وصف و معنى و تعريف كلمة فمعززون:


فمعززون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و زاي (ز) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فمعززون في معاجم اللغة العربية:



فمعززون

جذر [معز]

  1. تَعَزَّزَ : (فعل)
    • تعزَّزَ / تعزَّزَ بـ يتعزَّز ، تعزُّزًا ، فهو مُتعزِّز ، والمفعول مُتعزَّزٌ به
    • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
    • تَعَزَّزَ الرَّجُلُ بَيْنَ أَهْلِهِ : صَارَ عَزِيزاً
    • تَعَزَّزَ بِصَدَاقَتِهِ : اِعْتَزَّ بِهَا
    • تَعَزَّزَتْ عَضَلاَتُهُ : صَلُبَتْ، اِشْتَدَّتْ
  2. تَعَزُّز : (اسم)
    • مصدر تَعَزَّزَ
    • مَكَانَتُهُ فِي تَعَزُّزٍ : فِي تَقَوٍّ، فِي تَشَرُّفٍ كَانَ مِنَ الوَاجِبِ بِالتَّعَزُّزِ أَلاَّ يُجِيبُوهُ لِمَا دَعَا إِلَيْهِ (التوحيدي)
    • تَعَزُّزُهُ بَيْنَ أَصْحَابِهِ : صَيْرُهُ عَزِيزاً
    • التَّعَزُّزُ بِعِلْمِهِ : الاِعْتِزَازُ بِهِ
  3. تعزُّز : (اسم)
    • تعزُّز : مصدر تَعَزَّزَ
  4. عَزَّزَ : (فعل)
    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ


  5. عَزاز : (اسم)
    • العَزَازُ : الأَرضُ الصُّلْبةُ السَّريعةُ السَّيْلِ
  6. عِزَاز : (اسم)
    • عِزَاز : جمع عَزيز
  7. مُتعزَّز : (اسم)
    • مُتعزَّز : اسم المفعول من تَعَزَّزَ
  8. مُتعزِّز : (اسم)
    • مُتعزِّز : فاعل من تَعَزَّزَ
  9. عُزُز : (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  10. مُعَزَّز : (اسم)


    • مفعول من عَزَّزَ
    • كَانَ مُعَزَّزًا بَيْنَ أَهْلِهِ : مُكَرَّماً
    • قَدَّمَ مَوْضُوعاً مُعَزَّزًا بِالشَّوَاهِدِ : مُدَعَّماً
  11. مُعَزَّز : (اسم)
    • مُعَزَّز : اسم المفعول من عَزَّزَ
  12. مُعَزِّز : (اسم)
    • فاعل مِنْ عَزَّزَ
    • مُعَزِّزٌ لِمَكَانَتِهِ : مُدَعِّمٌ لَهَا
  13. مُعَزِّز : (اسم)
    • مُعَزِّز : فاعل من عَزَّزَ
,
  1. عَزَّ
    • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ،
      ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ،
      ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ،
      ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ،
      ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ .
      ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ .
      ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ .
      ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت .
      ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ،
      ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ .
      ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ .
      ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ .
      ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ،
      ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ،
      ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ،
      ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها .
      ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها .
      ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ .
      ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ .
      ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ .
      ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا .
      ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ .
      ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ .
      ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ .
      ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ .
      ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ .
      ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها .
      ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به .
      ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ،
      ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ .
      ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا .
      ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ .
      ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ .
      ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ .
      ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ .
      ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ .
      ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ .
      ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف .
      ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ .
      ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ .
      ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ .
      ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما .
      ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ .
      ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له .
      ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ .
      ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعَزّ

    • أعز - إعزازا
      1 - أعزه : قواه وجعله عزيزا مكرما . 2 - أعزه : أحبه وأكرمه . 3 - أعزت البقرة : عسر حملها .

    المعجم: الرائد

  3. اعتزَّ
    • اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به :-
      اعتزَّ فلانٌ صار عزيزًا .
      اعتزَّ بأصلِه : افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك ، - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :-
      • الاعتزاز بالنَّفس : شعور المرء باحترام الذَّات ، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه .
      اعتزَّ على فلان : تعظَّم عليه وغلبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أعزَّ
    • أعزَّ يُعِزّ ، أعْزِزْ / أعِزَّ ، إعزازًا ، فهو مُعِزّ ، والمفعول مُعَزّ :-
      • أعزَّه اللهُ قوّاه ، وجعله عزيزًا :- أعزّنا اللهُ بالإسلام ، - الله المُعِزُّ المُذِلُّ ، - { وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ } .
      أعزَّ أبويه : أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه ، - أعززناهم بعد خصام :-
      أَعْزِزْ عليَّ بذلك : ما أشدَّ ذلك عليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَعَزَّ
    • اسْتَعَزَّ الرّمْلُ : تماسَكَ فلا ينهالُ .
      و اسْتَعَزَّ بحقِّ فلانٍ : غَلَبَهُ عليه .
      و اسْتَعَزَّ عليه المرضُ : اشتدَّ وغلبَه .
      و اسْتَعَزَّ اللهُ بفلان : أَماتهُ .
      واستُعِزَّ بالعليل : اشتدَّ عليه مَرَضُهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِعْتِزازٌ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر اِعْتَزَّ ).
      1 . :- نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ :- : بِافْتِخارٍ .
      2 . :- اِعْتِزازُ النَّفْسِ :- : إِباؤُها ، أَنَفَتُها .

    المعجم: الغني

  7. إعْزَازٌ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر أعَزَّ ). :- يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً :- : حُبّاً ، مَحَبَّةً .

    المعجم: الغني

  8. إِعتَزّ
    • إعتز - اعتزازا
      1 - إعتز : صار عزيزا مكرما . . 2 - إعتز به أو بالشيء : عد نفسه عزيزا به ، تشرف به « اعتز الكاتب بأدبه ». 3 - إعتز عليه : تعظم عليه وغلبه .

    المعجم: الرائد



  9. اعتزّ بأصله
    • افتخر وتباهى به ، تشرَّف به ، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :- اعتزَّ بصداقتك - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :- ° الاعتزاز بالنَّفس

    المعجم: عربي عامة

  10. اعتزّ على فلان
    • تعظَّم عليه وغلبه .

    المعجم: عربي عامة

  11. اعتزّ فلان
    • صار عزيزًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. اعْتَزَّ

    • اعْتَزَّ به : تشرَّف وعدَّ نفسه عزيزاً به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). ، أَعْتَزَُّّ ، يَعْتَزُّ ، اِعْتَزَّ مصدر اِعْتِزازٌ .
      1 . :- اِعْتَزَّ الوَلَدُ :- : صارَ عَزيزاً .
      2 . :- اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ :- : تَشَرَّفَ بِها ، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها ، تَباهَى ، اِفْتَخَرَ . :- اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ :- :- يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ .
      3 . :- اِعْتَزَّ عَلَيْهِ :- : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ ، غَلَبَهُ .

    المعجم: الغني

  14. أعزّ أبويه
    • أحبَّهما وأكرمهما ، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :- رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه - أعززناهم بعد خصام :- ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك

    المعجم: عربي عامة

  15. أعَزُّ
    • [ ع ز ز ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ :- : أغْلَى .
      2 . :- هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي :- : أقْرَبُ ، أنْفَسُ ، أغْلَى . o :- الزَّمانُ أعَزُّ مِنْ أنْ يُبْذَلَ فِي الأكْلِ وَالشُّرْبِ وَالتَّلَذُّذِ وَالتَّمَتُّعِ . ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  16. أعَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْزَزْتُ ، أُعِزُّ ، مصدر إعْزَازٌ .
      1 . :- أعَزَّهُ مِنْ أوَّلِ لِقَاءٍ :- : أحَبَّهُ ، نَظَرَ إلَيْهِ نَظْرَةً عَزِيزَةً ، كَرِيمَةً ، أكْرَمَهُ . o :- كَيْفَ تُعِزُّ مَنْ يُسِيءُ إلَيْكَ .
      2 . :- أعزَّتِ البَقَرَةُ :- : عَسُرَ حَمْلُها .

    المعجم: الغني

  17. أعز
    • أعز
      1 - أعز بما أصاب فلانا : صعب عليه وآلمه ما أصاب خلافا

    المعجم: الرائد

  18. أعز
    • أعز
      1 - أعز : أثمن ، أغلى . 2 - أعز : « أهم ، أقوى ، أشرف . 3 - أعز : عزيز ، ثمين ، نادر ، مؤنث عزى .

    المعجم: الرائد

  19. أَعَزَّهُ
    • أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً .
      و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ .
      وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ : عَظُم عليّ واشتدَّ .
      وأَعْزِزْ عليّ بذلك : ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ .
      وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً : حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَعَزُّ
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة .
      ومؤنثه : العُزَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أعزّ نفرا
    • أقوى أعوانا أو عشيرة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فمعززون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعِزٌّ** \- [ع ز ز]. (فَا. مِن أَعَزَّ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ. 2. "الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ" : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**مَعَزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَزْتُ**،** أمْعَزُ**،** إمْعَزْ**. مص. مَعْزٌ. "مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ": عَزَلَها.
معجم الغني
**مَعِزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. لازم). **مَعِزَ يَمْعَزُ**. مص. مَعَزٌ . "مَعِزَ الْمَكَانُ" : صَلُبَ. "مَعِزَتِ الأَرْضُ".
معجم الغني
**مَعْزٌ** \- ج:** مَاعِزٌ**،** أَمْعُزٌ**. [م ع ز]. [ن. مَاعِزٌ].
معجم الغني
**مُعَزٍّ**،** الْمُعَزِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ز ي]. (فا. من عَزَّى). "جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ" : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معيز [ جمع ] : ( حن ) معز ، وهى فصيلة من الغنم خلاف - [ 2110 ] - الضأن ذات ذنب قصير وشعر يعمل برعي المعيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعزَ يُمعز، إمعازًا، فهو مُمْعِز • أمعز الفلاَّحُ: كَثُرت مِعزاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعز يمعز ، إمعازا ، فهو ممعز• أمعز الفلاح : كثرت معزاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعز [ مفرد ] : ج معاز ومعز ومعز ومواعز : ( حن ) واحد من المعز ، ذو الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال للذكر : تيس ، وللأنثى : عنز وماعزة ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يربى للبنه ولحمه خفيف وثاب كالماعز - يعمل برعي الماعز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معز / معز [ جمع ] : جج أمعز ومعيز ، مف ماعز : ( حن ) ذوات الشعر والأذناب القصار من الغنم ، خلاف الضأن منها ، وتتميز بقوة قوائمها ، وصلابة أظفارها التي تمكنها من تسلق الصخور ، وإناثها أصغر قدا من ذكورها ، تربى لحليبها وشعرها يعنى البدو بتربية المعز - { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معزى [ جمع ] : مف معزاة : ( حن ) معز ، ذوات الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ذوات الصوف ، لها قرنان أجوفان ، تربى للبنها ولحمها { ومن المعزى اثنين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاز [ مفرد ] : 1 - صاحب المعز جارنا معاز . 2 - راعي المعز .
مختار الصحاح
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
الصحاح في اللغة
 المَعْزُ من الغنم: خلافُ الضأن، وهو اسمُ جنس. وكذلك المَعَزُ والمَعيزُ، والأُمْعوزُ والمِعْزى. وواحد المَعْزِ ماعِزٌ. والأنثى ماعِزَةٌ، وهي العَنْزُ: والجمع مَواعيزُ. ويقال: الأمْعوزُ السِرْب من الظباء ما بين الثلاثين إلى الأربعين. وقال الفراء: المِعْزى مؤنَّثة وبعضهم ذكّرها. ويقال: أمْعَزَ القومُ، إذا كثرت مِعْزاهُم. والماعِزُ: جلد المَعْزِ. والمَعازُ: صاحب المِعْزى. والمَعَزُ: الصَلابة من الأرض. والأمْعَزُ: المكان الصلب الكثير الحصى. والأرض مَعْزاءُ بيِّنة المَعَزِ.
تاج العروس

المَعْز بالفَتْح ذِكرُ الفَتحِ مُستدرَكٌ فإنّ الإطلاقَ كافٍ ولو قال : المَعْزُ ويُحرَّكُ لَجَرَى على قاعدِته التي هي كالنصّ والمَعيزُ كأميرٍ والأُمْعُوز بالضَّمّ والمِعَاز ككِتاب والمِعْزى بالكَسْر مَقْصُوراً ويُمَدُّ - نقله الصَّاغانِيّ فلا عِبرةَ بإنكارِ شيخنا له وقولُه إنّه أي المَدُّ معروفٌ ولا يَثْبُتُ : خِلافٌ الضَّأْنِ من الغنَم ؛ فالمَعْزُ ذَواتُ الشُّعورِ منها والضَّأْنُ ذواتُ الصُّوف قال اللهُ تعالى : " ومِنَ المَعْزِ اثْنَيْن " قَرَأَ أَهْلُ المدينةِ والكُوفةِ وابنُ فُلَيْحٍ بتَسكينِ العَين والباقونَ بتَحريكِها . قال سيبويه : مِعْزىً مُنَوَّنٍ مَصْرُوفٌ لأنّ الألفَ للإلحاقِ لا للتأنيث وهو مُلحَقٌ بدِرْهَمٍ على فِعْلَلٍ لأنّ الألفَ الملحِقَةَ تجري مَجْرَى ما هو من نَفْسِ الكِلم ؛ يدلُّ على ذلك قَوْلُهم : مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغيرِ مِعزىً وأَرْطَىً في قول من نَوَّن فَكَسَروا ما بَعْدَ ياءِ التصغير كما قالوا : دُرَيْهِم ولو كانت للتأنيثِ لم يَقْلِبوا الألفَ ياءً كما لم يَقْلِبوها في تصغيرِ حُبْلى وأُخرى . وقال الفَرّاء : المِعْزى مؤنَّثةٌ وبعضُهم ذَكَّرَها وقال الأَصْمَعِيّ : قلتُ لأبي عَمْرِو بن العلاء : مِعْزى من المَعَز ؟ قال : نَعَمْ قلتُ : وذِفْرى من الذَّفَر ؟ قال : نعم وقال ابْن الأَعْرابِيّ : مِعزى يصرَفُ إذا شُبِّهَتْ بمِفْعَلٍ وهي فِعْلى ولا تصرفُ إذا حُمِلَت على فِعْلى وهو الوَجهُ عنده . والماعِز : واحدُ المَعْز كصاحب وصَحْب للذَّكَر والأُنثى وقيل : الماعِزُ الذَّكَر والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاةٌ . وج مَواعِزُ . ويقال : مِعازٌ بالكَسْر : اسمٌ للجَمْع مثل البقَر وكذلك الأُمْعوز قال القُطاميُّ :

فصَلَّيْنا بهم وسَعى سِوانا ... إلى البقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ

قال الليث : الماعِزُ : الرجلُ الشديدُ عَصْبِ الخَلْقِ وقيل : الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه وهو مَجاز . قال الجَوْهَرِيّ : الماعِزُ : جِلْدُ المَعَزِ قال الشَّمَّاخ :

وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعونَ دِرْهَماً ... على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القِدِّ ماعِزُ قولُه : على ذام أي مع ذاك . ماعِز : ة بسَوادِ العراق نقله الصَّاغانِيّ . قال ابنُ حَبيب : الماعِز : الرجلُ الشَّهْمُ الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه . والضائِن : الضعيفُ الأحمقُ . ماعِزٌ : أبو بَطْنٍ من العرب . ماعِزُ بنُ مالكٍ الأَسْلَميُّ المَرْجومُ في قصة مذكورةٍ في جزءِ ابن الطلابة . ماعِزُ بنُ مُجالِد بن ثَوْرٍ البَكائيّ له وِفادةٌ ذَكَرَه ابنُ الكلبيّ . ماعِزُ بنُ ماعِزٍ البَصْريُّ رُوِيَ عن ابنه عَبْد الله عنه . ماعِزٌ : رجلٌ آخِرُ تميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ نَزَلَ البَصرَةَ وقيل : هو المُتَقَدِّمُ قبلَه : صَحابِيُّون رضي الله عنهم . والأُمْعوز بالضَّمّ : السِّرْبُ من الظِّباء قيل : الثلاثونَ منها إلى ما بَلَغَتْ وقيل : هو القَطيعُ منها وقيل : هو ما بين الثلاثين إلى الأربعين . الأخيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ أو الأُمْعوز جَماعةٌ من الأَوْعال . وقال الأَزْهَرِيّ : جماعةُ الثَّياتل من الأوعال . وقال غيرُه : الأُمْعوز : جماعةُ التُّيوسِ من الظِّباءِ خاصَّة . ج أماعِيزٌ وأَماعِزٌ . والمِعْزى بالكَسْر مقصوراً قد يُؤنَّثُ وقد يُمنَع وقد تقدّم البحثُ في ذلك قريباً . والمَعّاز ككَتّانٍ : صاحبُه . قال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسِيُّ يصفُ إبلاً بكثْرةِ اللبَنِ ويُفَضِّلُها على الغنَم في شِدَّةِ الزَّمان :

يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحوقِ ... إذْ رَضِيَ المَعّازُ باللَّعُوقِ عن ابْن الأَعْرابِيّ : المِعْزِيُّ بالكَسْر وياءِ النِّسبةِ : البخيلُ الذي يَجْمَعُ ويَمْنَعُ . والمَعَز محرَّكةً : الصَّلابةُ ؛ يقال : مكانٌ أَمْعَزٌ وأرضٌ مَعْزَاءٌ أي حَزْنَةٌ غَليظةٌ ذاتُ حِجارة . وهو مَجاز . ج مُعْزٌ - بالضَّمّ - وأَماعِز ومَعْزَاواتٌ فأمّا مُعْزٌ فعلى تَوَهُّمِ الصِّفةِ قال طَرَفَةُ :

جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةِ الحُمرا وأمّا أماعِز ؛ فلأنّه قد غَلَبَ عليه الاسمُ . ومَعْزَاوات جَمْعُ مَعْزَاء . وقال أبو عُبَيْد في المُصَنِّف : الأَمْعَزُ والمَعْزاء : المكانُ الكثيرُ الحَصى الصُّلب حكى ذلك في باب الأرضِ الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء : الحَصى الصِّغار فعَبَّرَ عن الواحدِ الذي هو المَعْزاءُ بالحَصى الذي هو الجَمع . وقال ابنُ شُمَيٍْ : المَعْزاء : الصَّحراءُ فيها إشرافٌ وغِلَظٌ وهو طِينٌ وحَصىً مُختَلِطان غيرَ أنّها أرضٌ صُلبةٌ غليظةُ المَوْطِئ . يقال : ما أَمْعَزَه من رجلٍ أي ما أشَدَّه وأَصْلَبَه قاله الليث وهو مَجاز . وَتَمَعَّزَ الوَجهُ : تَقَبَّضَ نقله الصَّاغانِيّ إن لم يكن تَصحيفاً عن تمَعَّرَ بالراء أو تمَغَّرَ بالغين . تمَعَّزَ البعيرُ إذا اشْتدَّ عَدْوُه نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . ومَعِزَ الرجلُ كفَرِح : كَثُرَتْ مِعْزاه كَأَمْعز . قال ابنُ دُرَيْدٍ : اسْتَمْعَزَ الرجلُ إذا جَدَّ في الأمر . وعَبْد الله بن مُعَيْزٍ السَّعْديُّ كزُبَيْرٍ : تابِعيٌّ روى عن ابنِ مَسْعُودٍ وعنه أبو وائل . ورجلٌ مُمَعَّزٌ كمُعَظَّمٍ : صُلبُ الجِلْدِ خِلقَةً . يقال : مَعَزْتُ المِعْزى - كَمَنَعَ - وضَأَنْتُ الضَّأْنَ أي عَزَلْتُ هذه من هذه ونقله المُصَنِّف في البصائرِ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماعِزُ من الظِّباء : خِلافُ الضّائِنِ ؛ لأنّهما نَوْعَان . وأَمْعَز القومُ : صاروا في الأَمْعَز . وقال الأَصْمَعِيّ : عِظامُ الرَّملِ ضَوائِنُه ولِطافُه مَواعِزُه وهو مَجاز . والمَعِز - ككَتِفٍ - والماعِزُ : الجادُّ في أَمْرِه . ورجلٌ مَعِزٌ : مَعْصُوبُ الخَلْقِ . ورُوِيَ حديثُ عمر : تَمَعْزَزوا واخْشَوْشِنوا أي كونوا أشِدَّاءَ صُبُراً ؛ من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وقيل : الميمُ زائدةٌ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . وما أَمْعَزَ رَأْيَه : إذا كان صُلبَ الرأي . واسْتَمعزَ في رَأْيِه : صَلُبَ وجَدَّ . وأبو ماعِزٍ : كُنيَةُ رجلٍ . وعَلْقَمةُ بنُ ماعِزٍ : رجلٌ قال الشاعر :وَيْحَكَ يا عَلْقَمةُ بنَ ماعزٍ ... هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائرِ ملز

لسان العرب
الماعِزُ ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن وهو اسم جنس وهي العَنْزُ والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ مثل الضَّئِين ومِعازٌ قال القطامي فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى ومِعْزَى أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع قال سيبويه سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن وقال ابن الأَعرابي مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده قال وكذلك فِعْلَى لا يصرف قال أَغارَ على مِعْزايَ لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء وهذا من باب كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه وأَنت وشَأْنُكَ كما قيل للمحمرة ( * قوله « كما قيل للمحمرة إلخ » كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة قال سيبويه معزًى منوّن مصروف لأَن الأَلف للإِلحاق لا للتأْنيث وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر وأَما بعد ياء التصغير كما قالوا دُرَيْهِم ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى وقال الفراء المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها وحكى أَبو عبيد أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون قال والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة قال الأَزهري الميم في مِعْزًى أَصلية ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ والأَصل أَن لا تصرف والعرب تقول لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف وأَقامه مقام الدهر وهذا منهم اتساع قال اللحياني قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ فيقال لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ وقال الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها قال فساقها فأَخرجها ثم قال هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة والماعِزُ جِلْدُ المَعَزِ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك والمَعَّازُ صاحب مِعْزًى قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوقِ قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو بن العلاء مِعْزَى من المَعَزِفقال نعم قلت وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال نعم وأَمْعَزَ القومُ كثر مَعَزُهم والأُمْعُوزُ جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة وقيل الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت وقيل هو القطيع منها وقيل هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل هي الجماعة من الأَوعال وقال الأَزهري الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ فمن قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ومن قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ وجمعها مَعْزاواتٌ وقال أَبو عبيد في المصنف الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء الحصى الصغار فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ وأَمْعَزَ القومُ صاروا في الأَمْعَزِ وقال الأَصمعي عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه وقال ابن شميل المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ وهو طين وحصى مختلطان غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم تقود أَدنى من الدَّعْوَة وهي مَعِزَةٌ من النبات والمَعَزُ الصَّلابَةُ من الأَرض ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ جادٌّ في أَمره ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ معصوب شديد الخَلْقِ وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه وقال الليث الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ وفي حديث عمر رضي الله عنه تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا هكذا جاء في رواية أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وإِن جعل من العِزِّ كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ قال الأَزهري رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق وقيل ضائن كثير اللحم ابن الأَعرابي المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي وماعِزٌ اسم رجل قال وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ وأَبو ماعِزٍ كنية رجل وبنو ماعِزٍ بطن
الرائد
* معز يمعز: معزا. الراعي المعزى عن الضأن: عزلها.
الرائد
* معز يمعز: معزا. 1-الشيء: صلب. 2-جد في أمره. 3-كثرت معزاه.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن. 3-الصلابة في الأرض.
الرائد
* معز. 1-شيء صلب. 2-جاد في أمره.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: