَعَ عليه ضَلْعاً: حافَ.
      والضالِعُ: الجائِرُ.
      والضالِعُ: المائِلُ؛ ومنه قيل: ضَلْعُك مع فلان أَي مَيْلُكَ معه وهَواك.
      ويقال: هُمْ عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ، وتسكين اللام فيهما جائز.
      وفي حديث ابن الزبير: فرَأى ضَلْعَ معاويةَ مع مَرْوانَ أَي مَيْلَه.
      وفي المثل: لا تَنْقُشِ الشوْكَةَ بالشوْكةِ فإِنَّ ضَلْعَها معها أَي مَيْلَها؛ وهو حديث أَيضاً يضرب للرجل يخاصم آخرَ فيقول: أَجْعَلُ بيتي وبيتك فلاناً لرجل يَهْوَى هَواه.
      ويقال: خاصَمْتُ فلاناً فكان ضَلْعُك عليَّ أَي مَيْلُكَ.
      أَبو زيد: يقال هم عليَّ أَلْبٌ واحد، وصَدْعٌ واحد، وضَلْعٌ واحد، يعني اجتماعَهم عليه بالعَداوة.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن والعَجْز والكَسَل والبُخْلِ والجُبْنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبةِ الرجال؛ قال ابن الأَثير: أَي ثِقَلِ الدَّيْنِ، قال: والضَّلَعُ الاعْوِجاجُ، أَي يُثْقِلُه حتى يميل صاحبُه عن الاستواءِ والاعتدالِ لثقله.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وارْدُدْ إِلى الله ورسوله ما يُضْلِعُكَ من الخُطوبِ أَي يُثْقِلُك.
      والضَّلَعُ، بالتحريك: الاعْوِجاجُ خِلْقةً يكون في المشي من المَيْلِ؛ قال محمد بن عبد الله الأَزديّ: وقد يَحْمِلُ السَّيْفَ المُجَرَّبَ رَبُّه على ضَلَعٍ في مَتْنِه، وهْوَ قاطِعُ فإِن لم يكن خلقة فهو الضَّلْعُ، بسكون اللام، تقول منه: ضَلعَ، بالكسر،يَضْلَعُ ضَلَعاً، وهو ضَلِعٌ.
      ورُمْحٌ ضَلِعٌ: مُعَوَّجٌ لم يُقَوَّمْ؛ وأَنشد ابن شميل: بكلِّ شَعْشاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ،فَلِيقُه أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ يصف إِبلاً تَناوَلُ الماءَ من الحوض بكلِّ عُنُقٍ كجِذْعِ الزُّرْنُوق، والفَلِيقُ: المطمئِنُّ في عنق البعير الذي فيه الحُلْقُوم.
      وضَلِعَ السيفُ والرمْحُ وغيرهما ضَلَعاً، فهو ضَلِيعٌ: اعْوَجَّ.
      ولأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ وصَلَعَك أَي عِوَجَك.
      وقَوْسٌ ضَلِيعٌ ومَضْلُوعة: في عُودها عَطَفٌ وتقيومٌ وقد شاكَلَ سائرُها كَبِدَها؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد للمتنخل الهذلي: واسْلُ عن الحِبِّ بمضْلُوعةٍ،نَوَّقَها الباري ولم يَعْجَلِ وضَلِيعٌ (* قوله «وضليع القوس» كذا بالأصل، ولعله والضليعة.): القَوْسُ.
      ويقال: فلان مَضْطَلِعٌ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعةِ.
      قال: ولا يقال مُطَّلِعٌ، بالإِدغام.
      وقال أَبو نصر أَحمد‎ ‎بن‎ حاتم: يقال هو مُضْطلِعٌ بهذا الأَمر ومُطَّلِعٌ له، فالاضْطلاعُ من الضَّلاعةِ وهي القوَّة، والاطِّلاعُ من الفُلُوِّ من قولهم اطَّلَعْتُ الثَّنِيَةَ أَي عَلَوْتُها أَي هو عالٍ لذلك الأَمرِ مالِكٌ له.
      قال الليث: يقال إنِّي بهذا الأَمر مُضْطَلِعٌ ومُطَّلِعٌ، الضاد تدغم في التاء فتصير طاء مشددة، كما تقول اظنَّنَّي أَي اتّهَمَني، واظَّلَمَ إِذا احتَمَلَ الظُّلْمَ.
      واضْطَلَعَ الحِمْلَ أَي احْتَمَلَه أَضلاعُه.
      وقال ابن السكية: يقال هو مُضْطَلِعٌ بحَمْلِه أَي قويٌّ على حَمْلِه، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعة، قال: ولا يقال هو مُطَّلِع بحَمْله؛ وروى أَب الهيثم قول أَبي زبيد: أَخُو المَواطِنِ عَيّافُ الخَنى أُنُفٌ للنَّئباتِ، ولو أُضْلِعْنَ مُطَّلِعٌُ (* قوله «انف» كذا ضبط بالأصل.) أُضْلِعْنَ: أُثْقِلْنَ وأُعْظِمْنَ؛ مُطَّلِعٌ: وهو القويُّ على الأَمرِ المُحْتَمِلُ؛ أَراد مُضْطَلِعٌ فأَدْغَم، هكذا رواه بخطه، قال: ويروى مُضْطَلِعٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: كما حُمِّلَ فاضْطَلَع بأَمركَ لطاعتك؛ اضْطَلَعَ افتَعَلَ من الضَّلاعةِ وهي القوةُ.
      يقال: اضطَلَعَ بحمله أَي قَوِيَ عليه ونَهَضَ به.
      وفي الحديث: الحِمْلُ المُضْلِعُ والشَّرُّ الذي لا ينقطع إِظهارُ البدع؛ المُضْلِعُ: المُثْقِلُ كأَنه يَتَّكِئُ على الأَضْلاعِ، ولو روي بالظاء من الظَّلَعِ والغَمْزِ لكان وجهاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اضطلعَ

    • اضطلعَ بـ يضطلع ، اضطلاعًا ، فهو مُضطلِع ، والمفعول مُضطلَع به :-
      • اضطلع بالإشراف على المشروع قَوِي عليه ونهض به :-اضطلع بمسئوليّته/ بنفقات الحفل/ بأعباء الحكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ضِلَعُ
    • ـ ضِلَعُ وضِلْعُ: معروفة، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أضْلُعٌ وضُلوعٌ وأضْلاعٌ، وهم كذا عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ.
      ـ ضَلُوعُ: ما انْحَنَى من الأرضِ، أو الطريقُ من الحَرَّةِ.
      ـ ضِلَعُ: الجُبَيْلُ المُنْفَرِدُ، أو الجبلُ الذَّلِيلُ المُسْتَدِقُّ، ومنه الحديثُ: ''كأَنَّكُمْ يا أعْداءَ الله بهذه الضِّلَعِ الحَمْراءِ مُقَتَّلِينَ''، وموضع بالطائِفِ، والعُودُ، أو الذي فيه عِرَضٌ واعْوِجاجٌ تَشْبيهٌ بِضِلَعِ الحَيوانِ.
      ـ يومُ الضِّلَعَيْنِ: من أيامِهِم.
      ـ ضِلَعُ بني الشَّيْصَبانِ، وضِلَعُ القَتْلَى، وضِلَعُ بَني مالِكٍ، وضِلَعُ الرِّجامِ: مَواضِعُ.
      ـ ضِلَعُ الخَلْفِ: كَيَّةٌ وراءَ ضِلَعِ الخَلْفِ.
      ـ ضِلَعٌ من البِطِّيخِ: حُزَّةٌ منه.
      ـ ضِلَعُ: سَمَكةٌ صغيرَةٌ خَضْراءُ قَصيرَةُ العَظْمِ.
      ـ ضَلَعَ: مالَ وجَنِفَ، وجارَ،
      ـ ضَلَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ في ضِلَعِهِ.
      ـ ضَلِعَ السَّيْفُ: اعْوَجَّ.
      ـ ضالِعُ: الجائِرُ.
      ـ ضَلْعُكَ معه: مَيْلُكَ وهَواكَ.
      ـ '' لا تَنْقُشِ الشَّوْكَةَ بالشَّوْكَةِ فإنّ ضَلْعَها مَعَهَا'': يُضْرَبُ للرجُلِ يُخاصِمُ آخَرَ ـ قيلَ: القِياسُ تحريكُه، لأنهم يقولونَ: ضَلِعَ مَعَ فلانٍ، ولكنهم خَفَّفُوا ـ فيقولُ: اجْعَلْ بَيْني وبينَكَ فلاناً؛ لرجُلٍ يَهْوَى هَواهُ.
      ـ ضَلَعُ: الاعْوِجاجُ خِلْقَةً، ومنه: لأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ، بالوَجْهَيْنِ، أو هو في البَعِيرِ بِمَنْزِلَة الغَمْز في الدَّوابِّ، ضَلِعَ فهو ضَلِعٌ، فإن لم يكنْ خِلْقَةً فهو ضالِعٌ، وقد ضَلَعَ،
      ـ ضَلَعُ: القُوَّةُ، واحتمالُ الثَّقيلِ،
      ـ ضَلَعُ من الدَّيْنِ: ثِقَلُهُ حتى يَمِيلَ صاحِبه عن الاسْتواءِ.
      ـ ضَلاعَةُ: القُوَّةُ، وشِدَّةُ الأضْلاعِ، ضَلُعَ فهو ضَليعٌ، ج: ضُلْعٌ.
      ـ فَرَسٌ ضَليعٌ: تامُّ الخَلْقِ، مُجْفَرٌ، غَليظُ الألْواح، كثيرُ العَصَبِ.
      ـ رجُلٌ ضَلِيعُ الفَمِ: عَظيمُهُ، أو واسعُهُ، أو عَظيمُ الأسْنانِ مُتَرَاصِفُها. والعَرَبُ تَحْمَدُ سَعَةَ الفَمِ، وتَذُمُّ صِغَرَهُ.
      ـ رجُلٌ أضْلَعُ: شَديدٌ غَليظٌ، أو سِنُّهُ شَبيهَةٌ بالضِلَعِ، ج: ضُلْعٌ.
      ـ ضَوْلَعُ: المائِلُ بالهَوَى.
      ـ مَضْلوعَةُ: القوسُ التي في عُودِها عَطَفٌ وتَقَوُّمٌ، وشاكَلَ سائرُها كَبِدَها، كالضَّليعِ، والمَضْلوعَةِ.
      ـ أضْلَعَه: أمالَهُ.
      ـ حملٌ مُضْلِعٌ: مُثْقِلٌ. وهو مُضْلِعٌ لهذا الأمْرِ،
      ـ مُضْطَلِعٌ: قَوِيٌّ عليه.
      ـ دابَّةٌ مُضْلِعٌ: لا تَقْوَى أضْلاعُها على الحَمْلِ.
      ـ تَضْلِيعُ الثوبِ: جَعْلُ وَشْيِهِ على هَيْئَةِ الأضْلاعِ.
      ـ مُضَّلَّعُ: الثوبُ نُسِجَ بَعْضُه وتُرِكَ بعضُه، والمُسَيَّرُ المُخَطَّطُ.
      ـ ضَلَعَ وتَضَلَّعَ: امْتَلأَ شِبَعَاً أو رِيّاً حتى بَلَغَ الماءُ أضْلاعَه.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: