وصف و معنى و تعريف كلمة فنأثث:


فنأثث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فنأثث في معاجم اللغة العربية:



فنأثث

جذر [أثث]

  1. نَثِيث: (اسم)
    • نَثِيث : مصدر نَثَّ
  2. نَثيث: (اسم)
    • مصدر نَثَّ
    • نَثِيثُ الإِنَاءِ : رَشْحُهُ
  3. نَثيثة: (اسم)
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه
  4. نِثاث: (اسم)
    • النِّثَاثُ :الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج


  5. مِنَثّة: (اسم)
    • الجمع : مَنَاثٌ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح
  6. تَناثَّ: (فعل)
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض
  7. تَناثَ: (فعل)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها
    • تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها
  8. نَثَّ : (فعل)
    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  9. أَنَّثَ : (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  10. مِنَثّ : (اسم)


    • يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار
  11. نَثّ : (اسم)
    • شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ
  12. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  13. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  14. نَأَث : (فعل)
    • نَأَث نَأثًا
    • نَأَث عنه: بَعُدَ
    • نَأَث: أَبطأ
  15. أَناثى : (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  16. آنَثَ : (فعل)


    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  17. نَثا : (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
,
  1. نثث
    • "النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه.
      نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه،بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب.
      أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين.
      ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ.
      ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ،فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت.
      نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟

      ‏قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه.
      وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن.
      يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً.
      الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً.
      وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا.
      والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة.
      والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ.
      والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي.
      قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ.
      وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نثث
    • ن ث ث: نَثَّ الحديث أَفشاه وبابه ردَّ ونَثَّ الزِق رشح ينِثُّ بالكسر نَثِيثاً وفي الحديث {وأَنت تَنِث نَثِيث الحَمِيتِ} أي الزِّق

    المعجم: مختار الصحاح

  3. المِنَثَّةُ


    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح. والجمع : مَنَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّثِيثَةُ
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّثُّ
    • النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النِّثَاثُ
    • النِّثَاثُ الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَثِيثٌ
    • [ن ث ث]. (مصدر نَثَّ). :-نَثِيثُ الإِنَاءِ :- : رَشْحُهُ. :-نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  8. تَناث
    • تناث - تناثا
      1-تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  9. نِثاث
    • نثاث
      1-نثاث الدهن الذي يدهن به الجرح

    المعجم: الرائد



  10. تَنَاثَّ
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مِنَثّة
    • منثة
      1-صوفة يدهن بها الجرح، جمع : مناث

    المعجم: الرائد

  12. نَثيثة
    • نثيثة
      1-ما رشح وسال من الإناء من ماء أو نحوه

    المعجم: الرائد

  13. نثاث
    • نثاث
      1-الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها

    المعجم: الرائد

  14. نثاث
    • نثاث
      1-مغتابون، نمامون

    المعجم: الرائد

  15. نثَّ
    • ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ،
      ـ نثَّ الجُرْحَ: دَهَنَهُ، وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ.
      ـ نَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً،
      ـ نَثْنَثَ الزِّقُّ: رَشَحَ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً،
      ـ نَثْنَثَ اليَدَ: مَسَحَها.
      ـ نُثَّاثُ: المُغْتابُونَ.
      ـ مِنثَّةُ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها.
      ـ نَثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ.
      ـ نَثُّ: الحائطُ النَّديُّ.
      ـ كَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. نثن
    • نَثَنَ اللحمُ نَثْناً ونَثَناً: تغَيَّر.

    المعجم: لسان العرب

  17. نث
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه. 2- نث : عرق من سمنه. 3- نث العظم : سال دسمه.

    المعجم: الرائد



معنى فنأثث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَثَّثَ** - [ أ ث ث]. (ف: ربا. متعد).** أثَّثْتُ**،** أُؤَثِّثُ**،** أَثِّثْ**، مص. تَأثِيثٌ. 1. "أَثَّثَ البَيْتَ" : جَاءهُ بِأثَاتٍ. "اِخْتَارَ كَيْفَ يُؤَثِّثُ بَيْتَهُ". 2. "أَثَّثَ الفِراشَ" : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأثَّثَ يتأثَّث، تأثُّثًا، فهو مُتأثِّث • تأثَّث البيتُ: مُطاوع أثَّثَ: فُرِش بالأثاث، أصبح مجهَّزًا بالأثاث.
مختار الصحاح
أ ث ث : الأثاث متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد الأَثاثُ المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة أثاثةٌ
لسان العرب
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ الكثرة والعِظَمُ من كل شيء أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً فهو أَثٌّ مقصور قال ابن سيده عندي أَنه فَعْلٌ وكذلك أَثِيثٌ والأُنثى أَثِيثة والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ويقال أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ وهو أَثِيثٌ ويوصف به الشَّعَر الكثير والنباتُ المُلْتف قال امرؤ القيس أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ غزير طويل وكذلك النبات والفعل كالفعل ولِحْية أَثَّة كَثَّة أَثِيثة وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا عَظُمَتْ عجيزتُها قال الطِّرِمَّاح إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ وإِنْ هي أَقْبَلَتْ فَرُؤْدُ الأَعالي شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ أَثِيرة كثيرة اللحم والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ قال رؤبة ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ وَطَّأَه ووثَّرَه والأَثاثُ الكثير من المال وقيل كثرةُ المال وقيل المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ أَو حَشْوٍ لفراشٍ أَو دِثارٍ واحدتُه أَثاثةٌ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر وفي التنزيل العزيز أَثاثاً ورِئْياً الفراء الأَثاثُ المَتاع وكذلك قال أَبو زيد والأَثاثُ المالُ أَجمع الإِبل والغنم والعبيد والمتاع وقال الفراء الأَثاثُ لا واحد لها كما أَن المَتاع لا واحدَ له قال ولو جمعتَ الأَثاثَ لقلت ثلاثةُ آثَّةٍ وأُثُتٌ كثيرة والأَثاثُ أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه وتأَثَّثَ الرجلُ أَصابَ خيراً وفي الصحاح أَصابَ رِياشاً وأَثاثةُ اسم رجل بالضم قال ابن دريد أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا
الرائد
* أثث تأثيثا. 1-الفراش: وطأه، مهده. 2-البيت: جاءه بالأثاث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: