فنائبهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .
مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما
تَبَهَّمَ: (فعل)
تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفي وأَشكَل
مُبهَمة: (اسم)
المُبْهَمَةُ : الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها
مبهمات: (اسم)
مبهمات : جمع مُبهَم
اِستِبهام: (اسم)
مصدر اِسْتَبْهَمَ
اِسْتِبْهَامُ الأُمورِ: اِسْتِغْلاقُهَا
اِستبهام: (اسم)
اِستبهام : مصدر اِستَبهَمَ
بِهام: (اسم)
بِهام : جمع بَهمة
اِنبهام: (اسم)
اِنبهام : مصدر إِنبهمَ
الإبهام: (مصطلحات)
الإخفاء عن قصد أو غير قصد والكلام المبهم: الكلام المغلق الذي لا يستبين معناه. (فقهية)
المبهم: (مصطلحات)
الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يسميا بل عبر عنهما بلفظ عام . . (فقهية)
البهيمة: (مصطلحات)
الحيوان ، سميت بذلك لأنها لا تتكلم ، جمع بهائم. (فقهية)
البهيم: (مصطلحات)
الذي لا يخالطه لون آخر ، أسود كان أو غيره ، جمع بهم بضمتين . يقال:(( ليل بهيم)): لا ضوء فيه إلى الصباح وكلب أسود بهيم: أسود خالص السواد . (فقهية)
الإبهام: (مصطلحات)
بكسر الهمزة . من أبهم ، الإغلاق وأكبر أصابع اليد. أو أكبر أصابع الرجل. يذكر ويؤنث . (فقهية)
بهيمة الأنعام: (مصطلحات)
الإبل والبقر والغنم من الحيوانات. (فقهية)
,
البَهيمةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَهيمةُ: كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ ,ج: بهائِمُ. ـ البَهْمَةُ: أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ (والبَقَرِ), ج: بَهْمٌ، وبَهَم، ـ بِهامٌ جج: بِهاماتٌ. ـ الأبْهَمُ: الأعْجَمُ. ـ اسْتَبْهَمَ عليه: اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ. ـ البُهْمَةُ: الخُطَّةُ الشديدةُ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى، والصَّخْرَةُ، والجيشُ. ج: بُهَمٍ. ـ بَهَّمواالبَهْمَتَبْهيماً: أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ، ـ بَهَّموا بالمَكانِ: أقاموا. ـ أبْهَمَ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، كاسْتَبْهَمَ، ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ: نَحَّاهُ، ـ أبْهَمَت الأرضُ: أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ، أَو واحِدَتُهُ: بُهْماةٌ. ـ أرضٌ بَهِمَةٌ: كثيرَتُهُ. ـ المُبْهَمُ: المُغْلَقُ من الأبْوابِ، والأصْمَتُ، كالأَبْهَم، ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ: ما لا يَحِلُّ بوجهٍ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج: بُهْمٌ، بالضم وبُهُم. ـ البَهيمُ: الأسْوَدُ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والنَّعْجَةُ السوداءُ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ. ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً، أي: ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ، أو عُراةٌ. ـ البهائمُ: جِبالٌ بالحِمَى، وماؤُها يقالُ له: المُنْبَجِسُ، وأرضٌ. ـ ذو الأباهيمِ: زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ. ـ الإِبْهامُ، في اليَدِ والقَدَمِ: أكْبَرُ الأصابعِ، ج: أباهيمُ وأباهِمُ. ـ سَعْدُ البِهامِ: من المَنازِل. ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ: أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ.
استبهمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استبهمَ / استبهمَ على يستبهم ، استبهامًا ، فهو مُستبهِم ، والمفعول مُستبهَم عليه :- • استبهم الأمرُ/ استبهم الأمرُ على الشَّخص استغلق وأشكل :-استبهمت عليه المعادلة الرياضيّة فلم يفهمها، - اسْتُبْهِم عليه الكلامُ.
استبهم الأمر/ استبهم الأمر على الشّخص(المعجم عربي عامة)
استغلق وأشكل :-استبهمت عليه المعادلة الرياضيّة فلم يفهمها- اسْتُبْهِم عليه الكلامُ.
الإبهام(المعجم عربي عامة)
(شر) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) :-هذه بصمة إبهامه اليمنى.
الإِبهام : الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَيْن (مؤنثة وقد تذكَّر) . والجمع : أَباهيم، وإبهامات.
البَهيمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع. والجمع : بهَائم.
البَهِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَهِيمُ : الأَسْوَدُ. وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح. ويُقال للمُعيِي المُحَيِّر: لا أَغَرٌ ولا بَهِيم. و البَهِيمُ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لا شِيَةَ فيه يتميّز بها. و البَهِيمُ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. والجمع : بُهُمٌ، وبُهْم.
المُبْهَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُبْهَمَةُ : الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.
المُبْهَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُبْهَمُ : ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكهُ إِن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إن كان معقولا. و المُبْهَمُ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه. و المُبْهَمُ من الأجْسَام: المُصْمَت. و المُبْهَمُ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه. و المُبْهَمُ من الظروف: ما ليس له تحصره، مثل: فوق، وتحت، وأمام، وخلف.
المبهم(المعجم مصطلحات فقهية)
هو الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يسميا بل عبر عنهما بلفظ عام .
تسافد البهائم(المعجم مصطلحات فقهية)
نزو ذكر الحيوان على الأنثى
إِستَبهَم(المعجم الرائد)
إستبهم - استبهاما 1- إستبهم الأمر : استغلق، أشكل، لم يكن واضحا. 2- إستبهم عليه الكلام : استعصى، لم يقدر عليه.
بَهيمة(المعجم الرائد)
بهيمة - جمع بهائم 1- بهيمة : كل ذات أربع قوائم. 2- بهيمة : كل ما لا يميز ولا يعقل. 3- بهيمة : كل ما لا نطق له.
البَهْمَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَهْمَنُ: أصْلُ نَباتٍ شبيهٌ بأَصْلِ الفُجْلِ الغليظِ، فيه اعوِجاجٌ غالباً، وهو أحْمَرُ وأبيضُ، ويُقْطَعُ، ويُجَفَّفُ، نافعٌ للخَفَقانِ البارِدِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ جِداً، باهيٌّ. ـ بَهْمَنُ: اسمٌ. ـ بَهْمَنْ ماهْ: من الشُّهورِ الفارِسِيَّةِ الحادي عَشَرَ.
البهمة من اللّيالي(المعجم عربي عامة)
التي لا يَطْلُعُ فيها القمر.
اسْتَبْهَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه. والأَمْرُ: استغلَقَ وأَشْكَل. و اسْتَبْهَمَ عليه الكلامُ: اسْتَعْصْى.
الأَبْهَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَبْهَمُ : المُصْمَتُ. و الأَبْهَمُ الأعْجَمُ. والجمع : بُهْمٌ.
البَهمَة(المعجم المعجم الوسيط)
البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) . والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ.
البُهْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُهْمَةُ : الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ. و البُهْمَةُ المُعْضِلُ من الأمور. و البُهْمَةُ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته. و البُهْمَةُ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. والجمع : بُهَمٌ.