وصف و معنى و تعريف كلمة فمعتكفاها:


فمعتكفاها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمعتكفاها في معاجم اللغة العربية:



فمعتكفاها

جذر [عكف]



معنى فمعتكفاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَكَفَ** - [ع ك ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَكَفْتُ**،** أَعْكِفُ**،** اِعْكِفْ**، مص. عَكْفٌ. 1. "عَكَفَ عَلَى مُرَاجَعَةِ دُرُوسِهِ" : لَزِمَ مُرَاجَعَةَ دُرُوسِهِ مُوَاظِباً، مُنْصَرِفاً لَهَا. 2. "عَكَفَ فِي خُلْوَتِهِ" : اِسْتَقَرَّ فِيهَا، لَزِمَهَا، لَبِثَ فِيهَا. 3. "عَكَفَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : أَبْعَدَهُ عَنْهَا، حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا. 4. "عَكَفَ الوَلَدَ عَلَىكَذَا" : حَبَسَهُ عَلَيْهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكف في ينعكف ، انعكافا ، فهو منعكف ، والمفعول منعكف فيه• انعكف في بيته : لزمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتكاف [مفرد]: 1- مصدر اعتكفَ في.

2- (فق) إقامة في المسجد على نيَّة العبادة بشروط معيَّنة "داوم على الاعتكاف في شهر رمضان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتكفَ في يعتكف، اعتكافًا، فهو مُعتكِف، والمفعول مُعتكَف فيه • اعتكف في المسجد: عَكَف؛ لَزِمه وأقام فيه للعبادة "اعتكف في بيته- مُعتَكِفٌ في المكتبة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعكفَ في ينعكف، انعكافًا، فهو مُنعكِف، والمفعول مُنعكَف فيه • انعكف في بيته: لزمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكف / عكف على / عكف في / عكف لـ يعكف ويعكف ، عكوفا وعكفا ، فهو عاكف ، والمفعول معكوف• عكفه على الكتاب : حبسه عليه وألزمه به عكفه أستاذه على دراسة موضوع معين والتعمق فيه - { والهدي معكوفا أن يبلغ محله } . • عكفه عن حاجته : منعه ، صرفه عنها عكفه المرض عن إنجاز مهمته . • عكف على الكتاب / عكف للكتاب : لزمه وأقبل عليه مواظبا ، تفرغ له عكف على القضية يدرسها - عكف على العبادة - { ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون } . • عكف في المسجد : لزمه وأقام فيه للعبادة عكف في بيته - { والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتكف في يعتكف ، اعتكافا ، فهو معتكف ، والمفعول معتكف فيه• اعتكف في المسجد : عكف ؛ لزمه وأقام فيه للعبادة اعتكف في بيته - معتكف في المكتبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكف / عكف على يعكف ، تعكيفا ، فهو معكف ، والمفعول معكف• عكف القضيب : عوجه عكف الحديدة ليصنع منها صنارة . • عكف الشعر : جعده . • عكف على الشيء : أقام عليه ولزمه { فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم } [ ق ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتكاف [ مفرد ] : 1 - مصدر اعتكف في . 2 - ( فق ) إقامة في المسجد على نية العبادة بشروط معينة داوم على الاعتكاف في شهر رمضان .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عكف [ مفرد ] : مصدر عكف / عكف على / عكف في / عكف لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عكوف [ مفرد ] : مصدر عكف / عكف على / عكف في / عكف لـ .
المعجم الوسيط
في المكان ـُ عَكْفاً، وعُكُوفاً: أقام فيه ولزمه. ويقال: عكفَ في المسجد: أقام فيه بنيّة العبادة. وـ على الشيء: أقبل عليه ولزمه ولم ينصرف عنه. وـ القومُ حوله: استداروا عليه. يقال: عكف الطّيرُ حول القتيل. وـ فلاناً على كذا عَكْفاً: حبسه عليه. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه عنها. وفي التنزيل العزيز: {والهدي معكوفاً أن يبلغ محلّه}.( عَكَّفَ ) الشيءَ: عقَّفه، أي عَوَّجَه وعطَّفه. وـ الشَّعْرَ: جعَّده. وـ القومَ من كذا: حبسهم.( اعْتَكَف ) في المكان: عكف فيه. وـ على الشّيء: عكف عليه.( تَعَكَّفَ ) في المكان: اعتكف فيه.( الاعْتِكَاف ): الإقامة في المسجد على نيّة العبادة.( العَكِف ): الشَّعْر الجعد.
مختار الصحاح
ع ك ف : عَكَفَهُ حبسه ووقفه وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى { والهدى معكوفا } ومنه الاعْتِكافُ في المسجد وهو الاحتباس و عَكَف على الشيء أقبل عليه مواظبا وبابه دخل وجلس قال الله تعالى { يعكفون على أصنام لهم }
الصحاح في اللغة
عَكَفَهُ أي حبسه ووقفه، يعكُفُهُ ويعكِفُهُ عَكْفاً. ومنه قوله تعالى: "والهَدْيَ مَعْكوفاً". ويقال: ما عَكَفَكَ عن كذا. ومنه الاعتِكافُ في المسجد، وهو الاحتباس. وعَكَفَ على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عُكوفاً، أي أقبل عليه مواظباً. وعَكَفوا حول الشيء: استداروا. يقال: عَكَفَ الجوهرُ في النظْم.
تاج العروس

عَكَفَه يعْكُفُه بالضَّمِّ ويَعْكِفُه بالكَسْرِ عَكْفاً : حَبَسَه ووَقَفَه ومنه قَوْلُه تَعالى : " والهَدْيَ مَعْكُوفَاً " . يُقال : ما عَكفَكَ عن كَذا ؟ قالهُ الجوهريُّ وفي التَّهْذِيبِ : يقال : عَكَفْتُه عَكْفاً فَعَكَفَ يَعْكُف عُكُوفاً وهو لازِمٌ وواقِعٌ كما يُقال : رَجَعْتُه فرَجَعَ إِلا أَنّ مَصْدَرَ اللازمِ العُكُوفِ ومَصْدَر الواقِعِ العَكْفُ وأَما قَوله تعالى : " والهَدْىَ مَعْكُوفاً " فإِن مُجاهِداً وعَطاءً قالا : مَحْبُوساً . وعَكَفَ عليه يَعْكِفُ ويَعْكُفُ عَكْفاً وعُكُوفاً : أَقْبَلَ عليهِ مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وَجْهَه وقيل : أَقامَ ومنه قوله تعالى : " يَعْكُفُونَ على أَصْنامٍ لهُمْ " أَي : يُقِيمُون وقَرَأَ الكُوفِيُّون غيرَ عاصِمٍ : " يَعْكِفُون " بكسر الكافِِ والباقُونَ بضَمِّها . وعَكَفَ القَوْمُ حولَه : اسْتَدارُوا وقالَ العجاجُ :

" عَكْفَ النَّبِيطِ يلْعَبُونَ الفَنْزَجَا وكذا عُكُفُ الطَّيْر حَوْلَ القَتِيلِ أَنْشَد ثَعْلَبٌ :

تَذُبُّ عَنْهُ كَفٌّ بِها رَمَقٌ ... طَيْراً عُكُوفاً كزُوَّرِ العُرُسِ يعنِي بالطَّيْرِ هُنا الذِّبّانَ فَجَعَلَهم طَيْراً وشَبَّهَ اجْتماعَهُنَّ للأَكْلِ باجْتماعِ الناسِ للعُرْسِ وقالَ عَمْرُو بنُ كُلْثُوم :

تَرْكَنا الطَّيْرَ عاكِفَةً عليهِ ... مُقَلَّدَةً أَعِنَّتَها صُفُونَا

ويُقالُ : عَكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : إِذا اسْتَدارَ فيه كما فِي الصِّحاحِ . وعكَف فلانٌ في المَسْجِدِ واعْتَكَفَ : أَقام به ولازمَهُ وحَبَسَ نَفْسَه فيهِ لا يَخْرُجُ منه إِلاّ لحاجَةِ الإِنسانِ قالَ الله تعالى : " وأَنْتُم عاكِفُونَ في المَساجِدِ " وفي الحديثِ : أَنّه " كانَ يَعْتَكِفُ في المَسْجِدِ " . وعَكَفَ : رَعَى . وعَكَف : تأَخَّرَ . وقَوْمٌ عُكُوفٌ بالضمِّ : أَي عاكِفُونَ أَي : مُقِيمُون مُلازِمُونَ لا يَبْرَحُونَ قال أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الأَثافِيَّ :

فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَرِي ... مِ قد َفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوِيُّ وعَكّافٌ كشَدّادٍ : ابنُ وَدَاعَةَ الهِلالِيُّ الصَّحابِيُّ رضي الله عنه وهو الذِي قالَ له صلى اللهُ عليه وسَلَّمَ " يا عَكّافُ أَلَكَ شاعَةٌ ؟ " أَي : زَوْجَةٌ وقد تَقَدَّم والحديثُ قَوِيٌّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : العَكِفُ ككَتِفٍ : الجَعْدُ من الشَّعرِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : عُكَيْفٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌ . وشَعْرٌ معْكُوفٌ : أَي مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ قالَ اللَّيْثُ : قَلَّما يَقُولُون : عَكِفٌ وإِن قِيلَ كانَ صواباً . قال : وعُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : إِذا نُظِمَ ونَصُّ اللَّيْثِ : نُضِّدَ فِيه الجَوْهَرُ قال الأعْشَى :

وكأَنَّ السُّمُوطَ عَكَّفَها السِّلْ ... كُ بعِطْفَيْ جَيْداءَِ أُمِّ غَزالِ أَي : حبَسَها ولَمْ يَدَعْها تَتَفَرَّقُ . وعُكِّفَ الشَّعْرُ : جُعِّدَ . وتعَكَّفَ الشيءُ : تَحَبَّسَ كاعْتَكَفَ وهو مُطاوِعُ عَكَفَه عَكْفاً ولا تَقُل : انْعَكَفَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : قَومٌ عُكَّفٌ كسُكَّرٍ : أَي عُكُوفٌ . وعَكَفَت الخَيْلُ بقائِدها : إِذا أَقْبَلَت عليه . والعُكُوفُ : لُزُومُ المَكانِ . وعَكَفَه عن حاجَتِه يَعْكِفُه ويَعْكُفُه عَكْفاً : صَرَفَه ويُقال : إِنَّكَ لتَعْكِفُنِي عن حاجَتِي : أَي تَصْرِفُنِ عنها . وعَكَّفَه تَعْكِيفاً : حَبَسَه لُغَةٌ في عَكَفَه عَكْفاً . والمُعَكَّفُ كمُعَظَّمٍ : المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ . وهو في مُعْتَكَفِه : موضِع اعْتِكافه

لسان العرب
عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه وقيل أقام ومنه قوله تعالى يَعكفون على أَصنام لهم أَي يُقيمون ومنه قوله تعالى ظَلْتَ عليه عاكفاً أَي مُقيماً يقال فلان عاكِفٌ على فرج حَرام قال العجاج يصِفُ ثوراً فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل فهي عُكُوف كذلك أَنشد ثعلب تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً لزم المكان والعُكُوفُ الإقامةُ في المسجد قال اللّه تعالى وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه عاكف ومُعْتَكِفٌ والاعْتِكافُ والعُكوف الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد والاعتِكافُ الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء استداروا وقوم عُكوف مُقِيمون قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ فَهُنَّ عُكوفٌ كنَوْحِ الكَرِي مِ قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً صَرَفَه وحَبَسه ويقال إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها قال الأَزهري يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف ومصدر الواقع العَكْف وأَما قوله تعالى والهَدْيَ مَعْكوفاً فإنَّ مجاهداً وعطاء قالا مَحْبوساً قال الفراء يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم ويقال ما عَكَفَكَ عن كذا ؟ وعُكِّفَ النظمُ نُضِّدَ فيه الجوهرُ قال الأَعشى وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْ كُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق والمُعَكَّف المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ وعُكَيْفٌ اسم
الرائد
* عكف يعكف ويعكف: عكفا وعكوفا. 1-على الأمر: أقبل عليه مواظبا ولزمه. 2-القوم حوله أو به: استداروا. 3-في المكان: أقام فيه ولبث.
الرائد
* عكف يعكف ويعكف: عكفا. 1-ه على كذا: حبسه عليه. 2-ه عن حاجته: منعه عنها.
الرائد
* عكف تعكيفا. 1-الجوهر: ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا. 2-الشعر: جعده. 3-ه عن الأمر: منعه عنه. 4-الشيء: عوجه.
الرائد
* عكف. شعر جعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: