-
سَمَند
- سمند
1- سمند : فرس. 2- سمند : طائر يكثر وجوده في «الهند»، يقال إنه لا يحترق بالنار.
المعجم: الرائد
-
مُنْدُ
- ـ مُنْدُ: قرية من صَنْعاءِ اليَمنِ.
ـ مُنْدَدٌ: موضع.
ـ خُوَيْزَمَنْدادُ: في فصل الخاءِ.
ـ مَيْمَنْدُ: قرية قُرْبَ فَيْروزَابادَ، وأُخْرَى بِغَزْنَةَ، منها: عليُّ بنُ أحمدَ وزيرُ ابنِ سُبُكْتِكِينَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سَمَنْدُ
- ـ سَمَنْدُ: الفَرَسُ، فارِسِيَّةٌ.
ـ سَمَنْدُو: قَلْعَةٌ بالرُّومِ،
ـ سَمَنْدُورٌ: بلد قُرْبَ مُلْتانَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ندَهَ
- ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :-
• ندَه الرجلُ صوَّت.
• ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أندى
- أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) :-
• أندى فلانٌ
1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه.
2 - حسُن صوتُه.
• أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ :-أندى شَعْرَه، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ندَّى
- ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى :-
• ندَّى الشّيءَ أنداه، بلّله، رطَّبه :-ندّى المطرُ الأرضَ، - ندّى وجهَه بالدموع/ ثيابَه بالعرق، - شعر/ عشب مُندّى:-
• لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
السَّمَنْدُ
- السَّمَنْدُ : الفَرَسُ.
:-فارسية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِنْدَه
- المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نده
- "النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح.
وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح.
وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره.
وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته.
قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه.
ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير.
وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ.
والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛
وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه.
الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.
"
المعجم: لسان العرب