أنبوب العادم في السَّيَّارة: أنبوبٌ يَخرُجُ ناتجُ احتراق الوقود منها
عادِم: (اسم)
عادِم : فاعل من عَدِمَ
عدِيم: (اسم)
عدِيم : اسم المفعول من عَدِمَ
عديم: (اسم)
عديم : فاعل من أَعْدَمَ
عوادِمُ: (اسم)
عوادِمُ : جمع عادِم
مَعْدُوم: (اسم)
مَعْدُوم : اسم المفعول من عَدِمَ
مَعدوم: (اسم)
مفعول مِنْ عَدَمَ
حَيَاةٌ مَعْدُومَةٌ : غَيْرُ مَوْجُودَةٍ
أَمْرٌ مَعْدومٌ : مَفْقودٌ
المَعْدُومُ : غير الموجود
هو يَكسِب المعدومَ: محظوظٌ ينالُ ما لا ينالُهُ غيرُه أو يُعطي الفقيرَ ما لا يجِدُه وفي حديث خديجة: حديث شريف كلا إِنَّكَ تَكسِبُ المعدومَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ//
مُعدَم: (اسم)
مُعدَم : اسم المفعول من أَعْدَمَ
مُعدِم: (اسم)
فاعل مِن أَعْدَمَ
رَجُلٌ مُعْدِمٌ : فَقِيرٌ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
مُعدِم: (اسم)
مُعدِم : فاعل من أَعْدَمَ
اِنعِدام: (اسم)
مصدر اِنعَدَمَ
اِنْعِدامُ الأسْبابِ: عَدَمُ تَوَافُرِها
اِنعدام: (اسم)
اِنعدام : مصدر إِنعدمَ
عَدَميّة: (اسم)
مصدر صناعيّ من عَدَم
(الفلسفة والتصوُّف) إنكار أيّ معتقد
عَدِيمَات: (اسم)
عَدِيمَات : جمع عَديم
,
عدم(المعجم لسان العرب)
"العَدَمُوالعُدْمُوالعُدُمُ: فِقدان الشيءِ وذهابه، وغلبَ على فَقْد المال وقِلَّته، عَدِمَهيَعْدَمُهعُدْماًوعَدَماً، فهو عَدِمٌ،وأَعدَم إذا افتقرَ، وأَعدَمَه غيرُه. والعَدَمُ: الفقرُ، وكذلك العُدْم،إذا ضَمَمْتَ أَوَّله خَفَّفت فقلت العُدْم، وإن فتحتَ أَوَّله ثَقَّلْت فقُلت العَدَم، وكذلك الجُحْد والجَحَد والصُّلْب والصَّلَب والرُّشْد والرَّشَد والحُزْن والحَزَن. ورجلٌ عَديمٌ: لا عقلَ له. وأَعدَمَني الشيءُ: لم أَجِدْه؛ قال لبيد: ولقَدْ أَغْدُو، وما يَعْدِمُني صاحِبٌ غيرُ طَويلِ المُحْتَبَل يعني فرساً أَي ما يَفْقِدُني فرسي، يقول: ليس معي أَحدٌ غيرُ نَفْسي وفرَسي، والمُحتَبلُ: موضع الحبل فوق العُرْقوب، وطولُ ذلك الموضع عيْبٌ،وما يُعْدِمُني أَي لا أَعدَمُه. وما يَعْدَمُني هذا الأَمرُ أَي ما يَعْدُوني. وأَعْدَمَإعْداماًوعُدْماً: افتقر وصار ذا عُدْمٍ؛ عن كراع، فهو عَديمٌومُعدِمٌ لا مالَ له، قال: ونظيره أَخضَر الرجلُ إحضاراً وحُضْراً، وأَيسَرَ إيساراً ويُسْراً، وأَعسَرَ إعساراً وعُسْراً، وأَنذَرَ إنذاراً ونُذْراً، وأَقبَلَ إقبالاً وقُبْلاً، وأَدْبرَ إدْباراً ودُبْراً،وأَفحَشَ إفحاشاً وفُحْشاً، وأَهجَرَ إهجاراً وهُجْراً، وأَنْكَرَ إنكاراً ونُكْراً؛ قال: وقيل بل الفُعْلُ من ذلك كلِّه الاسمُ والإفعالُ المصدر؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَن فُعْلاً ليس مصدر أَفعَل. والعَديمُ: الفقير الذي لا مالَ له، وجمعه عُدَماء. وفي الحديث: مَنْ يُقْرِضُ غيرَ عديمٍ ولا ظَلومٍ؛ العَديمُ: الذي لا شيء عنده، فعِيلٌ بمعنى فاعل. وأَعدَمَه: مَنَعه. ويقول الرجل لحبيبه: عَدِمْتُ فَقْدَك ولا عَدِمتُ فضلَك ولا أَعدَمني الله فضلَك أَي لا أَذهبَ عني فضلَك. ويقال: عَدِمتُ فلاناً وأَعدَمنِيه اللهُ؛ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الشاعر:وليسَ مانِعَ ذي قُرْبى ولا رَحِمٍ،يَوْماً، ولا مُعْدِماً من خابِطٍ وَرَق؟
قال: معناه أَنه لا يفتقر من سائلٍ يسأله ماله فيكون كخابطٍ وَرَقاً؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه ولا مانعاً من خابطٍ وَرَقاً أَعْدَمْتُه أَي مَنعتُه طَلِبتَه. ويقال: إنه لعَدِيمُ المعروفِ وإنه لعديمةُ المعروف؛
ويقال: فلانٌ يَكسِبُ المَعْدومَ إذا كان مَجْدوداً يكسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه. ويقال: هو آكَلُكُم للمَأْدُومِ وأَكْسَبُكم للمعدوم وأَعْطاكم للمحروم؛ قال الشاعر يصف ذئباً: كَسُوب له المَعْدومَ مِن كَسْبِ واحِدٍ،مُحالِفُه الإقْتارُ ما يتمَوَّلُ أَي يَكسِبُ المعدومَ وحدَه ولا يتموَّلُ. وفي حديث المَبْعث:، قالت له خديجةُ كلا إنك تَكْسِبُ المعدومَ وتَحْمِلُ الكَلَّ؛ هو من المَجْدُودِ الذي يَكْسِبُ ما يُحْرَمُه غيرُه، وقيل: أَرادت تَكسِبُ الناسَ الشيءَ المعدومَ الذي لا يَجِدونَه مما يحتاجون إليه، وقيل: أَرادات بالمعدوم الفقيرَ الذي صارَ من شدَّة حاجته كالمعدوم نفْسِه، فيكون تَكْسِبُ على التأْويل الأَولِ متعدِّياً إلى مفعول واحد هو المعدومُ، كقولك كَسَبْتُ مالاً، وعلى التأْويل الثاني والثالث يكون متعدِّياً إلى مفعولين؛ تقول: كَسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعطيتُه، فمعنى الثاني تُعْطي الناسَ الشيءَ المعدومَ عندهم فحذف المفعول الأَول، ومعنى الثالث تعطي الفقراءَ المالَ فيكون المحذوفُ المفعولَ الثاني. وعَدُمَيَعْدُمُعَدامةً إذا حَمُقَ، فهو عَدِيمٌ أَحْمقُ. وأَرض عَدْماءُ: بيضاءُ. وشاةٌ عَدْماءُ: بيضاء الرأْسِ وسائرُها مُخالِفٌ لذلك. والعَدائمُ: نوع من الرُّطَب يكون بالمدينة يجيءُ آخرَ الرُّطَب. وعَدْمٌ: وادٍ بحَضْرَمَوْتَ كانوا يزرعون عليه فغاضَ ماؤه قُبَيْلَ الإسلامِ فهو كذلك إلى اليوم. وعُدامةُ: ماءٌ لبني جُشَم؛ قال ابن بري: وهي طَلُوبٌ أَبْعدُ ماءٍ للعرب؛ قال الراجز: لما رأَيْتُ أَنه لا قامَهْ،وأَنه يَوْمُك من عُدامَهْ (* زاد في التكملة: ويقولون قد عدّموه أي بتشديد الدال أي، قالوا إنه مجنون. وقول العامة من المتكلمين: وجد فانعدم خطأ والصواب وجد فعدم أي مبنيين للمجهول). "
العُدْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العُدْمُ، والعُدُمُوالعَدَمُ: الفِقْدَانُ، وغَلَبَ على فِقْدَانِ المالِ، عَدِمَهُ، عُدْماً، وعَدَمَاً، وأعدمه اللّهُ. ـ أعدمَنِي الشيءُ: لم أجِدْهُ. ـ أعْدَمَإعْداماًوعُدْماً: افْتَقَرَ، ـ أعْدَمَ فُلاناً: مَنَعَهُ، ـ العَدِمُ: الفَقيرُ,ج: عُدَماء. ـ أرْضٌ عَدْماء: بَيْضاء. ـ شاةٌ عَدْماء: بَيْضاءُ الرأْسِ، وسائِرُها مخالِفٌ له. ـ العَدائِمُ: رُطَبٌ بالمدينةِ يتأخَّرُ. ـ العَديمُ: الأَحْمَقُ، وقد عَدُمَ، والمَجْنُونُ، والفَقيرُ، وقَوْلُ المُتَكَلِّمِيْنَ: وُجِدَ فانْعَدَمَ لَحْنٌ. ـ عَدامَةُ: ماء لِبني جُشَمَ. ـ هو يَكْسِبُ المَعْدُومَ، أي: مَجْدُودٌ يَنالُ ما يُحْرَمُه غيرُه. ـ ما يَعْدِمُني هذا الأمرُ: ما يَعْدُونِي.
أعدمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعدمَيُعدِم ، إعدامًا ، فهو مُعدِموعديم ، والمفعول مُعدَم (للمتعدِّي) :- • أعدم الشَّخصُ صار فقيرًا :-أعدَم من بعد غِنًى، - كَم تشتكي وتقول إنّك مُعْدَمُ ... والأرضُ ملكُكَ والسَّما والأنجمُ، • أعدم القاتلَ: نفَّذ فيه حكم الموت قِصاصًا :-جريمة تستحقّ الإعدام، - يحكم على نفسه بالإعدام سياسيًّا:- • أمر إعدام: إذن رسميّ يُصرِّح بإعدام شخص، - الحُكم بالإعدام: الحكم بالموت قِصاصًا، - عقوبة الإعدام: القصاص القاضِي بقتل المجرم، - كتيبة الإعدام: فرقة مكلَّفة بتنفيذ حُكم الإعدام رَمْيًا بالرصاص. • أعدمه الشَّيءَ: أفقده إيّاه :-لا أعدمني اللهُ إحسانَك.
عدِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عدِمَيَعدَم ، عَدَمًاوعُدْمًا ، فهو عادِموعَدِم ، والمفعول مَعْدوموعَديم :- • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه، - سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك، - قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]: يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب:- • المعدوم: خلافُ الموجود.
انعدمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعدمَينعدم ، انعدامًا ، فهو منعدِم :- • انعدم الأمنُ مُطاوع عدِمَ: اختفى ولم يَعُدْ يوجد، انقرض وزال :-انعدم الإحساسُ، - منعدِم الضَّمير، - انعدامُ الأمانة انتشر في زماننا:- • انعدام الوزن: الحالة التي يخفّ بها الإحساسُ بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة.
أعدم(المعجم الرائد)
أعدم - إعداماوعدما 1-إفتقر
عدم(المعجم الرائد)
عدم - يعدم ، عدامة 1-كان «عديما»، أي أحمق غبيا
أعدمه الشّيء(المعجم عربي عامة)
أفقده إيّاه :-لا أعدمني اللهُ إحسانَك.
العدم(المعجم عربي عامة)
ضدّ الوجود، فهو نفي شيء من شأنه أن يُوجد، الفقدان وغلَب على فقدان المال والفقر :-الوجود والعَدَم- مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ
عدم الشّخص/ عدم الشّيء(المعجم عربي عامة)
فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه :-عدِم مالَه- سيَّانٌ عندي وجودُك وعَدَمُك- قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا [مثل]
العَدِيمُ : الفقيرُ الذي لا مالَ له. والمفقودُ، يقال: نباتٌ عديم الرائحة (مو) . والجمع : عُدَماءُ.
العُدْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُدْمُ : الفَقْرُ.
المَعْدُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَعْدُومُ : غير الموجود. يقال: :-هو يَكسِب المعدومَ :-: محظوظٌ ينالُ ما لا ينالُهُ غيرُه. أو يُعطي الفقيرَ ما لا يجِدُه. وفي حديث خديجة: حديث شريف كلا إِنَّكَ تَكسِبُ المعدومَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ//.