وصف و معنى و تعريف كلمة فمهانهم:
فمهانهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح فمهانهم في معاجم اللغة العربية:
-
سَمَهَ : (فعل)
- سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
- سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
- سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
-
سَمْه : (اسم)
-
سَمَّهَ : (فعل)
- سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
- سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
-
سُمَّه : (اسم)
-
سُمّه : (اسم)
- السُّمَّهُ : الباطل
- السُّمَّهُ الكَذِبُ
- السُّمَّهُ :أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض
- السُّمَّهُ :الهواءُ أَو الريحُ
,
-
سَمَهَ
- ـ سَمَهَ ، سُموهاً : جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء ، فهو سامِهٌ .
ـ ج : سُمَّهٌ وسُمِهَ .
ـ سُّمَّهَى : الهَواء ، كالسُّمَّيْهاء ، ومُخاطُ الشيطانِ ، والكذِبُ ، والأَباطيلُ ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء ، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء ، والسُّمَّهِ .
ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى : تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ .
ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً : أهْمَلَها ، فهي سُمَّهٌ .
ـ سُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ، ثم يُجْمَعُ ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ .
ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل : ذاهِبُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَمَه
- سمه - يسمه ، سموها وسمها
1 - سمه : دهش وتحير . 2 - سمه الفرس : جرى جريا لا يعرف التعب .(
المعجم: الرائد
-
السُّمَّهَةُ
- السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سُمَّهَى
- سمهى
1 - سمهاه واء بين السماء والأرض . 2 - سمهى : ما يتراءى للإنسان الناظر في عين الشمس كالخيوط . 3 - سمهى : أباطيل .
المعجم: الرائد
-
السُّمَّهَى
- السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ .
و السُّمَّهَى التبختُرُ من الكِبْرِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السُّمَّيْهَى
- السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى .
ويقال : مَشَى السُّمَّيْهَى : مَشَى متبخترًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سُمَّيهَى
- سميهى - و سميهى و سميهاء و سميهاء
1 - سميهى : أباطيل . 2 - سميهى : « مشى سميهى » : أي متبخترا .
المعجم: الرائد
-
سمه
- سمه
1 - سمه من المواشي : تركها ترعى . 2 - سمه باطل . 3 - سمه : كذب . 4 - سمهه واء . 5 - سمه : ريح .
المعجم: الرائد
-
سَمَهَ
- سَمَهَ سَمَهَ َ سَمْهًا ، وسُمُوهًا : دَهِشَ وحارَ .
فهو سامِهٌ . والجمع : سُمَّهٌ .
ويقال : بقي القومُ سُمَّهًا .
و سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا : جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَّهَ
- سَمَّهَ اللهُ عقلَه : أَذهَبَه .
و سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها : أَهملَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سامِه
- سامه - ج ، سمه
1 - سامه : حائر .
المعجم: الرائد
-
سمه
- سمه - تسميها
1 - سمه : ماشيته : تركها ترعى . 2 - سمه الله عقله : أذهبه .
المعجم: الرائد
-
السُّمَّهُ
- السُّمَّهُ : الباطل .
و السُّمَّهُ الكَذِبُ .
و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض .
يقال : ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ .
و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سمه
- " سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه ، بالفتح فيهما ، سُمُوهاً : جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ ، فهو سامِةٌ ، والجمع سُمَّهٌ ؛
وأَنشد لرؤبة : يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد : ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ ؟
قال ابن بري : وبعده : لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه ؟
قال : ويروى في رجزه جَرْيُ ، بالرفع على خبر ليت ، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها .
والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى ، كله : الباطل والكذب .
وقال الكسائي : من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ .
يقال : جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ .
ويقال : ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل .
الجوهري : جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها ؛ هي ، بضم السين وتشديد الميم : التَّبَخْتُر من الكبر ، قال : وهو في غير هذا الباطلُ والكذب .
الفراء : وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى ، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى ، تفرّقت في كل وجه ، وقيل : السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان .
الفراء : ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت .
والسُّمَّهى : الهواءُ بين السماء والأَرض .
اللحياني : يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى .
النَّضْر : يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل .
وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه : أَهملها ، وهي إبل سُمَّةٌ ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وليس بجيد ، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ .
والسُّمَّهُ : أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض .
وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين ؛ قال ابن الأَعرابي : كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها ، فلما وردها ، قال : قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ : اسْتَعِدِّي هذي عِيالي ، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ ، أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد ؟
قال : فأَصابته الحمى فمات ، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ .
وسَمَه الرجلُ سَمْهاً ، فهو سامِةٌ : دُهِشَ .
ورجل سامِهٌ : حائر ، من قوم سُمَّهٍ .
اللحياني : يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل .
والسُّمَّهى : مُخاطُ الشيطان .
والسُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع ، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: