وصف و معنى و تعريف كلمة فمعتم:


فمعتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فمعتم في معاجم اللغة العربية:



فمعتم

جذر [عتم]

  1. مُعَتَّ: (اسم)
    • رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق
  2. مُعتَني: (اسم)
    • مُعتَني : فاعل من إِعتَنَى
  3. اِسْتَمَعْتُمْ أَيُّها السَّادَةُ إلى حَدِيثِ الجُمُعَةِ:
    • أَنْصَتُّمْ وأَحْسَنْتُمُ الإنْصاتَ، الاسْتِماعَ.
  4. اِستَمَعَ : (فعل)
    • استمعَ / استمعَ إلى / استمعَ لـ يستمع ، استماعًا ، فهو مُستمِع ، والمفعول مُستَمَع
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِسْتَمَعْتُ، أَسْتَمِعُ، اِسْتَمِعْ مصدر اِسْتِماعٌ
    • اِسْتَمَعَ إلى كَلامِهِ: أَصْغَى إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ
    • اِسْتَمَعَتِ الْمَحْكَمَةُ إِلى الشُّهودِ : سَجَّلَتْ أَقْوالَهُمْ وَأَصْغَتْ إِلَيْها
    • اسْتَمَعَهُ ، وله، وإِليه: سمِعَ وأَصْغَى


  5. اِعتانَ : (فعل)
    • اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
    • اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
    • واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
    • اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
    • اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل
  6. أَماعَ : (فعل)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ
    • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز ،أماعتِ السَّمْنَ،
  7. أَمعَ : (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  8. تَمَعَّى : (فعل)
    • تَمَعَّى السِّقاءُ: تَمَدَّد واتَّسع
    • تَمَعَّى الشرُّ فيما بينهم: فَشَا
  9. أَمتَع : (فعل)
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع
    • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
    • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
    • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
    • وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ
    • وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ
    • أمْتَع عن كذا: استغنى
    • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره
    • أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا
  10. تَمَتَّعَ : (فعل)


    • تمتَّعَ بـ / تمتَّعَ في يتمتّع ، تمتُّعًا ، فهو مُتمتِّع ، والمفعول مُتمتَّع به
    • تمتَّع في حياته: استمتع بنعيم الدنيا
    • تَمَتَّعَ بِصِحَّةٍ كامِلَةٍ : تَنَعَّمَ
    • تَمَتَّعَ بكذا: دام له ما يستمدُّه منه
    • تَمَتَّعَ بالعمرة إِلى الحج: أَقام معتمرًا في الحرم حتى أَدَّى الحَجَّ فضَمَّ العُمرةَ إِلى الحَجّ
  11. عُتِهَ : (فعل)
    • عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً فهو معتوهٌ ، وهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً
    • عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ، فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ جمعُهما: عُتَهاءُ
    • عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه
  12. ماعَ : (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
  13. اِعتَنَى : (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  14. اِنماعَ : (فعل)
    • انْمَاعَ السَّمْنُ ونحوُه: ذاب
  15. إِمَّع : (اسم)
    • مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً
    • رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث)
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: أنا مَعك، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه
  16. إِمتاع : (اسم)


    • مصدر أَمْتَعَ
    • الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ: التَّمَتُّعُ بِهَا
    • الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ
  17. إِلماع : (اسم)
    • إلماع : مصدر أَلمَعَ
  18. إِماعَة : (اسم)
    • إماعَة : مصدر أَماعَ
  19. أكماع : (اسم)
    • أكماع : جمع كِمْعُ
  20. أمعاء : (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى
  21. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  22. تأمُّع : (اسم)


    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  23. عَتَه : (اسم)
    • مصدر عتِهَ
    • عَتَهٌ شيخوخيّ: (طب) انحطاط متسارع غير طبيعيّ للملكات العقليَّة والتَّوازن العاطفيّ عند التَّقدّم بالسِّنِّ نتيجة مرض عضويّ أو خلل في الدماغ يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيّرات في الشخصيّة
  24. عَتِهَ : (فعل)
    • عَتِهَ عَتِهَ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً
    • عتِه الشَّخصُ: نقص عقلُه من غير جنون
  25. عَتَّ : (فعل)
    • عَتَّ عَتًّ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ والجمع : عُتٌّ
    • عَتَّ فلانًا : رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة
    • عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها
    • عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه
    • عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ
,
  1. معت
    • "مَعَتَ الأَدِيمَ يَمْعَتُه مَعْتاً: دَلَكه، وهو نحوٌ من الدَّلْكِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمْعَتِ

    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً.
      و أَمْعَتِ البُسرُ: أَرطَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عته
    • "التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛

      وأَنشد لرؤبة: بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّهِ وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً.
      والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
      وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة: الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه.
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ،وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة.
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ.
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً.
      وتعَتَّه: تَجاهل.
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه.
      والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل.
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
      وتعَتَّهَ: تنَظَّف؛ قال رؤبة: في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله «قال رؤبة في عتهي إلخ» صدره كما في التكملة: عليّ ديباج الشباب الأدهن).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك.
      ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
      وعَتاهِيَةُ: اسم.
      وأَبو العَتاهِيَة: كنية.
      وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما هو لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ، قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
      والعَتاهةُ: الضلالُ والحُمْقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عتت
    • "العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره.
      وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه.
      وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه،فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه،فيُكَرِّرُ الحَلِف.
      وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه.
      وعَتَّه بالكلام،يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة.
      أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة.
      وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.
      والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره.
      والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ.
      أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛

      وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ.
      وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه،وقال له: عَتْعَتْ.
      وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لمع
    • "لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ.
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ.
      واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر؟

      ‏قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ.
      واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه.
      وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ.
      ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ.
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ.
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ،وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه،سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي.
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما،وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو،وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما.
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد‎ ‎بن‎ ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا.
      والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها.
      قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور.
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت.
      وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها.
      ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه.
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث،إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت،فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها.
      الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ،وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً.
      واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ.
      وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ،إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ.
      واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى.
      يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ.
      يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة.
      ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها،وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست.
      واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا.
      تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً.
      وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه.
      ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟، قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ.
      واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ.
      واللَّمّاعةُ: العُقابُ.
      وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ.
      والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه.
      وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم‎ ‎بن‎ نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ.
      ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً،فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان:، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام.
      قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه.
      ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛

      وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ،لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به.
      والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ.
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ.
      وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ.
      يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة.
      ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم.
      واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ،أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء.
      وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ.
      وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ.
      واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِع؟

      ‏قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛

      وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ،أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ،مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما.
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً،وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ.
      ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ،وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ،ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن اللي؟

      ‏قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ.
      قال الأَزهري: ما علمت أَحداً، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما، قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب.
      والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه،فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ.
      ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. معَتَه
    • ـ معَتَه: دَلَكَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عُتِهَ
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فمعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَمَ** \- [ع ت م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتَمْتُ**،** أَعْتِمُ**،** اِعْتِمْ**، مص. عَتْمٌ. 1. "عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ" : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ. 2. "عَتَمَ اللَّيْلُ" : مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. "وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ".
معجم الغني
**عَتَّمَ** \- [ع ت م ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَتَّمْتُ**،** أُعَتِّمُ**،** عَتِّمْ**، مص. تَعْتِيمٌ. 1. "عَتَّمَ الْمُسَافِرُ" : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 2. "عَتَّمَ العَامِلُ" : عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 3. "عَتَّمَ الرَّجُلُ " : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 4. "عَتَّمَ عَنْهُ" : كَفَّ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ. 5. "مَا عَتَّمَ أَنْ فَعَلَ كَذَا" : مَا لَبِثَ. 6. "عَتَّمَ الشَّيْءَ" : أَخَّرَهُ، أَبْطَأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتمَ يُعتم، إعتامًا، فهو مُعتِم • أعتم اللَّيلُ: 1- عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه. 2- مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه "توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمَّ يعتمّ، اعْتَمِمْ/ اعتمَّ، اعتمامًا، فهو مُعتَم • اعتمَّ الرَّجلُ: تعمّم، لبِس العِمامة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم يعتم ، عتما ، فهو عاتم• عتم الليل : أظلم ، مر منه جزء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتم يعتم ، إعتاما ، فهو معتم• أعتم الليل : 1 - عتم ؛ أظلم وذهب ضوءه . 2 - مر الثلث الأول منه توقف عن الكتابة عندما أعتم الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم / عتم [ جمع ] • العتم / العتم : ( نت ) شجر بري من الفصيلة الزيتونية ، من جنس الزيتون ، ينبت شمالي الشام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتمة [ مفرد ] : ج عتمات : 1 - ظلمة الليل سار في العتمة - استتر اللص بعتمة الليل محاولا السرقة . 2 - وقت صلاة العشاء ، وهو الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معتم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أعتم . 2 - ( فز ) وصف للمادة التي لا تنفذ الضوء أو أية إشعاعات أخرى .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْماً: أبطأ وتأخَّر. يقال: عتمت حاجته. وعتم عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيّ فيه. وـ اللَّيلُ: مرَّت قطعة منه. وـ فلانٌ قِرَى ضيفه: أخَّره.( أعْتَمَ ) الليلُ: عَتَم. وـ الرجلُ: دخل في وقت العَتَمَة أو عمل فيه. وـ الشيءُ: أبطأ وتأخَّر. وـ عنه: كفَّ بعد المضِيّ فيه. وـ الشيءَ: بطَّأه وأخَّره.( عَتَّمَ ): دخل في وقت العَتَمَة. أو عمل فيه. وـ عنه: كفَّ بعد المضيّ فيه. يقال: حمل عليه فما عَتَّمَ: ما نكل ولا أبطأ. ويقال: ما عتَّم أن فعل كذا: ما لبث. وـ الشيءَ: أخَّره وبطَّأه.( اسْتَعْتَمَه ): استبطأه.( العاتِم ): يقال: أتانا ضيف عاتِم: بطيء مُمْس. وقِرى عاتِم: بطيء.( العُتُْم ): شجر برّيّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام وشمالي الشام، وثمرته تسمى: الزَّعبَج.( عتَمَة ) الليل: ظلام أوَّله بعد زوال نور الشَّفَق.
مختار الصحاح
ع ت م : العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت
الصحاح في اللغة
العَتَمَةُ: وقت صلاة العشاء، قال الخليل: العَتَمَةُ هو الثلُث الأوَّل من الليل بعد غيبوبة الشفَق. وقد عَتَمَ الليل يَعْتِمُ. وعَتَمَتُهُ: ظلامه. والعَتَمَةُ أيضاً: بقيّة اللبن تُفيقُ بها النَعَمُ تلك الساعة. يقال حَلَبْنا عَتَمَةً. والعَتومُ: الناقةُ التي لا تدرُّ إلا عَتَمَةً. والعَتْمُ: الإبطاء. يقال: جاءنا ضيفٌ عاتِمٌ. وقرًى عاتِمٌ، أي بطيء مُمْسٍ. وقد عَتَمَ قِراهُ، أي أبطأ، وعَتَّمَ تَعْتيماً مثله. ويقال: ما عَتَّمَ أن فعل كذا بالتشديد أيضاً، أي ما لبث وما أبطأ. وضربه فما عَتَّمَ، وحمل عليه فما عَتَّمَ، أي فما احتبس في ضربه. وعَتَّمَ عن الأمر أيضاً بالتشديد، أي كفَّ. وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَعٍ? فقال: عَتَمَةُ رُبَعٍ، أي قَدْرُ ما يحتبس في عَشائِهِ. وأَعْتَمَ الرجل قِرَى الضيف، إذا أبطأ به. وأَعْتَمْنا من العَتَمَةِ، كما تقول: أصبحنا من الصبح. وعَتَّمْنا تعَتْيماً: سِرْنا في ذلك الوقت. وغرستُ الوَدِيَّ فما عَتَّمَ منها شيء، أي ما أبطأ.
لسان العرب
عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه قال الأَزهري وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً وقيل عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ والاسم العَتَمُ وعَتَم قِراهُ أَخَّره وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ بطيءٌ مُمْسٍ وقد عَتَم قِرَاه وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره ويقال فلانٌ عاتِمُ القِرَى قال الشاعر فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَما قال ابن بري ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ قال الراجز يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها وقد عَتَمَتْ حاجتُك ولغةٌ أُخرى أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ وأنشد قوله مَعاتِيمُ القِرَى سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً متى يَعِدْ يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً وأَنْتمْ ما أَقامَ أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً وقوله يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ قال ابن الأَعرابي العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف وحكى ابن بري العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً قال عمرو بن الإطْنابة وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه وفي حديث عمر نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد قال ابن بري شاهدُه قولُ الشاعر فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّمِ قال الجوهري والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ وفي الحديث في صفة نَخْلٍ أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ أَعْتَم الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً ساروا في ذلك الوقت أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان وقيل العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها وقيل لِتَأخُّر وقتِها ابن الأَعرابي عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل وقال إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ وفي الحديث لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل قوله إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ فنهاهم عن الاقتداء بهم ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ وقيل أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها وعَتَمةُ الليلِ ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ يقال عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً وسمعتهم يقولون اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها وفي حديث أَبي ذَرٍّ واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت ويقال قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ قال ابن سيده والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ يقال حَلَبْنا عَتَمةً وعَتَمةُ الليلُ ظَلامُه وقوله طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها وقوله أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وعَتَمَةُ الإبلِ رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي وناقةٌ عَتُومٌ وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت قال الراعي أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً قال ابن بري قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ سُودٌ صَناعِيَةٌ إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه والصَّلامِعَةُ الدِّقاقُ الرُّؤُوس قال الأزهري العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل وقيل ما قَمْراءُ أَرْبَع ( * قوله « ما قمراء أربع » كذا في الصحاح والقاموس والذي في المحكم ما قمر أربع بغير مد ) ؟ فقيل عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه قال أَبو زيد الأَنصاري العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه ثم يَحْتَبِسُ قليلاً ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما وإذا كان ابنَ ثلاث قيل حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه وقال ابن الأَعرابي عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل حديثٌ وأُنْس ويقال عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ وإذا كان ابنَ سِت قيل سِرْ وبِتْ وإذا كان ابنَ سَبْع قيل دُلْجَةُ الضَّبُعُ وإذا كان ابنَ ثَمان قيل قَمَرٌ إضْحِيان وإذا كان ابنَ تِسْع قيل يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له مُخَنِّقُ الفَجْر وقول الأَعشى نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء وضَيْفٌ عاتِمٌ مُقِيمٌ وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ وهي بالغين والياء أَعلى وعَتَم عَتْماً نَتَفَ عن كراع والعُتْم والعُتُم شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً وقيل هو ما يَنْبتُ منه بالجبال وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ العَتَمُ بالتحريك الزَّيْتونُ وقيل شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ والجَيْءُ الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة وقال أمية تِلْكُمْ طَرُوقَتُه واللهُ يَرْفَعها فيها العَذاةُ وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ
الرائد
* عتم يعتم: عتما. 1-أبطأ. 2-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 3-الليل: مرت منه قطعة. 4-قرى الضيف: أخر تقديم الطعام له.
الرائد
* عتم يعتم ويعتم: عتما. ت الناقة: حلبت عشاء.
الرائد
* عتم تعتيما. 1-قرى الضيف: أخره تقديم الطعام له. 2-دخل في وقت العتمة. 3-عمل في العتمة. 4-سار في العتمة. 5-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 6-الطائر: رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد. 7-«ما عتم أن فعل كذا»: أي ما لبث.
الرائد
* عتم. شجر بري يشبه الزيتون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: