وصف و معنى و تعريف كلمة فمعزما:


فمعزما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمعزما في معاجم اللغة العربية:



فمعزما

جذر [معز]

  1. عَزَمَ: (فعل)
    • عَزَمَ عَزْماً،عَزيماً، وعَزيمةً، وعَزْمَةً، ومَعزِمًا، فهو عازم ، والمفعول معزوم - للمتعدِّي
    • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
    • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
    • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
    • عَزَمَ: أَقسَمَ
  2. عَزْم: (اسم)
    • عَزْم : مصدر عَزَمَ
  3. عَزَّمَ: (فعل)
    • عزَّمَ على يعزِّم ، تعزيمًا ، فهو مُعزِّم ، والمفعول مُعزَّم عليه
    • عزَّم الرَّاقي على فلانٍ: قرأ الرُّقَى عليه لطرد الشَّيطان
  4. عَزم: (اسم)
    • مصدر عَزَمَ
    • قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى
    • أُولُو العَزْمِ : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ ، الأحقاف آية 153 فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (قرآن)
    • العَزْمُ : الصَّبْرُ والجِدُّ
    • وأُولُو العَزْم من الرُّسُلِ: الذين صبروا وجَدُّوا في سبيل دعْوَتهم
    • (علوم النفس) ما يسفر عنه تدبُّر أمر إراديّ فيحسم بين طرفين أو أطراف مختلفة


  5. عُزَم: (اسم)
    • عُزَم : جمع عُزْمُةُ
  6. عُزُم: (اسم)
    • عُزُم : جمع عَزْمُ
  7. عُزُم: (اسم)
    • عُزُم : جمع عَزُومُ
  8. اِعتَزَمَ: (فعل)
    • اعتزمَ / اعتزمَ على يعتزم ، اعتزامًا ، فهو مُعْتَزِم ، والمفعول مُعْتَزَم
    • اعتَزمَ الأَمْرَ، وعليه: عَزَم
    • اِعْتَزَمَ للأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ وَصَبَرَ عَلَيْهِ
    • اِعْتَزَمَ الطَّريقَ : مَضى فيهِ وَلَمْ يَنْثَنِ
    • اِعْتَزَمَ الفَرَسُ في رَكْضِهِ : مَرَّ فيهِ جامِحاً
  9. اِنعَزَمَ: (فعل)
    • انْعَزَمَ يَنْعَزِم ، انْعِزَامًا ، فهو مُنْعَزِم
    • انعزمَ فلانُ مُطاوع عزَمَ/ عزَمَ على: عُزِمَ، دُعِيَ انعزم في الحفل خمسون مدعوًّا
  10. تَعَزَّمَ: (فعل)


    • تَعَزَّمَ الأَمْرَ: عَزمَهُ
  11. عَزيم: (اسم)
    • مصدر عَزَمَ
    • عَدَا عَدْواً عَزِيماً : عَدْواً شَدِيداً
  12. اِعتِزام: (اسم)
    • مصدر اِعْتَزَمَ
    • أَعْلَنَ عَنِ اعْتِزامِهِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : عَنْ عَزْمِهِ وَعَقْدِهِ النِّيَّةَ
  13. اِعتزام: (اسم)
    • اِعتزام : مصدر إِعتَزَمَ
  14. عَزَائمُ: (اسم)
    • عَزَائمُ : جمع عَزومة
  15. عَزَائمُ: (اسم)
    • عَزَائمُ : جمع عَزيمة
  16. عازِم: (اسم)


    • اسم فاعل مِنْ عَزَمَ
    • عَازِمٌ : مُصَمِّمُ الْعَزْمِ
    • الأَمْرُ العَازِمُ : الْمَعْزُومُ عَلَيْهِ
  17. عَزيمة: (اسم)
    • الجمع : عَزَائمُ
    • العَزِيمَةُ : ما عَزَمْتَ عليه
    • العَزِيمَةُ :الرُّقْيَةُ والجمع : عزائم
    • وعزائم اللهِ: فرائِضُه التي أَوْجَبَها وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَن تُؤْتَى رُخَصُهُ كما يُحِبُّ أَن تُؤْتَى عزائِمُه /
    • ماضي العزيمة: نافذ الإرادة، حاسم،
    • ما له عَزْم ولا عزيمة: ما له صبر ولا ثبات فيما يعزم عليه
    • لَهُ عَزِيمَةٌ قَوِيَّةٌ : إِرَادَةٌ ثَابِتَةٌ، صَلْبَةٌ
    • عزائم القرآن: الآيات التي يُرجَى الشِّفاءُ ببركتها
  18. عَزّام: (اسم)
    • العَزَّامُ : الشديد العَزْم
    • العَزَّامُ: الأَسَدُ
  19. عَزميّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى العَزْمِ
    • العَزْمِيُّ : الوَفِيُّ بالعَهْدِ
  20. عَزومة: (اسم)
    • الجمع : عَزَائمُ
    • وليمة، مأدبة
  21. مُعزَّم: (اسم)
    • مُعزَّم : اسم المفعول من عَزَّمَ
  22. مُعزِّم: (اسم)


    • مُعزِّم : فاعل من عَزَّمَ
  23. مُعْتَزَم: (اسم)
    • مُعْتَزَم : اسم المفعول من إِعتَزَمَ
  24. مُعْتَزِم: (اسم)
    • مُعْتَزِم : فاعل من إِعتَزَمَ
  25. مُنْعَزِم: (اسم)
    • مُنْعَزِم : فاعل من إِنعَزَمَ
,
  1. عَزَمَ
    • ـ عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً، وعُزَمُ، ومَعْزَماً، ومَعْزِمٍ، وعُزْماناً، وعَزِيماً وعَزِيمَةً، وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ، عَزَمَ عليه وتَعَزَّمَ: أرادَ فِعلَهُ، وقَطَعَ عليه، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ.
      ـ عَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه: عُزِمَ عليه،
      ـ عَزَمَ على الرَّجُلِ: أقْسَمَ،
      ـ عَزَمَ الراقي: قَرَأَ العَزائِمَ، أي: الرُّقَى، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ.
      ـ {أولو العزْمِ من الرُّسُلِ}: الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام, الزَّمَخْشَرِيُّ: أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ.
      ـ العَوْزَمُ: الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ، والعَجُوزُ، كالعَزُومِ فيهما، والقَصيرةُ.
      ـ العَزَّامُ والمُعْتَزِمُ: الأَسَدُ.
      ـ المُعَزِّمُ: الراقي.
      ـ العَزِيمُ: العَدْوُ الشَّديدُ.
      ـ اعْتَزَمَ الرَّجُلُ: لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ،
      ـ اعْتَزَمَ الفَرَسُ: مَرَّ جامِحاً.
      ـ أُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ، مَكْسُوراتٍ: الاسْتُ.
      ـ العَزْمُ: ثَجِيرُ الزَّبيبِ, ج: عُزُمٌ،
      ـ العَزْمِيُّ: بَيَّاعُهُ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ.
      ـ العُزْمَةُ: أُسْرَةُ الرَّجُلِ، وقَبيلَتُهُ, ج: عُزَمٌ،
      ـ العَزَمُ: المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ.
      ـ عَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ: حَقٌّ من حُقوقِهِ، أي: واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ.
      ـ عَزائِمُ الله: فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عزم

    • "العَزْلَبَةُ: النكاح؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَحُقُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عزَمَ
    • عزَمَ / عزَمَ على يَعزِم ، عَزْمًا وعزيمةً ، فهو عازم ، والمفعول معزوم (للمتعدِّي) :-
      عزَم الشَّخصُ
      1 - قصَد ونَوَى :-وجَّه إلى الأمر عزيمتَه، - {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ} :-
      عزَم الحوَّاءُ: استخرج الحيَّة كأنَّه يُقسم عليها.
      2 - صبر وثبت وجدَّ في أمره :-ما لي عنك عزمٌ، - *على قدر أهل العزْم تأتي العزائم*، - {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} .
      عزَم الأمرُ: جَدَّ ولَزِمَ :-عزَم الامتحانُ، - {فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} .
      عزَمَ الأمرَ/ عزَمَ على الأمر: قرّره، أراد فعله وعقد عليه نِيَّته :- {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ}: ولا تنووا.
      عزَم على فلانٍ:
      1 - أمره وشدَّد عليه :-شدَّد العَزْم على العمل: قوَّاه.
      2 - أقسم عليه :-عزَم عليه ليأكلَنَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَزم
    • عزم - يعزم ، عزما وعزما ومعزما ومعزما وعزيما وعزمة وعزيمة وعزمانا
      1- عزم الأمر أو عليه : وطن النفس وعقد النية على فعله. 2- عزم : جد في أمره. 3- عزم الأمر : عزم عليه، عقدت النية على فعله. 4- عزم عليه : أقسم «عزم علي لأزورنه». 5- عزم الراقي : قرأ العزائم.

    المعجم: الرائد

  5. عَزَمَ
    • عَزَمَ فلانٌ عَزَمَ ِ عَزْماً، و عَزيماً، وعَزيمةً، وعَزْمَةً، ومَعزِمًا: جَدَّ.
      و عَزَمَ صَبَرَ.
      يقال: ما لي عنك عَزْم.
      و عَزَمَ الأَمرُ: جَدَّ ولَزِمَ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 21فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ ) ) .
      و عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً.
      و عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ و شَدَّدَ عليه.
      و عَزَمَ أَقسَمَ.
      ويقال: عَزَمَ الرَّاقِي: قرأَ العزائمَ.
      و عَزَمَ الأَمرَ، وعليه: أَراد فِعْلَه وعقَد عليه نيَّتَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَزَمَ
    • [ع ز م]. (ف : ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَزَمْتُ، أَعْزِمُ، اِعْزِمْ، مصدر عَزْمٌ، عَزِيمٌ، عَزِيمَةٌ.
      1. :-عَزَمَ عَلَى الشَّيْءِ :- : عَقَدَ النَّفْسَ عَلَيْهِ قَرَّتْ إِرَادَتُهُ.
      آل عمران آية 159فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ (قرآن) :-مَنْ عَزَمَ عَلَى نَيْلِ العُلاَ وَصَلَ.
      2. :-عَزَمَ القَائِدُ :- : جَدَّ فِي الطَّلَبِ، فِي الأَمْرِ، وَطَّنَ. :-عَزَمْتُ عَزْماً لاَ رَجْعَةَ فِيهِ.
      3. :-عَزَمَ عَلَيْهِ :- : أَقْسَمَ. :-عَزَمَ عَلَيَّ لأَزُورَنَّهُ.
      4. :-عَزَمَ الرَّاقِي :- : عَزَّمَ، قَرَأَ العَزَائِمَ.

    المعجم: الغني

  7. اعتزمَ
    • اعتزمَ / اعتزمَ على يعتزم ، اعتزامًا ، فهو مُعْتَزِم ، والمفعول مُعْتَزَم :-
      اعتزم السَّفَرَ/ اعتزم على السَّفر عزَم، نوَى وجَدَّ في قصده :-اعتزم على القيام برحلة، - اعتزم دراسةَ الطِّبِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. انْعَزَمَ
    • انْعَزَمَ يَنْعَزِم ، انْعِزَامًا ، فهو مُنْعَزِم :-
      انعزمَ فلانُ مُطاوع عزَمَ/ عزَمَ على: عُزِمَ، دُعِيَ :-انعزم في الحفل خمسون مدعوًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عزيمة
    • عزيمة :-
      جمع عَزَائمُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر عزَمَ/ عزَمَ على: :-على قدر أهل العزم تأتي العزائم:-
      • ماضي العزيمة: نافذ الإرادة، حاسم، - ما له عَزْم ولا عزيمة: ما له صبر ولا ثبات فيما يعزم عليه. 2 - رُقْيَةٌ، تَعْويذة :-أخذ يتلو بعضَ العزائم.
      عزائمُ الله:
      1 - فرائضُه التي أوجبها على عباده.
      2 - أماناته.
      عزائم القرآن: الآيات التي يُرجَى الشِّفاءُ ببركتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عزَّمَ
    • عزَّمَ على يعزِّم ، تعزيمًا ، فهو مُعزِّم ، والمفعول مُعزَّم عليه :-
      عزَّم الرَّاقي على فلانٍ قرأ الرُّقَى عليه لطرد الشَّيطان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عزم
    • ع ز م: عَزَ على كذا أراد فعله وقطع عليه وبابه ضرب و عُزْما بوزن قفل و عَزِيماً و عَزيمةً أيضا قال الله تعالى {ولم نجد له عَزْماً} أي صريمة أمر و اعْتَزَمَ بمعنى عَزَم و عَزَمْتُ عليك بمعنى أقسمت و العَزَائِمُ الرُّقى

    المعجم: مختار الصحاح

  12. عَزْمٌ
    • [ع ز م ]. (مصدر عَزَمَ).
      1. :-قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :- : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى.
      2. :- شَدَّدَ العَزْمَ :- : عَقَدَ النِّيَّةَ بِثَبَاتٍ، صَمَّمَ. :-عَيْنَانِ لاَمِعَتَانِ فِيهِمَا عَزْمٌ وَتَصْمِيمٌ :- :-عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ. (المتنبي).
      3. :-أُولُو العَزْمِ :- : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ.الأحقاف آية 153 فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  13. اِعْتَزَمَ
    • [ع ز م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَزَمْتُ، أَعْتَزِمُ، مصدر اِعْتِزامٌ.
      1. :-اِعْتَزَمَ القِيامَ بِرِحْلَةٍ إلى الجَبَلِ :- : عَقَدَ النِّيَّةَ، عَزَمَ.
      2. :-اِعْتَزَمَ للأَمْرِ :- : اِحْتَمَلَهُ وَصَبَرَ عَلَيْهِ.
      3. :-اِعْتَزَمَ الطَّريقَ :- : مَضى فيهِ وَلَمْ يَنْثَنِ.
      4. :-اِعْتَزَمَ الفَرَسُ في رَكْضِهِ :- : مَرَّ فيهِ جامِحاً.

    المعجم: الغني

  14. عزيمة
    • عزم يعزم عزما وعزيمة، وعزم على فلان شدد عليه، وعزيمة فريضة. واصطلاحا ; السقوط عزيمة: هو الواجب أو المستحب الذي يسقط عن وجوبه أو استحبابه مع عدم جواز الإتيان به فيكون سقوطه عزيمة أي فريضة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إِعتَزَم
    • إعتزم - اعتزاما
      1- إعتزم الأمر أو عليه : عزم، عقد النية على فعله. 2- إعتزم الطريق : مضى فيه. 3- إعتزم الفرس في ركضه : مر فيه جامحا. 4- إعتزم : للأمر : صبر عليه.

    المعجم: الرائد

  16. عَزمة
    • عزمة - ج، عزمات
      1- عزمة : حق. 2- عزمة : «عزمات الله» الفرائض التي أوجبها على المؤمنين به. 3- عزمة : «ما له عزمة» : ما له صبر وثبات.

    المعجم: الرائد

  17. العَزِيمَةُ
    • العَزِيمَةُ : ما عَزَمْتَ عليه.
      و العَزِيمَةُ الرُّقْيَةُ. والجمع : عزائم.
      وعزائم اللهِ: فرائِضُه التي أَوْجَبَها.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَن تُؤْتَى رُخَصُهُ كما يُحِبُّ أَن تُؤْتَى عزائِمُه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَزَّمَ
    • [ع ز م]. (فعل: رباعي لازم). عَزَّمْتُ، أُعَزِّمُ، عَزِّمْ، مصدر تَعْزِيمٌ. :-عَزَّمَ الرَّاقِي :- : قَرَأَ العَزَائِمَ، عَزَمَ.

    المعجم: الغني

  19. عَزْم
    • عَزْم :-
      1 - مصدر عزَمَ/ عزَمَ على
      • أولو العَزْم من الرُّسُل: الذين صبروا أكثر من غيرهم وجدُّوا في سبيل دعوتهم وهم: نوح، إبراهيم، موسى، عيسى، محمد عليهم الصلاة والسلام، - ثابت العَزْم: حازم، - ثناه عن عَزْمه: حَوَّله عمَّا كان يريد عملَه، - عقَد العَزْمَ على السَّفر: صمَّم، نوى، قصد.
      2 - (علوم النفس) ما يسفر عنه تدبُّر أمر إراديّ فيحسم بين طرفين أو أطراف مختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. العَزَّامُ
    • العَزَّامُ : الشديد العَزْم.
      و العَزَّامُ مبالغة من العَزْم.
      و العَزَّامُ الأَسَدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عَزِيمَةٌ
    • جمع: عَزَائِمُ. [ع ز م]. (مصدر عَزَمَ).
      1. :-لَهُ عَزِيمَةٌ قَوِيَّةٌ :- : إِرَادَةٌ ثَابِتَةٌ، صَلْبَةٌ. :-اِرْتَسَمَتْ عَلَى مُحَيَّاهُ صَلاَبَةٌ وَقُوَّةٌ وَعَزِيمَةٌ :- :-هِمَّةٌ فِي الرُّوحِ وَعَزِيمَةٌ فِي النَّفْسِ :- .
      2. :-عَزَائِمُ اللَّهِ :- : فَرَائِضُهُ.

    المعجم: الغني

  22. عَازِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ز م]. (فاعل مِنْ عَزَمَ).
      1. :-عَازِمٌ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ إِلَى النِّهَايَةِ :- : مُصَمِّمُ الْعَزْمِ.
      2. :-الأَمْرُ العَازِمُ :- : الْمَعْزُومُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  23. عزوم
    • عزوم - ج، عزم
      1- عزوم : الذي لا يتراجع عن عزمه. 2- عزوم : إمرأة عجوز.

    المعجم: الرائد

  24. العُزْمَةُ
    • العُزْمَةُ العُزْمَةُ عُزْمَةُ الرَّجُلِ: أُسْرَتُهُ وقَبيلَتُهُ. والجمع : عُزَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عازِم
    • عازم - ج، عزمة
      1- «أمر عازم» : معزوم عليه.

    المعجم: الرائد



معنى فمعزما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعِزٌّ** \- [ع ز ز]. (فَا. مِن أَعَزَّ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ. 2. "الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ" : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**مَعَزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَزْتُ**،** أمْعَزُ**،** إمْعَزْ**. مص. مَعْزٌ. "مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ": عَزَلَها.
معجم الغني
**مَعِزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. لازم). **مَعِزَ يَمْعَزُ**. مص. مَعَزٌ . "مَعِزَ الْمَكَانُ" : صَلُبَ. "مَعِزَتِ الأَرْضُ".
معجم الغني
**مَعْزٌ** \- ج:** مَاعِزٌ**،** أَمْعُزٌ**. [م ع ز]. [ن. مَاعِزٌ].
معجم الغني
**مُعَزٍّ**،** الْمُعَزِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ز ي]. (فا. من عَزَّى). "جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ" : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معيز [ جمع ] : ( حن ) معز ، وهى فصيلة من الغنم خلاف - [ 2110 ] - الضأن ذات ذنب قصير وشعر يعمل برعي المعيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعزَ يُمعز، إمعازًا، فهو مُمْعِز • أمعز الفلاَّحُ: كَثُرت مِعزاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعز يمعز ، إمعازا ، فهو ممعز• أمعز الفلاح : كثرت معزاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعز [ مفرد ] : ج معاز ومعز ومعز ومواعز : ( حن ) واحد من المعز ، ذو الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال للذكر : تيس ، وللأنثى : عنز وماعزة ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يربى للبنه ولحمه خفيف وثاب كالماعز - يعمل برعي الماعز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معز / معز [ جمع ] : جج أمعز ومعيز ، مف ماعز : ( حن ) ذوات الشعر والأذناب القصار من الغنم ، خلاف الضأن منها ، وتتميز بقوة قوائمها ، وصلابة أظفارها التي تمكنها من تسلق الصخور ، وإناثها أصغر قدا من ذكورها ، تربى لحليبها وشعرها يعنى البدو بتربية المعز - { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معزى [ جمع ] : مف معزاة : ( حن ) معز ، ذوات الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ذوات الصوف ، لها قرنان أجوفان ، تربى للبنها ولحمها { ومن المعزى اثنين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاز [ مفرد ] : 1 - صاحب المعز جارنا معاز . 2 - راعي المعز .
مختار الصحاح
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
الصحاح في اللغة
 المَعْزُ من الغنم: خلافُ الضأن، وهو اسمُ جنس. وكذلك المَعَزُ والمَعيزُ، والأُمْعوزُ والمِعْزى. وواحد المَعْزِ ماعِزٌ. والأنثى ماعِزَةٌ، وهي العَنْزُ: والجمع مَواعيزُ. ويقال: الأمْعوزُ السِرْب من الظباء ما بين الثلاثين إلى الأربعين. وقال الفراء: المِعْزى مؤنَّثة وبعضهم ذكّرها. ويقال: أمْعَزَ القومُ، إذا كثرت مِعْزاهُم. والماعِزُ: جلد المَعْزِ. والمَعازُ: صاحب المِعْزى. والمَعَزُ: الصَلابة من الأرض. والأمْعَزُ: المكان الصلب الكثير الحصى. والأرض مَعْزاءُ بيِّنة المَعَزِ.
تاج العروس

المَعْز بالفَتْح ذِكرُ الفَتحِ مُستدرَكٌ فإنّ الإطلاقَ كافٍ ولو قال : المَعْزُ ويُحرَّكُ لَجَرَى على قاعدِته التي هي كالنصّ والمَعيزُ كأميرٍ والأُمْعُوز بالضَّمّ والمِعَاز ككِتاب والمِعْزى بالكَسْر مَقْصُوراً ويُمَدُّ - نقله الصَّاغانِيّ فلا عِبرةَ بإنكارِ شيخنا له وقولُه إنّه أي المَدُّ معروفٌ ولا يَثْبُتُ : خِلافٌ الضَّأْنِ من الغنَم ؛ فالمَعْزُ ذَواتُ الشُّعورِ منها والضَّأْنُ ذواتُ الصُّوف قال اللهُ تعالى : " ومِنَ المَعْزِ اثْنَيْن " قَرَأَ أَهْلُ المدينةِ والكُوفةِ وابنُ فُلَيْحٍ بتَسكينِ العَين والباقونَ بتَحريكِها . قال سيبويه : مِعْزىً مُنَوَّنٍ مَصْرُوفٌ لأنّ الألفَ للإلحاقِ لا للتأنيث وهو مُلحَقٌ بدِرْهَمٍ على فِعْلَلٍ لأنّ الألفَ الملحِقَةَ تجري مَجْرَى ما هو من نَفْسِ الكِلم ؛ يدلُّ على ذلك قَوْلُهم : مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغيرِ مِعزىً وأَرْطَىً في قول من نَوَّن فَكَسَروا ما بَعْدَ ياءِ التصغير كما قالوا : دُرَيْهِم ولو كانت للتأنيثِ لم يَقْلِبوا الألفَ ياءً كما لم يَقْلِبوها في تصغيرِ حُبْلى وأُخرى . وقال الفَرّاء : المِعْزى مؤنَّثةٌ وبعضُهم ذَكَّرَها وقال الأَصْمَعِيّ : قلتُ لأبي عَمْرِو بن العلاء : مِعْزى من المَعَز ؟ قال : نَعَمْ قلتُ : وذِفْرى من الذَّفَر ؟ قال : نعم وقال ابْن الأَعْرابِيّ : مِعزى يصرَفُ إذا شُبِّهَتْ بمِفْعَلٍ وهي فِعْلى ولا تصرفُ إذا حُمِلَت على فِعْلى وهو الوَجهُ عنده . والماعِز : واحدُ المَعْز كصاحب وصَحْب للذَّكَر والأُنثى وقيل : الماعِزُ الذَّكَر والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاةٌ . وج مَواعِزُ . ويقال : مِعازٌ بالكَسْر : اسمٌ للجَمْع مثل البقَر وكذلك الأُمْعوز قال القُطاميُّ :

فصَلَّيْنا بهم وسَعى سِوانا ... إلى البقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ

قال الليث : الماعِزُ : الرجلُ الشديدُ عَصْبِ الخَلْقِ وقيل : الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه وهو مَجاز . قال الجَوْهَرِيّ : الماعِزُ : جِلْدُ المَعَزِ قال الشَّمَّاخ :

وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعونَ دِرْهَماً ... على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القِدِّ ماعِزُ قولُه : على ذام أي مع ذاك . ماعِز : ة بسَوادِ العراق نقله الصَّاغانِيّ . قال ابنُ حَبيب : الماعِز : الرجلُ الشَّهْمُ الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه . والضائِن : الضعيفُ الأحمقُ . ماعِزٌ : أبو بَطْنٍ من العرب . ماعِزُ بنُ مالكٍ الأَسْلَميُّ المَرْجومُ في قصة مذكورةٍ في جزءِ ابن الطلابة . ماعِزُ بنُ مُجالِد بن ثَوْرٍ البَكائيّ له وِفادةٌ ذَكَرَه ابنُ الكلبيّ . ماعِزُ بنُ ماعِزٍ البَصْريُّ رُوِيَ عن ابنه عَبْد الله عنه . ماعِزٌ : رجلٌ آخِرُ تميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ نَزَلَ البَصرَةَ وقيل : هو المُتَقَدِّمُ قبلَه : صَحابِيُّون رضي الله عنهم . والأُمْعوز بالضَّمّ : السِّرْبُ من الظِّباء قيل : الثلاثونَ منها إلى ما بَلَغَتْ وقيل : هو القَطيعُ منها وقيل : هو ما بين الثلاثين إلى الأربعين . الأخيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ أو الأُمْعوز جَماعةٌ من الأَوْعال . وقال الأَزْهَرِيّ : جماعةُ الثَّياتل من الأوعال . وقال غيرُه : الأُمْعوز : جماعةُ التُّيوسِ من الظِّباءِ خاصَّة . ج أماعِيزٌ وأَماعِزٌ . والمِعْزى بالكَسْر مقصوراً قد يُؤنَّثُ وقد يُمنَع وقد تقدّم البحثُ في ذلك قريباً . والمَعّاز ككَتّانٍ : صاحبُه . قال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسِيُّ يصفُ إبلاً بكثْرةِ اللبَنِ ويُفَضِّلُها على الغنَم في شِدَّةِ الزَّمان :

يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحوقِ ... إذْ رَضِيَ المَعّازُ باللَّعُوقِ عن ابْن الأَعْرابِيّ : المِعْزِيُّ بالكَسْر وياءِ النِّسبةِ : البخيلُ الذي يَجْمَعُ ويَمْنَعُ . والمَعَز محرَّكةً : الصَّلابةُ ؛ يقال : مكانٌ أَمْعَزٌ وأرضٌ مَعْزَاءٌ أي حَزْنَةٌ غَليظةٌ ذاتُ حِجارة . وهو مَجاز . ج مُعْزٌ - بالضَّمّ - وأَماعِز ومَعْزَاواتٌ فأمّا مُعْزٌ فعلى تَوَهُّمِ الصِّفةِ قال طَرَفَةُ :

جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةِ الحُمرا وأمّا أماعِز ؛ فلأنّه قد غَلَبَ عليه الاسمُ . ومَعْزَاوات جَمْعُ مَعْزَاء . وقال أبو عُبَيْد في المُصَنِّف : الأَمْعَزُ والمَعْزاء : المكانُ الكثيرُ الحَصى الصُّلب حكى ذلك في باب الأرضِ الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء : الحَصى الصِّغار فعَبَّرَ عن الواحدِ الذي هو المَعْزاءُ بالحَصى الذي هو الجَمع . وقال ابنُ شُمَيٍْ : المَعْزاء : الصَّحراءُ فيها إشرافٌ وغِلَظٌ وهو طِينٌ وحَصىً مُختَلِطان غيرَ أنّها أرضٌ صُلبةٌ غليظةُ المَوْطِئ . يقال : ما أَمْعَزَه من رجلٍ أي ما أشَدَّه وأَصْلَبَه قاله الليث وهو مَجاز . وَتَمَعَّزَ الوَجهُ : تَقَبَّضَ نقله الصَّاغانِيّ إن لم يكن تَصحيفاً عن تمَعَّرَ بالراء أو تمَغَّرَ بالغين . تمَعَّزَ البعيرُ إذا اشْتدَّ عَدْوُه نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . ومَعِزَ الرجلُ كفَرِح : كَثُرَتْ مِعْزاه كَأَمْعز . قال ابنُ دُرَيْدٍ : اسْتَمْعَزَ الرجلُ إذا جَدَّ في الأمر . وعَبْد الله بن مُعَيْزٍ السَّعْديُّ كزُبَيْرٍ : تابِعيٌّ روى عن ابنِ مَسْعُودٍ وعنه أبو وائل . ورجلٌ مُمَعَّزٌ كمُعَظَّمٍ : صُلبُ الجِلْدِ خِلقَةً . يقال : مَعَزْتُ المِعْزى - كَمَنَعَ - وضَأَنْتُ الضَّأْنَ أي عَزَلْتُ هذه من هذه ونقله المُصَنِّف في البصائرِ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماعِزُ من الظِّباء : خِلافُ الضّائِنِ ؛ لأنّهما نَوْعَان . وأَمْعَز القومُ : صاروا في الأَمْعَز . وقال الأَصْمَعِيّ : عِظامُ الرَّملِ ضَوائِنُه ولِطافُه مَواعِزُه وهو مَجاز . والمَعِز - ككَتِفٍ - والماعِزُ : الجادُّ في أَمْرِه . ورجلٌ مَعِزٌ : مَعْصُوبُ الخَلْقِ . ورُوِيَ حديثُ عمر : تَمَعْزَزوا واخْشَوْشِنوا أي كونوا أشِدَّاءَ صُبُراً ؛ من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وقيل : الميمُ زائدةٌ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . وما أَمْعَزَ رَأْيَه : إذا كان صُلبَ الرأي . واسْتَمعزَ في رَأْيِه : صَلُبَ وجَدَّ . وأبو ماعِزٍ : كُنيَةُ رجلٍ . وعَلْقَمةُ بنُ ماعِزٍ : رجلٌ قال الشاعر :وَيْحَكَ يا عَلْقَمةُ بنَ ماعزٍ ... هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائرِ ملز

لسان العرب
الماعِزُ ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن وهو اسم جنس وهي العَنْزُ والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ مثل الضَّئِين ومِعازٌ قال القطامي فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى ومِعْزَى أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع قال سيبويه سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن وقال ابن الأَعرابي مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده قال وكذلك فِعْلَى لا يصرف قال أَغارَ على مِعْزايَ لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء وهذا من باب كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه وأَنت وشَأْنُكَ كما قيل للمحمرة ( * قوله « كما قيل للمحمرة إلخ » كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة قال سيبويه معزًى منوّن مصروف لأَن الأَلف للإِلحاق لا للتأْنيث وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر وأَما بعد ياء التصغير كما قالوا دُرَيْهِم ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى وقال الفراء المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها وحكى أَبو عبيد أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون قال والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة قال الأَزهري الميم في مِعْزًى أَصلية ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ والأَصل أَن لا تصرف والعرب تقول لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف وأَقامه مقام الدهر وهذا منهم اتساع قال اللحياني قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ فيقال لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ وقال الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها قال فساقها فأَخرجها ثم قال هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة والماعِزُ جِلْدُ المَعَزِ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك والمَعَّازُ صاحب مِعْزًى قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوقِ قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو بن العلاء مِعْزَى من المَعَزِفقال نعم قلت وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال نعم وأَمْعَزَ القومُ كثر مَعَزُهم والأُمْعُوزُ جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة وقيل الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت وقيل هو القطيع منها وقيل هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل هي الجماعة من الأَوعال وقال الأَزهري الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ فمن قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ومن قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ وجمعها مَعْزاواتٌ وقال أَبو عبيد في المصنف الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء الحصى الصغار فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ وأَمْعَزَ القومُ صاروا في الأَمْعَزِ وقال الأَصمعي عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه وقال ابن شميل المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ وهو طين وحصى مختلطان غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم تقود أَدنى من الدَّعْوَة وهي مَعِزَةٌ من النبات والمَعَزُ الصَّلابَةُ من الأَرض ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ جادٌّ في أَمره ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ معصوب شديد الخَلْقِ وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه وقال الليث الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ وفي حديث عمر رضي الله عنه تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا هكذا جاء في رواية أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وإِن جعل من العِزِّ كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ قال الأَزهري رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق وقيل ضائن كثير اللحم ابن الأَعرابي المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي وماعِزٌ اسم رجل قال وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ وأَبو ماعِزٍ كنية رجل وبنو ماعِزٍ بطن
الرائد
* معز يمعز: معزا. الراعي المعزى عن الضأن: عزلها.
الرائد
* معز يمعز: معزا. 1-الشيء: صلب. 2-جد في أمره. 3-كثرت معزاه.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن. 3-الصلابة في الأرض.
الرائد
* معز. 1-شيء صلب. 2-جاد في أمره.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: