وصف و معنى و تعريف كلمة فمعايرتكن:


فمعايرتكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فمعايرتكن في معاجم اللغة العربية:



فمعايرتكن

جذر [عار]



معنى فمعايرتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَارٌ** \- ج:** أَعْيَارٌ**. [ع ي ر]. 1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ. 2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ | | لَيْتَهَـا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَـارُ". ---|---|---


معجم الغني
**عَارٍ**،** العَارِي**، ةٌ - ج:** عُرَاةٌ**، ـات. [ع ر ي]. (فا. مِنْ عَرِيَ). 1. "جَاءَ عَارِياً حَافِياً " : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. "الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ". 2. "خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ" : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.


معجم الغني
**عَارَ** \- [ع و ر]. (ف: ثلا. متعد).** عُرْتُ**،** أَعُورُ**،** عُرْ،** مص. عَوْرٌ. 1. "عَارَ خَصْمَهُ" : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ. 2. "عَارَ الشَّيْءَ" : أَتْلَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعارَ يستعير، اسْتَعِرْ، استعارةً، فهو مُستعير، والمفعول مُستعار • استعار كتابًا من صديقه: طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً "نستعير الكتبَ من المكتبة"| اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ- شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ- شيء مستعار: شيء متداول- وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استِعارة [مفرد]: 1- مصدر استعارَ. 2- (بغ) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة "استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة". 3- طلب كتاب من مكتبةٍ عامَّة لقراءته داخل المكتبة أو خارجها "استعارة داخليَّة/ خارجيَّة".
المعجم الوسيط
الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( ج ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. وـ الرجلُ والمرأة: بدت عورتهما. وـ منزلُ فلان: بدا فيه موضع خَلل يخشى دخول العدوّ منه. وـ الفارسُ: بدا فيه موضع خلل للضّرب والطعن. وـ فلاناً: أذهب بصر إحدى عينيه.( أعارَه ) الشيءَ إعارة، وعارة: أعطاه إيّاه عارِيّة.( عاوَرَه ) الشيءَ: أعطاه إيّاه عاريّة. وـ فلاناً الشيءَ: فعل به مثل ما فعل به صاحبه. وـ الشمسَ: راقبها.( عَوَّرَه ): صيَّرَه أعور. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه وصرفه عنه. وـ عليه أمره: قبَّحه.( اعْتَوَروا ) الشيءَ: تداولوه فيما بينهم.( تَعاوَروا ) الشيءَ: اعتوروه. يقال: تعاورت الرّياحُ رسمَ الدّار: تداولته، فمرّة تهبّ جنوباً، ومرّة شمالاً، ومرة قبولاً، ومرّة دبوراً.( تَعَوَّرَ ) الكتابُ: درس. وـ القومُ الشيءَ: اعتوروه. وـ فلانٌ العاريّةَ: طلبها ممن استعارها.( اعْوَارّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوارّ فلان.( اعْوَرَّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوَرّ فلان.( اسْتَعَارَ ) الشيءَ منه: طلب أن يعطيه إيّاه عاريّة. ويقال: استعاره إيّاه.( الاسْتِعَارَة ): ( في علم البيان ): استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأسد في الشجاع. وـ الكلمة المستعملة على الحدّ السابق. وـ صَكّ يطلب به القارئ كتاباً من المكتبات العامة يذيّله بتوقيعه فيكون سَنداً عليه. ( محدثة ).( الأعْوَر ): الذاهب إحدى العينين. وـ الرديء من كلّ شيء. وـ الدّليل السيّئ الدلالة. وـ من ليس له أخ من أبويه. وـ الكتاب الدّارس. ( ج ) عُور. وـ الغُرَاب. وـ الجزء الأول من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذ له تحت الصّمام اللفائفي الأعْوَرِيّ. ( ج ) أعاور. ( مج ).( العَائِر ): كلُّ ما أعَلّ العين. وـ من السّهام ونحوها: الطّائش لا يُدرَى راميه. يقال: أصابه سهم أو مقذوف عائر.( العَائرَة ): الكثرة. يقال: له من المال عائرة عينين: أي كَثْرَة عظيمة، كأنها تملأ العين فتكاد تُعْوِرها. وـ من العيون: ذوات القذى. ( ج ) عوائر. والعوائر من الجراد: الجماعات المتفرقة.( العَار ): ( انظر: عير ).( العَارَة ): ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. يقال: كلّ عارة مستردّة.( العَارِيَة ): العارة. ( ج ) عوارٍ.( العَارِيَّة ): العارة. ( ج ) عواريّ.( العُوَار ): العيب. وـ الخَرْق والشّقّ في الثوب.( العَوَر ): الشّين والقبح.( العَوِر ): الرّديء السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له.( العَوْرَاء ): الحَوْلاء. وـ الكلمة أو الفعلة القبيحة. وقد قيل: ( عجبت ممن يؤثر العوراء على العيناء ).( العَوْرَة ): الخلل والعيب في الشيء. وـ كل بيت أو موضع فيه خلل يخشى دخول العدوّ منه. وفي التنزيل العزيز: {يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}. وـ كلّ ما يستره الإنسان استنكافاً أو حياء.( العُوَّار ): القذى في العين. وـ الغمص يُمِضّ العين. وـ الضعيف الجبان السريع الفرار. وـ من لا بصر له بالطّريق. ( ج ) عواوير.( المُعَار ): الفرس المضمّر.( المُعوِر ) من الأمكنة: المَخُوف. وـ من الرجال: القبيح السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له. وـ الفرس المنتوف الذّنب.


المعجم الوسيط
ـِ عَيْراً، وعَيَراناً: ذهب وجاء متردِّداً. يقال: عار الرجلُ في الأرض. وـ القصيدةُ: سارت بين الناس. وـ في القوم: سعى بينهم بالإفساد. وـ فلاناً: عابه. فهو عائر، وعَيَّار. وـ الشيءَ: أتلفه.( أعَارَه ): جعله يعير. وـ أسمنه. فهو مُعَار.( أعْيَرَ ) النَّصْلَ: جعل له عيراً.( عايَرَ ) بين المكيالين مُعايرة وعِياراً: امتحنهما لمعرفة تساويهما. وـ المكيالَ والميزانَ: امتحنه بغيره لمعرفة صحته.( عَيَّرَه ): نسبه إلى العار وقبَّح عليه فعله. يقال: عَيَّرَه الجهل وبالجهل.( تَعَايَروا ): تعايبوا. وـ عَيَّر بعضهم بعضاً.( العَائِرَة ): مؤنّث العائر. وشاة عائرة: متردِّدَة بين قطيعين لا تدري أيهما تتبع.( العَار ): كلُّ ما يلزم منه سبَّة أو عيب. ( ج ) أعيار.( العِيَار ): كلُّ ما تقدّر به الأشياء من كيل أو وزن. وـ ما اتُّخذ أساساً للمقارنة. ( مج ). وعيار النقود: مقدار ما فيها من المعدن الخالص المعدود أساساً لها بالنسبة لوزنها. ( مج ). والعيار الناريّ: قذيفة تطلق من المسدّس ونحوه على وزن خاصّ. ( محدثة ). ( ج ) عِيارات.( العَيْر ): الحِمار. وفي المثل: ( إن ذهب عير فعير في الرِّباط ): يضرب في الرضا بالحاضر وترك الغائب. وـ ملتقى الجفنين من ناحية الأنف ومن ناحية الصدغ. وـ من النّصْل: الخطّ البارز في وسطه طولاً. وـ من ورقة الشجر: الخطّ البارز في وسطها طولاً. ( ج ) أعيار. والأعيار: نجوم زهر في مجرى قَدَمَيْ سُهيل.( العِير ): ما جلب عليه الطَّعام من قوافل الإبل والبغال والحمير. وفي المثل: ( فلان لا في العير ولا في النّفير ): يضرب للرّجل الصغير القدر المستهان به.( العَيَّار ): الكثير الذهاب والمجيء في الأرض. وـ من الرجال: الذي يخلّي نفسه وهواها لا يردعها ولا يزجرها.( المُعار ) من الخيل: الذي يحيد عن الطريق براكبه.( المَعايِر ): المعايب.( المُعايَرَة ): التقدير بالحجم بمحاليل قياسية معروفة قوّتها. ( مج ).( المِعْيَار ): العِيار. وـ ( في الفلسفة ): نموذج متحقّق أو متصوّر لما ينبغي أن يكون عليه الشيء. ومنه: العلوم المعيارية؛ وهي: المنطق والأخلاق والجمال ونحوها. ( مج ). ( ج ) معايير.
الرائد
* عار يعور: عورا. (عور) 1-ه: جعله أعور. 2-الشيء: أتلفه. 3-عين الماء: غطاها بالتراب فنضب ماؤها.


الرائد
* عار يعير: عيرا وعيرانا. (عير) 1-ذهب وجاء مترددا. 2-ت القصيدة: سارت وانتشرت بين الناس. 3-ه: عابه، انتقده. 4-الشيء: أتلفه.
الرائد
* عار معارة وعرارا. (عرر) 1-ه: قاتله وآذاه. 2-ذكر النعام: صاح. 3-بالمكان: أقام به.


الرائد
* عار. ج أعيار. 1-عيب. 2-ما يعير به الإنسان من قول أو فعل.
الرائد
* عار. مصاب بداء الجرب.
الرائد
* عار (العاري). ج عراة. 1-فا. 2-من ليس عليه ثياب. 3-من أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: