أَميرُ الشُّعَراءِ : لَقَبٌ يُطْلَقُ على بَعْضِ الشُّعَراءِ تَكْريماً وَتَقْديراً
أمير الأمراء: (سك) لقب كان يلقّب به القائد الأعلى للجيش، ثم أصبح مرتبة من مراتب التشريف أدخلها الخلفاء العباسيّون على نظامهم الإداريّ، ومع ضعف الخلافة استبدّ حاملو هذا اللّقب وتحوّلوا إلى ملوك أو سلاطين
أمير : (اسم)
أمير : فاعل من أَمُرَ
أَمارَ : (فعل)
أَمَارَ أَهلَهُ: مارَهُم
أَمَارَ الشئَ: أَذابه
أَمار الزَّعفرانَ: صَبَّ فيه الماءَ ثم دافه
أَمَارَ أَوْداجَهُ: قطعها
أَمَارَتِ الرِّيحُ الترابَ: أَثَارته
أَمَارَ الدَّمَ: أَسالَهُ
أَمار الدُّهنَ والطِّيبَ على رأْسه
أَمَارَ السِّنانَ فى المطعون: ردَّدَهُ
أَمَارَ الصُّوفَ أَو الوبرَ: نَتَفَهُ
أَمَرَ : (فعل)
أمَرَ على يأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمْرًا وإمارةً وإِمْرَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
وأَمَّرتُهُ أَمرِي: ما ينبغي لي أن آمُرَهُ به، وأَمَرْتُهُ أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
أَمَرَ فلاناً: أَشار عليه بأَمر
أَمَرَ الله القومَ: كثر (أمر) نسلَهم وماشيتَهم
,
مير(المعجم لسان العرب)
"المِيرَةُ: الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان. ابن سيده: المِيرَةُ جَلَب الطعام، وفي التهذيب: جلَب الطعام للبيع؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم. والمَيَّارُ: جالبُ المِيرَة. والمُيَّارُ: جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ. الأَصمعي: يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام، ومنه يقال: ما عنده خَيْر ولا مَيْر، والامْتِيارُ مِثلُه، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ،يقال:نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا. ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار: مَيَّارَةٌ. وفي الحديث: والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ. ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة. وتمايَرَ ما بينهم: فَسَدَ كتماءَرَ. وأَمارَ أَوداجَه: قطعها؛ قال ابن سيده: على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين. وأَمارَ الشيءَ: أَذابَه. وأَمار الزعفرانَ: صَبَّ فيه الماء ثم دافَه؛ قال الشماخ يصف قوساً: كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ
ويروى: ثمان، على الصفة للخوزان. ومِرْتُ الدواءَ: دُفْتُه. ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً: نفشْتُه. والمُوارَةُ: ما سقط منه، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها. ومَيَّارٌ: فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم. "
مِيرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مِيرَةُ: جَلَبُ الطَّعامِ. مارَ عِيالَهُ يَمِيرُ مَيْراً، وأمارَهُمْ، وامْتارَ لَهُمْ. ـ مَيَّارُ: جالِبُ المِيرَةِ، ـ مُيَّارُ: جمعُ مائِرٍ، كالمَيَّارَةِ. ـ تَمايَرَ مَا بينَهم: فَسَدَ، كتَماءَرَ. ـ أمارَ أوْدَاجَهُ: قَطَعَها، ـ أمارَ الشيءَ: أذابَهُ، ـ أمارَ الزَّعْفَرَانَ: صَبَّ فيه الماءَ، ثم دافَهُ. ـ مِرْتُ الدَّواءَ: دُفْتُهُ، ـ مِرْتُ الصُّوفَ: نَفَشْتُهُ. ـ مُوارَةُ: ما سَقَطَ منه. ـ مَيَّارُ: فرسُ شَرْسَفَةَ بنِ حُلَيْفٍ المازِنِيِّ. ـ سايَرَه ومايَرَهُ: حكاهُ فَفَعَلَ مِثْلَ مافَعَلَ.
ماير(المعجم الرائد)
ماير - ممايرة 1- مايره : أتاه بـ«الميرة»، أي المؤونة. 2- مايره : عارضه. 3- مايره : شابه حركاته وفعل مثل ما يفعل.
مير(المعجم مختار الصحاح)
م ي ر: المِيرَةُ الطعام يمتارُهُ الإنسان وقد مَارَ أَهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا مَيْرٌ و الامْتِيَارُ مثل المَيْرِ
ميرَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ميرَة :- جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر :-هيّأت مِيرةً لولدها بمناسبة سفره القريب.
إِنمار(المعجم الرائد)
إنمار - انميارا 1-إنمار الصوف أو الشعر أو الوبر : سقط
المَيَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَيَّارُ : جامع المِيرَة.
المِيرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِيرَةُ : الطَّعامُ يُجمع للسَّفر ونحوه.
تماير(المعجم الرائد)
تماير - تمايرا 1-ما بين القوم : فسد الأمر بينهم
مَير(المعجم الرائد)
مير 1- مصدر مار يمير. 2- طعام. 3- «ما عنده خير ولا مير» : أي لا عاجل ولا آجل.
ميرة(المعجم الرائد)
ميرة 1-طعام يذخره الإنسان، مونة، جمع : مير
النَّمِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ. ويقال: له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ.
انْمَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْمَارَ الصُّوفُ أَو الوَبَرُ ونحوُهما عن الدابة : سَقَطَ .
مَيْر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَيْر :- مصدر مارَ.
مُمْتار(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُمْتار :- 1 - اسم فاعل من امتارَ لـ. 2 - اسم مفعول من امتارَ لـ.
مَيرون(المعجم الرائد)
ميرون 1-عند النصارى : زيت مقدس يمسح به المؤمن في بعض أسرار الكنيسة، كالعماد وغيره