وصف و معنى و تعريف كلمة فمفكا:


فمفكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمفكا في معاجم اللغة العربية:



فمفكا

جذر [فمف]

  1. مَفِنّ : (اسم)
    • المَفِنُّ : المكانُ يمارس فيه الفنَّانُ عمَلَه
  2. مُفْتَات : (اسم)
    • مُفْتَات : فاعل من إِفتاتَ
  3. مُفْتَات : (اسم)
    • مُفْتَات : اسم المفعول من إِفتاتَ
  4. مُفت : (اسم)
    • مُفْتٍ، الْمُفْتِي
    • جمع مُفْتُون:
    • اسم فاعل من أفتى
    • المفتي: الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ
    • سماحة المفتي/ فضيلة المفتي: للدلالة على الرفعة


  5. مُفتٍ : (اسم)
    • مُفتٍ : فاعل من أَفْتَى
  6. مُفنٍ : (اسم)
    • مُفنٍ : فاعل من أَفْنىَ
  7. مُوَفٍّ : (اسم)
    • مُوَفٍّ : فاعل من وَفَّى
  8. مُوفٍ : (اسم)
    • مُوفٍ : فاعل من أَوفَى
  9. مِفَنّ : (اسم)
    • المِفَنُّ : الفنانُ
    • مؤ مِفنَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ: فنَّان رجل مِفَنّ: يأتي بالعجائب
  10. مِفَنّ : (اسم)


    • مِفَنّ : فاعل من فَنَّ
,
  1. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
      ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
      ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
      ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
      ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
      ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
      ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
      ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
      ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
      ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
      ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
      ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
      ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
      ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
      ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
      ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
      ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
      ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
      ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
      ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
      ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
      ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
      ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
      ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
      ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
      ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
      ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
      ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
      ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
      ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
      ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
      ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
      ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
      ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
      ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
      ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَخَرَتِ
    • ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً : جَرَتْ ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها ،
      ـ مَخَرَ السابحُ : شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ ،
      ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ : أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه .
      ـ الفُلْكُ المَواخِرُ : التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها ، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها ، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ .
      ـ امْتَخَرَهُ : اخْتارَهُ ،
      ـ امْتَخَرَ العَظْمَ : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ .
      ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ : قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها .
      ـ مَخَرَ الأرضَ : أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ ،
      ـ فَمَخَرَتْ هي : جادَتْ ،
      ـ مَخَرَ البيتَ : أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ ،
      ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ : كانتْ غَزيرَةً ، فأكْثَرَ حَلْبَها ، فَجَهَدَها ذلك .
      ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ : الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ .
      ـ ماخورُ : بيتُ الرِّيبَةِ ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه ، مُعَرَّبُ مَيْ خُور ، أو عَرَبِيَّةٌ ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه ، ج : مَواخِرُ ومَواخيرُ .
      ـ بَناتُ مَخْرٍ : سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ مَخْرَةُ : ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ ،
      ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ : الشيءُ الذي تَخْتارُهُ .
      ـ مَخِيرُ : لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ ،
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ ’‘. وفي لَفْظٍ : ‘‘ اسْتَمْخِروا الريحَ ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ ، كَأنَّه إذا وَلاَّها ، شَقَّها بِظَهْرِهِ ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً ، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ .
      ـ مَخْرَى : وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَصِصْتُهُ
    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ .
      ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً .
      ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ .
      ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ .
      ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ .
      ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع .
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ .
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ .
      ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ .
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ .
      ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ .
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ .
      ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ .
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ .
      ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ،
      ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها .
      ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فمرّت به
    • فاستمرّت به بغير مشقّة
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 189

    المعجم: كلمات القران

  5. فمستقرّ
    • في الأصلاب ، و فقيل في الأرحام و نحوها
      سورة : الانعام ، آية رقم : 98

    المعجم: كلمات القران

  6. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  7. تأَبَّبَ به

    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏ مستشهد به
    • ‏ طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أبصر به
    • ما أبصر الله بكلّ موجود
      سورة : الكهف ، آية رقم : 26


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أحاطت به
    • أحدقت به و استولت عليه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أذاعوا به
    • أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
      سورة : النساء ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. به تدعون
    • تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
      سورة : الملك ، آية رقم : 27


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. به تمترون
    • فيه تجادلون و تمارون
      سورة : الدخان ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. به جـِـنَّة
    • به جنون
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. به جـِـنّة
    • به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. به جـِـنّة
    • به جنون يوهِمه ما يقول
      سورة : سبأ ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران

  18. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 159

    المعجم: كلمات القران

  19. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 181

    المعجم: كلمات القران

  20. عرّضتم به
    • لوّحتم و أشرتم به
      سورة : البقرة ، آية رقم : 235

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فانهار به
    • فسط البنيان بالباني
      سورة : التوبة ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. فأنشرنا به
    • فأحيينا بالماء
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. فبَصُرت به
    • أبْصَرته
      سورة : القصص ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فتربصوا به
    • انتظروا و اصبروا عليه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. لَتبدي به
    • لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها
      سورة : القصص ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: