وصف و معنى و تعريف كلمة فمكوث:


فمكوث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فمكوث في معاجم اللغة العربية:



فمكوث

جذر [مكث]

  1. مُكُوث: (اسم)
    • مُكُوث : مصدر مَكَثَ
  2. مُكوث: (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  3. كَوَّثَ: (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  4. كَوث: (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير


  5. مَكَثَ : (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  8. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  9. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  10. مُوثَّن : (اسم)
    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ


  11. مُوثِّن : (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  12. وَثَن : (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  13. وَثْن : (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  14. وَثن : (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  15. وُثُن : (اسم)
    • وُثُن : جمع وَثَن
  16. وُثِنَ : (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت


  17. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  18. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  19. وثَّنَ : (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
,
  1. كوث
    • "كُوثى من أسماء مَكة؛ عن كراع.
      التهذيب: الكُوثى القصير، والكُوثِيُّ مثله.
      النَّضْرُ: كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ،وخمسَ ورقاتٍ، وهو الكَوْثُ.
      وقال أَبو منصور: وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ، سمي كَوْثاً، تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع، ويقال له: القَفْشُ، وكأَنه مُعَرَّبٌ.
      قال: وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد، فما أُراها عربية، ولقد، قال محمد بن سيرين: سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً، عليه السلام، يقول: من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: سأَل رجلٌ عليّاً، عليه السلام، فقال: أَخبرني،يا أَمير المؤْمنين، عن أَصلكم، معاشرَ قُرَيْشٍ، فقال: نحن قومٌ من كُوثى.
      واختلف الناسُ في قوله: نحن قوم من كُوثى، فقالت طائفة: أَراد كُوثى العِراق، وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم، عليه السلام؛ وقال آخرون: أَراد كُوثى مَكَّةَ، وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى، فأَراد عليٌّ: انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون، من أُمِّ القُرَى؛

      وأَنشد حسان: لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى،ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني، ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ، دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر.
      قال أَبو منصور: والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام: فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى، ولو أَراد كُوثى مكة، لَما، قال نَبَطٌ، وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ، وإِنما أَراد عليه السلام، أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه، ونحْوَ ذلك؛ قال ابنُ عباس: نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط، مِن أَهل كُوثى، والنَّبَطُ من أَهل العِراق.
      قال أَبومنصور: وهذا من عليٍّ وابن عباس، عليهم السلام، تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب، ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها، وتحْقيقٌ لقوله عز وجل: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَوْثُ
    • ـ كَوْثُ: القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ تَكْويثُ الزَّرْعِ: أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً.
      ـ كُوثَى: قرية بالعِراقِ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ.
      ـ كُوثَةُ: الخِصْبُ.
      ـ كَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً: أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الأَرانِبِ.
      ـ كاثُ: بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَوث
    • كوث - تكويثا
      1-كوث الزرع : صار ذا أربع ورقات أو خمس

    المعجم: الرائد

  4. الكَوْثُ
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.
      و الكَوْثُ الخُفُّ القصير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَوَّثَ
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُكوث
    • مُكوث :-
      مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَوَّث
    • كوث
      1-حذاء قصير

    المعجم: الرائد

  8. كوثة
    • كوثة
      1-خصب

    المعجم: الرائد



  9. مكث
    • "المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ،ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر.
      وتَمَكَّثَ: مَكَثَ.
      والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً.
      والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة.
      وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة.
      قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس.
      قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر.
      وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث.
      والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها.
      والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ.
      وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً.
      وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل.
      ورجل مَكِيثٌ: ماكِث.
      والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ"

    المعجم: لسان العرب

  10. مكَثَ
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به :-
      • مكَث الشَّخْصُ توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة، - {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} .
      • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَكَث
    • مكث - يمكث ، مكثا ومكثا ومكوثا ومكثانا ومكيثى ومكيثاء
      1-مكث بالمكان : أقام وانتظر

    المعجم: الرائد

  12. مُكْثُ
    • ـ مُكْثُ ومَكْثُ ومِكْثُ ومَكَثُ ومِكِّيثَى ومِكِّيثَاءُ ومُكوثُ ومُكْثانُ: اللُّبْثُ، والفعلُ: مَكَثَ ومَكُثَ.
      ـ تَمَكُّثُ: التَّلبُّثُ، والتَّلَوُّمُ.
      ـ مَكيثُ: الرَّزينُ، ووالِدُ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصحابِيَّيْنِ، ووالدُ جَنابٍ، وجَدُّ الحارِثِ بن رافِعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فمكوث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُكْثٌ**،** مَكْثٌ** \- [م ك ث]. (مص. مَكَثَ). "لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ" : مَقَامُهُ.
معجم الغني
**مَكَثَ** \- [م ك ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَكَثْتُ**،** أَمْكُثُ**،** اُمْكُثْ**، مص. مَكْثٌ. 1. "مَكَثَ بِالجَبَلِ زَمَاناً" : أَقَامَ بِهِ، لَبِثَ. 2. "مَكَثَ الرَّجُلُ" : تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ. "مَكَثَ يَتَرَقَّبُ وُصُولَهُ"![النمل آية 22]** فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمكثَ يُمكث، إمكاثًا، فهو مُمْكِث، والمفعول مُمْكَث • أمكثه: حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار "أمكث ولدَه معه في المزرعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكث / مكث بـ / مكث في يمكث ، مكثا ومكثا ومكوثا ومكاثا ومكاثة ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به• مكث الشخص : توقف وانتظر مكث ينتظره ساعة - { فمكث غير بعيد } . • مكث الشخص بالمكان / مكث في المكان : أقام به وسكنه مكث في البيت / الخارج كثيرا - { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمكث يمكث ، إمكاثا ، فهو ممكث ، والمفعول ممكث• أمكثه : حمله على البقاء والإقامة ، حمله على التوقف والانتظار أمكث ولده معه في المزرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكاث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكاثة [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكث / مكث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكوث [ مفرد ] : مصدر مكث / مكث بـ / مكث في .
مختار الصحاح
م ك ث : المُكْثُ اللبث والانتظار وبابه نصر و مَكُثَ أيضا بالضم مَكْثاً بفتح الميم والاسم المُكْثُ و المِكْثُ بضم الميم وكسرها و تَمَكَّثَ تلبث
الصحاح في اللغة
المكثُ: اللَبْثُ والانتظار. وقد مَكَثَ ومَكُثَ. والاسم المُكْثُ والمِكْثُ. وتَمَكَّثَ: تَلَبَّثَ. والمِكِّيثى: المُكْثُ. وسار الرجل مُتَمَكِّثاً، أي مُتَلَوِّماً. ورجل مَكيثٌ، أي رَزينٌ.
تاج العروس

" المكْثُ مُثَلّثاً ويُحَرَّكُ والمِكِّيثَى " مثال الخِصِّيصَى عن كُرَاع واللِّحْيَانيّ ويُقْصَر " ويُمَدّ والمُكُوثُ والمُكْثانُ بضمِّهما " والمَكَاثُ والمَكَاثَةُ بفتحهما : الأَنَاةُ و " اللُّبْثُ " والانْتِظَارُ . ويقال : المُكْثُ : الإِقَامَةُ مع الانْتِظَار والتَّلَبُّثِ في المَكَان . " والفِعْلُ كنَصَرَ وكَرُمَ " . قال اللهُ عزّ وجلّ " فَمَكَثَ غيرَ بَعِيد " قال الفَرَّاءُ : قَرَأَها النّاسُ بالضّم وقرأَها عاصمٌ بالفَتْح ومعنى " غَيْرَ بَعِيدٍ " : غيرَ طَوِيلٍ من الإِقَامَةِ . قال أَبو منصور : اللُّغَة العَالِيَة مَكُثَ وهو نادرٌ ومَكَثَ جائِزَةٌ وهو القياسُ . " والتَّمَكُّثُ : التَّلَبُّثُ " وقال أَبو منصور : تَمَكَّثَ إِذا انْتَظَر أَمْراً . وأَقام عليهِ فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِرٌ . التَّمَكُّثُ أَيضاً : " التَّلَوُّمُ " يقال : سار الرجُلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً . " والمَكِيثُ كأَمِير : الرَّزِينُ " الذي لا يَعْجَلُ في أَمرِه وهُم المُكَثَاء والمَكِيثُون قال أَبو المُثَلَّم يعاتِبُ صَخْراً :

أَنَسْلَ بَنِى شِعَارَةَ مَنْ لِصَخْرٍ ... فإِنِّي عن تَقَفُّرِ كُمْ مَكِيثُ وفي شرح نَهْجِ البلاغَةِ لابن أَبي الحَدِيد : ومن المَجَازِ : فُلانٌ مَكِيثُ الكلامِ أَي بَطِيئُة . مَكِيثُ بنُ عَمْرِو بنِ جَرادٍ الجُهَنِىّ " جَدّ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصّحابِيَّيْنِ " رضى الله عنهما هكذا في النُّسَخ والصواب والدُ بَدل جَدّ شَهِدَ رافعٌ الحُدَيْبِيَة ووَلىَ جُنْدَبٌ صَدقاتِ جُهَيْنَةَ . مَكِيثٌ " والِدُ جَنَابٍ " عن سَلْمِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَبِيبٍ . مَكِيثُ " جَدُّ الحارِثِ بنِ رَافِعٍ " روى عن أَبيهِ المذكور . والمَاكِثُ : المُنْتَظِرُ وإِنْ لم يَكُنْ مَكيثاً في الرَّزانَةِ وفي الحديثِ : " أَنَّه تَوَضَّأَ وُضُوءاً مَكِيثاً " أَي بَطِيئاً مُتَأَنِّياً غيرَ مُستعجِلٍ ورَجُلٌ مَكِيثٌ : ماكِثٌ . والمَكِيثُ أَيضاً : المُقِيمُ الثَّابِتُ قال كُثَيِّرٌ :

لسان العرب
المُكْثُ الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار مَكَثَ يَمْكُثُ ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى عن كراع واللحياني يمدّ ويقصر وتَمَكَّثَ مَكَثَ والمَكِيثُ الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ مَن لِصَخْرٍ ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً والماكِثُ المُنْتَظِرُ وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة وقول الله عز وجل فمَكُثَ غير بعيدٍ قال الفراء قرأَها الناس بالضم وقرأَها عاصم بالفتح فمَكَثَ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل من الإِقامة قال أَبو منصور اللغة العالية مَكُثَ وهو نادر ومَكَثَ جائزة وهو القياس قال وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر وتَمَكَّثَ تَلَبَّث والمُكْثُ الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان والاسم المُكْث والمِكْثُ بضم الميم وكسرها والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى المُكْثُ وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل ورجل مَكِيثٌ ماكِث والمَكيثُ أَيضاً المُقيم الثابت قال كثير وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين وارتكَى يَجرُّ كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ
الرائد
* مكث يمكث: مكثا ومكثا ومكوثا ومكثانا ومكيثى ومكيثاء. بالمكان: أقام وانتظر.
الرائد
* مكث يمكث: مكاثة. أقام وانتظر.
الرائد
* مكث. إقامة بالمكان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: