وصف و معنى و تعريف كلمة فنأزم:


فنأزم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) .




معنى و شرح فنأزم في معاجم اللغة العربية:



فنأزم

جذر [أزم]

  1. أنزيمات: (اسم)
    • أنزيمات : جمع أنزيم
  2. اِنزيمات: (اسم)
    • اِنزيمات : جمع أنزيم
  3. أنزيم : (اسم)
    • الجمع : أنزيمات و إنزيمات
    • (الأحياء) إفراز يخرج من الخلايا الحيّة؛ يساعد على حصول التفاعلات الكيميائيّة داخل جسم الكائن الحيّ بدون أن يتغيَّر إنزيمات بكتيريَّة،
  4. اِنزمَّ : (فعل)
    • انزمَّ ينزمّ ، انْزَمِمْ / انْزَمَّ ، انزمامًا ، فهو مُنزَمّ
    • انزمَّ الشَّيءُ مُطاوع زمَّ: رُبِط


  5. مُنزَمّ : (اسم)
    • مُنزَمّ : فاعل من إِنزمَّ
  6. زامَ : (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
  7. زامَّ : (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ
  8. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  9. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  10. أَزِمَ : (فعل)


    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه
  11. أَزْأَمَ : (فعل)
    • أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه
    • أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ
    • أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه
    • أَزْأَمَهُ : دَاوَاهُ حتى برِئ
  12. أَزْمَنَ : (فعل)
    • أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به
    • أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا
    • أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ، مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ
    • أَزْمَنَ المهاجِرُ بالبِلادِ: أَقَامَ بِهَا زَمَناً
    • أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه
    • أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ
  13. زَمَتَ : (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  14. زَمَكَ : (فعل)
    • زَمَكَ زَمْكًا
    • زَمَكَهُ : ملأه
    • زَمَكَ فلانًا عليه: حَرَّشَهُ حتَّى اشَتدَّ عليه غضبُه
  15. زَمُتَ : (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  16. زَمِكَ : (فعل)


    • زَمِكَ زَمَكًا
    • زَمِكَ : تداخَل بعضُه في بعضَ
    • زَمِكَ فلانٌ: غَضِب
  17. زَمِنَ : (فعل)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين
    • زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً
    • زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ
  18. زَمِهَ : (فعل)
    • زَمِهَ زَمَهًا
    • زَمِهَ الحرُّ : اشتدَّ
    • زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ: اشتدَّ عليه
    • زَمِهَت الشمسُ: اشتدَّ حرُّها
  19. زَمَّ : (فعل)
    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا زَميمٌ زُمومٌ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم
    • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
    • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
    • زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً
    • زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ
    • زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً زَمَّ رَأْسَهُ
    • زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ
    • زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ
    • زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ
    • زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ
    • زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ
    • زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ
    • زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر
    • زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا
    • زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به
    • زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ
    • زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه
    • زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه
  20. زمَّ : (فعل)
    • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع،
    • زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا،
    • زمّ النَّعلَ
  21. وَزَمَ : (فعل)
    • وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً
    • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه
  22. وُزِمَ : (فعل)


    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء
  23. زَأَمَ : (فعل)
    • زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ
,
  1. النَّزْمُ
    • ـ النَّزْمُ: شِدَّةُ العَضِّ.
      ـ مِنْزَمٌ: السِّنُّ.
      ـ نَزيمٌ: حُزْمَةُ البَقْلِ، قالَه ابنُ عَبَّادٍ. والصوابُ في الكُلِّ بالباءِ المُوَحَّدَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأَنْزِيم
    • الأَنْزِيم : إِفرازٌ يخرج من الخَلايا الحيَّة يُحْدثُ تغيرات كيميائية في المركَّبات التي تحويه دون أن يتغيَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنأزم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَزَمَّ** - [ز م م]. (ف: ربا. متعد).** أَزْمَمَّ**،** يُزِمُّ**، مص. إِزْمَامٌ. "أَزَمَّ الحِذَاءَ" : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّمَ يتأزَّم، تأزُّمًا، فهو مُتأزِّم • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ: اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ "تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد- تأزّمتِ المسألةُ".

• تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
مختار الصحاح
أ ز م : الأَزْمةُ الشدة والقحط و أزَم عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال الأَزْمُ } يعني الحمية وكان طبيب العرب و المَأْزِمُ المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بين المأزمين }
لسان العرب
الأَزْمُ شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه وقيل بالأَنْياب والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ وقيل هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله وقيل هو أَن يَقْبِض عليه بفيه أَزَمه وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً فهو آزِمٌ وأَزُومٌ وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً وهي أَشدُّ العَضِّ قال الأَصمعي قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ بكسر الميم وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام قَبض ومنه حديث الصدّيق نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها والأَزْمُ القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ الأَنْياب فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ والأَزْمُ الجَدْبُ والمَحْل ابن سيده الأَزْمة الشدّة والقَحْط وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر قال أَبو خِراش جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ وهي الوَزْمة أَيضاً وفي الحديث اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي قال الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة يقال إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت وفي حديث مجاهد أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ والأَوزامُ السِّنُون الشدائد كالبَوازِم وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً اشتدّ قَحْطُه وقيل اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ قال زهير إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال قد أَزَمت أَزامِ قال أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري وأَنشد أَبو علي هذا البيت أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب قالوا تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً وذلك ما لا يكون والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه واللَّمُوسُ الذي في نَسَبه ضَعَةٌ أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً استأْصَلَتهم وقال شمر إِنما هو أَرَمَتْهم بالراء قال وكذلك قال أَبو الهيثم ويقال أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة عن يعقوب وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً واظَب عليه ولَزِمَه وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها حافظ أَبو زيد الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً لَزِقَ وفي الصحاح أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء أَمسك عنه وأَزَمَ بالمكان أَزْماً لَزِمَه وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه بالراء والزاي جميعاً والراء أَعرف وهو مَأْزُومٌ والأَزْمُ ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً كلاهما تقبَّض والمَأْزِمُ المَضِيق مثل المَأْزِلِ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات وهي جمع عَصاً وتَمْشُق تضرِب والمأْزِم كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن الأَصمعي المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة وفي حديث ابن عمر إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً وفي الحديث إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها المَأْزِمُ المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه والميمُ زائدة وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي ومُقامُهنّ إِذا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق وأَلَفَّ مُلْتَفّ والأَخْشَبُ جبل والمَأْزِمُ مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ومَآزِمُ الأَرض مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ومآزِمُ الفَرْجِ مَضايقه واحدها مَأْزِم ومأْزِمُ القِتال موضعه إِذا ضاق وكذلك مَأْزِمُ العَيش هذه عن اللحياني وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ والأَزْمُ إِغْلاق الباب وأَزَمَ البابَ أَزْماً أَغْلَقه والأَزْمُ الإِمساك أَبو زيد الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه والأَزْمُ الصمْت والأَزْمُ تركُ الأَكل وأَصله من ذلك وفي الحديث أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب ما الطِّبُّ ؟ فقال هو الأَزْمُ وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار وفي النهاية إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض والأَزْمةُ الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ وفي حديث الصلاة أَنه قال أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام قال ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً قال والرواية المشهورة فَأَرَمَّ القوم بالراء وتشديد الميم ومنه حديث السِّواك يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ من الأَزْمِ وأَزِيمٌ جبل بالبادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: