وصف و معنى و تعريف كلمة فمنتخبة:


فمنتخبة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فمنتخبة في معاجم اللغة العربية:



فمنتخبة

جذر [نخب]

  1. غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ:
    • يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.
  2. تخيَّبَ : (فعل)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب
    • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  3. تَخَبّأَ : (فعل)
    • تَخَبَّأْتُ ، أَتَخَبَّأُ، تَخَبَّأْ مصدر تَخَبُّؤٌ
    • تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ
    • تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه
  4. تَخبَّى : (فعل)
    • تَخبَّى فلانٌ: أخبَى
    • تَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه


  5. مُتخِّيب : (اسم)
    • مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
  6. خابأَ : (فعل)
    • خَابَأَهُ : حاجاهُ ولاَغَزَهُ
  7. خَبَتَ : (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  8. خَبَنَ : (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
    • خَبَنَه: أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة
  9. خبَأَ : (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  10. خبَّأَ : (فعل)


    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  11. أَخْبَتَ : (فعل)
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ
    • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن
    • أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ
    • أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ
  12. أَخْبَنَ : (فعل)
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ، سراويله، شيئا
  13. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  14. أَخْبَاب : (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  15. تخيُّب : (اسم)
    • تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
  16. خَبَّ : (فعل)


    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  17. خابَ : (فعل)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا: افتقر
    • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
    • خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب،
    • خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ :لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ :خَسِرَ
  18. خبَّى : (فعل)
    • خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى
    • خبَّى الشَّيءَ: خبَّأه، أخفاه، ستره
  19. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  20. اِستخبى : (فعل)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه
  21. اِنتِخاب : (اسم)
    • الجمع : انتخابات
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ
    • الانْتِخابُ إجراء قانونيّ : يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك
    • سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ
    • لائِحَةُ الانْتِخاباتِ : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ
    • الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء
  22. اِنتخاب : (اسم)


    • اِنتخاب : مصدر إِنتَخَبَ
  23. أَخْبَى : (فعل)
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى
    • أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً
    • أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ
    • أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً
    • أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا
  24. خَيَّبَ : (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  25. خِباء : (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
,
  1. خِباءُ
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
      ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
      ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَخبَّى

    • تخبى - تخبيا
      1- تخبى : «الخباء»، أي الخيمة : نصبه. 2- تخبى الثوب : عمله خباء.

    المعجم: الرائد

  3. خبأ
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فمنتخبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخِبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَخِبَ**،** يَنْخَبُ**، مص. نَخَبٌ. "نَخِبَ قَلْبُهُ" : جَبُنَ.


معجم الغني
**نَخْبٌ** - ج:** أَنْخَابٌ**. [ن خ ب]. (مص. نَخَبَ). "عَلَى نَخْبِ الضَّيْفِ الكَرِيمِ" : الشَّرْبَةُ مِنَ العَصِيرِ أَو مَا شَابَهَ ذَلِكَ يَشْرَبُهَا الْحَاضِرُونَ فِي آنٍ وَاحِدٍ اِحْتِفاءً بِهِ أَودُعاءً لَهُ بِالصِّحَّةِ.
معجم الغني
**نَخَبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَخَبْتُ**،** أَنْخُبُ**،** اُنْخُبْ**، مص.نَخْبٌ. 1. "نَخَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَ نُخْبَتَهُ، أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ. 2. "نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ" : نَزَعَ قَلْبَهُ. 3. "نَخَبَتِ النَّمْلَةُ" : قَرَصَتْ، عَضَّتْ. 4. "نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ" : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نخبة : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبة [ مفرد ] : ج نخبات ونخبات ونخب : مختار من كل شيء نخبة القوم / النشء / المحصول - جاء في نخبة أصحابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب [ مفرد ] : ج أنخاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نخب . 2 - ما اختير من شيء نخب أول . 3 - شربة تشرب على صحة ضيف أو حبيب ، أو تكريما له واحتفاء به ، أو تيمنا بنجاح عمل شرب نخب الضيوف - شرب نخبه ° نخبك : لفظة تقال عند الشرب في حفلات الأعراس وما شابهها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نخب . 2 - من له حق الاشتراك والتصويت في الانتخاب قيد اسم ناخب في قائمة انتخابية - مرشح فائز يشكر ناخبيه - هيئة الناخبين - امتنعت أغلبية الناخبين عن التصويت - ذكر أكثر الناخبين أن مسألة الإسكان أهم موضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتخاب : دائرة / عملية / حملة انتخابية - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابية . 2 - مصدر صناعي من انتخاب : سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابية - [ 2182 ] - انتخابية حزب . 3 - نزعة نفسية لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن انتخابية في الأفكار . • معركة انتخابية : ( سة ) منافسة قوية بين مرشحين أو متنافسين على منصب رئاسي أو مقعد في هيئة أو برلمان ، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انتخاب : أسبوع / إعلان / عقل / منصب انتخابي - حملة / مطالعات / دائرة انتخابية - فترة انتخابية : فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب ، ويوم الاقتراع - قائمة انتخابية : قائمة أبجدية رسمية بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم - معارك / معركة انتخابية : حملة انتخابية أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المرشح بهدف انتخابه - هيئة انتخابية : مجموع الناخبين في دائرة انتخابية - دعوة انتخابية : أمر قضائي يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذية أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصة انتخابات لملء مقعد شاغر . • تحالف انتخابي : ( قن ) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات . • تزوير انتخابي : مجمل المخالفات المتعلقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعملية التصويت وعد الأصوات . • الدائرة الانتخابية : قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبا في المجلس النيابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتخب [ مفرد ] : ج منتخبون ومنتخبات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من انتخب . 2 - منتقى ، مختار من كل شيء مقالات منتخبة - منتخبات شعرية - منتخبات أدبية : مجموعة قطع أدبية منتقاة ، ومختارة بعناية من عدة مؤلفات ، مختارات . 3 - ( رض ) فريق مكون من أحسن الرياضيين الذين يمثلون بلدا أو فريقا في مباريات رياضية هامة المنتخب القومي - منتخب كرة القدم - لاعب في المنتخب - المنتخبات العالمية في كرة السلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخب ينتخب ، انتخابا ، فهو منتخب ، والمفعول منتخب• انتخب الشيء : نخبه ، اختاره ، وانتقاه انتخب الحبوب / اللاعبين / روائع الشعر / مقتطفات شعرية . • انتخب فلانا : صوت لصالحه ، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشعب ممثليه - انتخب قائمة محلية - انتخب الحزب رئيسا له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب ينخب ، نخبا ، فهو ناخب ، والمفعول منخوب• نخب الشيء : أخذ أحسنه وأفضله نخب ثمارا / أبياتا شعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخبَ ينتخب، انتخابًا، فهو مُنتخِب، والمفعول مُنتخَب • انتخب الشَّيءَ: نخبَه، اختاره، وانتقاه "انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة". • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب "انتخب الشّعبُ ممثّليه- انتخب قائمةً محليّة- انتخب الحزبُ رئيسًا له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى انتخاب: "أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ- حملة/ مطالعات/ دائرة انتخابيّة- فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع- قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم- معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه- هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة- دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر". • تحالف انتخابيّ: (قن) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات. • تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات. • الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [مفرد]: ج انتخابات (لغير المصدر): 1- مصدر انتخبَ. 2- (حي) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل. 3- (قن) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها "انتخاب رئيس الجمعيّة- حقّ الانتخاب مكفول للجميع". • الانتخاب الطَّبيعيّ: (حي) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [ مفرد ] : ج انتخابات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انتخب . 2 - ( حي ) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل . 3 - ( قن ) إجراء قانوني منظم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابي أو نقابة أو جمعية أو ندوة أو غيرها انتخاب رئيس الجمعية - حق الانتخاب مكفول للجميع . • الانتخاب الطبيعي : ( حي ) نظرية داروين القائلة بأن البقاء للأنواع الحيوانية والنباتية مكتوب لأفضلها تكيفا مع البيئة ومنها نظرية تنازع البقاء .
مختار الصحاح
ن خ ب : الانْتِخابُ الاختيار و النُّخَبَةُ مثل النُّجَبَة والجمع نُخَبٌ كرُطبة ورُطب يقال جاء في نُخب أصحابه أي في خِيارهم
الصحاح في اللغة
النَخْبُ: النَزْعُ. تقول: نَخَبْتُهُ أنْخُبُهُ، إذا نزَعته. والنَخْبُ أيضاً: البِضاعُ. وقد اسْتَنْخَبَتِ المرأةُ، إذا أرادتْه. والانتخاب: الانتزاع. والانتخاب: الاختيار. والنُخَبَةُ مثل النُجَبَةُ، والجمع نُخَبٌ، يقال: جاء في نُخَبِ أصحابه، أي في خِيارهم. ورجلٌ نَخِبٌ بكسر الخاء، أي جبانٌ لا فؤادَ له. وكذلك نَخيبٌ ومنخوبٌ ومنتَخَب، كأنَّه منتَزَع الفؤاد.
تاج العروس

النُّخْبَةُ بالضَّمِّ والنُّخَبَةُ كهُمَزَةٍ الأَوّلُ قولُ أَبِي منصور وغيرِه والثّاني قولُ الأَصْمَعِيّ وهي اللُّغَة الجَيِّدة : المُخْتَارُ وجمع الأَخيرِ : نُخَبٌ كرُطْبَة ورُطَب . وانْتَخَبَهُ : اخْتَارَهُ . ونُخْبَةُ القَوْمِ ونُخَبَتُهُمْ خِيارُهم وجاءَ في نُخَبِ أَصحابِهِ : أَي في خِيَارِهِم والنُّخْبَةُ : الجماعةُ تُخْتارُ من الرِّجال فتُنْزَعُ منهم في حديثِ عليٍّ وقِيلَ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : " وخَرَجْنا في النُّخْبَة " . وهم المُنْتَخَبُون من النَّاس المُنْتقَوْنَ . وفي حديثِ ابْن الأَكْوَعِ : " انْتَخَبَ من القَوْمِ مِائَةَ رَجُلٍ " . ونُخْبةُ المتَاعِ : المُخْتَارُ يُنْتَزَعُ منه . وعن اللَّيْثُ : انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُم . والنَّخْب : النِّكَاحُ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ البِضَاعُ أَو نَوْعٌ منه . قال ابْنُ سِيدهْ . وقال : وعَمَّ به بعضُهم . وفِعْلُه كمَنَع ونَصَر . نَخَبَها النَّاخِب يَنخُبهَا ويَنخُبهَا نَخْباً . والنَّخْبُ : العضُّ والقَرْصُ . يقال : نَخَبتِ النمْلةُ تَنْخُب : إِذا عَضَّتْ . قال ابْنُ السّيد : ونَخْبَةُ النَّمْلةِ والقَمْلةِ : عَضَّتُهُما . ومثلُهُ في النِّهَاية ونقله عن الزَّمَخْشَرِيّ بالجِيمِ والخاءِ المُعْجمَةِ وذكر الحديثَ ورفَعَه : " ولا يُصِيبُ المؤْمِنَ مَصِيبة ولا ذَعْرةٌ ولا عَثْرةُ قَدَم ولا اخْتْلاجُ عِرْقٍ ولا نَخْبَةُ نَمْلَةٍ إِلا بذَنْبٍ وما يَعْفُو اللهُ أَكْثَرُ " . وكذا ذكرَه أَبو موسى بهما

النَّخْبُ : النَّزْعُ تقول : نَخَبْتُه أَنْخُبُه : إِذا نَزَعْتَهُ وأَنْتَخَبَهُ : انْتَزَعهُ . وفِعْلُهما كنَصَر على ما بيَّنّاه

النَّخْبُ : الاسْتُ كالمَنْخَبَة الأَخِيرُ عن الفَرّاءِ . والّذِي في لسان العرب : النَّخْبةُ بزيادة الهاءِ ؛ قال :

وأَخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عامرٍ ... فَنَجَا بِها وأَقَصَّهَا القَتْلُ وقال الرّاجِز :

إِنَّ أباكِ كَانَ عَبْداً جازِرا ... ويأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشَافِرا قال : والمَنْخَبةُ : اسم أُمِّ سُوَيْدٍ . النَّخْبُ : الشَّرْبَةُ العَظيمَةُ . عن أَبي زَيْدٍ ونَصُّه : النُّخْبَةُ بالضَّمّ مع الهاءِ . قال الصَّاغانيُّ : وهي بالفارِسِيَّةِ دُوسْتكَاني بالضَّم . النَّخْبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب . يقال : رَجُلٌ نَخِبٌ ككَتِفٍ ونَخْبٌ بفتح فسكون ونَخَبَةٌ بزيادة الهاء ونُخْبَةٌ بالضَّمّ ونِخَبّ كهِجَفٍّ وهذه عن الصَّاغانيّ ومُنْتَخَبٌ على صيغة والمفعول ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ بكسر الأَوّل والثّاني مع تشديد المُوَحَّدَة لغةٌ في : نِخَبٍّ كهِجَفٍّ نقله الصَّاغانيّ وقال أَكثرُ ما يُرْوَي في شعر جَرِير . ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ كأَمِير : جبانٌ كأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الفؤَادِ أَي : لا فُؤَادَ له أَو الَّذِي ذهب لَحْمُهُ وهُزِلَ . واقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَوّل والعاشِرِ والسّابِعِ والسّادِسِ وفسَّره بِما ذكرنا . زاد في لسان العربِ : ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ : إِذا انْتَزَع قَلْبَهُ . وفي حديثِ أَبِي الدَّردْاءِ بِئسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْب نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ " النَّخِيبُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُوأَدَ له وقيل : هو الفاسِدُ الفِعْلِ . أَي جمعُ النَّخِيب : نُخُبٌ بضم النون والخاءِ فإِنّه وأما المّنخوبِ يُجْمَعُ على المنْخُوبِينَ . قد قال ابْنُ الأَثِيرِ : ويُقَالُ في الشِّعْر على مَفَاعِلَ : مَناخِبُ . وقال أَبو بكر : يقال لِلْجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ ؛ قال جَرِيرٌ يهجو الفَرَزْدقَ :

أَلَمْ أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فَأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُومِ

" لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَبَات مَرٌّ فَقَدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظىً سَلِيمِ والنَّخِبُ كَكَتِفٍ واد بالطَّائفِ عن السَّكُونيّ وأَنشدَ :

حَتَّى سمِعْتُ بِكُمْ وَدَّعْتُمُ نَخِباً ... ما كانَ هذا بحِينِ النَّفْرِ من نَخِبِ وقال الأَخفش : نَخِبٌ : وادٍ بأَرْضِ هُذَيْل : وقيل : واد من الطَّاِئف على ساعةِ . ورواهُ بفتحتينِ مَرَّ به النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم . من طريقٍ يقال لها الضَّيْقَة ثُمَّ خَرَجَ منها على نَخِبٍ حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةٍ يقالُ لها : الصّادِرَةُ كذا في المُعْجَم . قلتُ : وفي حديثِ الزُّبَيْرِ : " أَقْبَلْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مِنْ لِيَّةَ فاستَقْبَلَ نَخِباً ببَصَرِهِ " قال ابْنُ الأَثِيرِ : هو اسْمُ مَوْضِع هُنَاك قال أَبو ذُؤَيبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً وَوَلَدَهَا :

لَعَمْرُكَ ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بِالجِزْعِ من نَخِبِ النَّجْلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ؛ فقلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الَّذِي هو الماءُ في بُطُونِ الأَوُديةِ جِنْسٌ ومن المُحال أَنْ تُضَاف الأَعْلاَمُ إِلى الأَجناس كذا في لسان العرب . وقال ياقوت : النَّجْل بالجيم النَّزُّ وأَضافه إِلى النَّجْل لأَن به نجالاً كما قيل : نَعْمانُ أَلارَاك لأَن بهِ الأَرَاك ويقالُ نَخِبٌ : واد بالسَّرَاةِ . والمَنخُوبُ : الذّاهبُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ وهم المَنْخُوبُونَ . والمِنْخابُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الّذِي لا خَيْرَ فِيهِ لغة في الجِيم جمعه : مَنَاخِيبُ . قال أَبو خِراش :

بَعَثْتهُ ُفي سَوَاد اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفءَ والنَّوْمَ المَنَاخِيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرِّجال الَّذِين لا خيرَ عندَهم . ويروي : المَنَاجِيبُ وقد تقدَّمَ . وقد يُقَالُ في الشِّعْرِ على : مَنَاخِبَ . من المَجَاز : اسْتَنْخَبَتِ المَرْأَةُ : طلَبَتْ أَنُ تُنْخَبَ أَي تُجَامَعَ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ إِذا أَرادَتْهُ عن الأَمَوِيِّ ؛ وأَنشد :

إِذَا العَجُوزُ اسْتَنخْبَتَ فانْخُبْهَا ... ولاَ تَرَجَّْهَا ولا تَهَبْهَاعن ابْن الأَعْرَابِيّ : أَنْخَبَ الرَّجُلُ مثلُ أَنْجَبَ : جَاءَ بوَلدٍ جَبَانٍ وأَنْخَبَ : جاءَ بوَلَدٍ شُجَاعَ فهو ضِدٌّ . فالأَوّل من المنخوب والثّاني من النُّخْبَة . وممّا يستدرَكُ على المؤلِّف : ؟ ؟ ؟ كَلَّمْةُ فنَخَبَ عَلَيَّ : إِذا كَلَّ عن جوابِك . عن ابْنِ دُرَيْد والنَّخْبَةُ خَوُْ الثَّقْرِ : وفي النِّهَايَة : النَّخْبُ : خَرْقُ . الجِلْد . والنِّخابُ بالكَسْر : جِلْدَةُ الفُؤَادِ قال :

وأُمكُمْ سارِقَةُ الحِجَابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخَابِ وعبدُ الرَّحْمنِ بن مُحَمَّد البِسْطامِيّ شُهِرَ بابْنِ النِّخابِ من المُتَأَخِّرِينَ . وفي المُعجَمِ : يَنْخُوب بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة ثمَّ نون : مَوْضِعٌ قال الأَعْشِي :

يا رَخَماً قاظَ على يَنْخُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وأنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ لبعضهم :

وأَصْبَحَ ينْخُوبٌ كأَنَّ غُبَارَه ... بَراذِينُ خَيْلٍ كُلُّهُنَّ مُغِيرُ والينْخُوبَةُ : الاسْتُ قال جَرِيرٌ : إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ من مُجَاشِعٍ . واليَنْخُوبُ : الطَّويلُ

لسان العرب
انْتَخَبَ الشيءَ اختارَه والنُّخْبَةُ ما اختاره منه ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم [ ص 752 ] خِيارُهم قال الأَصمعي يقال هم نُخَبة القوم بضم النون وفتح الخاءِ قال أَبو منصور وغيره يقال نُخْبة بإِسكان الخاءِ واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي ويقال جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه والنَّخْبُ النَّزْعُ والانْتِخابُ الانتِزاع والانتخابُ الاختيارُ والانتقاءُ ومنه النُّخَبةُ وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال فتُنْتَزَعُ منهم وفي حديث عليّ عليه السلام وقيل عُمَر وخَرَجْنا في النُّخْبةِ النُّخْبة بالضم المُنْتَخَبُون من الناس المُنْتَقَوْن وفي حديث ابن الأَكْوَع انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل ونُخْبةُ المَتاع المختارُ يُنْتَزَعُ منه وأَنْخَبَ الرجلُ جاءَ بولد جَبان وأَنْخَبَ جاءَ بولد شجاع فالأَوَّلُ من المَنْخُوب والثاني من النُّخْبة الليث يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ والنَّخَبُ الجُبْنُ وضَعْفُ القلب رجل نَخْبٌ ونَخْبةٌ ونَخِبٌ ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخَبٌّ ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ والجمع نُخَبٌ جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ النَّخِيبُ الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له وقيل هو الفاسدُ الفِعْل والمَنْخُوبُ الذاهبُ اللَّحْم المَهْزولُ وقول أَبي خِراشٍ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفْءَ والنَّوْمَ المناخيبُ قيل أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم واحدُهم مِنْخابٌ ورُوي المَناجِيبُ وهو مذكور في موضعه ويقال للمَنْخوب النِّخَبُّ النون مكسورة والخاء منصوبة والباء شديدة والجمع المَنْخُوبُونَ قال وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ مَناخبُ قال أَبو بكر يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَناءِ نُخَباتٌ قال جرير يهجو الفرزدق أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَباتِ مَرٌّ ... فقَدْ رَجَعُوا بغير شَظًى سَلِيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك الجوهري والنَّخْبُ البِضاع قال ابن سيده النَّخْبُ ضَرْبٌ من المُباضَعةِ قال وعَمَّ به بعضُهم نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً واسْتَنْخَبَتْ هي طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ قال إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ... ولا تُرَجِّيها ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ خَوْقُ الثَّفْر والنَّخْبَةُ الاسْتُ قال واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ... فَنَجا بها وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ ... تُرى لِحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ولا عَقْل وقال الراجز إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويَأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشافِرا ( 1 ) ( 1 قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة بالضم الشربة العظيمة ) [ ص 753 ] واليَنْخُوبةُ أَيضاً الاسْتُ ( 1 ) ( 1 قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع قال الأعشى يا رخماً قاظ على ينخوب ) قال جرير إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ اسم أُمّ سُوَيْدٍ ( 2 ) ( 2 قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست ) والنِّخابُ جِلْدَةُ الفُؤَاد قال وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الحِجابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه فهو كَفَّارة لخطاياه حتى نُخْبةِ النَّملةِ النُّخْبةُ العَضَّةُ والقَرْصة يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ والنَّخْبُ خَرْقُ الجِلْدِ ومنه حديث أُبَيّ لا تُصِيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ولا نُخْبَةُ نملة إِلا بذَنبٍ وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ قال ابن الأَثير ذكره الزمخشري مرفوعاً ورواه بالخاءِ والجيم قال وكذلك ذكره أَبو موسى بهما وقد تقدم وفي حديث الزبير أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من لِيَّةَ فاستقبلَ نَخِباً ببصره هو اسم موضع هناك ونَخِبٌ وادٍ بأَرض هُذَيْل قال أَبو ذؤَيب ( 3 ) ( 3 قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية ) لَعَمْرُك ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد من نَجْلِ نَخِبٍ فقَلَبَ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ومن المُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس واللّه أَعلم
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. 1-الشيء: أخذ «نخبته»، أي المختار منه. 2-الشيء: نزعه. 3-الصقر الصيد: نزع قلبه. 4-ت النملة: عضت.
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. قلبه: جبن.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-جبان.
الرائد
* نخب. جبان.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-شربة من الخمر وغيرها يشربها المرء لصحة حبيبه أو من يحتفي به، ج أنخاب. 3-جبن. 4-جبان. 5-ضعف القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: