وصف و معنى و تعريف كلمة فمعطتم:


فمعطتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و عين (ع) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فمعطتم في معاجم اللغة العربية:



فمعطتم

جذر [معط]

  1. اِمَّعَطَ : (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  2. اِستَعَطَ : (فعل)
    • اسْتَعَطَ الدَّواءَ: أدخله في أنفه
  3. اِمتَعَطَ : (فعل)
    • امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك
    • امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع
    • امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه
  4. أَبْعَطَ : (فعل)
    • أَبْعَطَه : كلَّفه ما ليس في طاقته


  5. أَسعَطَ : (فعل)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ
    • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
  6. ألعَط : (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  7. تَمَعَّط : (فعل)
    • تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط
    • تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ
    • تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً
    • تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب
  8. اِنعَطَّ : (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  9. أَلعاط : (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  10. بعَطَ : (فعل)


    • بعَطَ بَعْطًا
    • بعَطَ : غَلاَ وأَفْرَط في جَهْل أَو عمل قبيح
    • بعَطَ الحيوانَ: ذَبَحَهُ
  11. سَعَطَ : (فعل)
    • سَعَطَ سَعْطًا، وسُعُوطاً
    • سَعَطَه الدواءَ: أَدْخَلَهُ في أَنفه
  12. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  13. لَعَطَ : (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  14. مَعَطَ : (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  15. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
,


  1. مَعَطَه
    • ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ،
      ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ،
      ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ .
      ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ .
      ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ .
      ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ .
      ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ .
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له .
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ .
      ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ .
      ـ أمْعاطٌ : موضع .
      ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ .
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمعَط
    • أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء
      1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .

    المعجم: الرائد

  3. امَّعَطَ
    • امَّعَطَ الشَّعرُ : امتعط .
      و امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه : ، انجرد وطال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. امْتَعَطَ
    • امْتَعَطَ الشَّعرُ : تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك .
      و امْتَعَطَ النهارُ : ارتفع .
      و امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه : انتزعه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمَعَّط
    • تَمَعَّط الشَّعرُ : امتعط .
      و تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه : امَّعَطَ .
      و تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه : مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً .
      و تَمَعَّط فلانٌ : تسخَّط وتغضَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَعَّط
    • تمعط - تمعطا
      1 - تمعط الشعر : تساقط . 2 - تمعط الذئب : تساقط شعره . 3 - تمعط : غضب .

    المعجم: الرائد

  7. الأَمْعَطُ
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. معط
    • م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. مَعَطَ
    • مَعَطَ في القوس مَعَطَ َ مَعْطاً : مدَّ يديه بها .
      و مَعَطَ المَرأَةُ بولدها : رَمَتْ .
      و مَعَطَ الشيءَ : مدّه .
      و مَعَطَ فلاناً ، بحقِّه : مَطَله .
      و مَعَطَ السَّيفَ : سَلَّه .
      و مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ : نتفهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَعِطَ
    • مَعِطَ مَعِطَ َ مَعَطاً : لم يكن على جسده شعرٌ .
      و مَعِطَ اللصُّ : لم يكن معه شيء .
      فهو أَمْعطُ ، وهي مَعطاءُ . والجمع : مُعْطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. مُعْطٍ
    • مُعْطٍ :-
      اسم فاعل من أعطى .
      • المعطِي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكِّن من نِعمه ، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. معط
    • معط
      1 - معط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - معط من لا شعر على جسده .

    المعجم: الرائد

  13. مَعَط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط الشيء : مده . 2 - معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى . 3 - معط الريش أو الشعر : نتفه . 4 - معط السيف : انتزعه وأخرجه . 5 - معط في القوس : مد يديه بها .

    المعجم: الرائد

  14. معط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط : لم يكن على جسده شعر . 2 - معط الذئب : تساقط شعره وذهب . 3 - معط اللص : لم يكن معه شيء .

    المعجم: الرائد

  15. مُعْطٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ط ي ]. ( فاعل مِن أَعْطَى ). :- مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ :- : مَانِحٌ ...

    المعجم: الغني

  16. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. معط
    • " مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً .
      مدّه .
      وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ .
      قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة .
      والمَعْطُ : الجَذْبُ .
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه .
      وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ .
      يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ .
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون .
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له .
      ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد .
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه .
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء .
      وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض .
      ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء .
      وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها .
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه .
      ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط .
      وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها .
      وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة .
      والمَعْطُ : ضرب من النكاح .
      ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها .
      ومَعَطَني بحقي : مطَلَني .
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح .
      وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً .
      قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين .
      وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان .
      وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون .
      ومُعَيْطٌ : موضع .
      وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فمعطتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُعْطٍ**،** الْمُعْطِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فَا. مِن أَعْطَى). "مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ" : مَانِحٌ...
مختار الصحاح
م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
الصحاح في اللغة
رجلٌ أمْعَطُ بين المَعَطِ، وهو الذي لا شَعَر على جسده. وقد مَعِطَ. وامْتَعَطَ شعره وتَمَعَّطَ، أي تساقَطَ من داءٍ ونحوه، وكذلك امَّعَطَ وهو انْفَعَلَ. يقال: امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه، أي انْجَرَدَ. والذئبُ الأمْعَطُ: الذي قد تساقط شَعره. يقال: مَعِطَ الذئبُ، ولا يقال مُعِطَ شَعْرُه. ولِصٌّ أمْعَطُ، شبِّه بالذئب؛ ولُصوصٌ مُعْطٌ.
تاج العروس

مَعَطَهُ كَمَنَعه يَمْعَطَهُ مَعْطاً : مَدَّهُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ لُغَةٌ في مَغَطَ بالغَيْنِ . ومنه : مَعَطَ السَّيْفَ من قِرابِه إِذا سَلَّهُ ومَدَّهُ كامْتَعَطَهُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . و منه أَيْضاً : مَعَطَ في القَوْسِ إِذا نَزَعَ وأَغْرَقَ . وفي حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ : إِنَّ وَهْرِزَ وَتَّرَ قَوْسَه ثُمَّ مَعَطَ فِيهَا حَتَّى إِذا مَلأَهَا أَرْسَلَ نُشَّابَتَهُ فأَصَابَتْ مَسْرُوقَ ابنَ أَبْرَهَةَ أَيْ مَدَّ يَدَيْهِ بِهَا . والمَعْط : ضَرْبٌ من النِّكَاح . يُقَالُ : مَعَطَ المَرْأَةَ أَيْ جَامَعَها قاله اللَّيْثُ . ومَعَطَت النَّاقَةُ بِوَلَدهَا : رَمَتْ بِهِ نقله الصّاغَانِيّ

ومَعَطَ الشَّعرَ مِنْ رأْسِ الشّاةِ مَعْطاً : نَتَفَهُ نقله اللَّيْثُ . ومَعَطَ بِهَا : حَبَقَ

ومَعَطَهُ بحَقِّه : مَطَلَ . وأَبو مُعْطَةَ بالضَّمِّ : الذِّئْبُ لِتَمَعُّطِ شَعرِهِ عَلَمٌ مَعْرِفَةٌ وإِنْ لم يَخُصَّ الوَاحِدَ مِنْ جِنْسِهِ وكَذلِكَ أُسَامَةُ وذُؤَالَةُ وثُعَالَةُ وأَبُو جَعْدَةَ . وأَبُو مُعَيْطٍ كزُبَيْرٍ اسْمُهُ أَبَانُ ابنُ أَبِي عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ بنِ عَبْدِ شَمْسِ بنِ عَبْدِ منافٍ القُرَشِيُّ الأُمَوِيُّ أَخُو مُسَافِرٍ وأَبِي وَجْزَةَ وهو وَالِدُ عُقْبَةَ وَبنُوهُ الوَلِيدُ وعُمَارَةُ وخالِدٌ إِخْوَةُ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ لأُمِّهِ . ومُعَيْطٌ : اسمٌ . ومُعَيْطٌ : ع أَوْ هو كأَمِيرٍ الأَوّلُ ضَبْطُ الأَرْزَنِيِّ بخَطّهِ في الجَمْهَرَةِ والثَّانِي وُجِدَ بِخَطِّ أبِي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ فيها . قال الصّاغَانِيّ : وأَنا أَخْشَى أَنْ يَكُونَا تَصْحِيفَيْ مَعْيَطٍ كمَقْعَدٍ وقد تَقَدَّم . ومُعَيْط : أَبُو حَيٍّ من قُرَيْشٍ منهم المُعَيْطِيُّ أَحَدُ أَئمَّةِ المَالِكِيَّةِ . وَمعِطَ الذِّئْبُ كفَرِحَ : خَبُثَ أَوْ قَلَّ شَعُره ولا يُقَالُ مَعِطَ شَعرُهُ قاله اللَّيْثُ فهو أَمْعَطُ بَيِّنُ المَعَطِ ومَعِطٌ ككَتِفٍ . وفي الصّحاح : الذِّئْبُ الأَمْعَطُ الَّذِي قَدْ تَساقَطَ شَعرُهُ وقد تَقَدَّمَ في م ر ط أَنَّه تَساقَطَ شَعرُهُ وزادَ خُبْثُه . وتَمَعَّطَ الرَّجُلُ وامَّعَطَ كافْتَعَلَ أَصْلُه امْتَعَطَ وفي الصّحاح : انْمَعَطَ كانْفَعَلَ أي تَمَرَّط وسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ داءٍ يَعْرِضُ لَهُ

وتَمَعَّطَت أَوْبارُه أَي تَطايَرَت وتَفَرَّقَتْ

والأَمْعَطُ من الرِّجَال : مَنْ لا شَعَرَ له على جَسَدِهِ كالأَمْرَطِ والأَجْرَدِ وقد مَعِطَ شعرُه وجِلْدُهُ . يُقَالُ : رَجُلٌ أَمْعَطُ سَنُوطٌ . ومن المجاز : الأَمْعَطُ : الرَّمْلُ لا نَبَاتَ فِيهِ وكذلِكَ أَرْضٌ مَعْطَاءُ ورَمْلَةٌ مَعْطَاءُ ورِمَالٌ مُعْطٌ بالضَّمِّ : لا نَبَاتَ بِهَا . وأَمْعَاط : ع هكذا في سائر النُّسَخِ وصَوَابُه أَمْعَطُ كما في المُعْجَمِ والتَّكْمِلَةِ واللِّسَان وهو اسْمُ أَرْضٍ في قَوْل الرّاعي :

" يَخْرُجْنَ باللَّيْلِ مِنْ نَقْعٍ له عُرُفٌبقَاعِ أَمْعَطَ بَيْنَ السَّهْلِ والصِّيَرِ ويُرْوَى : بَيْنَ الحَزْنِ والصِّيَرِ . قال ياقُوت : ورَوَاهُ ثَعْلَبٌ بِكَسْرِ الهَمْزَةِ

وامْتَعَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ وامْتَدَّ مثل امْتَغَطَ بِالْغَيْنِ كانْمَعَطَ كانَفَعَلَ . وامَّعَطَ الحَبْلُ كافْتَعَل أَصْلُهُ امْتَعَطَ زادَ في الصّحاح وغَيْرِه : انْجَرَدَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو تُرَابٍ : امَّعَطَ على انْفَعَل : إِذا طَالَ وامْتَدَّ مثلُ امَّغَطَ بِالْغَيْنِ ومنه المُمَّعِطُ بتَشْدِيدِ المِيمِ الثّانِيَةِ المَفْتُوحَةِ لِلْبَائِنِ الطُّولِ . قال الأَزْهَرِيّ : المَعْرُوفُ في الطُّولِ المُمَّغِطُ بالغَيْنِ المُعْجَمَة وكَذلِكَ رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ قال : ولَمْ أَسْمَعْ مُمَّعِطاً بِهذَا المَعْنَى لِغَيْرِ اللَّيْث إلاّ ما قرَأْتُ في كتاب الاعْتِقَابِ لأَبِي تُرابٍ . قَال : سمعتُ أَبا زَيْدٍ وفُلانَ بنَ عَبْدِ اللهِ التَّمِيمِيّ يَقُولانِ : رَجُلٌ مُمَّعِطٌ ومَمَّغِطٌ أَي طَوِيلٌ

قال الأَزْهَرِيّ : ولا أُبْعِدُ أَنْ يَكُونَا لُغَتَيْن كما قالُوا : لَعَنَّكَ ولَغَنَّك بِمَعْنَى لَعَلَّك والمَعَصُ والمَغَصُ من الإِبِلِ : البِيضُ . وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبَانِ الرَّخْصَةِ . قال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : المَعْطاءُ والشَّعْرَاء والدَّفْراءُ : من أَسْمَاءِ السَّوْأَة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعْطُ : الجَذْبُ . وامْتَعَطَ رُمْحَهُ : انْتَزَعَهْ

والأَمْعَطُ : المُمْتَدُّ على وَجْهِ الأَرْضِ . والمَعْطَاءُ : الذِّئْبَةُ الخَبِيثَةُ

وشَاةٌ مَعْطَاءُ : سَقَطَ صَوفُهَا . ولِصٌّ أَمْعَطُ على التَّمْثِيلِ بالذِّئْبِ الأَمْعَطِ لخُبْثِهِ ولُصُوصٌ مُعْطٌ كما في الصّحاحِ . زادَ في الأَسَاسِ : شُبِّهَتْ بالذِّئابِ المُعْطِ في خُبْثِهَا فوُصِفَتْ بِوَصْفِهَاوالتَّمَعُّطُ في حُضْرِ الفَرَسِ : أَنْ يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً ويَحْبِسَ رِجْلَيْهِ حَتَّى لا يَجِدَ مَزِيداً لِيَلْحَقَ ويَكُونَ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ الاحْتِلاط يَسْبَحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِماعِهِما كالسّابح . والمُتَمَعِّط : المُتَسَخِّطُ والمُتَغَضِّبُ يُرْوَى بالْعَيْنِ وبِالْغَيْن قاله ابنُ الأَثِير

وماعِط : اسمٌ . ومَعِيطٌ كأَمِيرٍ : ابنُ مَخْزُومٍ القَيْسِيّ جَدّ حَيّانَ بن الحُصَيْنِ بنِ خُلَيفِ ابن رَبِيعَةَ الشّاعِر . وابنُ عَمِّهِ ضُبَيْعَةُ ابنُ الحَارِثِ بن خُلَيفٍ شاعِرٌ أَيْضاً نَقَلَهُ الحَافِظُ

لسان العرب
مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً مدّه وفي حديث أَبي إِسحق إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها والمَغْطُ بالعين والغين المدّ وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ قال الأَزهري المعروف في الطويل المُمَّغِطُ بالغين المعجمة وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي قال ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب قال سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل قال الأَزهري ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة والمَعْطُ الجَذْبُ ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه سلَّه وامتعط رمحه انتزعه ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً فهو أَمْعَطُ يقال رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ وتَمَعَّطَ وامَّعَط وهو افْتَعل ( * قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء وفي الصحاح انفعل بالنون ) تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له ويقال امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً نتَفَه وتمعَّطت أَوْبار الإِبل تطايرت وتفرّقت ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء وذِئب أمعط قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره وقيل هو الطويل على وجه الأَرض ويقال مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره والأُنثى مَعْطاء وفي الحديث قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها قال إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء هي التي سقط صُوفُها ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه ولصوص مُعْط ورجل أَمْعَط سَنُوط وأَرض مَعْطاء لا نبت بها وأَبو مُعْطةَ الذِّئب لتمَعُّط شعره علم معرفة وإِن لم يخص الواحد من جنسه وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة والمَعْطُ ضرب من النكاح ومَعَطَها مَعْطاً نكحها ومَعَطَني بحقي مطَلَني والتَّمعُّط في خُضْر الفرس أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح وفي حديث حكيم بن معاوية فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً قال ابن الأَثير يجوز أَن يكون بالعين والغين وماعِط ومُعَيْطٌ اسمان وبنو مُعَيْط حيّ من قريش معروفون ومُعَيْطٌ موضع وأَمْعَطُ اسم أَرض قال الراعي يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ بقاعٍ أَمْعَطَ بين السَّهل والصِّيَرِ
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-الشيء: مده. 2-بحقه: مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3-الريش أو الشعر: نتفه. 4-السيف: انتزعه وأخرجه. 5-في القوس: مد يديه بها.
الرائد
* معط يمعط: معطا. 1-لم يكن على جسده شعر. 2-الذئب: تساقط شعره وذهب. 3-اللص: لم يكن معه شيء.
الرائد
* معط. 1-ذئب سقط شعره وذهب. 2-من لا شعر على جسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: