تسجيل إشارة كالصوت أو تعليمات الحاسوب على سطح قابل للمغنطة؛ لتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة.
,
مِغْنَطيس(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِغْنَطيس :- مِغْناطيسٌ.
مِغْنَطيسيّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِغْنَطيسيّ :- مِغناطيسيّ.
مِغنَطيس(المعجم الرائد)
مغنطيس 1-معدن أو حجر له قوة على جذب الحديد وبعض المعادن إليه
مِغْنَطِيسٌ(المعجم الغني)
ن. مِغْنَاطِيسٌ.
تجاذب مغناطيسيّ/ تجاذب مغنطيسيّ(المعجم عربي عامة)
(فز) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين.
تسجيل مغنطيسيّ(المعجم عربي عامة)
(حس) تسجيل إشارة كالصوت أو تعليمات الحاسوب على سطح قابل للمغنطة؛ لتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة.
,
مَخَرَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً : جَرَتْ ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها ، ـ مَخَرَ السابحُ : شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ ، ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ : أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه . ـ الفُلْكُ المَواخِرُ : التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها ، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها ، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ . ـ امْتَخَرَهُ : اخْتارَهُ ، ـ امْتَخَرَ العَظْمَ : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ . ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ : قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها . ـ مَخَرَ الأرضَ : أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ ، ـ فَمَخَرَتْ هي : جادَتْ ، ـ مَخَرَ البيتَ : أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ ، ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ : كانتْ غَزيرَةً ، فأكْثَرَ حَلْبَها ، فَجَهَدَها ذلك . ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ : الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ . ـ ماخورُ : بيتُ الرِّيبَةِ ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه ، مُعَرَّبُ مَيْ خُور ، أو عَرَبِيَّةٌ ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه ، ج : مَواخِرُ ومَواخيرُ . ـ بَناتُ مَخْرٍ : سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ . ـ مَخْرَةُ : ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ ، ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ : الشيءُ الذي تَخْتارُهُ . ـ مَخِيرُ : لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ ، ـ في الحديثِ : ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ ’‘. وفي لَفْظٍ : ‘‘ اسْتَمْخِروا الريحَ ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ ، كَأنَّه إذا وَلاَّها ، شَقَّها بِظَهْرِهِ ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً ، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ . ـ مَخْرَى : وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى .
مَرَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ . ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه . ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ . ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به . ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه . ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به . ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ . ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ، ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ . ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ . ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ، ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً . ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ . ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ، ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها . ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ . ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ . ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ . ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ . ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به . ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ . ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ . ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ . ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به . ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه . ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ . ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ . ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ . ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ . ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ . ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ . ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ . ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن . ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ . ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ . ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ . ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ . ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ، ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ . ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ . ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ . ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى . ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا . ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ . ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ . ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ . ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ، ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ . ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ . ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ . ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع . ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ . ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ . ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ . ـ مُرامِرُ : الباطِلُ . ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه . ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك . ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ . ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ . ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ . ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ . ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ . ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ . ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
مَصِصْتُهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ . ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً . ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ . ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ . ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ . ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع . ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ . ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ . ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ . ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ . ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ . ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ . ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ . ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ . ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ، ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها . ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .
فمرّت به(المعجم كلمات القران)
فاستمرّت به بغير مشقّة سورة : الاعراف ، آية رقم : 189
فمستقرّ (المعجم كلمات القران)
في الأصلاب ، و فقيل في الأرحام و نحوها سورة : الانعام ، آية رقم : 98
تقرير به تحفّظات(المعجم مالية)
تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion
تأَبَّبَ به (المعجم المعجم الوسيط)
تأَبَّبَ به : فخَر به .
دِيمَ به (المعجم المعجم الوسيط)
دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .
مستشهد به (المعجم مصطلحات فقهية)
طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد
أبصر به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما أبصر الله بكلّ موجود سورة : الكهف ، آية رقم : 26
أحاطت به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أحدقت به و استولت عليه سورة : البقرة ، آية رقم : 81
أذاعوا به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة سورة : النساء ، آية رقم : 83
به تدعون(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً سورة : الملك ، آية رقم : 27
به تمترون(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فيه تجادلون و تمارون سورة : الدخان ، آية رقم : 50
به جـِـنَّة(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
به جنون سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70
به جـِـنّة(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
به جـِـنّة(المعجم كلمات القران)
به جنون يوهِمه ما يقول سورة : سبأ ، آية رقم : 8
به يعدلون(المعجم كلمات القران)
بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم سورة : الاعراف ، آية رقم : 159
به يعدلون(المعجم كلمات القران)
بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم سورة : الاعراف ، آية رقم : 181
عرّضتم به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لوّحتم و أشرتم به سورة : البقرة ، آية رقم : 235
فانهار به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فسط البنيان بالباني سورة : التوبة ، آية رقم : 109
فأنشرنا به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فأحيينا بالماء سورة : الزخرف ، آية رقم : 11
فبَصُرت به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أبْصَرته سورة : القصص ، آية رقم : 11
فتربصوا به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
انتظروا و اصبروا عليه سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
لَتبدي به (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها سورة : القصص ، آية رقم : 10
معنى فمغنطيس في قاموس معاجم اللغة
معجم الغني
**مِغْنَطِيسٌ**[ \- ن.** مِغْنَاطِيسٌ**].
الرائد
* مغنطيس. معدن أو حجر له قوة على جذب الحديد وبعض المعادن إليه.ا