وصف و معنى و تعريف كلمة فمطامعها:


فمطامعها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمطامعها في معاجم اللغة العربية:



فمطامعها

جذر [طمع]



معنى فمطامعها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمِعَ** - [ط م ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَمِعَ**،** يَطْمَعُ**، مص. طَمَعٌ. 1. "طَمِعَ فِي مَالِهِ" : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ. 2. "طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ" : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى... 3. "طَمِعَ فِي كَعْكَعَةٍ" : اِشْتَهَاهَا، أَرَادَهَا. ![المعارج آية 38]** أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يَدْخُلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ**! (قرآن).


معجم الغني
**طَمَّعَ** - [ط م ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** طَمَّعَ**،** يُطَمِّعُ**، مص. تَطْمِيعٌ. "طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ" : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ.
معجم الغني
**طَمِعٌ** - ج: ـون، ـات. [ط م ع]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). "رَجُلٌ طَمِعٌ" : الطَّمَّاعُ، أَيِ الرَّاغِبُ فِي الْحُصُولِ عَلَى شَيْءٍ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ وَبِنَهَمٍ.

معجم الغني
**طَمُعَ** - [ط م ع]. (ف: ثلا. لازم).** طَمُعْتُ**،** أَطْمُعُ**،** اُطْمُعْ**، مص. طَمَاعَةٌ. "طَمُعَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَثِيرَ الطَّمَعِ.


معجم الغني
**طَمَعٌ** - ج:** أَطْمَاعٌ**. [ط م ع]. (مص. طَمِعَ). "اِشْتَدَّ بِهِ الطَّمَعُ" : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمع [ مفرد ] : ج مطامع : مصدر ميمي من طمع بـ / طمع في : طمع ؛ ما يشتهيه المرء ويبتغيه ، ما يطمع فيه ويحرص عليه ليس لي فيما تملكون أي مطمع - رجل ذو مطامع كبيرة - ومن كانت الدنيا هواه وهمه . . . سبته المنى واستعبدته المطامع ° طمع في غير مطمع : إذا أمل فيما يبعد حصوله .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطماع [ مفرد ] : ج مطاميع ، مؤ مطماع ومطماعة : صيغة مبالغة من طمع بـ / طمع في . • المطماع من النساء / المطماعة من النساء : التي تطمع غيرها ولا تمكنه من نفسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طماع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من طمع بـ / طمع في .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طمع [ مفرد ] : ج أطماع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طمع وطمع بـ / طمع في . 2 - ما يطمع في الحصول عليه لبعض الدول أطماع في ثروات بلادنا - أذلت الأطماع أعناق الرجال ° أخذ الجند أطماعهم : نالوا أرزاقهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة

طماعية [ مفرد ] : مصدر طمع بـ / طمع في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طمع بـ / طمع في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طماع [ مفرد ] : مصدر طمع بـ / طمع في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمع يطمع ، تطميعا ، فهو مطمع ، والمفعول مطمع• طمعه في ماله : أطمعه ، جعله يطمع طمعته في كرمك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطمع يطمع ، إطماعا ، فهو مطمع ، والمفعول مطمع• أطمعه في عفوه : حمله على الأمل والرجاء فيه لا تطمع الأعداء فينا - أطمع صديقه فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمع بـ / طمع في يطمع ، طمعا وطماعا وطماعية ، فهو طامع وطمع ، والمفعول مطموع به• طمع بالمنصب / طمع في المنصب : حرص على الحصول عليه ، أو اشتهاه ورغب فيه طمع في مراتب الشرف / عفوك - من لزم الطمع عدم الورع [ مثل ] - النفس تطمع والأسباب عاجزة . . . والنفس تهلك بين اليأس والطمع - { يدعون ربهم خوفا وطمعا } - { أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمع يطمع ، طمعا وطماعة ، فهو طامع• طمع الرجل : صار كثير الطمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطمعَ يُطمِع، إطماعًا، فهو مُطمِع، والمفعول مُطمَع • أطمعهُ في عفوه: حمَله على الأمل والرجاء فيه "لا تُطمِع الأعداء فينا- أطمَع صديقَهُ فيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طماعة [ مفرد ] : مصدر طمع .
المعجم الوسيط
فيه، وبه ـَ طَمَعاً، وطَمَاعاً، وطَمَاعِيَة: اشتهاه ورغب فيه. وـ حرص عليه.( طَمُع ) ـُ طَمَعاً، وطَمَاعة: صار كثير الطمع.( أطْمَعَه ): جعله يطمع.( طَمَّعَه ) أطمعه. ويقال: طمَّع المطرُ: بدأ ولكن لم يجئ منه إلا قليل. ويقال: كأنَّ حديثها تطميع قطر.( تَطَمَّعَ ): مطاوع طَمَّعَه. وـ طمع.( الطَّمَع ): الأمل والرجاء. وأكثر ما يستعمل فيما يقرب حصوله. ( ج ) أطماع.( الطَّمَّاع ): الكثير الطمع.( الطَّمُوع ): الطمّاع.( المِطْمَاع ): الطمَّاع ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ من النساء: التي تُطْمع غيرها ولا تمكِّن من نفسها. ( ج ) مطاميع.( المَطْمَع ): الطَّمَع. وـ ما يستدعي الطَّمَع. وـ ما يُطمع فيه. وـ الطائر الذي يوضع في وسط الشبكة أو غيرها لإغراء الطيور بالوقوع فيها. ( ج ) مطامع.( المَطْمَعَة ): المطمع.
مختار الصحاح
ط م ع : طَمِعَ فيه من باب طرِب وسلِم و طَمَاعَيةً أيضا فهو طَمُعٌ كسر الميم وضمها ز و أطْمَعَهُ فيه غيره
الصحاح في اللغة
طَمِعَ فيه طَمَعاً وطَماعَة وطَمَاعِيَةً مخفّف فهو طَمِعٌ وطَمُعٌ. وأطْمَعَهُ فيه غيره. ويقال في التعجب: طَمُعَ الرجلُ فلانٌ بضم الميم، أي صار كثير الطَمَعِ. والطَمَعُ: رِزقُ الجند. يقال: أمر لهم الأمير بأطماعِهِمْ، أي بأرزاقهم. وامرأةٌ مِطْماعٌ: تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ.
تاج العروس

طَمِعَ فيه وبه وعلى الأوّل اقتصرَ الجَوْهَرِيّ كفَرِحَ طَمَعَاً مُحرّكةً وطَماعاً كما في سائرِ النسخ والصوابُ : طَماعَةً كما هو نصُّ الصحاح و العُباب وطَماعِيَةً مُخَفَّفٌ كما في الصحاح ومُشَدَّدٌ كما في اللِّسان وأنكرَ بعضُهم التشديدَ : حَرِصَ عليه ورَجاه . وفي حديثِ عمرَ رضي الله عنه : الطَّمَعُ فَقرٌ واليأْسُ غِنىً . وقال الراغِبُ : الطَّمَعُ : نُزوعُ النَّفسِ إلى الشيءِ شَهْوَةً له ولمّا كان أكثرُه من جهةِ الهَوى قيل : الطَّمَعُ طَبَعٌ والطَّبَعُ يُدَنِّسُ الإهابَ . فهو طامِعٌ و طَمِعَ كخَجِلَ وطَمُعٌ مثل رجُلٍ ج : طَمِعون وطُمَعاء كفُقَهاء وطَماعى كَسَكَارى و أَطْمَاعٌ يقال : إنّما أذلَّ أعناقَ الرجالِ الأَطْماعُ . يقال في التعَجُّب : طَمُعَ الرجلُ فلانٌ ككَرُمَ أي صارَ كثيرُه وكذا خَرُجَتِ المرأةُ فلانةُ : إذا صارتْ كثيرةَ الخُروج وقَضُوَ القاضي فلانٌ وكذلك التعجُّبُ في كلِّ شيءٍ إلاّ ما قالوا في نِعْمَ وبِئْسَ روايةً تُروى عنهم غيرَ لازِمَةٍ لقياسِ التعجُّبِ لأنّ صُوَرَ التعجُّبِ ثلاثٌ : ما أَحْسَنَ زَيْدَاً أَسْمِع به كَبُرَتْ كَلَمَةً كما في الصحاح . و أَطْمَعَهُ غَيْرُه : أَوْقَعَه فيه قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرةَ - رَضِيَ الله عنه - :

ظَلَّتْ تُراصِدُني وتَنظُرُ حَوْلَها ... ويُريبُها رَمَقٌ وأنِّي مُطْمِعُ أي مَرْجُوٌّ مَوْتُه . ومنَ المَجاز : الطَّمَعُ مَحَرَّكَةً : رِزْقُ الجُنْدِ ج : أَطماعٌ يقال : أَخَذَ الجُنْدُ أَطماعَهُم أَي أَرزاقَهُم أَو أَطماعُهُم : أَوقاتُ قَبضِ أَرزاقِهِم . وامرأَةٌ مِطْماعٌ : تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ من نَفسِها . المَطْمَعُ كمَقعَدٍ : ما يُطْمَعُ فيه قال الحادِرَةُ :

إنّا نَعَفُّ ولا نُريبُ حَليفَنا ... ونَكُفُّ شُحَّ نُفوسِنا في المَطْمَعِ والجَمْعُ : المَطامِعُ قال البعيثُ :

طَمِعْتُ بلَيلَى أَن تَريعَ وإنَّما ... تُقَطِّعُ أَعناقَ الرِّجالِ المَطامِعُ المَطْمَعَةُ بهاءٍ : ما طَمِعْتَ من أَجلِه يُقال : إنَّ قولَ المُخاضَعَةِ من المَرأَةِ لَمَطْمَعَةٌ في الفَسادِ أَي مِمّا يُطْمِعُ ذا الرِّيبَةِ فيها . ويقال نَحوُ ذلكَ في كُلِّ شيءٍ قال النّابغَةُ الذُّبيانِيُّ :

واليأْسُ مِمّا فاتَ يُعقِبُ راحَةً ... ولَرُبَّ مَطْمَعَةٍ تَعودُ ذُباحا وقال الليثُ في صفات النِّساءِ : بِنتُ عَشْرٍ : مَطْمَعَةٌ للنّاظِرينَ بنتُ عِشرين : تَشْمُسُ وتَلينُ بنتُ ثلاثينَ : لَذَّةٌ للمُعانِقين بنتُ أَربعين : ذاتُ شَبابٍ ودين بنتُ خَمسينَ : ذاتُ بناتٍ وبَنينَ بنتُ سِتِّينَ : تَشَوَّفُ للخاطِبينَ بنتُ سَبعينَ : عَجوزٌ في الغابرينَ . ومما يُستدرَكُ عليه : طَمَّعْتُ الرَّجُلَ تَطْمِيعاً كأَطْمَعْتُه فطَمِعَ ورجلٌ طَمّاعٌ وطَموعٌ . وتَطميعُ القَطْرِ : حينَ يبدأُ فيجيءُ منه شيءٌ قليلُ سُمِّيَ بذلكَ لأَنَّه يُطْمِعُ بما هو أَكثر منه أَنشدَ ابن الأَعرابيِّ : كأَنَّ حَديثَها تَطميعُ قَطْرٍ يُجادُ به لأَصداءٍ شِحاحِ الأَصداءُ هنا : الأَبدانُ يقول : أَصْداؤنا شِحاحٌ على حَديثِها . منَ المَجاز : الطَّيرُ يُصادُ بالمَطامِعِ جمع مُطْمَعٍ وهو الطَّائر الذي يُوضَعُ في وسَطِ الشَّبكَةِ لتُصادَ بدلالته الطُّيورُ . ومن أَمثالِهِم : أَطْمَعُ من أَشْعَبَ وقد تقدَّم في المُوَحَّدَةِ . ومن أَمثال العامَّةِ : الطَّمَع ضَيَّعَ ما جَمَع

لسان العرب
الطَّمَعُ ضِدُّ اليَأْسِ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه تعلمن أَنَّ الطَّمَعَ فَقْرٌ وأَنَّ اليَأْسَ غِنًى طَمِعَ فيه وبه طَمَعاً وطَماعةً وطَماعِيةً مخفَّف وطَماعِيَّةً فهو طَمِعٌ وطَمُعٌ حَرَص عليه ورَجاه وأَنكر بعضهم التشديد ورجاٌ طامِعٌ وطَمِعٌ وطَمُعٌ من قوم طَمِعِينَ وطَماعَى وأَطْماعٍ وطُمَعاءَ وأَطْمَعَه غيره والمَطْمعُ ما طُمِعَ فيه والمَطْمَعةُ ما طُمِعَ من أَجْله وفي صفة النساء ابنةُ عشر مَطْمَعةٌ للناظِرين وامرأَة مِطْماعٌ تُطْمِعُ ولا تُمَكِّنُ من نفْسها ويقال إِنَّ قَوْلَ الخاضِعةِ من المرأَة لَمَطْمَعةٌ في الفَساد أَي مما يُطْمِعُ ذا الرِّيبةِ فيها وتَطْمِيعُ القَطْر حين يَبْدأُ فيَجِيء منه شيءٌ قليل سمي بذلك لأَنه يُطْمِعُ بما هو أَكثر منه أَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ حَدِيثَها تَطْمِيعُ قَطْرٍ يُجادُ به لأَصْداءٍ شِحاحِ الأَصْداءُ ههنا الأَبْدانُ يقول أَصْداؤُنا شِحاحٌ على حديثها والطَّمَعُ رِزْق الجُنْد وأَطْماع الجُند أَرزاقُهم يقال أَمَرَ لهم الأَميرُ بأَطماعِهم أَي بأَرزاقِهم وقيل أَوْقاتُ قَبْضِها واحدها طَمَعٌ قال ابن بري يقال طَمَعٌ وأَطْماعٌ ومَطْمَعٌ ومَطامِعُ ويقال ما أَطْمَعَ فلاناً على التعجُّب من طَمَعِه ويقال في التعجب طَمُعَ الرجلُ فلان بضم الميم أَي صار كثير الطَّمَعِ كقولك إِنه لَحَسُنَ الرجلُ وكذلك التعجب في كل شيء مضموم كقولك خَرُجَتِ المرأَةُ فلانة إِذا كانت كثيرة الخُروج وقَضُوَ القاضِي فلان وكذلك التعجب في كل شيء إِلاَّ ما قالوا في نِعْمَ وبِئْس رواية تروى عنهم غير لازمة لقياس التعجب جاءَت الرواية فيهما بالكسر لأَنَّ صور التعجب ثلاث ما أَحْسَنَ زيداً أَسْمِعْ به كَبُرَتْ كَلِمةً وقد شَذَّ عنها نِعْم وبِئْسَ
الرائد
* طمع يطمع: طماعة وطمعا. صار كثير الطمع.
الرائد
* طمع يطمع: طمعا وطماعا وطماعية. 1-في الشيء أو به: اشتهاه وأراده. 2-في الشيء أو به: حرص عليه.
الرائد
* طمع تطميعا. ه: جعله يطمع.
الرائد
* طمع. ج أطماع. 1-مص. طمع وطمع. 2-مطموع فيه. 3-إشتهاء الشيء والرغبة في الحصول عليه. 4-رزق الجند، مرتباتهم. 5-أمل.
الرائد
* طمع. طامع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: