وصف و معنى و تعريف كلمة فمعادها:


فمعادها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمعادها في معاجم اللغة العربية:



فمعادها

جذر [عاد]

  1. مَعاد : (اسم)
    • مصدر عَادَ
    • المَعَادُ : الحياة الآخرة
    • المَعَادُ: المرجعُ والمصير
    • اسم مكان من عادَ: مكان يُرجع إليه : قيل: المراد به في الآية مكّة
    • أَرْض المعاد: البلاد التي يزعم اليهود أنّها بلادُهم الأصليَّة ويريدون العودة إليها
    • يوم المَعاد: يوم القيامة
    • معاد الأمر: جوهره
  2. مُعاد : (اسم)
    • كَلاَمٌ مُعَادٌ : مُكَرَّرٌ
  3. مُعاد : (اسم)
    • مُعاد : اسم المفعول من أَعادَ
  4. معادٍ : (اسم)
    • معادٍ : فاعل من عادَى


  5. عائِد : (اسم)
    • الجمع : عائدات و عوائدُ
    • اسم فاعل من عادَ
    • العَائِدُ : دخل، إيراد، ما يعود من ربح عائدُ التجارة،
    • عَائِدٌ إِلَى وَطَنِهِ: رَاجِعٌ إِلَيْهِ
    • عَائِدُ الْمَرِيضِ : مَنْ يَزُورُ الْمَرِيضَ، أَيْ زَائِرُهُ
    • عَائِدَةُ أَعْمَالِهِ وَأَفْعَالِهِ : مَعْرُوفُهُ، صِلَتُهُ
    • عَائِدَةُ الْعَمَلِ : مَنْفَعَتُهُ
    • عَائِدَاتُ الدَّوْلَةِ : مَدَاخِيلُهَا
  6. عائد : (اسم)
    • عائد : فاعل من عادَ
  7. اِعتاد : (اسم)
    • اِعتاد : مصدر أَعْتَبَ
  8. اِعتادَ : (فعل)
    • اعتادَ / يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد
    • اِعْتادَ زِيارَةَ الْمَتاحِفِ : تَعَوَّدَ على زِيارَتَها اِعْتادَ تَناوُلَ فُطورِهِ في ساعَةٍ مُبَكِّرَةٍ
    • اِعْتادَ مُواجَهَةَ الأخْطارِ : تَدَرَّبَ، تَمَرَّنَ عَلَيْها
    • اِعْتادَهُ الهَمُّ : عاوَدَهُ وَأَتاهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، اِنْتابَهُ
    • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ :ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه
  9. عَتَاد : (اسم)
    • عَتَاد : مصدر عَتُدَ
  10. عَتاد : (اسم)


    • الجمع : أعْتُدٌ ، و أَعْتِدَةٌ ، و عُتُدٌ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد/
    • عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله/
    • لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور
  11. عَوائِد : (اسم)
    • جمع عَائِد
    • عَوَائِدُ الْجُمْرُكِ : رُسُومُ الْجُمْرُكِ
    • عَوَائِدُ الدَّوْلَةِ مِنَ الضَّرَائِبِ : الدَّخْلُ، مَا يَعُودُ عَلَيْهَا مِنَ الضَّرَائِبِ
  12. عَوائدُ : (اسم)
    • عَوائدُ : جمع عائِدة
  13. عاد : (اسم)
    • الجمع : عادون و عُداة ، المؤنث : عادِية ، و الجمع للمؤنث : عادِيَات و عوادٍ
    • عَادٍ، العَادِيٌ
    • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
    • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  14. عاد : (اسم)
    • عاد : جمع عادة
  15. عادٍ : (اسم)
    • عادٍ : فاعل من عَدا
  16. عادَ : (فعل)


    • عادَ يَعود ، عُدْ ، عَوْدةً وعَوْدًا ، فهو عائدٌ والجمع : عُوَّاد، وعُوَّدٌ وهنَّ عُوَّدٌ، وعَوائدُ والمفعول مَعُودٌ
    • عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ : رَجَعَ، اِرْتَدَّ
    • عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ
    • عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا : رَجَعَ إِلَيْهَا
    • عَادَ أَدْرَاجَهُ : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى
    • لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ : لَمْ يَبْقَ
    • عَادَ إِلَى وَعْيِهِ : صَحَا
    • عَادَ الْمَرِيضَ : زَارَهُ
    • عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ
    • عاد أدراجَه: عاد من حيث أتى،
    • عاد إلى رُشْده: وعَى، صحا،
    • عاد الأمر إلى نصابه: تولاّه مَنْ يحسن تدبيره،
    • عاد القهقرى: تراجع،
    • عادت المياه إلى مجاريها: عادت الأمور إلى أوضاعها السَّابقة، صلَح الأمر بعد فساد، زال سوء التفاهم،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عاد على أعقابه: تراجع،
    • عاد عليهم الدَّهر: أتى عليهم،
    • لم يَعُدْ قادِرًا على كذا: صار عاجزًا عنه
    • عَادَ الأَمرُ كذا: صار إيَّاه
    • عَادَ الشيءَ: أَتاه مرَّة بعد أُخرى
    • عَادَ الشيءُ فلانًا: أَصابه مرة بعد أُخرى
  17. عادّ : (اسم)
    • عادّ : فاعل من عَدَّ
  18. عادَّ : (فعل)
    • عَادَدْتُ، أُعَادُّ، عَادِدْ، مصدر مُعَادَّةٌ، عِدادٌ
    • عَادَّ رَفِيقَهُ : فَاخَرَهُ في العَدَدِ
    • عَادَّهُ الْمَرَضُ : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه وفي الحديث: حديث شريف ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني/: تعاوِدني
    • عَادَّ خُصُومَهُ : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ
    • عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي
  19. عوائد : (اسم)
    • عوائد : جمع عادة
  20. عوائدُ : (اسم)
    • عوائدُ : جمع عائِد
  21. مَعَادِنُ : (اسم)
    • مَعَادِنُ : جمع مَعدِن
  22. مَعادة : (اسم)


    • الجمع : مَعاوِدُ
    • المَعَادَةُ : المَناحَةُ والمُعَزَّى
    • خرجوا إلى المَعاود: لأَنهم يعودون إِليها مرَّة بعد أُخرى
  23. مُعَادَّة : (اسم)
    • مُعَادَّة : مصدر عادَّ
  24. اِستَعَدَّ : (فعل)
    • استعدَّ إلى / استعدَّ لـ يستعدّ ، اسْتَعْدِدْ / اسْتَعِدَّ ، استعدادًا ، فهو مُستعِدّ ، والمفعول مُسْتَعَدّ إليه
    • استعدَّ إلى الأمر/ استعدَّ للأمر تهيَّأ له، جهَّز له ما يلزمه، تأهَّب استعدَّ للرّحيل/ للسَّفر/ للامتحان،
    • على أهبة الاستعداد: على تمام التَّهيُّؤ
    • حالة استعداد: تهيُّؤ وترقُّب،
    • اسْتَعِدّ: أمرٌ عسكريّ يُفْرَض على الجنود ليقفوا بلا حركةٍ وقفةً مُعيَّنةً،
  25. اِستَعادَ : (فعل)
    • استعادَ يستعيد ، اسْتَعِدْ ، استعادةً ، فهو مُستعيد ، والمفعول مُستعاد
    • استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح
    • اِسْتَعادَ صِحَّتَهُ بَعْدَ مَرَضٍ طَوِيلٍ : اِسْتَرْجَعَهَا
    • يَسْتَعِيدُ ذِكْرَيَاتِهِ الْمَاضِيَةَ: يَتَذَكَّرُهَا، يَسْتَحْضِرُهَا
    • اِسْتَعَادَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَعُودَ
    • اِسْتَعادَ مِنْه الكِتابَ : طَلَبَ مِنْهُ إِعادَتَهُ


معنى فمعادها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**عَادٍ**،** العَادِي**، ةٌ - ج:** عُدَاةٌ**،** عَادِيَاتٌ**،** عَوَادٍ**. [ع د و]. 1. "وَاجَهَ الْعَادِي" : الْعَدُوَّ. 2. "عَادِيَا اللَّوْحِ" : طَرَفَاهُ. 3. ![العاديات آية 1]** وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً**! (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ. 4. "العَادِيات" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ. 5. "تَهَيَّأَتِ الْعَادِيَاتُ": جَمَاعَةُ الْقَوْمِ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ. 6. "عَوَادِي الدَّهْرِ" : نَوَائِبُهُ. 7. "عَوَادِي الْكَرْمِ" : مَا يُغْرَسُ مِنْهُ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ الْعِظَامِ.

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**عَادٌ** -![التوبة آية 70]** أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ**! (قرآن) : اِسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ الأَوَائِلِ وَبِهِ سُمِّيَتْ قَبِيلَتُهُ.
معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عَوْدَةٌ. 1. "عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ" : رَجَعَ، اِرْتَدَّ. 2. "عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ" : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ. 3. "عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا" : رَجَعَ إِلَيْهَا. 4. "تَعُودُهُ الْحَرَارَةُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ" : تُعَاوِدُهُ، تَأْخُذُهُ. "عَادَهُ الشَّوْقُ". 5. "عَادَ الْقَائِدُ سَالِماً" : رَجَعَ. 6. "عَادَ أَدْرَاجَهُ" : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى. 7. "عَادَ إِلَى الْحَظِيرَةِ" : أَيْ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ بَعْدَ هِجْرَتِهِ وَتَنَكُّرِهِ لَهُمْ. "يَعُودُ إِلَى بَيْتِهِ مُتَأَخِّراً". 8. "عَادَتِ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" : رَجَعَتْ إِلَى حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. 9. "لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ" : لَمْ يَبْقَ. 10. "عَادَ إِلَى وَعْيِهِ" : صَحَا.
معجم الغني
**عَادَ** \- [ع و د]. (ف: ثلا. متعد).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عِيَادَةٌ. 1. "عَادَ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ. 2. "عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ.
معجم الغني
**عَادَّ** \- [ع د د]. (ف: ربا. متعد).** عَادَدْتُ**،** أُعَادُّ**،** عَادِدْ**، مص. مُعَادَّةٌ، عِدادٌ. 1. "عَادَّ رَفِيقَهُ" : فَاخَرَهُ في العَدَدِ. 2. "عَادَّهُ الْمَرَضُ" : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه. 3. "عَادَّ خُصُومَهُ" : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ. 4. "عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ" : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادَ يستعيد، اسْتَعِدْ، استعادةً، فهو مُستعيد، والمفعول مُستعاد • استعادَ حقَّه: استرجعه، استردّه وطلب إعادته "استعاد صحَّته/ سمعته/ نشاطَه/ وعيَه/ أرضَه/ ذكرياته"| استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادة [مفرد]: مصدر استعادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتادَ/ اعتادَ على يعتاد، اعْتَدْ، اعتيادًا، فهو مُعتاد، والمفعول مُعتاد • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ: ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه "اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما- اعتاد على ممارسة الرِّياضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ جمع ] : قوم هود عليه السلام ، أسسوا مدينة عظيمة ، وبنوا القصور والصروح { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } ° من عهد عاد : قديم جدا .
المعجم الوسيط
إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: زاره. وـ الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج. ( مو ). فهو عائد. ( ج ) عُوَّاد، وعُوَّد. وهنّ عُوَّد، وعوائد. والمفعول مَعُود.( أعَادَه ): كرَّره. وـ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه. وـ أطاقه معاوداً. ويقال: فلان ما يعيد وما يبدئ: لم تكن له حيلة. ورأيت فلاناً ما يبدئ وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة.( عَاوَدَه ) معاودة، وعِواداً: رجع إليه بعد الانصراف عنه. يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمّى. ويقال: عاوده بالمسألة: سأله مرّة بعد أخرى. وـ الشيءَ: جعله من عادته.( عَوَّدَ ) الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادة له.( عَيَّدَ ): شهد العيد واحتفل به.( اعْتَادَه ): جعله من عادته. وـ الشيءُ فلاناً: انتابه.( تَعَوَّدَ ) الشيءَ: صيَّره عادة له.( اسْتَعَادَه ): سأله أن يعود. وـ فلاناً الشيءَ: طلب منه أن يفعله ثانية.( الأعْوَد ): الأنفع. يقال: هذا أعود عليك.( العَائِد ): ما يعود من ربح على المشترك في جمعية تعاونية أو نحوها. ( مو ). ( ج ) عوائد. و( العوائد ): ما تفرضه المجالس البلدية أو القروية من المال سنويًّا على العقار المبنيّ. ( مو ).( العَائِدَة ): المعروف والصّلة. يقال: ما أكثر عائدة فلان على قومه. ( ج ) عوائد.( العَادَة ): كلّ ما اعتيد حتى صار يفعل من غير جهد. وـ الحالة تتكرّر على نهج واحد، كعادة الحيض في المرأة. ( ج ) عاد، وعادات، وعوائد.( العَادِيّ ): العتيق. يقال: مجد عاديّ، وبئر عاديّة ( كأنه منسوب إلى عاد قوم هود ). وـ الأمر الذي جرت العادة به. ( ج ) عادِيّات.( عَوَادِ ): اسم فعل بمعنى عُدْ. ( للمبالغة ).( العَوَاد ): البِرّ واللّطف. يقال: عد فإنّ لك عندنا عَواداً حسناً.( العَوْد ): يقال: رجع عَوْداً على بَدْء، ورجع عَوْدُه على بَدْئِه: لم يقطع ذهابه حتّى وصله برجوعه. ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. وفي المثل: ( العَوْد أحْمَد ). وـ المسنّ من الإبل والشاة وفيه بقية. وـ الطريق القديم العاديّ.( العُودُ ): كل خشبة، دقيقة كانت أو غليظة، رطبة كانت أو يابسة. ويقال: ( ركب والله عود عوداً ): هاجت الفتنة. وـ ضرب من الطيب يتبخر به. وـ آلة موسيقية وتريّة يضرب عليها بريشة ونحوها. ( ج ) أعواد، وعيدان.( العَوَّاد ): صانع العيدان. وـ الضارب عليها.( العِيَادَة ): مكان يخصِّصه الطبيب ليفحص فيه مرضاه. ( محدثة ).( العِيد ): ما يعود من همّ أو مرض، أو شوق أو نحوه. وـ كلّ يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. ( ج ) أعياد.( المَعَاد ): الحياة الآخرة. وـ المرجع والمصير.( المَعَادَة ): المَناحَة والمُعَزَّى. ( ج ) معاود. يقولون: خرجوا إلى المَعاود: لأنهم يعودون إليها مرّة بعد أخرى.( المُعَاوَدَة ): ظهور أعراض المرض بعد اختفائها.( المُعِيد ): الحاذق. وـ المجرِّب للأمور العالم بها. وـ من يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأستاذ لتلاميذه. ( مو ). وـ من يتولّى منصباً تعليميًّا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس. ( محدثة ).
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة ومعادا. (عود) 1-له أو إليه أو عليه: رجع إليه. 2-لكذا أو إليه أو عليه: صار إليه «عاد إلي منه مكروه».
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة وعيادا. (عود) 1-الأمر كذا: صار. وهي من أخوات «كان» ترفع الاسم وتنصب الخبر. 2-الشيء: بدأه ثانيا. 3-انتقل من حالة إلى حالة: «عاد شيخا».H
الرائد
* عاد يعود: عودا وعيادا وعيادة وعوادة. (عود) المريض: زاره.
الرائد
* عاد يعود: عودا. (عود) 1-ه: صرفه. 2-السائل: رده. 3-ه بمعروفه: أقبل به عليه، صنعه معه.
الرائد
* عاد معادة وعدادا. (عدد) 1-ه: فاخره في العدد. 2-ه. قاومه في الحرب. 3-ه المرض: تركه ثم عاوده. 4-القوم الشيء: تقاسموه فيما بينهم بالتساوي.
الرائد
* عاد (العادي). ج عداة. 1-فا. 2-معتد. 3-معاد. 4-عدو. 5-متجاوز الطور. 6-مختلس. 7-أسد. 8-«عادي العوادي»: أشد الأشغال التي تصرف الإنسان عن أموره. 9-«عاديا اللوح»: طرفاه. 10-«عاديا النهر»: شطاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: