وصف و معنى و تعريف كلمة فمهجة:


فمهجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و هاء (ه) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فمهجة في معاجم اللغة العربية:



فمهجة

جذر [مهج]

  1. مَهَجَ: (فعل)
    • مَهَجَ مَهْجًا
    • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
    • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  2. مَهْج: (اسم)
    • مَهْج : مصدر مَهَجَ
  3. مُهَج: (اسم)
    • مُهَج : جمع مُهجة
  4. مُهَجٍّ: (اسم)
    • مُهَجٍّ : فاعل من هَجَّى


  5. اِمتُهِجَ: (فعل)
    • امْتُهِجَ فلانٌ: انتُزِعت مُهْجَتُه
  6. مُهجة: (اسم)
    • الجمع : مُهْجات و مُهُجات و مُهَج
    • المُهْجَةُ : دمُ القلب
    • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
    • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  7. سَمهَجَ: (فعل)
    • سَمْهَجَ في السَّير وغيرِه: أَسرَعَ
    • سَمْهَجَ الشيءَ: أَرسلَهُ
    • سَمْهَجَ كلامَهُ: كذبَ فيه
    • سَمْهَجَ الحبلَ: فتلَهُ فتلاً شديدًا
    • سَمْهَجَ اليمينَ: وَكَّدَها
  8. أَمهَج: (اسم)
    • الأَمْهَجُ : اللَّبنُ الخالِص من الماءِ
    • الأَمْهَجُ الشَّحْمُ الرقيق
  9. مُهاج: (اسم)
    • مُهاج : اسم المفعول من أَهاجَ
  10. مُهاجٍ: (اسم)


    • مُهاجٍ : فاعل من هاجَى
  11. سَمهَج: (اسم)
    • السَّمْهَجُ : السَّهْلُ
    • السَّمْهَجُ من اللَّبن: الحلوُ الدَّسِمُ
  12. سُماهِج: (اسم)
    • السُّمَاهِجُ من اللبن: الذي ليس بحلوٍ ولم يأْخذ طعمًا
  13. مُهجَّن: (اسم)
    • مُهجَّن : اسم المفعول من هَجَّنَ
  14. مُهجِّن: (اسم)
    • مُهجِّن : فاعل من هَجَّنَ
  15. أَمهوج: (اسم)
    • الأَمْهُوجُ : اللَّبن ما لم يتغيّر طعمُه
  16. المهْجة من كلّ شيء:


    • خَالِصُهُ وأحسنه ''الشَّباب مُهجةُ الحياة''.
  17. المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ:
    • خالِصُه.
  18. سَمْهَجَ الحبلَ:
    • فتلَهُ فتلاً شديدًا.
  19. سَمْهَجَ الشيءَ:
    • أَرسلَهُ.
  20. سَمْهَجَ اليمينَ:
    • وَكَّدَها.
  21. سَمْهَجَ في السَّير وغيرِه:
    • أَسرَعَ.
  22. سَمْهَجَ كلامَهُ:


    • كذبَ فيه.
  23. مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ:
    • رَضِعَها.
  24. مَهَجَ فلانٌ:
    • نَقِهَ ونضر.
  25. مُهْجَةُ الشَّيْءِ:
    • خَالِصُهُ.
,
  1. مهج (المعجم لسان العرب)
    • "المُهْجَةُ: دم القلب، ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها، وقيل: المُهْجَةُ الدَّمُ؛ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: دَفَنْتُ مُهْجَتَه (* قوله «دفنت مهجته»، قال في شرح القاموس بعد حكاية الأعرابي نقلاً عن الصحاح: هكذا في النسخ، ووجدت في هامشه أنه تصحيف، والذي ذكره ابن قتيبة وغيره في هذا: دفقت مهجته، بالفاء والقاف؛ قلت: ومثله في نسخ الأساس،وهو مجاز.) أَي دمَه؛ ويقال: خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه.
      وقيل: المُهْجةُ خالِصُ النفْسِ؛ قال أَبو كبير: يَكْوي بها مُهَجَ النُّفوسِ، كأَنما يَسْقِيهمُ بالبابِلِيِّ المُمْقِرِ الأَزهري: بَذَلْتُ له مُهْجَتي أَي بذلت له نفسي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه.
      ومُهْجةُ كلّ شيء: خالِصُه.
      والماهِجْ والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ: كلُّه اللبن الخالص من الماء، مشتق من ذلك؛

      قال: وعَرَّضوا المجلِسَ مَحْضاً ماهِجا وقيل: هو اللبن الرقيق ما لم يتغير طعمه.
      ولَبن أُمْهُجانٌ إِذا سَكَنَتْ رَغْوته وخَلَص ولم يخثُر.
      ولبن ماهِجٌ إِذا رقَّ؛ ولبن أُمْهوجٌ مِثله؛ ومنه مُهْجة نفسِه: خالص دمِه.
      وشحْمٌ أُمْهُجٌ، بالضم، أَي رقيق.
      ابن سيده: شحم أُمْهُجٌ نِيءٌ، وهو من الأَمثلة التي لم يذكرها سيبويه.
      قال ابن جني: قد حُظر في الصفة أُفْعُلٌ، وقد يُمكِن أَن يكون محذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكوبٍ، قال: ووجدت بخطّ أَبي عليّ عن الفراء: لَبَنٌ أُمْهوجٌ،فيكون أُمْهج هذا مقصوراً، هذا قول ابن جني.
      أَبو عمرو: مَهَجَ إِذا حَسُن وجهُه بعد علة.
      قال ابن سيده: وأُمْهوجٌ وأُمْهُجانٌ نِيءٌ كأُمْهُج.
      "
  2. سمهج (المعجم لسان العرب)


    • "السَّمْهَجَةُ: القتل الشديد.
      وقد سَمْهَجَ الحَبْلَ، وكذلك سَمْهَجَ اليمينَ؛

      قال: يَحْلِفُ بَجٌّ حَلِفاً مُسَمْهَجَا،قلتُ له: يا بَجُّ لا تُلَجِّجَا ويمين سَمْهَجَةٌ: شديدة؛ وقال كراع: يمين سَمْهَجَةٌ: خفيفة؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقةٍ.
      وسَمْهَجَ الكلامَ: كذب فيه.
      والسَّمْهَجُ: السهلُ؛

      قال: فَوَرَدَتْ ماءً نُقاخاً سَمْهَجَا ولبن سَمْهَجٌ: حُلْوٌ دَسِمٌ.
      وأَرض سَمْهَجٌ: واسعة سهلة.
      وريحٌ سَمْهَجٌ: سهلة.
      وسَماهِيجُ: موضع؛

      قال: يا دارَ سَلْمَى بين داراتِ العُوجْ،جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ هَوْجاءَ جاءَتْ من جِبالِ ياجوجْ،من عن يمينِ الخَطِّ، أَو سَماهِيجْ أَراد: جَرَّتْ عليها ذيلها، فحذف.
      والسَّمْهَجِيجُ من أَلبان الإِبل: ما حُقِنَ في سِقاء غير ضَارٍ فلبث ولم يأْخذ طَعْماً.
      وسَماهِيجُ: جزيرة في البحر تدعى بالفارسية «ماش ماهي» فعرّبتها العرب.
      الأَصمعي: ماءٌ سَمْهَجٌ لَيِّنٌ؛

      وأَنشد لِهِمْيان (* قوله «وأنشد إلخ» ليس فيها شاهد لما هنا، فهو سبق نظر.
      ومفرداتها تقجم بعضها مفسراً في مواده وسيأتي الباقي.
      أَزامِجاً وزَجَلاً هُزامِجَا،يَخْرُجُ من أَجْوافِها هَزالِجَا،تَدْعُو، بذاك الدَّجَجَانَ الدارِجا،جِلَّتَها وعَجْمَها الحَضَالِجَا،عُجُومَها وحَشْوَها الحَدَارِجَا الحدارِج والحضارج: الصغار؛

      وقال: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زَهارِجا يعني حكاية عزيف الجِنّ.
      والهزالِج: السِّرَاعُ من الذئاب؛ ومنه قوله: للطير واللغاوِسِ الهزالج وحَبْلٌ مُسَمْهَجٌ؛ وحَلَفَ حَلِفاً مُسَمْهَجاً.
      الفراء: يقال للبن إِنه لَسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ إِذا كان حلواً دسماً.
      وفَرَسٌ مُسَمْهَجٌ: معتدل الأَعضاء؛ قال الراجز: قدِ اغْتَدَى بِسابِحٍ صافي الخُصَلْ،مُعْتَدِلٍ سَمْهَج في غيرِ عَصَلْ أَبو عبيدة: من اللبن العُمَاهِجُ والسُّمَاهِجُ، وهما اللذان ليسا بِحُلْوَيْنِ ولا آخِذَيْ طَعْم.
      أَبو عبيد: لبن سَمْهَجٌ: قد خلط بالماء.
      والسَّمْهَجُ والسَّمْهِيجُ: اللبن الدَّسِمُ الخبيثُ الطعم؛ وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ، بزيادة الهاء واللام؛ وقيل في سَمَاهِيجِ الجزيرة: إِنها بين عُمَان والبَحْرَيْنِ في البحر؛ قال أَبو دُواد: وإِذا أَدْبَرَتْ، تقولُ: قُصُورٌ من سَماهيجَ، فَوْقَها آطامُ"
  3. مُهْجَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُهْجَةُ: الدَّمُ، أو دَمُ القَلْبِ، والرُّوحُ.
      ـ أُمْهُجُ وأُمْهُجانُ وماهِجُ: الرَّقيقُ من اللَّبَنِ والشَّحْمِ.
      ـ مَهَجَ: رَضِعَ،
      ـ مَهَجَ جارِيَتَهُ: نَكَحَهَا، وحَسُن وجْهُه بعد عِلَّةٍ.
      ـ امْتُهِجَ: انْتُزِعَتْ مُهْجَتُه.
      ـ مَمْهُوجُ البَطْنِ: مُسْتَرْخِيه.
  4. مُهْجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُهْجَة :-
      جمع مُهْجات ومُهُجات ومُهَج
      المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس :-خرجتْ مُهجَتُهُ، - بذل مهجتَه في سبيل الوطن.
      المُهْجَة من كُلِّ شيء: خَالِصُهُ وأحسنه :-الشَّباب مُهجةُ الحياة.
  5. مُهجة (المعجم الرائد)
    • مهجة - ج، مهج
      1- مهجة : روح. 2- مهجة : دم القلب بخاصة. 3- مهجة : دم. 4- مهجة : «مهجة كل شيء» : خالصه، صافيه، جوهره.
  6. سَمهَج (المعجم الرائد)
    • سمهج - سمهجة
      1- سمهج في السير : أسرع. 2- سمهج : كلامه : كذب فيه. 3- سمهج الشيء : أرسله. 4- سمهج الحبل : فتله بشدة. 5- سمهج اليمين : شدد فيها. 6- سمهج الدراهم : جعلها رائجة.


  7. المُهْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهْجَةُ : دمُ القلب .
      و المُهْجَةُ الرُّوح .
      يقال : خرجت مُهْجَتُه ، وبذلتُ له مهجتى .
      و المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه . والجمع : مُهَجٌ .
  8. إِمتُهِج (المعجم الرائد)
    • أمتهج - امتهاجا
      1- أمتهج : أغمي عليه. 2- أمتهج : انتزعت «مهجته»، أي روحه.
  9. مَهَج (المعجم الرائد)
    • مهج - يمهج ، مهجا
      1- مهج : حسن وجهه بعد اعتلاله. 2- مهج الولد أمه : رضعها. 3- مهج : نضر.
  10. سَمْهَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْهَجَ كلامَه: كذَبَ فيه،
      ـ سَمْهَجَ الدَّراهِمَ: رَوَّجَها، وأرْسَلَ، وأسْرَعَ، وفَتَلَ شَديداً، وشَدَّدَ في الحَلِفِ.
      ـ لَبَنٌ سَمْهَجٌ: خُلِطَ بالماءِ، أو دَسِمٌ حُلْوٌ، كالسَّمْهَجيجِ فيهما.
      ـ مُسَمْهَجُ من الخيل: المُعْتدِلُ الأَعْضاءِ.
      ـ سَماهِجُ: موضع بينَ عُمانَ والبَحْرَيْنِ.
      ـ سَماهيجُ: إشْباعُهُ، أو موضع آخَرُ قَريبٌ منه.
      ـ لَبَنٌ سُماهِجٌ عُماهِجٌ: ليس بحُلْوٍ ولا آخِذَ طَعْمٍ.
      ـ سِمْهاجُ: الكَذِبُ.
  11. سَمْهَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْهَجَ في السَّير وغيرِه: أَسرَعَ.
      و سَمْهَجَ الشيءَ: أَرسلَهُ.
      و سَمْهَجَ كلامَهُ: كذبَ فيه.
      و سَمْهَجَ الحبلَ: فتلَهُ فتلاً شديدًا.
      و سَمْهَجَ اليمينَ: وَكَّدَها.
  12. مُهْجَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُهَجٌ. [م هـ ج].
      1. :-مُهْجَةُ القَلْبِ :- : دَمُ القَلْبِ.
      2. :-فَاضَتْ مُهْجَتُهُ إِلَى بَارِيهَا :-: رُوحُهُ.
      3. :-مُهْجَةُ الشَّيْءِ :- : خَالِصُهُ.
  13. سَمهَج (المعجم الرائد)
    • سمهج
      1- سمهج من الأشياء السهل. 2- سمهج من اللبن الحلو الدسم. 3- سمهج من اللبن المخلوط بالماء.
  14. المهْجة (المعجم عربي عامة)
    • الرُّوح، النَّفْس :-خرجتْ مُهجَتُهُ- بذل مهجتَه في سبيل الوطن.
  15. الأَمْهَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْهَجُ : اللَّبنُ الخالِص من الماءِ .
      و الأَمْهَجُ الشَّحْمُ الرقيق .
  16. مَهَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهَجَ فلانٌ مَهَجَ َ مَهْجًا : نَقِهَ ونضر.
      و مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها(بكسر الضاد وفتحها) .
  17. أَمهَج (المعجم الرائد)
    • أمهج
      1- أمهج : حليب صاف خالص من الماء. 2- أمهج : شحم رقيق.
  18. ماهج (المعجم الرائد)
    • ماهج
      1- ماهج من اللبن والشحم الرقيق. 2- ماهج : لبن خالص من الماء.
  19. المهْجة من كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • خَالِصُهُ وأحسنه :-الشَّباب مُهجةُ الحياة.
  20. مهج (المعجم مختار الصحاح)
    • م ه ج: المُهْجَةُ الدم وقيل دم القلب خاصة وخرجت مُهْجَتُهُ أي روحه
  21. الأَمْهُوجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْهُوجُ : اللَّبن ما لم يتغيّر طعمُه .
  22. السُّمَاهِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَاهِجُ من اللبن: الذي ليس بحلوٍ ولم يأْخذ طعمًا.
  23. امْتُهِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتُهِجَ فلانٌ: انتُزِعت مُهْجَتُه .
  24. السَّمْهَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْهَجَةُ من الأَيمانِ: المؤكَّدَةُ.
  25. أَمهوج (المعجم الرائد)
    • أمهوج
      1-حليب صاف خالص من الماء


معنى فمهجة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في السير وغيرِه: أسرَع. وـ الشيء: أرسلَه. وـ كلامه: كذبَ فيه. وـ الحبل: فتَلَه فَتْلاً شديداً. وـ اليمين: وَكَّدَها.( السُّمَاهِجُ ) من اللبن: الذي ليس بحلوٍ ولم يأخذ طعماً.( السِّمْهاجُ ): الكَذِبُ.( السَّمْهَجُ ): السَّهْلُ. يقال: ماءٌ سَمْهَجٌ، وأرضٌ سمهج، ودِرْعٌ سمهج. وـ من اللَّبن: الحلوُ الدسمُ.( السَّمْهَجَةُ ) من الأَيمانِ: المؤكَّدَةُ.
مختار الصحاح
م ه ج : المُهْجَةُ الدم وقيل دم القلب خاصة وخرجت مُهْجَتُهُ أي روحه
الصحاح في اللغة
المُهْجَةُ: الدَمُ. وحكي عن أعرابيٍّ أنَّه قال: دفنتُ مُهْجَتَهُ، أي دَمَهُ. ويقال: المُهْجَةُ دَمُ القَلْبِ خاصَّةً. ويقال: خَرَجَتْ مُهْجتُه، إذا خرجت روحُه. وشَحْمٌ أُمْهُجٌ بالضم، أي رَقيقٌ. والأُمْهُجانُ بالضم: اللبنُ الرقيق. ولبن ماهِجٌ، إذا رَقَّ.
تاج العروس

" سَمْهَجَ كلامَه : كَذَبّ فيه " . هذه المادة في نسختنا مكتوبةٌ بالأسود وهو الصواب . وتوجد في بعضها بالحُمْرة . وهي في الصحاح مختصرة . " و " سَمْهَجَ " الدَّرَاهِمَ : رَوَّجَهَا . و " سَمْهَجَ : " أَرْسَل . و " سَمْهَجَ : " أَسْرَعَ "

والسَّمْهَجَة : الفَتْلُ الشَّديدُ . وقد سَمْهَجَ : " فَتَلَ شديداً . و " سَمْهَجَ : " شَدَّدَ في الحَلِفِ " . قال :

" يَحْلِفُ بَجُّ حَلِفاً مُسَمْهَجا

" قلتُ له : يا بَجُّ لا تُلَجِّجَا ويَمِين سَمْهَجةٌ : شديدةٌ . وقال كُراع : يَمينٌ سَمْهَجةٌ : خفيفةٌ . قال ابنُ سيده : ولستُ منه على ثِقةٍ

والسَّمْهَجُ : السَّهْلُ

" ولَبَنٌ سَمْهَجٌ : خُلِطَ بالماء " قاله أبو عبيدة " أو دَسِمٌ حُلْوٌ " قال الفَرَّاءُ

والسَّمْهَجُ والسَّمْهِيج : اللبن الدَّسِم الخبيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمَلَّج وقد تقدم . " كالسَّمْهَجيجِ فيهما وفي اللسان : السمهجيع من ألبانِ الإبلِ : ما حُقِنَ في سِقاءٍ غيرِ ضارٍ فلبثَ ولم يَأخُذْ طَعْماً

" والمُسَمْهَج من " الحِبالِ : المَفْتٌولُ شديداً ومن " الخَيْلِ : المُعْتدِلُ الأَعْضاءِ " قال الراجز :

" قد أَغْتدي بسابحٍ ضافي الخُصَلْ

" مُعْتَدِلٍ سُمْهِجَ في غيرِ عَصَلْ " وسَمَاهِجُ " بالفتح " : ع بين عُمَانَ والبَحْرَيْنِ " في البَحْرِ

" وسَمَاهيجُ إشْبَاعُه " زِيدتْ عليه الياءُ " أو موضِعٌ آخَرُ قريبٌ منه " . وفي الصحاح : الأصمعي : سَمَاهِيجُ : جزيرةٌ في البحرِ تُدعى بالفراسية : ماشْ ما هِي فعَرَّبتها العربُ . وأنشد :

" يا دارَ سًلْمى بينَ دارَاتِ العُوجْ

" جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ

" هَوْجاءَ جاءَتْ مِنْ جبالِ ياجُوجْ

" منْ عَنْ يمينِ الخطِّ أو سَماهِيجْ انتهى . وقال أبو داود :

وإذا أدْبَرَتْ تقولُ : قُصُورٌ ... من سماهيجَ فَوْقَها آطامُ وعن أبي عُبَيْدةَ : يقال " لَبَنٌ سُمَاهِجٌ عُمَاهِجٌ بضمهما " : إذا كان " ليس بحُلْوٍ ولا آخِذَ طَعْمٍ " وسيأتي

" والسِّمْهَاجُ بالكسر : الكَذِبُ وأرضٌ سَمْهَجٌ : واسعةٌ سَهْلَةٌ وريحٌ سَمْهَجٌ : سهلةٌ . وعن الأصمعي ماءٌ سَمْهَجٌ : لَيِّنٌ

تاج العروس

" لَبَنٌ سَمْهَجٌ لَمْهَجٌ " أَي " دَسِمٌ حُلْوٌ " وقد تقدّم في سَمهج

تاج العروس

" المُهْجَة " بالضّمّ وإِنما أَطْلَق لشُهْرَتِه " : الدَّمُ " . وفي الصّحاح : حُكِيَ عن أَعرابيّ أَنه قال : دَفَنْتُ مُهْجَتَه : أَي دَمَه ؛ هكذا في النُّسخ . ووجدْت في هامشه أَنه تصحيف والذي ذَكرَه ابنُ قتيبة وغيرُه في هذا : " دَفَقَتْ مُهْجَتُه " بالفاءِ والقاف . قلت : ومثله في نُسخ الأَساس وهو مَجاز . " أَو دَمُ القَلْبِ " ولا بقاءَ للنَّفْسِ بعدما تُرَاق مُهْجتُها . " والرُّوحُ " يقال : خَرَجَتْ مُهْجَتُه أَي رُوحُه وهو مجَاز . وقيل : المُهْجةُ : خالِصُ النَّفْسِ . وقال الأَزهريّ : بذَلْتُ له مُهْجَتي أَي نَفْسِي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه . ومُهْجَةُ كلِّ شَيْءٍ خالِصُه . " والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ بضَمِّهما " : اللَّبَنُ الخالِصُ من الماءِ مُشتَقٌّ من ذلك . ولَبَنٌ أُمْهُجانُ إِذا سَكَنَتْ رَغْوَتُه وخَلَصَ ولم يَخْثُر . " والماهِجُ : الرَّقيقُ من اللَّبَنِ " ما لم يَتغيَّرْ طَعمُه . ولبَنٌ أُمْهُوجٌ مثلُه . الأُمْهُجُ : " الشَّحْمُ " الرَّقيقُ . وعن ابن سيده : شَحْمٌ أُمْهُجٌ : نِيءٌ وهو من الأَمثلة الّتي لم يَذكُرْها سيبويه . قال ابنُ جِنّي : قد حَظَر في الصّفة " أُفْعُل " وقد يمكن أَن يكون مَحذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكُوبٍ . قال : ووَجدْت بخطّ أَبي عليٍّ عن الفَرّاءِ : " لبنٌ أُمْهُوجٌ " فيكون أُمْهُجٌ هذا مَقصوراً ؛ هذا قولُ ابن جِنِّي . " ومَهَجَ كمَنَعَ " يَمْهَجُ مَهْجاً : " رَضِعَ " . مَهَج " جاريَتَه : نَكَحها " . عن أَبي عمرٍو : مَهَجَ : إِذا " حَسُنَ وَجْهُه بعد عِلَّةٍ " من المجاز في الأَساس : " امْتُهِج " الرَّجلُ : إِذا " انتُزِعَت مُهْجتُه " " ومَمْهُوجُ البَطْنِ " إِذا كان " مُسْتَرْخِيَه "

لسان العرب
المُهْجَةُ دم القلب ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها وقيل المُهْجَةُ الدَّمُ وحكي عن أَعرابي أَنه قال دَفَنْتُ مُهْجَتَه ( * قوله « دفنت مهجته » قال في شرح القاموس بعد حكاية الأعرابي نقلاً عن الصحاح هكذا في النسخ ووجدت في هامشه أنه تصحيف والذي ذكره ابن قتيبة وغيره في هذا دفقت مهجته بالفاء والقاف قلت ومثله في نسخ الأساس وهو مجاز ) أَي دمَه ويقال خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه وقيل المُهْجةُ خالِصُ النفْسِ قال أَبو كبير يَكْوي بها مُهَجَ النُّفوسِ كأَنما يَسْقِيهمُ بالبابِلِيِّ المُمْقِرِ الأَزهري بَذَلْتُ له مُهْجَتي أَي بذلت له نفسي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه ومُهْجةُ كلّ شيء خالِصُه والماهِجْ والأُمْهُجُ والأُمْهُجانُ كلُّه اللبن الخالص من الماء مشتق من ذلك قال وعَرَّضوا المجلِسَ مَحْضاً ماهِجا وقيل هو اللبن الرقيق ما لم يتغير طعمه ولَبن أُمْهُجانٌ إِذا سَكَنَتْ رَغْوته وخَلَص ولم يخثُر ولبن ماهِجٌ إِذا رقَّ ولبن أُمْهوجٌ مِثله ومنه مُهْجة نفسِه خالص دمِه وشحْمٌ أُمْهُجٌ بالضم أَي رقيق ابن سيده شحم أُمْهُجٌ نِيءٌ وهو من الأَمثلة التي لم يذكرها سيبويه قال ابن جني قد حُظر في الصفة أُفْعُلٌ وقد يُمكِن أَن يكون محذوفاً من أُمْهُوجٍ كأُسْكوبٍ قال ووجدت بخطّ أَبي عليّ عن الفراء لَبَنٌ أُمْهوجٌ فيكون أُمْهج هذا مقصوراً هذا قول ابن جني أَبو عمرو مَهَجَ إِذا حَسُن وجهُه بعد علة قال ابن سيده وأُمْهوجٌ وأُمْهُجانٌ نِيءٌ كأُمْهُج
الرائد
* مهج يمهج: مهجا. 1-حسن وجهه بعد اعتلاله. 2-الولد أمه: رضعها. 3-نضر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: