وصف و معنى و تعريف كلمة فمططنكم:


فمططنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و طاء (ط) و طاء (ط) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فمططنكم في معاجم اللغة العربية:



فمططنكم

جذر [مطط]



معنى فمططنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَطَّطَ** - [م ط ط]. (ف: ربا. متعد).** مَطَّطْتُ**،** أُمَطِّطُ**،** مَطِّطْ**، مص. تَمْطِيطٌ. 1. "مَطَّطَ الشَّيْءَ" : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ. 2. "مَطَّطَ الوَلَدَ" : شَتَمَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمطَّطَ/ تمطَّطَ في يتمطَّط، تمطُّطًا، فهو مُتمطِّط، والمفعول مُتمطَّط فيه • تمطَّط الجلدُ وغيرُه: تمدَّد. • تمطَّط في الكلام: مدَّ ولوَّن فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مط مططت ، يمط ، امطط / مط ، مطا ، فهو ماط ، والمفعول ممطوط• مط الحروف وغيرها : مدها ووسعها مط خطوه - مط خطه / السلك / الحبل - مط شفتيه ساخرا مما يسمع . • مط حاجبيه وخده : تكبر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمطط / تمطط في يتمطط ، تمططا ، فهو متمطط ، والمفعول متمطط فيه• تمطط الجلد وغيره : تمدد . • تمطط في الكلام : مد ولون فيه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمطمط يتمطمط ، تمطمطا ، فهو متمطمط ( انظر : م ط م ط - تمطمط ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطط يمطط ، تمطيطا ، فهو ممطط ، والمفعول ممطط• مطط السلك وغيره : مطه ؛ مده ووسعه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطمط / مطمط في يمطمط ، مطمطة ، فهو ممطمط ، والمفعول ممطمط فيه ( انظر : م ط م ط - مطمط / مطمط في ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطاط [ مفرد ] : مادة لدنة قابلة للمط ، أصلها عصارة شجر المطاط تتجمد وتطبخ بطريقة خاصة وتستعمل في الصناعة ، وخصوصا صناعة أطر السيارات صناعة المطاط مزدهرة ° عبارات مطاطة : فضفاضة ، محتملة لمعان متعددة . • شجر المطاط : ( نت ) شجر ينبت في الأقاليم الشرقية وبخاصة في جزر الهند الشرقية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مطاطي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مطاط : رباط / رصاص مطاطي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطاطية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مطاط : عجلات / مكابس / صناعات مطاطية . 2 - مصدر صناعي من مطاط : حالة من المرونة والليونة وعدم الصرامة في التعامل مع القضايا بحيث يمكن الأخذ والرد فيها كيفما يشاء عالج القضية بمطاطية تتماشى مع الوضع الراهن .


مختار الصحاح
م ط ط : مَطَّهُ مدَّهُ وبابه ردَّ و تَمَطَّطَ تمدَّد و المُطَيْطَاءُ بوزن الحُميراء التبختر ومدُّ اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أُمتي المُطيْطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسُهم بينهم }
الصحاح في اللغة
مَطَّهُ يَمُطُّهُ، أي مَدَّهُ. ومَطَّ حاجبيه، أي مَدهُما وتكبَّر. وتَمَطَّطَ، أي تمدَّدَ. والمَطيطَةُ: الماء الخاثر في أسفل الحوض. والمُطَيْطاءُ بضم الميم ممدوداً: التبختُر ومدُّ اليدينِ في المَشي. وفي الحديث: "إذا مشَتْ أمّتي المطَيْطاءَ وخَدَمَتهم فارسُ والرومُ كان بأسُهُم بينَهم".
تاج العروس

مَطَّهُ يَمُطُّه مَطّاً : مَدَّهُ ومنه حَدِيثُ سَعْدٍ : لا تَمُطُّوا بآمِين . ومَطَّ الدَّلْوَ يَمُطُّه مَطّاً : جَذَبَهُ . وقال اللَّحْيَانِيّ : مَطَّ بالدَّلْوِ مَطّاً : جَذَبَ . ويُقَالُ : تَكَلَّمَ فَمَطَّ حَاجِبَيْه أَي مَدَّهُما . ومِنَ المَجَازِ : مَطَّ حاجِبَيْهِ و مَطَّ خَدَّهُ إِذا تَكَبَّرَ كنَأَي بجَانِبِهِ وصَعَّرَ خَدَّهُ . ومَطَّ أَصابِعَهُ : مَدَّهَا مُخَاطِباً بِها أَي كأَنَّهُ يُخَاطِبُ بِها . والمَطِيطَةُ كسَفِينَةٍ : الماءُ الكَدِرُ الخاثِرُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الحَوْضِ

وقِيلَ : هِيَ الرَّدْغَةُ جَمْعُه مَطَائطُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : المَطِيطَةُ : الماءُ فيه الطينُ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ . وفي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ : إِنّا نَأْكُلُ الخَطائطَ ونَرِدُ المَطَائطَ . وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ :

في مُجْلِبَاتِ الفِتَنِ الخَوَابِطِ ... خَبْطَ النِّهَالِ سَمَلَ المَطَائطِ وهذا الرَّجَزُ وَقَعَ في الصّحاح : سَمَل المَطِيطِ كَذا وُجِدَ بِخَطِّهِ

وقال الصّاغَانِيُّ : ولَيْسَ الرَّجَزُ لِحُمَيْدٍ : قُلْتُ : والصَّوَابُ أَنَّهُ له وأَوَّلُه :

" قَدْ وَجَدَ الحَجَّاج غَيْرَ قانِطِ ومُطَيْطَةُ كجُهَيْنَةٍ : ع نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وأَنْشَدَ لعِدِيّ بنِ الرِّقَاعِ :

وكَأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطَةَ نَابِتاً ... بالكِمْعِ بَيْنَ قَرَارِهَا وحَجَاهَا والمَطَاطُ كسَحَابٍ : لَبَنُ الإِبِلِ الخَاثِرُ الحَامِضُ عن ابنِ عَبّادٍ وهو القَارِصُ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ ويَمْتَدُّ . والمُطَيْطَاءُ كحُمَيْرَاءَ : التَّبَخْتُرُ كما في الصّحاحِ . وقال غَيْرُهُ : هو مَشْيُ التَّبَخْتُرِ . قال الزَّمَخْشَرِيّ في الفائق : هو من المُصَغَّرِ الَّذِي لا مُكَبَّرَ لَهُ

قال شَيْخُنَا : وقد عَقَدُوا لِمِثْلِهِ باباً كما في الغَرِيبِ المُصَنَّفِ وغَيْرِه ومِثْلُه الكُمَيْتُ والكُعَيْتُ وغَيْرُ ذلِكَ . والمُطَيْطاءُ : مَدُّ اليَدَيْنِ في المَشْيِ كما في الصّحاحِ وقال في لحَدِيثِ : إِذا مَشَت أُمَّتِي المُطَيْطَاءَ وخَدَمَتْهُمْ فارِسُ والرُّومُ كانَ بَأْسُهُم بَيْنَهُم هذِه رِوَايَةُ أَبِي عُبَيْدٍ

ورِوَايَةُ اللَّيْثِ : سَلَّط الله شِرَارَهَا عَلَى خِيَارها . قُلْتُ : هكَذَا قَرَأْتُ هذا الحَدِيثَ في كِتابِ العِلَلِ للدَّارَقُطْنِيّ ويُقْصَرُ عَنْ كُرَاع ورُوِيَ بالوَجْهَيْنِ في المَعْنَيَيْنِ عن الأَصْمَعِي أَيْضاً كما في اللِّسَانِ كالمَطِيطاءِ بالفَتْحِ والمَدِّ . ومن المَجازِ : التَّمْطِيطُ : الشَّتْمُ

ويُقالُ : تَمَطَّطَ أَيْ تَمَدَّدَ وكَذلكَ تَمَطَّى وهو من مُحَوَّلِ التَّضْعِيفِ وأَصْلُهُ تَمَطَّطَ

وقال الفَرّاءُ في قَوْلِهِ تَعالَى : " ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى " قال : أَي يَتَبَخْتَرُ لأَنَّ الظَّهْرَ هو المَطَا فيَلْوِي ظَهْرُهُ تَبَخْتُراً . قال : ونَزَلَتْ في أَبِي جَهْلٍ . قلْتُ : فحِينَئذٍ مَحَلُّ ذِكْرِهِ المُعْتَلُّ كما سَيَأْتِي

وقال أَبو عُبَيْدٍ : مَنْ ذَهَبَ بالتَّمَطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنَّهُ يَذْهَبُ به مَذْهَبَ تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ وتَقَضَّيْتُ مِنَ التَّقَضُّضِ وكَذلِكَ التَّمَطِّي يُرِيدُ التَّمَطُّطَ . قال الأَزْهَرِيّ : والمَطُّ والمَطْوُ والمَدُّ وَاحِدٌ . ويُقَال : مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بِمَعْنَى المَدِّ . وتَمَطَّطَ في الكَلامِ لَوَّنَ فِيهِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ

ومَطْمَطَ الرَّجُلُ إِذا تَوَنَى في خَطِّهِ أَوْ كَلامهِ . نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ الأعْرَابِيّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَطْمَطَ في كَلامِه إِذا مَدَّهُ وطَوَّلَهُ . وتَمَطْمَطَ الماءُ : إِذا خَثُرَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وفي نَصِّ الأَصْمَعِيّ : تَمَطْمَطَ الماءُ : إِذا تَلَزَّجَ وامْتَدَّ . وصَلاً مطَاطٌ ككِتَابٍ وغُرَابٍ ومُطَائطٌ بالضَّمِّ أَي مُمْتَدٌّ وأَنشد ثَعْلَبٌ :

أَعْدَدْتُ لِلْخَوْضِ إِذا ما نَضَبَا ... بَكْرَةَ شِيزَى ومُطَاطاً سَلْهَبَا يجوز أَن يُعنَى بها صَلا البَعِيرِ وأَنْ يُعْنَى بِهَا البَعِير . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المَطُّ : سَعَةُ الخَطْوِ وقَدْ مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّهُ وخَطْوَهُ : مَدَّهُ ووَسَّعَهُ . والمَطَائِطُ : مَوَاضِعُ حُفَرِ قَوَائمِ الدَّوابّ في الأَرْضِ تَجْتَمِعُ فِيها الرِّداغُ قاله اللَّيْثُ : وأَنشد :

فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ نُطْفَةٌ في مَطِيطَةٍ ... من الأَرْضِ فاسْتَقْصَيْنَها بالجَحافِل وقال ابْن الأَعْرَابِيّ : المُطُطُ بِضَمَّتَيْن : الطُّوَالُ مِن جَمِيعِ الحَيَوَانِ

والمِطْمَاطُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ إِلَيْه نُسِبَ الإِمَامُ الفَقِيهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمّدُ بنُ أَبِي القاسِمِ المِطْماطِيُّ مِمَّنْ أَخَذَ عنه الإِمَامُ أَبو عُثْمَانَ الجَزَائرِيّ عُرِفَ بقَدروةَ

لسان العرب
مَطَّ بالدلو مَطّاً جذب عن اللحياني ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً مدّه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه وذِكْر الطَّلاء فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد أَراد أَنه كان ثخيناً وفي حديث سعد ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا ومَطَّ أَنامله مدّها كأَنه يخاطب بها ومَطَّ حاجبه مطّاً مده في تكلمه ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر والمَطُّ سعة الخَطْوِ وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه مدّه ووسّعه ومَطَّ الطائرُ جناحيه مَدّهما وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما والمَطْمَطةُ مدّ الكلام وتطويله ومَطَّ شِدقَه مدّ في كلامه وهو المطَطُ التهذيب ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه والمَطِيطةُ الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ وقيل هي الرَّدْغةُ وجمعه مطائط قال حميد الأَرقط خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ وفي حديث أَبي ذر إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط هي الماء المختلط بالطين واحدته مَطيطة وقيل هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ مُمتدّ وأَنشد ثعلب أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ إِذا ما نَضَبا بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير والمَطائطُ مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ وأَنشد فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ مِن الأَرض فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان وتَمطَّطَ أَي تمدَّد والتمطِّي التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف وأَصله التمطط وقيل هو من المُطَواء فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه والمُطَيطى مقصور عن كراع والمُطَيْطاء كل ذلك مِشْيةُ التبختر وفي التنزيل العزيز ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى هو التبختر قال الفرَّاء أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً قال ونزلت في أَبي جهل وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم قال الأَصمعي وغيره المُطيطى بالمَدِّ والقصر التبختر ومدُّ اليدين في المشي وقال أَبو عبيد من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط قال أَبو منصور والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد الصحاح المُطَيْطاء بضم الميم ممدود التبختر ومدّ اليدين في المشي ويقال مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس وفي حديث خُزَيمةَ وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ واللّه أَعلم
الرائد
* مطط تمطيطا. 1-الشيء: مطه ومده شديدا. 2-ه: شتمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: