وصف و معنى و تعريف كلمة فمورس:


فمورس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح فمورس في معاجم اللغة العربية:



فمورس

جذر [ورس]

  1. مَرَسَ: (فعل)
    • مَرَسَ مَرْسًا
    • مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ
    • مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا
    • مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ
    • مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة : وقع في أَحد جانبيها
  2. مَرِس: (اسم)
    • الجمع : أَمْراسٌ
    • مَرِسٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
    • هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم
    • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
    • قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ
  3. مرِسَ: (فعل)
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِسٌ والجمع : أَمْرَاسٌ
    • مرِس الشَّخصُ: كان شديدًا في معالجة الأشياء
    • مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ
  4. تَمَرَّسَ: (فعل)
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به
    • تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها
    • تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها
    • تَمَرَّسَ بِهِ : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ
    • تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ بِدينِهِ : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ
    • تَمَرَّسَ بالنَّوائب: مارسها


  5. مَرَس: (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
  6. مَرِس: (اسم)
    • مَرِس : فاعل من مرِسَ
  7. مَرْس: (اسم)
    • مَرْس : مصدر مَرَسَ
  8. مَرس: (اسم)
    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم
  9. مُرَسٍّ: (اسم)
    • مُرَسٍّ : فاعل من رسَّى
  10. مُرسٍ: (اسم)


    • مُرسٍ : فاعل من أَرْسَى
  11. مارَسَ: (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ :عالجه وزاوله، قام بعمله
    • مارس سلطتَه: فرضها،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب،
    • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب،
    • ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج
  12. اِمتَرَسَ: (فعل)
    • اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ
    • اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ: اِحْتَكَّ بِهِ
    • اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ: تَلاَجُّوا اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ
  13. تَمارَسَ: (فعل)
    • تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ
    • تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا
    • تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا
  14. مُمارَس: (اسم)
    • مفعول من مَارَسَ
    • عَمَلٌ مُمَارَسٌ : مُمَرَّنٌ عَلَيْهِ، مُدَرَّبٌ
  15. مُمارَس: (اسم)
    • مُمارَس : اسم المفعول من مارَسَ
  16. مُمارِس: (اسم)


    • فاعل من مَارَسَ
    • عامِلٌ مُمَارِسٌ : مُتَدَرِّبٌ، مُتَعَوِّدٌ مُزَاوَلَةَ عَمَلِهِ
  17. مُمارِس: (اسم)
    • مُمارِس : فاعل من مارَسَ
  18. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
  19. مارِس: (اسم)
    • الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ الشُّهُورِ الْمِيلاَدِيَّةِ ن: آذَار
    • مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير، وهو المِرِّيخ
  20. أَمرَسَ: (فعل)
    • أَمْرَسَ حَبْلَ البَكَرَة: أَعادَهُ إِلى مَجْرَاهُ
  21. مَرَسة: (اسم)
    • الجمع : مَرَسٌ ، و أَمْرَاسٌ
    • المَرَسَةُ : الحبْلُ
    • أَمْرَاسُ الْمَرْكَبِ : أَطْنَابُهُ، حِبَالُهُ
  22. مُتَمَرِّس: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَمَرَّسَ
    • مُتَمَرِّسٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يُمَارِسُ وَيَعْتَادُ عَمَلَهُ
  23. مُتمرَّس: (اسم)
    • مُتمرَّس : اسم المفعول من تَمَرَّسَ
  24. مُتمرِّس: (اسم)
    • مُتمرِّس : فاعل من تَمَرَّسَ
  25. مُمارَسة: (اسم)
    • مصدر مَارَسَ
    • مُمَارَسَةُ الْحُقُوقِ : مُبَاشَرَتُهَا
    • المُمَارَسَةُ : عملية البيع أو الشراء بدون مزايدة ولا مناقصة
,
  1. مرس
    • "المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج.
      مَرِسَ مَرَساً،فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً.
      ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ.
      ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكسر الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم.
      ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ.
      وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمعُ مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب.
      والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ.
      والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ.
      وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله «وتمرس الرجل إلخ» عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه.
      ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء.
      وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛

      قال: تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به.
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال: فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس.
      والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد.
      والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب؛ قال طرفة: لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ،تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع؛

      قال: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة.
      وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه.
      يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛

      قال: بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ،إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو.
      والمَرَسُ أَيضاً: مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً.
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛

      وأَنشد: دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين.
      قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت: سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً،حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو.
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه.
      ابن السكيت: المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ.
      ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ.
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك.
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ.
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت، وتَمَرَّسَ به.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة.
      وفي حديث عليّ،كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء.
      والمَرْسُ: السير الدائم.
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة.
      وقالوا: أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله «أَخرس أَمرس» هكذا بالأَصل.
      وفي شرح القاموس في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.)، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيحٌ بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي.
      ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد.
      والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ.
      قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً.
      والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومنه قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً.
      والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت.
      والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال: وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة.
      قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ.
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً.
      قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة.
      قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر: يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ: عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ،غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ.
      والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ عن الهجري.
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان.
      الجوهري عن يعقوب: الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَرَسَةُ

    • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
      ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
      ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
      ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
      ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
      ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
      ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
      ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
      ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مارسَ
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس:-
      • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَمَرَّسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّسْتُ، أَتَمَرَّسُ، تَمَرَّسْ، مصدر تَمَرُّسٌ.
      1. :-تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها. :-يَتَمَرَّسُ بِرُكوبِ الخَيْلِ.
      2. :-تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ :- : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها. :-قَضَى حَياتَهُ وَهُوَ يَتَمَرَّسُ بِالْمَصائِبِ.
      3. :-تَمَرَّسَ بِهِ :- : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ.
      4. :-تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
      5. :-تَمَرَّسَ بِدينِهِ :- : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ.
      6. :-تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ :- : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ.

    المعجم: الغني

  5. تمرَّسَ
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به :-
      تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَرَسَ
    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَسْتُ، أَمْرُسُ، اُمْرُسْ، مصدر مَرْسٌ.
      1. :-مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ :- : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. :-مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.
      2. :-مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ :- : مَسَحَهَا.
      3. :-مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ :- : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.
      4. :-مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ :- : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.

    المعجم: الغني

  7. تمرَّس
    • تمرس - تمرسا
      1- تمرس بالشيء : احتك به. 2- تمرس بالشيء : اعتاده وتدرب عليه. 3- تمرس بالمصائب والخصومات : زاولها وعاناها. 4- تمرس بالطيب : تلطخ به. 5- تمرس به : تعرض له بشر. 6- تمرس بدينه : تلاعب وعبث به. 7- تمرس بالشيء : ضربه.

    المعجم: الرائد

  8. مرِس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرست البكرة : خرج حبلها عن مجراه. 2- مرس : كان شديدا في معالجة الأشياء. 3- مرس : «مرست حباله» : ارتبكت أموره.

    المعجم: الرائد

  9. مرس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرس الدواء : أنقعه في الماء وحركه باليد حتى تتحلل أجزاؤه. 2- مرس الصبي إصبعه : جعلها في فمه ولاكها أو مصها. 3- مرس : يده بالمنديل : مسحها. 4- مرس : حبل البكرة : وقع في أحد جانبيها.

    المعجم: الرائد

  10. تَمَرَّسَ
    • تَمَرَّسَ بالشيء: احتكَّ به.
      و تَمَرَّسَ تدرَّب عليه.
      و تَمَرَّسَ بالطِّيب: تلطَّخ.
      و تَمَرَّسَ بدِينه: لعب وتعبَّث.
      و تَمَرَّسَ بالنَّوائب و الخصومات: مارسها.
      و تَمَرَّسَ البعيرُ بالشجرة أَكلها وقتًا بعد وقت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَرَسَ
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة مَرَسَ ُ مَرْسًا: وقع في أَحد جانبيها.
      و مَرَسَ التَّمرَ في الماء: مَرَثَه: دَلَكَهُ في الماء حتى تنحلَّ أَجزاؤه.
      ويقال: مَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء: أَنْقَعَهُ.
      و مَرَسَ الصَّبِيُّ إِصْبَعَهُ: لاكَها ومَضَغَها.
      و مَرَسَ يَدَهُ بالمنديل: مَسَحَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مرِسَ
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس :-
      مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. اِمْتَرَسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ.
      1. :-اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ :-: اِحْتَكَّ بِهِ.
      2. :-اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ :-: تَلاَجُّوا. :-اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ.

    المعجم: الغني

  14. مَارَسَ
    • [م ر س]. (فعل: رباعي متعد). مَارَسْتُ، أُمَارِسُ، مَارِسْ، مصدر مُمَارَسَةٌ، مِرَاسٌ. :-مَارَسَ مُهِمَّتَهُ بِنَجَاحٍ :- : زَاوَلَهَا، عَالَجَهَا، عَايَنَهَا. :-يُمَارِسُ مُهِمَّتَهُ بِإِخْلاَصٍ.

    المعجم: الغني

  15. المَرِسُ
    • المَرِسُ المَرِسُ يقال: إنه لمَرِسٌ حَذِرٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب.
      ويقال: هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم. والجمع : أَمْراسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَرِسَ
    • مَرِسَ فلانٌ مَرِسَ َ مَرَسًا: كان شديدًا في مُعالجة الأشياء.
      فهو مَرِسٌ. والجمع : أَمْرَاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَرِسَ
    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِسْتُ، أَمْرَسُ، مصدر مَرَسٌ.
      1. :-مَرِسَ الطَّبِيبُ :- :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.
      2. :-مَرِسَتْ حِبَالُهُ :- : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ.

    المعجم: الغني

  18. تَمارَسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم). تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ. :-تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ :- : تَضارَبُوا.

    المعجم: الغني

  19. إِمتَرَس
    • إمترس - امتراسا
      1- إمترس بالشيء : احتك به. 2- إمترس الخطباء في الخصومة : تخاصموا وتمادوا.

    المعجم: الرائد

  20. مارَس
    • مارس - ممارسة ومراسا
      1-مارس الأمر : عالجه وزاوله وعاناه «مارس العمل أو المهنة أو الرياضة»

    المعجم: الرائد

  21. الأَمْرَسُ
    • الأَمْرَسُ الأَمْرَسُ وجهٌ أَمْرَسُ: أَمْلَسُ لا خير فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَارَسَ
    • مَارَسَ الشيءَ مِرَاسًا، ومُمارسَةً: عالَجَهُ وزاوله.
      يقال: مارَسَ قِرْنَهُ، ومارَسَ الأُمورَ والأَعمالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَمَرُّسٌ
    • [م ر س]. (مصدر تَمَرَّسَ).
      1. :-التَّمَرُّسُ بِالطِّيبِ :-: التَّلَطُّخُ بِهِ.
      2. :-التَّمَرُّسُ بِمِهْنَةٍ :- : التَّدَرُّبُ عَلَيْها والاِحْتِكاكُ بِها.
      3. :-التَّمَرُّسُ بِالْمَهامِّ الجَديدَةِ :- : مُزاوَلَتُها والتَّكَيُّفُ مَعَها.

    المعجم: الغني

  24. مُمَارَسَةٌ
    • جمع: ـات. [م ر س]. (مصدر مَارَسَ). :-مُمَارَسَةُ الْحُقُوقِ :- : مُبَاشَرَتُهَا. :-الإِنْسَانُ لاَ يَسْعَدُ ولاَ يَرْتَقِي إِلاَ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ :- :-بِالْمُمَارَسَةِ تُعْرَفُ الأَشْيَاءُ عَلَى حَقِيقَتِهَا.

    المعجم: الغني

  25. مَرِسٌ
    • جمع: أَمْرَاسٌ. [م ر س]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-طَبِيبٌ مَرِسٌ :- : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ.
      2. :-قَائِدٌ مَرِسٌ :- : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ.

    المعجم: الغني



معنى فمورس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَّسَ** - [و ر س]. (ف: ربا. متعد).** وَرَّسْتُ**،** أُوَرِّسُ**،** وَرِّسْ**، مص. تَوْرِيسٌ. "وَرَّسَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ.
معجم الغني
**وَرَسَ** - [و ر س]. (ف: ثلا. لازم).** وَرَسَ** ،** يَرِسُ**،مص. وُرُوسٌ. "وَرَسَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ.
معجم الغني
**وَرِسٌ** - [و ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ وَرِسٌ" : أَحْمَرُ.
معجم الغني
**وَرِسَ** - [و ر س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَرِسَتْ**،** تَوْرَسُ**، مص. وَرَسٌ. "وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْمَاءِ" : أَحَاطَ بِهَا الطُّحْلُبُ، فَاخْضَرَّتْ حَتَّى صَارَتْ مَلْسَاءَ.
معجم الغني
**وَرْسٌ** - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، يُشْبِهُ السِّمْسِمَ، لِثَمَرَتِهِ قَرْنٌ يُغَطَّى عِنْدَ نُضْجِهِ بِغُدَدٍ حَمْرَاءَ، يُحِيطُ بِهِ زَغَبٌ خَفِيفٌ يُسْتَعْمَلُ فِي صِبَاغَةِ الأَثْوَابِ لِكَوْنِهِ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ حَمْرَاءَ. "تَنْظُرُ شَامَةُ إلَى طَرِيقِ النَّمْلِ الَّذِي شِقُّهُ تَحْتَ عُشَيْبَاتِ الوَرْسِ الزَّاهِيَةِ النّوَّارِ". (أحمد التوفيق).
المعجم الوسيط
النَّبتُ ـِ ( يَرِسُ ) وُرُوساً: اخضرّ.( وَرِسَتِ ) الصخرةُ في الماء ـَ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً: ركبها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ.( أوْرَسَ ) الشَّجرُ: أورق. وـ الرِّمْث: اصفرّ ورقه بعد الإدراك فصار عليه مثل المُلاء الصُّفر. وـ المكان: أنبت الوَرْس. فهو وارس.( وَرَّسَ ) الثوبَ: صبغه بالوَرْس.( الوَارِسُ ): يقال: أصفر وارس: شديد الصُّفرة.( الوَرْسُ ): نبت من الفصيلة القرنية ( الفراشية ) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتها قرن مغطَّى عند نضجه بغدد حمراء، كما يوجد عليه زغب قليل. يستعمل لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج. ( مج ).( الوَرْسِيُّ ): نسبة إلى الوَرْس. وـ ضرب من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.( الوَرِيسُ ): المصبوغ بالوَرْس. يقال: ثوب وريس، وملحفة وَرِيسة.
مختار الصحاح
و ر س : الوَرْس بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمرة للوجه تقول منه أَوْرَسَ المكان فهو وَارِسٌ ولا يقال مُوْرِسٌ وهو من النوادر و وَرَّسَ الثوب تَوْرِيسا صبغه بالورس
الصحاح في اللغة
الوَرْسُ: نبتٌ أصفر يكون باليمن يُتَّخذ منه الغُمْرَةُ للوجه. تقول منه: أوْرَسَ المكانُ. وأوْرَسَ الرِمْثُ، أي اصفرَّ ورقُه بعد الإدراك، فصار عليه مثلُ المُلاء الصُفْرِ، فهو وارِسٌ، ولا يقال: مُورِسٌ. وهو من النوادر. ووَرَّسْتُ الثوبَ تَوريساً: صبغته بالوَرْسِ. ومِلْحَفَةٌ وَريسةٌ: صُبِغت بالوَرْسِ.
تاج العروس

وسَنُّورِس . بضم النون المشَدَّدَةِ وكسر الراءِ : من قُرَى الجِيزة

تاج العروس

الوَرْسُ : نَبَاتٌ كالسِّمْسِمِ يُصْبَغُ به فإِذا جَفَّ عند إدْراكِه تفَتَّقَت خَرَائِطُه فيُنْفَضُ فيَنْتَفِضُ منه قاله أبو حَنِيفةَ رَحِمَه الله لَيْسَ إلاّ باليَمَنِ تُتَّخَذُ منه الغُمْرَةُ لِلْوَجْهِ كَذَا في الصّحاح وقال أَبو حَنِيفَةَ : الوَرْسُ ليس ببَرِّيٍّ يُزْرَعُ سنةً فيَبْقَى ونَصُّ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ فيَجْلِسُ عِشْرِينَ سَنَةً أَي يُقِيمُ في الأَرْضِ ولا يَتَعَطَّلُ نَافِعٌ للكَلَفِ طِلاَءً وللبَهَقِ شُرْباً ولُبْسُ الثَّوْبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ عَلَى الباهِ عَن تَجْرِبَةٍ . وقيل : الوَرْسُ شَيْءٌ أَصْفَرُ مثلُ اللَّطْخِ يَخْرُج على الرِّمْثِ بينِ آخِرِ الصَّيْفِ وأَوّلِ الشِّتَاءِ إِذا أَصابَ الثَّوْبَ لَوَّثَه وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأَشْجَارِ لا سِيَّما بالحَبَشَةِ لكِنَّه دُونَ الأَوّل في القُوَّة والخاصِّيّة والتَّفْرِيحِ . وأَمّا العَرْعَرُ فيُوجَد بين لِحَائِه والصَّمِيمِ إذا جَفَّ فإذا فُرِكَ انْفَرَكَ ولا خَيْرَ فيه ولكِنْ يُغَشُّ به الوَرْسُ . وأَمّا الرِّمْثُ فإِذا كان آخِرَ الصَّيْف وانْتَهَى مُنْتَهَاهُ اصْفَرَّ صُفْرَةً شَديدةً حتَّى يَصْفَرَّ ما لاَبَسَهُ ويُغَشُّ به أَيْضاً قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ . ووَرَّسَه تَوْرِيساً : صَبَغَه بِه . ومِلْحَفَةٌ وَرِيسَةٌ هكذا في النُّسخ ومِثْلُه في الصّحاح وفي بعض النُّسَخ : وَرْسِيَّة أَي مُوَرَّسَةٌ : صُبِغَت بالوَرْسِ ومنه الحديث وعَلَيْهِ مِلْحَفَةٌ وَرْسِيَّةٌ . ووَرْسُ : اسمُ عَنْزٍ وفي التكملة عُنَيْز كانَت غزَيِرةَ م معروفَة وأنشَدَ شَمِرٌ : يَا وَرْسُ ذاتَ الجُدِّ والحَفِيل . وإسحاقُ ابنُ إِبْرَاهِيمَ بنِ أَبِي الوَرْسِ الغَزِّيُّ : مُحَدّثٌ روَىَ عن مُحَمّدِ بنِ أَبي السَّرِيّ وعنه الطَّبَرانِيّ . والوَرْسِيُّ : ضَرْبٌ من الحَمَام إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ أَوْ مَا كَانَ أَحْمَرَ إلى صُفْرَةٍ . وقال اللَّيْث : الوَرْسِيُّ : من أَجْوَدِ أَقْدَاحِ النُّضَارِ ومنه حديثُ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّه اسْتَسْقَى فأُخْرِجَ إِلَيْهِ قَدَحٌ وَرْسِيُّ مُفَضَّضٌ وهو المَعْمُول من خَشَبِ النُّضَارِ الأَصْفَر فشُبِّه به لصُفْرَتِه . وقال ابنُ دُرَيْد : وَرِسَت الصَّخْرَةُ في الماءِ كوَجِلَ : رَكِبهَا الطُّحْلُبُ حَتَّى تَخْضَارَّ وتَمْلاسَّ وأَنْشد لامْرِئ القَيْسِ :

ويَخْطُو على صُمٍّ صِلاَبٍ كأَنَّهَا ... حِجَارَةُ غَيْلٍ وَارِسَاتٌ بطُحْلُبِ وَأَوْرَسَ الرِّمْثُ وهو وَارِسٌ ومُورِسٌ قليلٌ جِدّاً وقد جاءَ في شِعْرِ ابن هَرْمَةَ :

وكأَنَّمَا خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِسٍ ... آبَاطُهَا مِنْ ذِي قُرُونِ أَيَايِلِ

كَذَا زَعَمَهُ بعضُ الرُّواةِ الثِّقَاتِ وهذا غَيْرُ مَعْرُوفِ وإن كانَ القِيَاسَ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ونَصُّه : فهُوَ وَارِسٌ ولا تَقُل مُورِس وهُوَ من النّوادرِ وفي بعضِ نُسَخِه : ولا يُقَال مُورِسٌ فكأَنّ الوَهَمَ إِنكارُه مُوْرِساً والقِيَاسُ يَقْتَضِيه وأَنّه لا يُقَالُ مثْل هذا في شَيْءٍ وهو مُخَالِفٌ للقِياس : اصْفَرَّ وَرَقُه بَعْدَ الإِدْرَاكِ فصارَ عَلَيْهِ مِثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ . وكَذا أَوْرَسَ المَكَانُ فهو وَارِسٌ وقال شَمِرٌ : يُقَال : أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ : ابْيَضَّ قال الدِّينَوَرِيّ : كأَنَّ المُرَادَ بوَارِسٍ أَنّه ذو وَرْسٍ كتَامِرٍ في ذِي التَّمْرِ . وقاله الأَصْمَعِيّ : أَبْقَلَ المَوْضِعُ فهو باقِلٌ وأَوْرَسَ الشّجَرُ فهو وَارِسٌ إذا أَوْرَقَ ؛ ولَمْ يُعْرَفِ غيرُهما ورُوى ذلِكَ عن الثِّقَةِ . وقَالَ أَبو عُبَيْدَةَ : بَلَدٌ عاشِبٌ لا يقولون إلاّ أَعْشَبَ فيقولونَ في النعْتِ على فَاعِلٍ وفي الفِعْلِ علَى أَفْعَلَ هكَذَا تَكَلَّمَت به العربُ كما في العُباب . وممّا يُسْتَدْرَك عليه . وَرَسَ النَّبْتُ وُرُوساً : اخْضَرَّ حكاه أبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى عن أَبي عَمْرٍو وأَنشد : في وَارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ . ذَفِرَ ؛ أي كَثُر قال ابنُ سِيدَه : لمْ أَسْمَعْه إلاّ ها هنا قال : ولا فَسَّره غيرُ أَبي حَنِيفَة رحمه الله . ووَرِسَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ لغةٌ في أَوْرَسَ نقله ابنُ القَطّاع . وثَوْبٌ وَرِسٌ ككَتِفٍ ووَارِسٌ ومُورِسٌ ووَرِيسٌ : مَصْبُوغ بالوَرْسِ . وأَصْفَرُ وَارِسٌ أَيّ شَدِيدُ الصُّفْرَة بالَغُوا فيه كما قالوا : أَصْفَرُ فاقعٌ . وجَمَلٌ وَارِسُ الحُمْرَةِ أَي شَدِيدُهَا وهذِهِ عن الصّاغانِيّ . ورِمْثٌ وَرِيسٌ : ذُو وَرْسٍ قال عبدُ اللهِ بنُ سُلَيْم :

لسان العرب
الوَرْس شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه التهذيب الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله وقد أَوْرَس الرِّمْثُ فهو مُورِسٌ وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ والقياس مُورِسٌ وقال شمر يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ ابْيَضَّ الصحاح الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمْرة للوجه تقول منه أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر فهو وارِس ولا يقال مُورِس وهو من النوادر ووَرَّست الثوب تَوْريساً صبغته بالوَرْس ومِلْحفة وَرْسِيَّة صبغت بالوَرْس وفي الحديث وعليه ملحفة وَرْسِيَّة والوَرْسِية المصبوغة وفي حديث الحسين رضي اللَّه عنه أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته قال أَبو حنيفة الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل قال ونباته مثل نبات السمسم فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض فيَنْتفض منه الوَرْس قال وزعم بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة قال وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ وأَنشد في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر ذَفِرَ كَثر قال ابن سيده لم أَسمعه إِلا ههنا قال ولا فسره غير أَبي حنيفة وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس مصبوغ بالوَرْس وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة بالغوا فيه كما قالوا أَصْفَر فاقِع والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار من أَجودها ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ قال امرؤ القيس ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ كأَنها حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُب
الرائد
* ورس يرس: وروسا. النبت: اخضر.
الرائد
* ورس يورس: ورسا. ت الصخرة في الماء: علاها الطحلب فاخضرت وصارت ملساء.
الرائد
* ورس توريسا. الثوب: صبغة بـ«الورس»، أي بصبغ أحمر.
الرائد
* ورس. «ثوب ورس»: أحمر.
الرائد
* ورس. نبات كالسمسم تغطي ثمره غدد حمر، يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: