انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له
وما ينبغي لفلان أَن يفعل كذا: لا يليق به، ولا يحسن منه وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة، وإذا أُريد الماضي قيل: كان ينبغي، وما كان ينبغي
,
النَّابغُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّابغُ، والنابِغَةُ : المُبَرّزُ في علمه أو فَنِّه. و النَّابغُ العظيمُ الشأن. ويقال: كلمة نابغة: بليغة فصيحة. وليلةٌ نابغيَّة: مَثَلٌ في ليلة الهْمِّ والأرَق؛ وأصلُهُ أْنَّ النَّابغة قال في وصف ليلةٍ حين غضب النُّعمانُ عليه:
نَبْغَة :- جمع نَبَغاتونَبْغات • نبغة القوم: 1 - اسم مرَّة من نبَغَ. 2 - وسطهم أي خيارهم.
نُبوغ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نُبوغ :- 1 - مصدر نبَغَ. 2 - عبقريَّة، قوّة الإبداع الأدبيّ أو الفنِّيّ أو العِلميّ :-إشراقة نبوغ، - نُبوغ موسيقيّ/ عالِم/ شاعر:- • وَمْضة النُّبوغ: الْتِماعته، ظهوره المفاجئ والعابر.
نابِغة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نابِغة :- جمع نابغات ونوابغُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نبَغَ. 2 - نابِغ؛ مُبرِّز في علمه أو فنِّه، ذو قدرة خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع، والتاء للمبالغة :-شاعر نابغة:- • كلمة نابغة: بليغة، فصيحة، - هو نابغة زمانه.
نابغ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نابغ :- جمع نابغونونُبَغاءُ ونوابغُ، مؤ نابغة، جمع مؤ نابغات ونوابغُ: 1 - اسم فاعل من نبَغَ. 2 - مُبرِّز في علمه، أو فنِّه، ذو قدرةٍ خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع.
ما نبغي ؟(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما نطلب من الإحسان بعد ذلك؟ سورة :يوسف، آية رقم :65
نَبغة(المعجم الرائد)
نبغة 1-«نبغة القوم» : خيارهم
نَبيغ(المعجم الرائد)
نبيغ 1-رجل عظيم الشأن، جمع : نبغاء
نابغة(المعجم الرائد)
نابغة - ج، نوابغ 1- نابغة : كلمة فصيحة. 2- نابغة : رجل عظيم الشأن. 3- نابغة : عبقري المبرز.
نابغي(المعجم الرائد)
نابغي 1- نابغي النسبة إلى النابغة. 2- نابغي : «ليلة نابغية» : مثل في ليلة الهم والسهاد والشدائد كالتي وصفها «النابغة الذبياني».
"نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وتقول: أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ. ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه. ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد. ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُويَنْبُغُويَنْبِغُنَبْغاً: لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم، قال وأَجادَ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة: أَنابِغَ، لمْ تَنْبَغْ، ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا (* قوله «مجهلا» تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح.) ونَبَغَ منه شاعِرٌ: خَرَجَ. ونَبَغَ الشيءُ: ظَهَرَ. ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه. ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً. وفي حديث عائشة في أَبيها، رضي الله عنهما: غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه. والنابغةُ: الشاعرُ المعْروف، سمي بذلك لظهوره؛ وقيل: سماه به زيادُ بن معاوية لقوله: وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ،وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة، وقد، قالوا نابغة؛ قال الشاعر: ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه،عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّ؟
قال سيبويه: أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط. التهذيب: وقيل إن زياداً، قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ؛ وقول الشاعر: ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها،نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل: النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب. قال الأَزهري: ولا أَعْرِفُ الشِّعْر. ويقال: نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه. ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس: نُبّاغُه ونُبّاغَتُه؛ قال: وقول ليلى: أَنابِغَ، لم تَنْبُغْ، ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه. وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق. "
نَبَغَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَبَغَ: ظَهَرَ، ـ نَبَغَ الماءُ: نَبَعَ، ـ نَبَغَ فلانٌ: قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ، ـ نَبَغَ في الدُّنْيا: اتَّسَعَ، ـ نَبَغَ رأسُه: ثارَ منه ـ النُّباغَةُوالنُّبَّاغَةُ: للْهِبْرِيَةِ، ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ: خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ، ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ: تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ. ـ نابِغَةُ: الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ. ـ نَوابغُ: الشُّعَراءُ: زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ ـ التَغْلَبِيُّ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ، ولَمْ يُسَمَّ. ـ نُباغُ: غُبارُ الرَّحَى، كالنَّبْغِ. ـ نُباغَةُ: الطَّحينُ. ـ نَبَّابغُ: الهِبْرِيَةُ، ـ نَبَّابغَةُ: الاسْتُ. ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ: يَثُورُ تُرابُها. ـ نَبَغَةُ القَوْمِ: وسَطُهُم، ـ تَنْبُغُ: موضع. ـ تَنْبيغُ: أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ، وذلكَ تَلْقيحٌ. ـ أنْبَغَ البَلَدَ: أكْثَرَ التَرْدادَ إليه، ـ أنْبَغَ الناخِلُ: أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ.
نبَغَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًاونَبْغًا ، فهو نابغ :- • نبَغ الشّخصُ برع، وأجاد :-نبغ في فنِّه/ الرياضيّات/ العلم/ في الكلام.
انبغى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انبغى / انبغى على / انبغى لـ ينبغي ، انبغِ ، انبغاءً ، فهو منبغٍ ، والمفعول مُنْبَغًى عليه :- • ينبغي مُساعدةُ المحتاجين يلزم ويجب، وندر استعماله في غير المضارع، فإذا أريد الماضي قيل: كان ينبغي :-ينبغي عدم الابتداء في أي مشروع إلاّ بعد دراسته بدقّة، - ينبغي ألاّ/ لا ينبغي أن نَسْكُتَ على عدوان إسرائيل. • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر :- {لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} . • ينبغي نشرُ السَّلام/ ينبغي عليه أن ينشر السَّلام/ ينبغي له أن ينشر السَّلام: يحسن ويصحّ ويُستحبّ ويليق ويجوز :- {مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ} :- • كما ينبغي: كما يجب.
نَبغ(المعجم الرائد)
نبغ - ينبغوينبغوينبغ ، نبغاونبوغا 1- نبغ في الأمر : أجاد، تفوق «نبغ في العلوم». 2- نبغ : قال الشعر وأجاده. 3- نبغ الماء : نبع. 4- نبغ الشيء : خرج وظهر. 5- نبغ الشر : ظهر وذاع. 6- نبغ الوعاء بالطحين : خرج منه الطحين لرقته. 7- نبغ : رأسه : ثار فيه القشر وانتشر. 8- نبغ في الدنيا : اتسع.