وصف و معنى و تعريف كلمة فمناسكك:
فمناسكك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) و كاف (ك) و كاف (ك) .
معنى و شرح فمناسكك في معاجم اللغة العربية:
-
ناسَ: (فعل)
- ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
- نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
- نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
- نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
-
ناسٍ: (اسم)
-
ناس: (اسم)
- اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
- ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
- النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
-
ناس رقّاص السّاعة:
- تحرّك وتذبذب متدلِّيًا ''ناس القُرْطُ في الأذن'' ° ناس لُعابُه.
-
ناس الإبل:
- ساقَها ''ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى''.
-
ابن ناس:
-
نَاسَ الْجِمَالَ:
-
نَاسَ الْغُصْنُ:
-
نَاسَ لُعَابُهُ:
-
ناسٌ رَجْرَاجٌ:
-
ناسٌ رَجْرَجٌ:
-
نَائِس : (اسم)
-
نائِس : (اسم)
-
نَسَّ : (فعل)
- نَسَّ نُسُوسًا، ونَسِيسًا
- نَسَّ الشيءُ : يَبسَ
- نَسَّ الْمُسَافِرُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
- نَسَّتِ الْجُمَّةُ : شَعَّثَتْ
- نَسَّ الْحَطَبُ : أَخْرَجَتِ النَّارُ زَبَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ
- نَسَّ لَهُ : تَخَبَّرَ لَهُ
-
نَسَّ : (فعل)
- نَسَّ نَسّاً تَنْسَاس
- نَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
- نَسَّ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا، زَجَرَهَا
- نَسَّتِ الْمَاشِيَةُ : وَرَدَتِ الْمَاءَ
- نَسَّ الرَّجُلُ : كَانَ مَاضِياً سَرِيعاً فِي كُلِّ شَيْءٍ
- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَسَسَّ، يَنِسُّ، مصدر نُسُوسٌ
-
مَناسِك : (اسم)
- جمع مَنْسَك
- مَنَاسِكُ الْحَجِّ : شَعَائِرُهُ، عِبَادَاتُهُ
-
مَناسِكُ : (اسم)
-
نَوّاس : (اسم)
- صيغة مبالغة من ناسَ
- النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي
- تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ
- (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك
-
أَسَا : (فعل)
- أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
- أَسَا بينهما : أُصلح
- أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
- أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
- أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
- أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
- أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
-
أُسًا : (اسم)
-
أُساة : (اسم)
-
أُساة : (اسم)
-
مَنُوس : (اسم)
- مَنُوس : اسم المفعول من ناسَ
-
نَوَسان : (اسم)
-
نَوْس : (اسم)
,
-
ناسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس (للمتعدِّي) :-
• ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن:-
• ناس لُعابُه: سالَ واضطرب.
• ناسَ الإبلَ: ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
-
نَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
- نَاسَ الشيءُ نَاسَ ُ نَوْساً، و نَوَسَاناً: تحرّك وتذبذب.
يقال: ناسَتِ الذُّؤابة، وناسَ الغصنُ الدَّقيق، والقُرْطُ يَنُوس في الأَذن.
وناسَ لُعابُه: سال واضطرب.
و نَاسَ الإِبلَ: ساقها.
-
نَاسَ (المعجم الغني)
- [ن و س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نُسْتُ، أَنُوسُ، نُسْ، مصدر نَوْسٌ، نَوَسَانٌ.
1. :-نَاسَ الْغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ.
2. :-نَاسَ لُعَابُهُ :- : سَالَ، اِضْطَرَبَ.
3. :-نَاسَ الْجِمَالَ :- : سَاقَهَا.
-
ناس (المعجم الرائد)
- ناس - ينوس ، نوسا ونوسانا
1-ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا «ناس شعره على كتفه»
-
ناس رقّاص السّاعة (المعجم عربي عامة)
- تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :-ناس القُرْطُ في الأذن :- ° ناس لُعابُه
-
ناس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ناس :-
اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم مراعاةً لمعنى الإنسانيّة، بشر :-جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - أحسِن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فلَطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ، - {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ} :-
• ابن ناس: من أسرةٍ كريمة.
• النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات.
-
ناس (المعجم الرائد)
- ناس - ينوس ، نوسا
1-ناس الجمال : ساقها
-
ناس الإبل (المعجم عربي عامة)
- ساقَها :-ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى.
-
ناس (المعجم الرائد)
- ناس
1-1- إسم جمع واحده «إنسان». 2- بشر. 3- «الناس» : سورة من سور القرآن الكريم.
-
نَاسٌ (المعجم الغني)
- [ن و س]. : الرِّجَالُ عُمُوماً. :-أَيُّهَا النَّاسُ :- : أَيُّهَا الْخَلْقُ، أَيُّهَا الرِّجَالُ. :-غَايَةُ النَّاسِ وَحَاجَاتُهُمْ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ :- :-رِضَا النَّاسِ غَايَةٌ لاَ تُدْرَكُ :- :-عَامِلِ النَّاسَ بِمَا تُحِبُّ أَنْ يُعَامِلُوكَ بِهِ.
-
نوس (المعجم لسان العرب)
- "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
والنُّواس: ما تعلق من السقف.
ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
والنَّوَّاسُ: اسم.
والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
"
-
نسَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ :-
• نسَا الشّيءَ تركه :-نسَا الشابُّ اللّهوَ.
-
نسِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
• نسِي الأمرَ
1 - فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه :-نسِي موعدَه مع الطبيب، - ملاحظة لا تُنسى، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]، - {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} :-
• لا يُنسَى: يبقى حيًّا في الذاكرة، - نسِي الجميلَ: جَحَدَه، - نسِي نفسَه: غفل عن مكانة من يخاطبه.
2 - ضلّ :- {فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} .
-
النّاس (المعجم عربي عامة)
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات.
-
النَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .
-
المحارب من الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
- هو من شهر سيفه على الناس لإخافتهم، أو لقطع الطريق عليهم ونحو ذلك، فهو محارب، ويجري عليه الحد.
-
أذن في الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
-
النار التي تحشر الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
- النار التي تجمع الناس إلى أرض الحشر
-
بعث الناس من القبور (المعجم مصطلحات فقهية)
- خروج الموتى يوم القيامة من قبورهم للحساب
-
تكفف الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
-
صلى بالناس (المعجم مصطلحات فقهية)
- أمهم في الصلاة وكان إماما لهم
-
ملك الناس (المعجم مصطلحات فقهية)
-
نَسْكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
تعليقـات: