وصف و معنى و تعريف كلمة فمغتاظ:


فمغتاظ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فمغتاظ في معاجم اللغة العربية:



فمغتاظ

جذر [غتظ]

  1. مغتاظ : (اسم)
    • مغتاظ : فاعل من إِغتاظَ
  2. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
,
  1. مخر (المعجم لسان العرب)
    • "مَخَرَتِ السفينةُ تَمْخَرُ وتَمْخُر مَخْراً ومُخُوراً: جرت تَشُقُّ الماءَ مع صوت، وقيل: استقبلتِ الريح في جريتها، فَهي ماخِرَةٌ.
      ومَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً إِذا استقبلتَ بها الريح.
      وفي التنزيل: وترى الفُلْكَ فيه مَوَاخِرَ؛ يعني جَوارِيَ، وقيل: المواخر التي تراها مُقْبِلةً ومُدْبِرةً بريح واحدة، وقيل: هي التي تسمع صوت جريها، وقيل: هي التي تشق الماء، وقال الفراء في قوله تعالى مواخر: هو صوت جري الفلك بالرياح؛‏

      يقال: ‏مَخَرَتْ تَمْخُرُ وتَمْخَرُ؛ وقيل: مواخِرَ جوارِيَ.
      والماخِرُ: الذي يشق الماء إِذا سبَح؛ قال أَحمد بن يحيى: الماخرة السفينة التي تَمْخَرُ الماء تدفعه بصدرها؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُقَدِّمات أَيْدِيَ المَواخِرِ يصف نساء يتصاحبن ويستعن بأَيديهن كأَنهن يسبحن.
      أَبو الهيثم: مَخْرُ السفينةِ شَقُّها الماء بصدرها.
      وفي الحديث: لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشامَ أَربعين صباحاً؛ أَراد أَنها تدخل الشام وتخوضه وتَجُوسُ خِلالَه وتتمكن فيه فشبهه بمَخْرِ السفينةِ البحرَ.
      وامتخر الفرسُ الريحَ واستمخرها: قابلها بأَنفه ليكون أَرْوَحَ لنَفْسِه؛ قال الراجز يصِفُ الذِّئْبَ: يَسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إِذا لمْ يسْمَعِ،بمِثْلِ مِقْراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدُكم البَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ أَي فلينظُرْ من أَين مَجْراها فلا يستقبلَها كي لا تَرُدَّ عليه البول ويَتَرَشَّشَ عليه بَوْلُه ولكن يستدبرُها.
      والمَخْرُ في الأَصل: الشَّقُّ.
      مَخَرَتِ السفينةُ الماءَ: شقَّتْه بِصَدْرها وجَرَتْ.
      ومَخَرَ الأَرضَ إِذا شقها للزراعة.
      وقال ابن شميل في حديث سراقة: إِذا أَتيتم الغائط فاسْتَمْخِرُوا الريح؛ يقول: اجعلوا ظُهورَكُم إِلى الريحِ عند البول لأَنه إِذا ولاها ظهره أَخذَتْ عن يمينه ويساره فكأَنه قد شقها به.
      وفي حديث الحرث بن عبد الله بن السائب، قال لنافع ابن جبير: من أَين؟، قال: خرجتُ أتَمَخَّرُ الريحَ، كأَنه أَراد أَسْتَنْشِقُها.
      وفي النوادر: تَمَخَّرَتِ الإِبلُ الريحَ إِذا استَقْبَلَتْها واستنْشَتْها، وكذلك تَمَخَّرت الكلأَ إِذا استقبلَتْه.
      ومَخَرْتُ الأَرضَ أَي أَرْسَلْتُ فيها الماء.
      ومَخَرَ الأَرضَ مَخْراً: أَرْسَلَ في الصيْفِ فيها الماءَ لِتَجُودَ، فهي مَمْخُورَةٌ.
      ومَخَرَتِ الأَرضُ: جادَت وطابَتْ من ذلكَ الماءِ.
      وامْتَخَرَ الشيءَ: اخْتارَه.
      وامْتَخَرْتُ القومَ أَي انتَقَيْتُ خِيارَهُم ونُخْبَتَهم؛ قال الراجز: مِنْ نُخْبَةِ الناسِ التي كانَ امْتَخَرْ وهذا مِخْرَةُ المال أَي خِيارُه.
      والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ، بكسر الميم وضمها: ما اخْتَرْتَه، والكَسْرُ أَعلى.
      ومَخَرَ البيْتَ يَمْخَرُه مَخْراً: أَخَذَ خِيارَ متاعِه فذهب به.
      ومَخَرَ الغُرْزُ الناقَةَ يَمْخَرُها مَخْراً إِذا كانت غَزِيرَةً فأُكْثِرَ حَلْبُها وجَهَدَها ذلكَ وأَهْزَلَها.
      وامْتَخَرَ العَظْمَ: استخرَجَ مُخَّه؛ قال العجاج: مِنْ مُخَّةِ الناس التي كان امْتَخر واليُمْخُور واليَمْخُور: الطويل من الرجال، الضمُّ على الإِتباع، وهو من الجمال الطَّوِيلُ العُنُقِ.
      وعُنُقٌ يَمْخُورٌ: طويلٌ.
      وجَمَلٌ يَمْخُورُ العُنُقِ أَي طويله؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيودِ فارِض الحُنْجور وبعض العرب يقول: مَخَرَ الذئبُ الشاةَ إِذا شَقَّ بَطْنَها.
      والماخُورُ: بَيْتُ الريبة، وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه.
      وفي حديث زياد حين قَدِمَ البصرةَ أَميراً عليها: ما هذه المَواخِيرُف الشرابُ عليه حَرامٌ حتى تُسَوَّى بالأَرضِ هَدْماً وإِحْراقاً؛ هي جمع ماخُورٍ، وهو مَجْلِسُ الرِّيبَةِ ومَجْمَعُ أَهلِ الفِسْقِ والفَسادِ وبُيوتُ الخَمَّارِينَ، وهو تعريب مَيْ خُور، وقيل: هو عربي لتردّد الناس إِليه من مَخْرِ السفينةِ الماءِ.
      وبَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يَأْتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِباتٌ رِقاقٌ بِيضٌ حسانٌ وهُنَّ بنات المَخْرِ؛ قال طرفة: كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ، كما أَنْبَتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ وكل قطعة منها على حيالها: بنات مخر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن بناتِ المَخْرِ، في كُرْزِ قَنْبَرٍ،مَوَاسِقُ تَحْدُوهُنَّ بالغَوْرِ شَمْأَلُ إِنما عنى ببناتِ المَخْر النَّجْمَ؛ شبَّهَه في كُرْزِ هذا العَبْدِ بهذا الضَّرْبِ من السَّحابِ؛ قال أَبو علي: كان أَبو بكر محمد‎ ‎بن‎ السَّرِيِّ يَشْتَقُّ هذا من البُخارِ، فهذا يَدُلُّك على أَنّ الميم في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر؛ قال: ولو ذَهَب ذاهِبٌ إِلى أَن الميم في مخر أَصْلٌ أَيضاً غَيْرُ مُبْدَلَةٍ على أَن تجعله من قوله عزَّ اسمه: وترى الفُلك فيه مواخِرَ، وذلك أَن السحابَ كأنها تَمْخَرُ البحر لأَنها فيما تَذْهَبُ إِليْهِ عنه تَنْشَأُ ومنه تَبْدَأُ، لكان مصيباً غيرَ مُبْعِدٍ؛ أَلا ترى إِلى قول أَبي ذؤيب: شَرِبْنَ بِماء البَحْرِ، ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ"
  2. مَخَرَتِ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً: جَرَتْ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها،
      ـ مَخَرَ السابحُ: شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ،
      ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ: أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه.
      ـ الفُلْكُ المَواخِرُ: التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ.
      ـ امْتَخَرَهُ: اخْتارَهُ،
      ـ امْتَخَرَ العَظْمَ: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ.
      ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ: قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها.
      ـ مَخَرَ الأرضَ: أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ،
      ـ فَمَخَرَتْ هي: جادَتْ،
      ـ مَخَرَ البيتَ: أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ،
      ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ: كانتْ غَزيرَةً، فأكْثَرَ حَلْبَها، فَجَهَدَها ذلك.
      ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ: الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ.
      ـ ماخورُ: بيتُ الرِّيبَةِ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه، مُعَرَّبُ مَيْ خُور، أو عَرَبِيَّةٌ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه، ج: مَواخِرُ ومَواخيرُ.
      ـ بَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ.
      ـ مَخْرَةُ: ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ،
      ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ: الشيءُ الذي تَخْتارُهُ.
      ـ مَخِيرُ: لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ،
      ـ في الحديثِ: ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ’‘. وفي لَفْظٍ: ‘‘اسْتَمْخِروا الريحَ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ، كَأنَّه إذا وَلاَّها، شَقَّها بِظَهْرِهِ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ.
      ـ مَخْرَى: وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى.
  3. مَخَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَخَرَتِ السَّفينةُ مَخَرَتِ ُ مَخْرًا، و مُخُورًا: جَرَتْ تشقُّ الماءَ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 14وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) ) .
      و مَخَرَتِ السَّابحُ: شقّ الماءَ بيديه.
      و مَخَرَتِ الزّارعُ الأرضَ مَخَرَتِ مَخْرًا: شقَّها للزِّراعة.
      و مَخَرَتِ المِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع.
  4. مخَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر :-
      مخَرتِ السَّفينةُ جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر، - رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.
      مخَر السَّابِحُ: شقَّ الماءَ بيديه.
  5. مَخر (المعجم الرائد)
    • مخر - يمخر ويمخر ، مخرا ومخورا
      1- مخرت السفينة : جرت تشق الماء. 2- مخر السابح : شق الماء بيديه. 3- مخر الأرض : شقها للزراعة. 4- مخر الأرض : سقاها لتطيب وتجود. 5- مخر الذئب الشاة : شق بطنها.


  6. ماخور (المعجم الرائد)
    • ماخور - ج، مواخر ومواخير
      1- ماخور : مجلس الفساق والعواهر. 2- ماخور بيت الدعارة. 3- ماخور من يقوم بأمر بيت الدعارة ويقود إليه.
  7. إِمتَخَر (المعجم الرائد)
    • إمتخر - امتخارا
      1- إمتخر العظم : استخرج مخه. 2- إمتخر الشيء : اختاره. 3- إمتخر القوم : انتقى خيارهم ونخبتهم.
  8. المَاخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاخُورُ : بيتُ الرَّيبة.
      و المَاخُورُ مَجمَعُ أهل الفِسق والفَساد. والجمع : مَواخِرُ، ومَوَاخِيرُ.
  9. مَخَر (المعجم الرائد)
    • مخر - يمخر ، مخرا
      1-مخر البيت : أخذ خيار متاعه
  10. المَاخِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَاخِرَةُ : السفينة. والجمع : مواخر.
  11. المَخْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْرُ : بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف.
  12. المخر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السفن تشق الماء
  13. مَخَرَ (المعجم الغني)
    • [م خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَخَرْتُ، أَمْخُرُ، اُمْخُرْ، مصدر مَخْرٌ، مُخُورٌ.
      1. :-مَخَرَتِ السَّفِينَةُ :- : جَرَتْ تَشُقُّ الْمَاءَ. :-رَأَى سَفِينَةً تَمْخُرُ عُبَابَ البَحْرِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-مَخَرَ السَّابِحُ :- : شَقَّ الْمَاءَ بِيَدَيْهِ.
      3. :-مَخَرَ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا لِلزِّرَاعَةِ.
  14. ماخور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماخور :-
      جمع مَوَاخِرُ ومَوَاخِيرُ:
      1 - بيت الدِّعارة والفساد :-اعتاد الشقيّ الذّهاب إلى المواخير، - لا تبيح المجتمعات الحديثة افتتاح المواخير.
      2 - مجمع أهل الفِسْق من شاربي الخمر :-أهل المواخير: مجالس الرِّيبة.


  15. ماخِرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماخِرة :-
      جمع مَوَاخِرُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل مخَرَ.
      2 - سفينة تشقُّ الماءَ مع صوت :- {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} .
  16. تمخر (المعجم الرائد)
    • تمخر - تمخرا
      1- تمخر الريح : استقبلها بأنفه. 2- تمخر الريح : نظر من أين مجراها وأدار لها ظهره.
  17. مخر (المعجم مختار الصحاح)
    • م خ ر: مَخَرتِ السفينة من باب قطع ودخل إذا جرت تشق الماء مع صوت ومنه قوله تعالى {وترى الفلك مواخر فيه} يعني جواري وفي الحديث {إذا أراد أحدكم البول فَلْيَتَمَخَّر الريح} أي فلينظر من أين مجراها فلا يستقبلها كيلا ترد عليه البول
  18. امْتَخَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَخَرَ العظمَ: استخرج مُخَّهُ.
      و امْتَخَرَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال: امتخر القومَ: انتقى خِيارَهمُ ونُخْبَتهُم.


  19. مخرت السّفينة (المعجم عربي عامة)
    • جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر- رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.
  20. مَخْرٌ (المعجم الغني)
    • [م خ ر]. (مصدر مَخَرَ). :-مَخْرُ السَّفِينَةِ :- : سَيْرُهَا.
  21. مَاخِرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاخِرُ. [م خ ر].: السَّفِينَةُ.النحل آية 14 وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ (قرآن).
  22. مَخْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَخْر :-
      مصدر مخَرَ.
  23. ماخِرة (المعجم الرائد)

    • ماخرة
      1-سفينة، جمع : مواخر
  24. مخرة (المعجم الرائد)
    • مخرة
      1-1- المرة من مخر. 2- ما خرج من الجوف من رائحة خبيثة. 3- شيء تختاره.
  25. مَخرَت (المعجم الرائد)
    • مخرت
      1-طريق مستقيم بين واضح، جمع : مخارت




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: