وصف و معنى و تعريف كلمة فملجأنا:


فملجأنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فملجأنا في معاجم اللغة العربية:



فملجأنا

جذر [لجأ]

  1. أَمْلاج: (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  2. مَلَجَ: (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  3. مَلِجَ: (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  4. مَلْج: (اسم)
    • مَلْج : مصدر مَلَجَ


  5. مُلُج: (اسم)
    • مُلُج : جمع مَليج
  6. مُلج: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاجٌ
    • المُلْجُ : الأَملوجُ
  7. مُلْج: (اسم)
    • مُلْج : جمع أَمْلَجُ
  8. اِمتَلَجَ: (فعل)
    • امْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرع: امتصّه
  9. أَملَج: (فعل)
    • أَمْلَجتِ الأُمُّ ولدَها: أرضعته
  10. سَملَجَ: (فعل)


    • سَمْلَجَ الشيءَ في حلْقِهِ: جَرَعَهُ جَرْعًا سَهْلاً
  11. مالَج: (اسم)
    • المَالَجُ : ما يُطَيَّنُ به
    • (فارسي معرب)
    • وهو ما يسمَّى: المُسْطَرِين
    • (انظر: سطر)
    • جمع: مَوالِجُ مَالَجُ البَنَّاءِ : مِسَجَّةٌ، أَداةٌ يُطَيَّنُ بِها
  12. سَمَلَّج: (اسم)
    • السَّمَلَّجُ : اللبَنُ الدَّسِمُ الطَّيِّبُ الطَّعمِ
  13. اِملاَجَّ: (فعل)
    • امْلاَجَّ الصبيُّ: طلَع من بطن أُمّه
  14. أَملَج: (اسم)
    • الأَمْلَجُ : الأَسمرُ
    • الأَمْلَجُ ضربٌ من العقاقير، سُمِّي بذلك للونة
    • الأَمْلَجُ القَفْرُ لا شيء فيه من النبات وغيره والجمع : مُلْجٌ
  15. مَليج: (اسم)
    • الجمع : مُلُج
    • المَلِيجُ : الرجلُ الجليل
    • المَلِيجُ :الرَّضيعُ
  16. مَوالِجُ: (اسم)


    • مَوالِجُ : جمع مَولِج
  17. أَمَاليجُ: (اسم)
    • أَمَاليجُ : جمع أُمْلُوجُ
  18. مُلاَجَّة: (اسم)
    • مُلاَجَّة : مصدر لاجَّ
  19. مُلْج: (اسم)
    • مُلْج :جمع أَمْلَج
  20. أَملوج: (اسم)
    • الأَمْلُوجُ : نوى شجر المُقْل والجمع : أَماليجُ
  21. سُمالِج: (اسم)
    • السُّمَالِجُ : اللَّبنُ الحُلْوُ
  22. مَلِجَ الصبيُّ:


    • لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه.
  23. مَلِجَ الناقةُ:
    • ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح.
  24. هو يعرف موالج الأمور ومخارجها:
    • متصرِّف خبيرٌ بالأشياء.
  25. مَولِج : (اسم)
    • الجمع : مَوالِجُ
    • المولجُ : المدخَلُ
,
  1. ملج (المعجم لسان العرب)
    • "مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها،وأَمْلَجَتْه هي.
      وقيل: المَلْجُ تناوُلُ الشيء، وفي الصحاح: تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم.
      ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ: يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع، وذلك من لُؤْمه.
      وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع: امْتصَّه.
      والإِملاجُ: الإِرْضاعُ.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ؛ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها؛ وفي النهاية: لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ، قال: المَلْجُ المَصُّ، والمَلْجةُ المرّةُ، والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ؛ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ؛ ومنه الحديث: فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه؛ ومنه حديث عمرو ابن سعيد، قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه: أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ، يعني امرأَة كانت أَرضعتهما.
      والمَلِيجُ: الرَّضِيعُ.
      والمَلِيجُ: الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً.
      ومَلَجَ المرأَةَ: نَكَحَها كَلَمَجَها.
      والمُلْجُ: السُّمْرُ من الناسِ؛ وفي نوادر الأَعراب: أَسودُ أَمْلَجُ،وهو اللَّعِسُ.
      والأَمْلَجُ: الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض، وهو بينهما؛ يقال: ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ.
      والأَمْلَجُ: ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه.
      أَبو زيد: والمُلْجُ نَوى المُقْلِ، وجمعه أَمْلاجٌ؛ غيره: والمُلْجُ نواة المُقْلةِ.
      ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ.
      والأُمْلُوجُ: نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ؛ ومنه حديث طَهْفَةَ: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دخل عليه قوم يشكون القحطَ، وفي نسخة: وفْدٌ من اليمن، فقال قائلهُم: سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ؛ وقيل: الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان، ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو، والجمع الأَمالِيجُ، حكاه الهروي في الغريبين.
      والأُملُوجُ: الغصن الناعم؛ وقيل: هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ؛ وقيل: هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان.
      وفي رواية: سقط الأُملوج من البِكارةِ، هو جمع بَكْرٍ، وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل، أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج، فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة، قال ابن الأَثير:، قاله الزمخشري.
      والمُلُجُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ.
      والمالَجُ: الذي يُطَيَّن به، فارسي مُعَرَّبٌ.
      "
  2. مَلَجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلَجَ ومَلِجَ الصَّبِيُّ أمَّهُ: تَنَاوَلَ ثَدْيَها بأَدْنى فَمِهِ.
      ـ امْتَلَجَ اللَّبَنَ: امْتَصَّهُ.
      ـ أمْلَجَهُ: أرْضَعَهُ.
      ـ مَلِيجُ: الرَّضِيعُ، والرَّجُلُ الجَليلُ، وقرية بِريفِ مِصْرَ.
      ـ أَمْلَجُ: الأَسْمَرُ، والقَفْر لا شيءَ فيه، ودواءٌ، مُعَرَّبُ: أمْلَهْ، باهِيُّ مُسْهِلٌ لِلبَلْغَمِ، مُقَوٍّ لِلقَلْبِ والعَيْنِ والمَقْعَدَةِ.
      ـ رَجُلٌ مَلْجانُ: يَرْضَعُ إِبِلَهُ لُؤْماً.
      ـ مُلْجُ: نَواةُ المُقْلِ، وناحِيَةٌ من الأَحْساءِ،
      ـ مُلُجُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ.
      ـ مالَجُ: الذي يُطَيَّنُ به، وجَدُّ محمدِ بنِ مُعَاويَةَ المُحَدِّثِ.
      ـ أُمْلُوجُ: ورَقٌ كوَرَقِ السَّرْوِ، لِشَجَرٍ بالبَادِيَةِ، الجمع: الأَمَالِيجُ، ونَوى المُقْلِ.
      ـ مَلِجَ: لاَكَهُ في فَمِهِ.
      ـ مِلَنْجَةُ: مَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ.
      ـ مَلَجَت النَّاقَةُ: ذَهَبَ لَبَنُها، وبَقِيَ شيءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقَهُ طَعْمَ المِلْح.
      ـ امْلاَجَّ الصَّبِيُّ، وامْلأَجَّ: (طَلَعَ).
  3. سَمَلَّجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَلَّجُ: الخَفيفُ، واللَّبَنُ الحُلْوُ، كالسُّمالِجِ، وعُشْبٌ من المَرْعى، وسَهْمٌ لطيفٌ.
      ـ سِمِلَّاجٌ: عِيدٌ للنَّصارى.
      ـ سَمْلَجْتُهُ في حَلْقِي: جَرَعْتُهُ جَرْعاً سَهْلاً.
      ـ ورجُلٌ سَمَلَّجُ: الذكَرِـ
      ـ مُسَمْلَجُهُ: مُدَوَّرُهُ، طَويلُهُ.
  4. أَملَج (المعجم الرائد)
    • أملج - ج، ملج ، -مؤ، ملجاء
      1- أملج : أسمر. 2- أملج : خلاء من الأرض لا شيء فيه من النبات وغيره. 3- أملج : دواء يستخرج من ثمر شجر ينبت في «الهند».
  5. سملج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمَلَّجُ: اللبن الحُلْوُ؛ ولبن سَمَلَّجٌ: حلو دَسِمٌ.
      الفراء: يقال للبن إِنه لَسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ إِذا كان حلواً دسماً؛ وقال الليث: هو اللبن السُّمَالِجُ؛ وقال بعضهم: هو الطيِّبُ الطَّعْمِ؛ وقيل: هو الذي لم يُطْعِمْ.
      والسَّمْجُ والسَّميجُ: اللبن الدَّسِمُ الخبيث الطعم،وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ، بزيادة الهاء واللام.
      ابن سيده: سَمْلَجَ الشيءَ في حلقه: جَرَعَهُ جَرْعاً سهلاً.
      والسَّمَلَّجُ: عُشْبٌ من المرعى؛ عن أَبي حنيفة، قال: ولم أَجد من يحليه عليَّ.
      وسِمِلاَّجٌ: عيد من أَعياد النصارى.
      والسَّمَلَّجُ: الخفيف، وهو ملحق بالخماسي، بتشديد الحرف الثالث منه؛ قال الراجز:، قالَتْ لهُ مَقالَةً تَلَجْلَجَا،قَوْلاً مَلِيحاً حَسَناً سَمَلَّجا،لو يُطْبَخُ النِّيءُ به لأَنْضَجَا: يا ابنَ الكِرامِ، لِجْ عليَّ الهَوْدَجا"
  6. أَمْلَجتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْلَجتِ الأُمُّ ولدَها: أرضعته.


  7. الأَمْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْلَجُ : الأَسمرُ.
      و الأَمْلَجُ ضربٌ من العقاقير، سُمِّي بذلك للونة.
      و الأَمْلَجُ القَفْرُ لا شيء فيه من النبات وغيره. والجمع : مُلْجٌ.
  8. الأَمْلُوجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْلُوجُ : نوى شجر المُقْل. والجمع : أَماليجُ.
  9. السَّمَلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَلَّجُ : اللبَنُ الدَّسِمُ الطَّيِّبُ الطَّعمِ.
  10. السُّمَالِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَالِجُ : اللَّبنُ الحُلْوُ.
  11. المَالَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَالَجُ : ما يُطَيَّنُ به.
      (فارسي معرب) .
      وهو ما يسمَّى: المُسْطَرِين.
      (انظر: سطر) .
  12. المَلِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلِيجُ : الرجلُ الجليل.
      و المَلِيجُ الرَّضيعُ. والجمع : مُلُج.
  13. المُلْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْجُ : الأَملوجُ. والجمع : أَمْلاجٌ.
  14. الأملج (المعجم الأعشاب)
    • هو الأملس من أنواع الاهليلج وفي (المعتمد في الأدوية المفردة) ثمرة سوداء، تشبه عيون البقر، لها نوئ مدوّر حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع ، والمستعمل منه ثمرته التي على نواه ، ويقرب فعله فعل الهليلج الكابلي ، وقد ينقع في بلده باللبن والحليب ، فيسمى شير أملج .
  15. إِمتَلَج (المعجم الرائد)
    • إمتلج - امتلاجا
      1-إمتلج الطفل ما في الثدي، أو ولد الناقة أو البقرة ما في الضرع : امتصه، رضعه
  16. أَملوج (المعجم الرائد)
    • أملوج - ج، أماليج
      1- أملوج : غصن ناعم. 2- أملوج : عرق من عروق الشجر يغمس في التراب ليلين. 3- أملوج : شجر بالبادية. 4- أملوج : ورق كورق السرو والطرفاء.
  17. أملج (المعجم الرائد)
    • أملج - إملاجا
      1-أملجت المرأة ولدها : أرضعته
  18. مَلَج (المعجم الرائد)
    • ملج - يملج ، ملجا
      1-ملج الطفل أمه : تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها
  19. مَليج (المعجم الرائد)
    • مليج - ج، ملج
      1- مليج : رضيع. 2- مليج : رجل جليل محترم.
  20. ملج (المعجم مختار الصحاح)
    • م ل ج: الإمْلاَجُ الإرضاع وفي الحديث {لا تُحَرِم الإملاجة ولا الإملاجتان}
  21. امْتَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرع: امتصّه.
  22. امْلاَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْلاَجَّ الصبيُّ: طلَع من بطن أُمّه.
  23. سَمْلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْلَجَ الشيءَ في حلْقِهِ: جَرَعَهُ جَرْعًا سَهْلاً.
  24. مَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ مَلَجَ مَلْجًا: رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم.
  25. مَلِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلِجَ الصبيُّ مَلِجَ َ مَلْجًا: لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه.
      و مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح.


معنى فملجأنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَجَّأَ** \- [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
Advertisements
معجم الغني
**لَجَأَ** \- [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: