إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام
آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه
أحرف التَّنْبِيه: (العلوم اللغوية) ألا، أمَا، ها
تنبيه: (اسم)
تنبيه : مصدر نَبَّهَ
مُنتبَه: (اسم)
مُنتبَه : اسم المفعول من إِنتَبَهَ
مُنتبِه: (اسم)
مُنتبِه : فاعل من إِنتَبَهَ
نَبِهَات: (اسم)
نَبِهَات : جمع نَبِه
,
نبه(المعجم لسان العرب)
"النُّبْه: القيامُ والانْتِباهُ من النوم، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّهوانْتَبَه، وانْتَبَهَ من نومه: استَيقَظ، والتنبية مثله؛
قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ،حتى يقالَ سَيِّدٌ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه، قال أُنَبَّه، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه،فافهم، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ، ول؟
قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ، إلا أَنه من باب الضرورة، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً، وهو قوله وأَحْتَبِهْ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل، فَتَفَهَّم. وفي حديث الغازي: فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه؛ النبه: الانتباه من النوم. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُنَبَهاً فَطِنْتُ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له. ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَهوتَنَبَّهَ: أَيقظه. وتَنَبَّه على الأَمر: شَعَرَ به. وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به،ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له؛ ومنه قوله: المال مَنْبَهَةٌ للكريم،ويُسْتَغْنى به عن اللئيم. ونَبَّهْتُهُ على الشيء: وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه. وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ، والاسم النُّبْهُ. والنَّبَهُ: الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب. يقال: وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ. الأَصمعي: يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ:كأَنه دُمْلُجٌ، من فِضَّةٍ، نَبَهٌ،في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ. وأَضَلَّهُ نَبَهاً: لم يدر متى ضَلَّ. قال ابن بري: وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ، قال: شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج. وأَنْبَه حاجتَه: نسيها. قال الأَصمعي: وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها، فهي مُنْبَهَةٌ. ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب: قد أَنْبَهوه إنْباهاً. والنَّبَه: الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي. يقال: فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته؛ قال: وقول ذي الرمة: كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً. وقال شمر: النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ. وشيء نَبَهٌونَبِهٌ أَي مشهور. ورجل نَبِيهٌ: شَريف. ونَبُهَ الرجلُ، بالضم: شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌونابِهٌ، وهو خلاف الخامل. ونَبَّهْتُه أَنا: رفعته من الخمول. يقال: أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ. وفي الحديث: فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ. يقال: نَبُهَيَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً. والنَّباهَةُ: ضد الخُمُولِ، وهو نَبَهٌ. وقوم نَبَهٌ كالواحد؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه اسم للجمع. ورجل نَبَهٌونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً: كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى،نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه: جعله مذكوراً. وإنه لمَنْبوه الاسم: معروفُهُ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَمرٌ نابهٌ: عظيمٌ جليل. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر، بالكسر،أَنْبَهُنَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له. ونابِهٌونُبَيْهٌومُنَبِّه: أَسماء. ونَبْهانُ: أَبو حَيٍّ من طَيٍّ، وهو نَبْهانُ بن عمرو. "
نُّبْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النُّبْهُ: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ. وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَوانْتَبَهَ. ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط، ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له. ـ ما نَبِهَ له: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ. ـ نَّبَهُ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ، كالنَّبِهِ. ـ نَبُـهَ، ونُبُهَونِبُهَ: شَرُفَ، فهو نابِهٌونَبِيهٌونَبَهٌ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً. ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ. ـ مَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ. ـ أمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ. ـ أنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ. ـ نَّباهُ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ. ـ نَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاًونُبَيْهٌومُنَبِّهٌونَبيهُومُنْبِهٌ.
نبُهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيهونابِه ، والمفعول منبوه له :- • نبُه الشّخصُ 1 - شرُف :-نبُه بجُدوده. 2 - اشتَهَر، وعلا ذِكْرُه وعُرِف :-نبُه العالِمُ. • نبُه الشّخصُ للأمر: فطِن له :-نبُه لواجبه، - برهن عن نباهة، - طبيب نبيه: ذكيّ.
انتبهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :- • انتبه الشَّخصُ استيقظ :-انتبه من غفلته/ نومه، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [حديث]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه:- • لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء. • انتبه الشَّخصُ إلى الأمر/ انتبه الشَّخصُ للأمر: نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة :-انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل، - لم ينتبه إليه أحد.
أنبهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنبهَيُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :- • أنبهته من نومه أيقظته منه.
نبَّهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه :- • نبَّه نائمًا من نومِه أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه، - نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته: أثارها، - نبّه الذِّهن: أثاره. • نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء: أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة، - نبَّهه إلى الخطر المحدق به، - نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به. • نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ. • نبَّه باسمِه: نوَّه به ورفعه من الخمول.
نبّه فلانا إلى الشّيء/ نبّه فلانا على الشّيء/ نبّه فلانا للشّيء(المعجم عربي عامة)
أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة- نبَّهه إلى الخطر المحدق به- نبّه عليه بعدم الكلام
تنبَّهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنبَّهَ إلى / تنبَّهَ لـ / تنبَّهَ من يَتنبَّه ، تنبُّهًا ، فهو مُتنبِّه ، والمفعول مُتنبَّه إليه :- • تنبَّه الشَّخصُ إلى الأمر/ تنبَّه الشَّخصُ للأمر مُطاوع نبَّهَ/ نبَّهَ بـ: نبُه؛ فطِن له ووقف عليه :-تنبَّه للخطر/ لخطورة الموقف، - تنبّه إلى المسألة. • تنبَّهَ الشَّخصُ من نومِه: انتبه، استيقظ منه :-تنبّه من خموله، - تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت.
نبِهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له :- • نبِه للأمر نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز. • نبِه من نومه: استيقظ.
التنبّه للسعر(المعجم مالية)
يحدث لدى تحرّك سعر ورقة مالية فوق أو تحت مستوى مقاومة سابق ويتجاوز أعلى أو أدنى نقطة له خلال فترة محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: price alert
انتبه الشّخص إلى الأمر/ انتبه الشّخص للأمر(المعجم عربي عامة)
نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة :-انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل- لم ينتبه إليه أحد.
أنْبَهَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أنْبَهَهُ من النَّوْم: أَيقظه.
المَنْبَهَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنْبَهَةُ : ما يَبْعَثُ على الفِطنة والانتباه أَو الشُّهرة. يقال: الكُنَى مَنْبَهة على الرجال، وهذه العلامة مَنْبهةٌ على كذا، والمالُ مَنْبهةٌ للكريم.