وصف و معنى و تعريف كلمة فمنتفضيها:


فمنتفضيها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمنتفضيها في معاجم اللغة العربية:



فمنتفضيها

جذر [نفض]



معنى فمنتفضيها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفْضٌ** \- [ن ف ض]. (مص. نَفَضَ). 1. "نَفْضُ الْغُبَــارِ" : إِزَالَتُهُ. 2. "نَفْضُ الْحُبُوبِ" : إِزَالَةُ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ غُبَارٍ بِتَحْرِيكِهِ.


معجم الغني
**نَفَّضَ** \- [ن ف ض]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّضْتُ**،** أُنَفِّضُ**،** نَفِّضْ**، مص. تَنْفِيضٌ. 1. "نَفَّضَ الثَّوْبَ" : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ. 2. "نَفَّضَ الشَّجَرَةَ" : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا.
معجم الغني
**نَفَضَ** \- [ن ف ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَضْتُ**،** أَنْفُضُ**،** اُنْفُضْ**، مص. نَفْضٌ. 1. "نَفَضَ الثَّوْبَ" : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ. 2. "نَفَضَ التُّرَابَ" : أَزَالَهُ. "نَفَضَتْ عَنِ الْأَثَاثِ طَبَقَةً كَثِيفَةً مِنَ الْغُبَارِ".

3. "نَفَضَ الشَّجَرَةَ" : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا. 4. "نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ" : أَسْقَطَهُ. 5. "نَفَضَتْهُ الْحُمَّى" : جَعَلَتْهُ يَرْتَعِدُ، يَرْتَجِفُ. 6. "نَفَضَ عَنْهُ الْكَسَلَ" : تَحَرَّكَ، نَشِطَ. 7. "نَفَضَ يَدَهُ مِنَ الْمَوْضُوعِ" : تَخَلَّى عَنْهُ. 8. "نَفَضَ يَدَهُ مِنْ صَاحِـبِهِ" : يَئِسَ مِنْهُ. 9. "يَنْفُضُ سِيجَارَتَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ": يُسْقِطُ نُفَاضَهَا. 10. "نَفَضَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
معجم الغني
**نَفَضَ** \- [ن ف ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَفَضْتُ**،** أَنْفُضُ**،** اُنْفُضْ**، مص. نُفُوضٌ. 1. "نَفَضَ الثَّوْبُ" : زَالَ بَعْضُ لَوْنِهِ. 2. "نَفَضَ الزَّرْعُ" : أَخْرَجَ آخِرَ سُنْبُلِهِ. 3. "نَفَضَ الْكَرْمُ" : تَفَتَّحَتْ عَنَاقِيدُهُ. 4. "نَفَضَتِ الدَّابَّةُ" : وَلَدَتْ. 5. "نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ.


معجم الغني
**نَفَضٌ** \- ج:** نُفُضٌ**. [ن ف ض].: مَا تَسَاقَطَ مِنَ الْوَرَقِ وَالثَّمَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفضي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نفض . 2 - ( حن ) وصف لما يسقط من جسم الحيوان كالقرون ، والشعر ، والأجنحة ، والأسنان في أوقات دورية أو في أطوار خاصة من أطوال حياتها . 3 - ( نت ) وصف للنباتات التي تتساقط أوراقها كل سنة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفضة [ مفرد ] : ج نفض : رعدة الحمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفضة [ مفرد ] : ج نفضات ونفضات : اسم مرة من نفض . • نفضة الركبة : امتداد الساق المفاجئ واللاإرادي نتيجة النقر الحاد على الوتر القاطع تحت رضفة الركبة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفض [ مفرد ] : ج نفض : ما تساقط من ورق وثمر حول أصول الشجر فاختلط بعضه ببعض رعت الغنم نفض التوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفض [ مفرد ] : مصدر نفض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاض [ مفرد ] : 1 - ما يسقط من المنفوض من غبار ونحوه سقط نفاض البساط عند ضربه بالمنفضة . 2 - ما يبقى في الفم من سواك ونحوه فيلفظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافض [ مفرد ] : ج نفضة ونوافض ، مؤ نافضة ، ج مؤ نافضات ونوافض : اسم فاعل من نفض ° ثوب نافض : ذهب صبغه - حمى نافض : ذات رعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفضة [ مفرد ] : ج منافض : اسم آلة من نفض : أداة من الخيزران أو البلاستيك أو نحوهما تنفض بها البسط ونحوها لإزالة ما عليها من غبار منفضة ريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاض [ مفرد ] : رعدة الحمى أصيب بالبرداء فأخذه النفاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفض [ مفرد ] : ج منافض : 1 - اسم آلة من نفض : غربال كبير ينفض به الحب . 2 - كساء يمسك تحت الشجرة عند نفضها ليقع عليه التمر المنفوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاضية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى انتفاضة : قوة / نشاطات انتفاضية . • حركات انتفاضية : حركات شعبية تتميز بالقوة والعنف والهيجان تمردا على احتلال ظالم ، ودفاعا عن الوطن كثرت الحركات الانتفاضية في فلسطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاضة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من انتفض / انتفض من : ارتعاشة ، ارتجافة ، قشعريرة انتفاضة خائف / حمى - انتفاضة من البرد . 2 - حركة أو ثورة شعبية ، سياسية أو اجتماعية رافضة تغلب عليها القوة والعنف والهيجان انتفاضة الأقصى - بدأ الشعب انتفاضة لن تموت . 3 - تمرد وعصيان ضد الحكومة أو سياساتها انتفاضة الشعب ضد الاستعمار . • نشطاء الانتفاضة : من يعملون بدأب ونشاط وسرعة وقوة من أجل إشعال روح المقاومة ضد قوى الاحتلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفض ينفض ، تنفيضا ، فهو منفض ، والمفعول منفض• نفض سجادا : نفضه ؛ حركه بقوة وضربه ضربات متتابعة لتنظيفه وإزالة ما علق به من غبار ونحوه نفض الأغطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفض / انتفض من ينتفض ، انتفاضا ، فهو منتفض ، والمفعول منتفض منه• انتفض العصفور : تحرك واضطرب ، اهتز بسرعة محركا جناحيه ليزيل ما علق بهما من غبار أو ماء وإني لتعروني لذكراك هزة . . . كما انتفض العصفور بلله القطر . • انتفض الشعب : هاج وثار شعب منتفض ° انتفض من سباته : تيقظ ، نشط ، أفاق . • انتفض من الألم : ارتعد ، ارتجف انتفض من الحمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفض ينفض ، نفضا ، فهو نافض ، والمفعول منفوض• نفض الغبار : أزاله وأسقطه نفض رماد السيجارة - نفض قطرات الماء من جسمه ° جاء ينفض يديه : يشير إلى معاني الفشل والإخفاق - نفض غبار الكسل : بدأ في النشاط - نفض يديه من الأمر : امتنع عن الاستمرار فيه ، تخلى عنه - نفض يده من فلان : يئس منه - ينفض عن نفسه : يزيل همه . • نفض الثوب ونحوه : حركه بقوة ليزول عنه ما علق به من الغبار ونحوه نفض بساطا / سجادا / الملابس / الأثاث . • نفض الشجر : حركه ليسقط ما عليه? نفضته الحمى : جعلته يرتعد ويرتجف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفضَّ ينفضّ، انفَضِضْ/ انفَضَّ، انفضاضًا، فهو مُنفضّ • انفضَّ الجمعُ: تفرَّقوا وذهبوا "انفضّ الاجتماع- انفضّت الجلسة/ المظاهرة- {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}". • انفضَّ الشَّيءُ: انكسر "انفضّ ختمُ الكتاب". • انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفضَ/ انتفضَ من ينتفض، انتِفاضًا، فهو مُنتفِض، والمفعول مُنتفَض منه • انتفض العصفورُ: تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء "وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ". • انتفض الشَّعبُ: هاج وثار "شعبٌ مُنتفض"| انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق. • انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف "انتفض من الحُمَّى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِفاضة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من: ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة "انتفاضة خائف/ حُمَّى- انتفاضة من البرد". 2- حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان "انتفاضَةُ الأقصى- بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت". 3- تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها "انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار". • نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفضة [ مفرد ] : ج منافض : طفاية ، وعاء يوضع - أو لا يوضع - فيه تراب أو رمل ينفض فيه ما يحترق من اللفائف ( السجائر ) وتلقى فيه الأعقاب منفضة من خزف - منافض زجاجية .
المعجم الوسيط
الثوبُ أو الصبغُ ـُ نُفُوضاً: ذهب بعض لونه. وـ الزَّرعُ: أخرج آخر سُنْبلِهِ. وـ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيده. ويقال: نَفَضَت الدَّابَّةُ: نُتِجَت. وـ فلانٌ من مرضه: بَرِئ منه. وـ القومُ: نَفِد زادهم. وـ الشيءَ نَفْضاً: حرَّكه ليزول عنه ما عَلِق به. ويقال: نَفَضَتْه الحُمَّى: أرْعَدَتْه. وـ المكانَ ونحوه: نظر جميع ما فيه حتى يعرفه. وـ الشيءَ: أزاله وأسْقَطَه. ويقال: نفضوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبناً. ونفضت المرأةُ كَرِشَها: توالت ولادتُها فكثر ولدها.( أنْفَضَ ) الوعاءُ: نَفِد ما فيه. وـ القومُ زادَهم: أفْنَوْه.( نَفَّضَ ) الشيءَ: نَفَضَه.( انْتَفَضَ ) الشيءُ: تحرَّك واضطرب. يقال: فلان ينتفض من الرِّعدة. وـ الكَرْمُ: نَضُر ورقه. وـ الشيءَ: ألحَّ عليه واستقصاه. يقال: انتفض الفصيلُ ما في الضَّرْع.( اسْتَنْفَضَ ) القومُ: بَعَثوا النَّفيضَة. وـ المكانَ ونحوه: نَفَضَه. ويقال: استنفض القومَ: تأمَّلَهم. وـ ما عنده: استخرجه.( الأُنْفُوضَة ): ما تساقط من الثمر في أصول الشَّجَر. ( ج ) أنافيض. يقال: أصبنا اليوم أنافيض.( المِنْفَاض ): ثوب أو كساء يقع عليه النَّفَض.( المِنْفَض ): المِنْفاض. وـ المِنْسَف.( المَنْفَضَة ): وعاء يوضع فيه تراب أو رمل ينفض فيه ما يحترق من اللفائف. ( السجائر ). ( محدثة ).( المِنْفَضَة ): أداة من الخَيزُران ونحوه تنفض بها البُسُط ونحوُها لإزالة ما عليها من غُبار. ( محدثة ).( المَنْفُوض ): مَن تصيبه رِعدَة الحمَّى.( النَّافِض ): - يقال: ثوب نافِض: ذهب صِبْغه. وأخذته حُمَّى نافِض، وحُمَّى بنافض، وحُمّى نافض: ذات رِعْدَة. وـ الرَّائد يتجسَّس الطريق. ( ج ) نَفَضَة.( النَّفَاض ): رِعدة الحُمَّى.( النُّفَاض ): الجَدْب. وـ ما يسقط من المنفوض. وـ ما يبقى في الفم من السِّواك ونحوه فَيُلْفَظ.( النِّفَاض ): يقال: ما عليه نِفاض: شيء من ثياب. ( ج ) نُفُض.( النَّفَض ): ما تساقَط من غير نَفْض حولَ أُصول الشَّجَر من ورق أَو ثَمر فاختلط بعضُه ببعض. وـ حبّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض.( النِّفْض ): فَضَلات النَّحل في العَسَّالة، أو ما مات منه فيها.( النُّفَضَاء ): رِعْدَة النَّافِض.( النُّفْضَة ): المَطْرة تصيب قطعةً من الأرض وتخطئ أخرى.( النَّفْضَة ): الجماعة يُبْعثون في الأرض متجسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أو خوف.( النَّفَضَى ): الرِّعْدَة.( النَّفُوض ): - يقال: امرأة نَفُوض: كثيرة الوَلَد. ورجل نَفُوض للمكان: مُتَأمِّل فيه.( النَّفِيضَة ): النَّفَضَة. وـ الإبل تقطع الطَّريق. وـ الإبل المعاجيف. ( ج ) نَفَائِض.
مختار الصحاح
ن ف ض : نَفَضَ الثوب والشجر من باب نصر أي حركه لينتقض و نَقَّضَهُ مشدا للمبالغة و النَّقَضُ بفتحتين ما تساقط من الورق والثمر وهو فَعَل بمعنى مفعول كالقبض بمعنى المقبوض و النُّفَاضُ بالضم و النُّفَاضَةُ ما سقط عن النَّفض و النَّافِضُ من الحمى ذات الرعدة يقال أخذته حمى نَافِضٌ و نَفَضَتْهُ الحمى فهو مَنْفُوضٌ
الصحاح في اللغة
نَفَضْتُ الثوبَ والشجر أنْفُضُهُ نَفْضاً، إذا حرَّكته ليَنْتَفِضَ. ونَفَّضْتُهُ شدِّد للمبالغة. والنَفَضُ، بالتحريك:ما تساقطَ من الورق والثمر. والنُفاضُ بالضم والنُفاضَةُ: ما سقطَ من النَفْضِ. والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ. ونَفَضَتِ المرأةُ كَرِشَها فهي نَفوضٌ: كثيرةُ الولدِ. ونَفَضَتِ الإبلُ أيضاً وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ. والنافِضُ من الحمَّى: ذات الرعدة. يقال: أخذته حُمَّى نافِضٌ. ونَفَضَتْهُ الحمَّى فهو مَنْفوضٌ. والنُفْضَةُ بالضم: النُفَضاءُ، وهي رِعْدةُ النافِضِ. والنُفْضَةُ أيضاً: المطَرة تصيب القطعة من الأرض وتخطئ القطعة. وأَنْفَضَ القومُ، أي هلكت أموالهم. وأَنْفَضوا أيضاً، مثل أرملوا، إذا فَني زادهم والاسمُ النُفاضُ. والنِفاضُ بالكسر: إزارٌ من أُزُر الصبيان. يقال: ما عليه نِفاضٌ. والنَفَضَةُ بالتحريك: الجماعةُ يُبْعَثونَ في الأرض لينظروا هل فيها عدوٌّ أو خوفٌ. وكذلك النَفيضةُ نحو الطليقة. قالت سعدى الجُهَنية ترثي أخاها أسعد: يَرِدُ المياهَ حَضيرةً ونَفيضَةً   وِرْدَ القَطاةِ إذا اسْمَأَلَّ التُبَّعُ تعني إذا قَصُرَ الظلُّ نصفَ النهار. والجمع النَفائِضُ. وقد نَفَضْتُ المكانَ نَفْضاً، واسْتَنْفَضْتُهُ وتَنَفَّضْتُهُ، إذا نظرت جميع ما فيه. قال زهير يصف البقرة: وتَنْفُضُ عنها غَـيْبَ كُـلِّ خـمـيلةٍ   وتخشى رُماة الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدِ واسْتَنْفَضَ القومُ، أي بعثوا النَفيضَةَ. ويقال: إذا تكلَّمتَ ليلاً فاخفِضْ، وإذا تكلَّمتَ نهاراً فانْفُضْ، أي التفتْ هل ترى من تكره.
تاج العروس

نَفَضَ الثَّوبَ يَنْفُضُهُ نَفْضاً وكذا الشَّجر : حرَّكه ليَنْتَفِضَ قالَ ذو الرُّمَّة :

كأَنَّما نَفَضَ الأَحْمالَ ذاوِيةً ... عَلَى جَوَانِبِهِ الفِرْصادُ والعِنَبُ وقال ابنُ سِيدَه : نَفَضَهُ يَنْفُضُهُ نَفْضاً فانْتَفَضَ . وفي الصّحاح : نَفَضَتِ الإِبِلُ : نَتَجَتْ وهذه عن ابن دُرَيْدٍ زادَ في اللّسَان : كأَنفَضَتْ قالَ الصَّاغَانِيُّ : ويُروى عَلَى هذه اللُّغَةِ قَوْلُ ذي الرُّمَّة يَصِفُ فَحْلاً :

سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ أَحْيَا بَنَاتِه ... مقَالِيتُهَا فهْيَ اللُّبَابُ الحَبَائسُ

كِلا كُفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِدْ ... له ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ لامِسُ له أَي للفحْلِ ورواه الجَوْهَرِيّ لها وهو غلطٌ قالَ : ويُروى تُنْفِضانِ أَي من أنْفَضَت . ومُقتَضَى عِبَارَة اللّسَان أَنَّهُ يُروى : تَنْفُضان أَي من نَفَضَت وتُنْفَضَانِ مبنيًّا للمجهولِ من نَفَضت . ومَن روى تُنْفَضَانِ فمعناه تُسْتَبْرآنِ من قولِك : نَفَضْتُ المكانَ إِذا نظرتَ إِلَى جميعِ مَا فيه حتَّى تَعْرِفُه . ومن روَى تَنْفُضانِ فمعناهُ : كلُّ واحدٍ من الكَفْأَتَيْنِ تُلْقِي مَا في بطنِها من أَجِنَّتِها . ثمَّ ظاهرُ كلامِ الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَساسِ أَنَّهُ من المَجَاز . ومن المَجَازِ أَيْضاً : نَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها إِذا كثُرَ وَلَدُها وهي نَفُوضٌ : كثيرَةُ الولَدِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ومن المَجَازِ : نَفَضَ القومُ إِذا ذَهَبَ زادُهُم وفَنِيَ كأَنْفَضَ . ونَفَضَ الزَّرْعُ سبَلاً : خرجَ آخِرُ سُنْبُلِهِ . ونَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه . ومن المَجَازِ : نَفَضَ المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً إِذا نظرَ إِلَى جميعِ مَا فيه حتَّى يعرِفُه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ قولَ زهيرٍ يَصِفُ بَقَرَةً فقدَتْ وَلدَها :

وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كُلِّ خَميلَةٍ ... وتَخْشَى رُماةَ الغَوْثِ مِنْ كُلِّ مَرْصَدِ

تَنْفُضُ أَي تنْظُر هل تَرَى فيه مَا تكرَهُ أَم لا والغَوْثُ : قبيلةٌ من طَيِّئٍ . وفي حديثِ أَبي بكرٍ والغار " أَنا أَنْفُضُ لك مَا حَوْلَك " أَي أَحْرُسُكَ وأَطوفُ هل أَرى طالِباً . ورَجُلٌ نَفُوضٌ للمكانِ : مُتأَمِّلٌ له كاسْتَنْفَضَهُ وتَنَفَّضَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمَّلَهُم وقولُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

إِلَى مَلِكٍ يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ... له فَوْقَ أَعْوادِ السَّريرِ زَئِيرُ يَقُولُ : ينظُرُ إِليهِم فيَعْرِفُ مَنْ بيَدِه الحقُّ مِنْهُم . وقيلَ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ يُبصِرُ في أَيِّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك واسْتَنْفَضَ الطريقَ كَذلِكَ . ومن المَجَازِ : نَفَضَ الصِّبْغُ نُفُوضاً : ذَهَبَ بعضُ لوْنِه قالَ ابنُ شُمَيْلٍ : إِذا لُبِسَ الثَّوبُ الأَحمَرُ أَو الأَصفَرُ فذَهَب بعضُ لونِهِ قيلَ : قَدْ نَفَضَ صِبْغُهُ نَفْضاً قالَ ذو الرُّمَّة :

كَسَاكَ الَّذي يَكْسو المَكَارِمَ حُلَّةً ... من المَجْدِ لا تبْلَى بَطيئاً نُفُوضُهاوفي حديثِ قِيلَةَ : " مُلاءَتَانِ كَانَتَا مَصْبوغَتَيْنِ وَقَدْ نَفَضَتَا " أَي نَصَلَ لوْنُ صِبْغِهما ولم يبقَ إلاَّ الأَثَرُ . ومن المَجَازِ : نَفَضَ السُّوَرَ : قرأَهَا قالَ ابن الأَعْرَابيّ : النَّفْضُ : القِراءةُ وفلانٌ يَنْفُضُ القُرآنَ كُلَّه ظاهِراً أَي يَقْرَؤُه . والنُّفاضَةُ بالضَّمِّ : نُفاثَةُ السِّواكِ وضُوازَتُه عن ابن الأَعْرَابيّ . وقال غيرُه : النُّفاضَةُ : مَا سَقَطَ من المَنْفوضِ إِذا نُفِضَ كالنُّفاضِ بالضَّمِّ ويُكسرُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : نُفاضَةُ كُلِّ شيءٍ : مَا نَفَضْتَهُ فسَقَطَ منهُ وكَذلِكَ هو من الوَرَقِ قالوا : نُفاضٌ من وَرَقٍ وأَكثرُ ذلك في ورَقِ السُّمُرِ خاصَّةً يُجمعُ ويُخْبَطُ في ثَوْب . والنِّفْضُ بالكَسْرِ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَبي حَنِيفَةَ . أَو : مَا ماتَ مِنْهُ فيها نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . أَو النِّفْضُ : عسلٌ يُسَوِّسُ فيُؤْخَذُ فيُدَقُّ فيُلْطَخُ به موضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ فيأْتيهِ النَّحْلُ فيُعَسِّلُ فيه أَو هو بالقافِ وهذا هو الصَّوَابُ وهكذا رواه الهَجَرِيُّ وأَمَّا الفاءُ فتَصْحيفٌ . والنَّفَضَ بالتَّحريكِ : المَنْفوضُ وهو مَا سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وهو فَعَلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ كالقَبَضِ بمَعْنَى المُقْبوضِ والهَدَمِ بمَعْنَى المَهْدومِ . والنَّفَضُ أَيْضاً : مَا تَساقَطَ من حَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ وفي اللّسَان : حين يأْخُذُ بعضُهُ ببعضٍ . والمِنْفَضُ كمنبَرٍ : المِنْسَفُ وهو وِعاءٌ يُنْفَضُ فيه التَّمْرُ . والمِنْفاضُ : المرأَةُ الكثيرَةُ الضَّحِكِ نَقَلَهُ ابنُ عبَّادٍ هكذا أَو هي بالصَّاد المُهْمَلَةِ وهو الصَّوَابُ وَقَدْ ذُكِرَ في موضِعِه . ومن المَجَازِ : النَّافِضُ : حُمَّى الرَّعْدَةِ وفي الصّحاح : النَّافِضُ من الحَمَّى : ذاتُ الرَّعْدَةِ قالَ ابنُ سِيدَه : مُذَكَّرٌ . ويُقَالُ : نَفَضَتْهُ وأَخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ بزيادَةِ الحَرْفِ وهو الأَعلَى وحُمَّى نافِضٍ بالإِضافَةِ وَقَدْ يُقَالُ : حُمَّى نافِضٌ فيوصَفُ به وفي حديث الإِفْك " فأَخَذَتْها حُمَّى بنافِضٍ " أَي برَعْدَةٍ شَديدةٍ كأَنَّها نَفَضَتْها أَي حرَّكَتْها . وقال الأَصْمَعِيّ : إِذا كانت الحُمَّى نافِضاً قيلَ : نَفَضَتْهُ الحُمَّى فهو مَنْفوضٌ . والنُّفضَةُ كبُسْرَةٍ ورُطَبَةٍ والنُّفَضاءُ كالعُرَوَاءِ : رِعْدَةُ النافِضِ . وقال البَراءُ بنُ مالكٍ رَضِيَ الله عَنْه يومَ اليَمامَةِ لخالدِ ابنِ الوَليدِ رَضِيَ الله عَنْه : " طِدْنِي إِلَيْك " وكان تُصيبُهُ عُرَوَاءُ مِثْلُ النُّفَضَةِ حتَّى يُقَطَّر . ذَكَر الجَوْهَرِيّ الأُولى والثَّالِثةَ ونقل الصَّاغَانِيُّ الثَّانيَةَ وبها رُوِي الحديثُ والاسمُ : النَّفَاضُ كسَحابٍ . وقال ابن الأَعْرَابيّ : النَّفائضُ : الإِبلُ الَّتِي تَنْفُضُ أَي تقطَعُ الأَرْضَ . ومن المَجَازِ : أَنْفَضُوا : أَرْمَلُوا أَو أنْفَضُوا : هَلَكَتْ أَموالُهُم وأَنْفَضُوا : فَنِيَ زادُهُم وهو بعَيْنِه معنى أَرْمَلُوا وعِبَارَة الصّحاح : أَنْفَضَ القومُ : هلَكَت أَموالُهُم وأَنْفَضُوا أَيْضاً مثل أَرْمَلُوا : فنيَ زادُهُم . وفي المُحْكَمِ : أنْفَضَ القومُ نَفِد طَعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلُوا قالَ أَبو المُثَلَّمِ :

لهُ ظَبْيَةٌ ولهُ عُكَّةٌ ... إِذا أَنْفَضَ الزَّادُ لم تُنْفِضِوالذي قرأْتُهُ في الدِّيوان : إِذا أَنْفَضَ الحَيُّ . ويُروى : لم يُنْفِضِ . وفي الحَدِيث : " كُنَّا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا " أَي فَنِيَ زادُنا كأَنَّهم نَفَضُوا مَزاوِدَهم لخُلُوِّها وهو مِثْلُ أَرْمَلَ وأَفْقَرَ . أَو أَنْفَضُوا زادَهم : أَفْنَوْهُ وأُنْفَدُوه قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وجعَلَه متعَدِّياً والاسمُ : النّفاضُ كسَحَابٍ وغُرابٍ الفتحُ عن ثَعْلَبٍ وكان يَقُولُ : هو الجَدْبُ ومِنْهُ المَثَلُ : " النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَب " فعَلَى قولِ منْ قالَ : النُّفَاضُ : فَنَاءُ الزَّادِ يَقُولُ في معنى المَثَلِ : إِذا ذَهَبَ طَعامُ القومِ أَو مِيرَتُهم قَطرُوا إِبِلَهم الَّتِي كانوا يُضِنُّونَ بها فجَلَبوها للبَيْعِ فباعوها واشْتَرَوْا بثَمَنِها مِيرَةً . وعلى قولِ ثَعْلَبٍ : أَي إِذا جاءَ الجَدْبُ جُلِبَت الإِبِلُ قِطَاراً قِطَاراً للبَيْعِ ومآلُهما واحِدٌ . وأَنْفَضَت الجُلَّةُ : نُفِضَ جميعُ مَا فيها من التَّمْرِ . وانْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ وَرَقُه قالَ أَبو النَّجْمِ :

" وانْشَقَّ عن فُطْحٍ سَوَاءٍ عُنْصُلُهْ

" وانْتَفَضَ البَرُوقُ سُوداً فُلْفُلُهْ وانْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرَأَهُ ممَّا فيه من بقيَّةِ البوْلِ ومِنْهُ حديثُ ابنِ عُمَرَ : " أَنَّهُ كانَ يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفَةَ فيَنْتَفِضُ ويَتَوَضَّأُ " كاسْتَنْفَضَهُ . والنِّفاضُ ككِتابٍ : إِزارٌ للصِّبيانِ قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للرَّاجِزِ :

" جارِيَةٌ بَيْضَاءُ في نِفَاضِ

" تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ

" كَنَهَضانِ البَرْقِ ذِي الإِيماضِ وقال ابنُ عبَّادٍ : يُقَالُ : أَتانا وما عَلَيْهِ من نِفاض أَي شيء من الثِّيابِ وجَمعُه النُّفُضُ . والنِّفَاض : بِساطٌ يَنْحَتُّ عَلَيْهِ وَرَقُ السُّمُرِ ونحوِه وذلك أَنْ يُبْسَطَ له ثوبٌ ثمَّ يُخبطُ بالعَصا فذلك الثَّوْبُ نِفاضٌ . والجمع : نُفُضٌ بضَمَّتين . والنِّفاضُ أَيْضاً : مَا انْتَفَضَ عَلَيْهِ من الوَرَقِ كالأَنافِيضِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وواحِدَةُ الأَنافيضِ أُنْفُوضَةٌ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : الأَنافيضُ : مَا تَساقَطَ من الثَّمَرِ في أُصولِ الشَّجَرِ . ومن المَجَازِ : النُّفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ وَقَدْ نَفَضَ من مَرَضِه . والنَّفيضَةُ كسَفينَةٍ : نحو الطَّليعَة نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قالَ : والنَّفَضَةُ مُحَرَّكَةً : الجماعَةُ يُبْعَثونَ في الأَرضِ مُتَجَسِّسينَ ؛ ليَنْظُروا هل فيها عدوٌّ أَمْ لا زاد اللَّيْثُ : أَو خوف وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لسَلْمَى الجُهَنِيَّةِ ترْثي أَخاها أَسْعَدَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : صوابُه سُعْدَى الجُهَنِيَّةِ قُلْتُ : وهي سُعْدَى بنتُ الشَّمَرْدَلِ :

يَرِدُ المِياهَ حَضيرَةً ونَفيضَةً ... وِرْدَ القَطَاةِ إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ تَعني إِذا قصُرَ الظِّلُّ نِصفَ النَّهارِ . والجمعُ : النَّفائضُ . قُلْتُ : وحَضيرَةً ونَفيضَةً منصوبان عَلَى الحال والمعنى : أَنَّهُ يَغزو وحدَه في موضِع الحَضيرَةِ والنَّفيضَةِ وَقَدْ تَقَدَّم أَيْضاً في ح ض ر . واسْتَنْفَضَهُ واسْتَنْفَضَ مَا عنده أَي : استخْرَجَهُ قالَ رُؤْبَةُ :

" صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي

" سَيْبَ أَخٍ كالغَيْثِ ذي الرِّياضِ واسْتَنْفَضَ : بعثَ النَّفيضَةَ أَي الطَّليعَةَ كما في الصّحاح . وفي الأَساس واللسان : اسْتَنْفَضَ القومُ : بَعَثوا النَّفَضَةَ الذينَ يُنْفُضونَ الطُّرُقَ . واسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى ومنه الحَدِيث : " ابْغِنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها " أَي أَسْتَنْجِي بها وهو من نَفْضِ الثَّوْبِ ؛ لأَنَّ المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفسِه الأَذى بالحَجَر أَي يُزيلُه ويدفَعُه . وقال أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ المَفاوِزَ :

عَلَى طُرُقٍ كنُحورِ الرِّكا ... بِ تَحْسبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا

بِهِنَّ نَعامٌ بنَاه الرِّجَا ... لُ تُلْقي النَّفائِضُ فيه السَّريحَاقالَ الجَوْهَرِيّ : هذا قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وهكذا رواه أَبو عَمْرو النَّفائضُ بالفاءِ إلاَّ أَنَّهُ قالَ في تفسيرها : إِنَّها الإِبِلُ الهَزْلَى أَو هي الإِبلُ الَّتِي تَقطعُ الأَرْضَ وهو قَوْلُ ابن الأَعْرَابيّ وَقَدْ تَقَدَّم ذلك بعينِه قريباً فذِكْرُه ثانياً تَكْرارٌ . أَو النَّفائِضُ : الَّذينَ يَضرِبونَ بالحَصَى هل وَراءهُمْ مَكْروهٌ أَو عدوٌّ . وأرادَ بالسَّريحِ نِعالَ النَّفائِضِ أَي أنَّها قَدْ تَقَطَّعَتْ وقال الأَخْفَشُ : تقطَّعَتْ تِلْكَ السُّيُورُ حتَّى يُرمى بها من بُعْدِ هذه الطُّرُق ويُروى : فيها السَّريحا أَي : في الطُّرُقِ وفيه ذَهَبَ إِلَى معنى الطَّريقِ . ومن المَجَازِ : يقولون : إِذا تكلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِتْ هل تَرى من تَكرهُ وإذا تكلَّمْتَ ليلاً فاخْفِضْ أَي اخْفِض الصَّوْتَ . والنِّفِّيضَى كالخِلِّيفَى وكالزِّمِكَّى وكجَمَزَّى : الحركَةُ والرِّعْدَةُ كما في العُبَاب . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : نَفَّضَهُ تَنْفيضاً : نَفَضَه شُدِّدَ للمُبالغَةِ . والنَّفْضُ بالفَتْحِ : أَنْ تأْخُذَ بيدِكَ شيئاً فَتَنْفُضَه وتُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُض التُّرابَ عنه . ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها . وما طاحَ من حَمْلِ الشَّجرِ فهو نَفَضٌ وفي المُحكم : النَّفَضُ : مَا طاحَ من حَمْلِ النَّخْلِ وتَساقَط في أُصولِه من الثَّمَرِ . والنَّفْضُ : بالفَتْحِ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعد مَا ينْضُرُ الوَرَقُ وقبلَ ن تتعلَّقَ حَوَالِقُه وهو أَغَضُّ مَا يَكُونُ وأَرخَصُه والواحِدَةُ نَفْضَةٌ . والإِنْفاضُ : المَجَاعَةُ والحاجَةُ . ويُقَالُ : نَفَضْنا حَلائِبَنا نَفضاً واسْتَنْفَضْناها وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عَلَيْها في حَلْبِها فلم يَدَعُوا في ضُروعِها من اللَّبَنِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : قومٌ نَفَضُ مُحَرَّكَةً أَي نَفَضُوا زادهُم . ونُفُوضِ الأَرْضِ : نَبَائِثُها . والنَّفيضَةُ : الجماعَةُ وقيل : الرَّبيئَةُ وقيل : المِياهُ لَيْسَ عليها أَحدٌ عن ابن الأَعْرَابيّ . والنُّفْضَةُ بالضَّمِّ : المَطْرَة تُصيبُ القِطعةَ من الأَرْضِ وتُخْطِئُ القِطعَةَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عبَّادٍ : النُّفَّاضُ كرُمَّانٍ : شجرةٌ إِذا أَكَلَها الغَنَمُ ماتَتْ مِنْهُ . والمِنْفَضُ والمِنْفاضُ : كِساءٌ يقعُ عَلَيْهِ النَّفَضُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وانْتَفَضَ فلانٌ من الرِّعْدَةِ وانْتَفَضَ الفَرَسُ . وفُلانٌ يَسْتَنْفِضُ طرْفُهُ القومَ أَي يُرْعِدُهم بهَيْبَتِهِ . ودَجاجَةٌ مُنْفِضٌ : نَفَضَتْ بيضَها وكَلَّتْ . وانْتَفَضَ الفَصيلُ مَا في الضَّرْعِ : امْتَكَّهُ . ونَفَضَ الطَّريقُ نَفْضاً : طَهَّرَهُ من اللُّصُوصِ والدُّعَّارِ . وقامَ يَنْفُضُ الكَرى . ويُقَالُ : نَفَضَ الأَسْقامَ عنه واسْتَصَحَّ أَي اسْتَحْكَمَتْ صِحَّتُه . وخَرَجَ فُلانٌ نَفيضَةً : أَي نافِضاً للطَّريقِ حافِظاً له وكلُّ ذلك مَجاز

لسان العرب
النَّفْضُ مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة والنَّفَضُ بالتحريك ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ والنَّفَضُ ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه والنَّفْضُ أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه ابن سيده نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ والنُّفاضةُ والنُّفاضُ بالضم ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق وقالوا نُفاضٌ من ورق كما قالوا حالٌ من ورَق وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب والنَّفَضُ ما انْتَفَضَ من الشيء ونَفَضُ العِضاهِ خَبَطُها وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ فهو نَفَضٌ قال ابن سيده والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر والمِنْفَضُ وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر والمِنْفَضُ المِنْسَفُ ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها فهي نَفُوضٌ كثيرة الولدِ والنَّفْضُ من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك والواحدة نَفْضةٌ جزم وتقول انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر ونفَضُ الشجرةِ حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها والنَّفَضُ ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر نُفِضَ جميعُ ما فيها والنَّفَضَى الحركةُ وفي حديث قَيْلةَ مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ والنّافِضُ حُمَّى الرِّعْدَةِ مذكر وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ هذا الأَعْلى وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به الأَصمعي إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ والنُّفْضةُ بالضم النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ وفي حديث الإِفك فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها والنُّفَضةُ الرِّعدةُ وأَنْفَضَ القومُ نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا قال أَبو المُثَلَّم له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ وأَنْفَضُوا زادَهم أَنْفَدُوه والاسم النُّفاضُ بالضم وفي المثل النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ يقول إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً والنُّفاضُ الجَدْبُ ومنه قولهم النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ وكان ثعلب يفتحه ويقول هو الجَدْبُ يقول إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع والإِنْفاضُ المَجاعةُ والحاجة ويقال نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن ونفَضَ القومُ نَفْضاً ذهب زادُهم ابن شميل وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً خرج آخِر سُنْبُله ونفَض الكَرْمُ تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه والنَّفَضُ حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض والنَّفَضُ أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم ونُفُوضُ الأَرض نَبائِثُها ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا والغَوْث قبيلة من طيِّءٍ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه والغار أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً ورجل نَفُوضٌ للمكان مُتَأَمِّلٌ له واسْتَنْفَضَ القومَ تأَمّلهم وقول العُجَيْر السَّلُولي إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم وقيل معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك واسْتَنْفَضَ الطريقَ كذلك واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول وفي الحديث ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ومنه حديث ابن عمر رضي اللّه عنهما أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ الليث يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه وقال رؤبة صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ الذي يَنْفُضُ الطريقَ والنَّفَضةُ الذين يَنْفُضون الطريقَ الليث النفَضة بالتحريك الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً وِرْدَ القَطاةِ إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ كما قال الآخر يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ويا واحِدَ الدُّنيا ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة والجمع النَّفائضُ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيحا قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَنه قال في تفسيره إِنها الهَزْلى من الإِبل قال ابن برّي النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها والرِّجالُ الرَّجّالة والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت الفراء حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ونفِيضَتُهم وهي الجماعة ابن الأَعرابي حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد ويقال إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره واسْتَنْفَض القومُ أَرْسلوا النِّفَضةَ وفي الصحاح النَّفِيضةَ ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ نُتِجَتْ كلُّها قال ذو الرُّمّة ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ لامِسُ روي بالوجهين تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير ابن شميل إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً قال ذو الرمة كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه والنُّفْضةُ المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة التهذيب ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها وهي فارسية إِنما هي أَشْرافُها والنِّفاضُ بالكسر إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان قال جارِية بَيْضاء في نِفاضِ تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب والنِّفْضُ خُرْء النَّحْل عن أَبي حنيفة ابن الأَعرابي النَّفْضُ التحْريكُ والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق والنَّفْضُ القراءةُ يقال فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه
الرائد
* نفض ينفض: نفضا. 1-الثوب أو غيره: حركه ليزول عنه الغبار أو نحوه. 2-الشجر: حركه ليسقط ما عليه. 3-الورق من الشجر: أسقطه. 4-ته الحمى: جعلته يرتعد ويرتجف. 5-الناقة أو البقرة أو نحوهما: بالغ في حلبها فلم يدع في ضرعها شيئا من اللبن. 6-الطريق: طهرها من اللصوص. 7-الطريق: تتبعها. 8-المكان: نظر جميع ما فيه حتى يعرفه. 9-نظر إلى كل جانب. 10-ت المرأة: كثر أولادها. 11-«نفض يده من الأمر»: تخلى عنه ورفض تحمل مسؤوليته.
الرائد
* نفض ينفض: نفوضا. 1-المريض من مرضه: شفي منه. 2-الزرع: أخرج آخر سنبله. 3-الكرم: تفتحت عناقيده. 4-ت الدواب: ولدت. 5-نفد زاده، ذهب. 6-الثوب أو الصبغ: ذهب بعض لونه.
الرائد
* نفض تنفيضا. الشيء: نفضه.
الرائد
* نفض. ج نفض. 1-ما وقع من الشيء إذا نفض. 2-ما تساقط من الورق والثمر.
الرائد
* نفض. 1-مص. نفض. 2-ما وقع من الشيء إذا نفض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: