أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
,
معض(المعجم لسان العرب)
"مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُمَعْضاًومَعَضاًوامْتَعَضَ منه: غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال رؤبة: ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ. وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ. قال ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،لكان وجْهاً. وقال ثعلب: مَعِضَمَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضهإِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً: أَنزل به ذلك. وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني. وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول. وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها. "
مَعِضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَعِضَ من الأَمْرِ: غَضِبَ، وشَقَّ عليه، فهو ماعِضٌ ومَعِضٌ، وأمْعَضَه ومعَّضه تَمْعيضاً، فامْتَعَضَ. ـ إِمْعاضُ: الإِحْراقُ. ـ مَعَّاضةُ من النُّوقِ: التي تَرْفَعُ ذَنَبَها عند نتاجِها.
امتعضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
امتعضَ من يمتعض ، امتعاضًا ، فهو ممتعِض ، والمفعول ممتعَض منه :- • امتعض الشَّخْصُ من الأمر غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه :-بدا الامتعاضُ على وجهه، - امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة.