وصف و معنى و تعريف كلمة فناجر:


فناجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح فناجر في معاجم اللغة العربية:



فناجر

جذر [جر]

  1. فناجرة: (اسم)
    • خيالة ماهرون في ركوب الخيل،
,
  1. فناجرة
    • فناجرة :-
      خيالة ماهرون في ركوب الخيل، فيحسن أن يطلق هذا الاسم على الذين يركبون خيل السِّباق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فناجرة
    • فناجرة
      1-خيالة حاذقون مهرة في ركوب الخيل

    المعجم: الرائد



,
  1. فناةُ
    • ـ فناةُ : البَقَرَةُ ، ج : فَنَوَاتٌ ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج : فَناً ، وماءٌ لِجَذِيمَةَ .
      ـ شَعَرٌ أفْنَى : فَيْنانٌ .
      ـ امرأةٌ فَنْواءُ : أثِيثَةُ الشَّعَرِ ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ ، والقياسُ : فَنَّاءُ
      ـ فَناً : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَنِيقُ
    • ـ فَنِيقُ : موضع قُرْبَ المدينةِ ، والفَحْلُ المُكْرَمُ لا يُؤْذَى لِكَرامَتِهِ على أهلِهِ ولا يُرْكَبُ ، ج : فُنُقُ ، جج : أفْناقٌ .
      ـ فَنيقَةُ : الغِرارَةُ ، ج : فَنائِقُ .
      ـ جارِيَةٌ فُنُقٌ ، ومِفْناقٌ : مُنَعَّمَةٌ .
      ـ ناقَةٌ فُنُقٌ : فَتِيَّةٌ سَمينَةٌ .
      ـ أفْنَقَ : تَنَعَّمَ بعدَ بُؤْسٍ .
      ـ تَفْنيقُ : التَّنْعيمُ .
      ـ تَفَنَّقَ : تَنَعَّمَ .
      ـ وعَيْشٌ مُفانِقٌ : ناعِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَجَدَ
    • ـ سَجَدَ : خَضَعَ ، وانْتَصَبَ ، ضِدٌّ .
      ـ أسْجَدَ : طَأْطَأَ رَأسَهُ ، وانْحَنَى ، وأدامَ النَّظَرَ في إمْراضِ أجْفانٍ .
      ـ مَسْجَدُ : الجَبْهَةُ ، والآرابُ السَّبْعَةُ مَساجِدُ .
      ـ مَسْجِدُ ، ومَسْجَدُ : معروف ، والمَفْعَلُ من بابِ نَصَرَ بفتح العين ، اسْماً كان أو مَصْدراً إلاَّ أحْرُفاً ، كمَسْجِدٍ ، ومَطْلِعٍ ، ومَشْرِقٍ ، ومَسْقِطٍ ، ومَفْرِقٍ ، ومجْزِرٍ ، ومَسْكِنٍ ، ومَرْفِقٍ ، ومَنْبِتٍ ، ومَنْسِكٍ ، ألْزَموها كسرَ العينِ ، والفتحُ جائزٌ وإن لم نَسْمَعْه ، وما كان من باب جَلَسَ فالمَوْضِعُ هو المَسْجِدُ ، والمَصْدَرُ المَسْجَدُ ، نَزَلَ مَنْزَلاً ، أي : نُزُولاً ، وهذا مَنْزِلُهُ ، لأِنَّه بمعنَى الدارِ .
      ـ سَجِدَتْ رِجْلُهُ : انْتَفَخَتْ ، فهو أسْجَدُ .
      ـ أَسْجادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ : من خَمْرِ ذِي نُطَفٍ أغَنَّ مُنَطَّقٍ ........ وافى بها كدراهِمِ الأَسْجادِ ، اليَهودُ والنَّصارَى ، أو مَعْناهُ : الجِزْيَةُ ، أو دَراهِمُ الأَسْجادِ : كانَتْ عليها صُوَرٌ يَسْجُدونَ لها ، ورُوِيَ الإِسْجادُ ، وفُسِّرَ باليَهودِ .
      ـ عَيْنٌ ساجِدَةٌ : فاتِرَةٌ .
      ـ نَخْلَةٌ ساجِدَةٌ : أمالَها حَمْلُها ،
      ـ قولُه تعالى :{ وادْخُلوا البابَ سُجَّداً أي : رُكَّعاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَنِيَ
    • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً : عُدِمَ ، وأفْناهُ غَيْرُهُ ،
      ـ فَنِيَ فُلانٌ ، وفَنَى : هَرِمَ .
      ـ فانِي : الشَّيْخُ الكَبيرُ .
      ـ تَفَانَوْا : أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      ـ فِناءُ الدارِ : ما اتَّسَعَ من أمامِها ، ج : أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ .
      ـ فاناهُ : دَاراهُ .
      ـ أرْضٌ مَفْناةٌ : موافِقَةٌ لِنَازِلِيها .
      ـ أفانِي : نَبْتٌ ، واحِدَتُها : أَفَانِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الفَنُّ
    • ـ الفَنُّ : الحالُ ، والضَّرْبُ من الشيءِ ، كالأُفْنون , ـ ج : أفْنانٌ وفُنونٌ ، والطَّرْدُ ، والغَيْنُ ، والمَطْلُ ، والعَناءُ ، والتَّزْيِينُ .
      ـ افْتَنَّ : أخذَ في فُنونٍ من القولِ .
      ـ فَنَّنَ الناسَ : جَعَلَهم فُنوناً .
      ـ أُفْنونُ : الحَيَّةُ ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ ، أو المُسِنَّةُ ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ ، والكلامُ المُثَبَّجُ ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ ، والداهيةُ ،
      ـ أُفْنونُ من الشَّبابِ والسَّحابِ : أوَّلُهُما ، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر .
      ـ فَنَنُ : الغُصْنُ , ج : أفْنانٌ , جج : أفانينُ .
      ـ شجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ : كثيرتُها .
      ـ تَّفْنينُ : التَّخْليطُ ،
      ـ تَّفْنينُ في الثَّوْبِ : طَرائقُ ليست من جِنْسِه ، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ .
      ـ شَعَرٌ فَيْنانٌ : له أفْنانٌ .
      ـ امرأةٌ فَيْنانَةٌ : كثيرةُ الشَّعَرِ .
      ـ فَنينُ : تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ ، ووَجَعٌ ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً , ومَفْنونٌ ، ووادٍ بنَجْدٍ ، وقرية بمَرْوَ .
      ـ فَنَّانٌ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ .
      ـ رجلٌ مِفَنٌّ : يأتي بالعجائبِ ، وهي مِفَنَّةٌ .
      ـ فَنَّةُ : السَّاعةُ ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ ، كالفَيْنةِ ،
      ـ فُنَّةُ : الكثيرُ من الكَلأ .
      ـ مُفَنَّنَةُ : العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ .
      ـ هو فِنُّ عِلْمٍ : حَسَنُ القيامِ به .
      ـ أحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ : شاعِرٌ .
      ـ أبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ فَنْفَنَ : فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً .
      ـ اسْتَفَنَّهُ : حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. بَيْتُ
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
      ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
      ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
      ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
      ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ : البَشَرُ ، كالإِنْسَانِ ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ ، ج : أناسِيُّ .
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ { وأناسِيَ كثيراً } بالتخفيفِ ، وأناسيَةٌ وآناسٌ . والمرأةُ : إنْسَانٌ ، والإنْسَانَةُ : عامِّيَّةٌ ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ : لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ : الناسُ .
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ : شاعرٌ .
      ـ إِنْسِيُّ : الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ : ما أقْبَلَ عليك منها .
      ـ إِنْسَانُ : الأَنْمُلَةُ ، وظِلُّ الإِنسانِ ، ورأسُ الجَبَلِ ، والأرضُ لم تُزْرَعْ ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ . ج : أناسِيُّ .
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ : صَفِيُّكَ ، وخاصَّتُكَ .
      ـ أَنوسُ من الكلابِ : ضدُّ العَقورِ ، ج : أُنُسٌ .
      ـ مِئْنَاسُ : امرأةٌ ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ .
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ .
      ـ أَنيسُ : الدِّيكُ ، والمُؤانِسُ ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به ،
      ـ أَنيسَةُ : النارُ ، كالمَأْنوسَةِ .
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ : طَيِّبَةُ النَّفْسِ .
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ : ضِدُّ الوَحْشَةِ ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به .
      ـ أَنَسُ : الجماعةُ الكثيرةُ ، والحَيُّ المُقِيمُون ،
      ـ وبلا لام : خادِمُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ آنَسَهُ : ضِدُّ أوْحَشَهُ ،
      ـ آنَسَ الشيءَ : أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما ، وعَلِمَهُ ، وأحَسَّ به ،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ : سَمِعَهُ .
      ـ مُؤْنَسَةُ : قرية قُرْبَ نَصِيبيْن .
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ : قرية بالصَّعيدِ .
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ : عَلَمٌ .
      ـ اسْتأْنَسَ : ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ : أحَسَّ إنْسِياً ،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ : اسْتَأْذَنَ ، وَتَبَصَّرَ .
      ـ مُتَأَنِّسُ : الأسَدُ ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ .
      ـ ما بالدار من أنيس : أحدٌ .
      ـ مُؤنساتُ : السِّلاَحُ كُلُّهُ ، أو الرُّمْحُ ، والمِغْفَرُ ، والتَّسْبِغَةُ ، والتُّرْسُ ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ : صَحَابِيٌّ .
      ـ أُنَيْسُ : عَلَمٌ .
      ـ أَنِيْسُ : ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ ، جاهِلِيٌّ .
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس : من أتْباع التابعينَ .
      ـ أبو أُناسٍ : عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ ، أخْبارِيٌّ ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ : بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ ، وبنتُ قُرْطٍ : جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. فناجرة
    • فناجرة :-
      خيالة ماهرون في ركوب الخيل ، فيحسن أن يطلق هذا الاسم على الذين يركبون خيل السِّباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. فناجرة
    • فناجرة
      1 - خيالة حاذقون مهرة في ركوب الخيل

    المعجم: الرائد

  11. الطُّيُّورُ
    • الطُّيُّورُ الطُّيُّورُ يقال : هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ : حديدٌ سريعُ الفيئةِ والرجوعِ والتحولِ من أَمرٍ إِلى آخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَناة
    • فناة
      1 - فناة بعرة ، جمع : فنوات . 2 - فناة : « عنب الثعلب »، وهو نبات ، جمع : فنا .

    المعجم: الرائد

  13. الفَنَاةُ
    • الفَنَاةُ : عِنَبُ الثَّعْلَب . والجمع : فَنًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَسْجَدُ
    • المَسْجَدُ : الجبْهَةُ حيث يكون نَدَبُ السجود . والجمع : مساجِدُ .
      والمساجِدُ من بدن الإِنسان : الأَعضاء التي يُسْجد عليها ، وهي : الجبهة والأَنف واليَدان والركبتان والقدمان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَسْجِدُ
    • المَسْجِدُ : مصلّى الجماعة .
      والمسجدُ الحرام : الكعبة .
      والمسجد الأَقصى : مسجد بيت المقدس .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسجِدِ الْحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى ) ) . والجمع : مساجِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المسجد الحرام
    • مكة ( الحرم )
      سورة : الحج ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. شطر المسجد الحرام
    • تلقاء الكعبة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 144

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. عند المسجد الحرام
    • في الحَرَم كلّه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 191

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الإنسان
    • اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم ، ويطلق على المفرد والجمع :- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :- ° إنسان مثاليّ

    المعجم: عربي عامة

  20. الإنْسَانُ
    • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر . والجمع : أَناسيّ ( أصْله أَناسين ) .
      وإنسان العين : ناظرها .
      و ( في الطب ) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين ، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء .
      وإنسان السيف والسهم : حدُّهما .
      و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا .
      و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي : الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إنّ الإنسان
    • بطبْعِه إلاّ منْ رَحِم الله ( جواب القسم )
      سورة : العاديات ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إنّ الإنسان
    • جنـْـس الإنسان ( جَوَاب القسم )
      سورة : العصر ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. قـُـتِل الإنسان
    • لُعِن الكافـر . أو عُـذب
      سورة : عبس ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. وصّينا الإنسان
    • أمرناه
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. وصّينا الإنسان
    • أمرناه و ألزمناه
      سورة : لقمان ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فناجر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَّ** - [ج ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).**جَرَرْتُ**،** أَجُرُّ**،** اُجْرُرْ**، مص. جَرٌّ. 1. "جَرَّ الحِصَانُ العَرَبَةَ" : جَذَبَهَا، سَارَ بِهَا. 2. "تَجُرُّ حُرُوفُ الجَرِّ الكَلِمَاتِ" : تَخْفِضُهَا، تُحَرِّكُ أَوَاخِرَهَا بِحَرَكَةِ الكَسْرِ. 3. "جَرَّ عَلَى نَفْسِهِ الْمَصَائِبَ" : أَوْقَعَهَا فِي، جَلَبَ لَهَا... 4. "جَرَّ قَدَمَيْهِ " : سَحَبَهُمَا، دَفَعَهُمَا.
معجم الغني
**جَرٌّ** - [ج ر ر]. (مص. جَرَّ). 1. " لَمْ يَكُنْ بِإِمْكَانِهِ جَرُّ أَيِّ مَغْنَمٍ" : أَي اغْتِنَامُ، كَسْبُ. 2. حُرُوفُ الجَرِّ : مِنْ، إِلَى، عَلَى، البَاءُ : حُرُوفٌ تَخْفِضُ آخِرَ حُرُوفِ الأَسْمَاءِ. 3. "وَهَلُمَّ جَرّاً" : إِلَى آخِرِ ذَلِكَ. (J0200.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَرّ [مفرد]: 1- مصدر جَرَّ| قاطرة جَرٍّ: قاطرة تجُرُّ عربات أخرى- هَلُمَّ جَرًّا: على هذا المنوال، وهكذا إلى آخره. 2- (نح) نوعٌ من الإعراب يلحق الأسماء إمَّا بالإضافة وإمّا بواسطة أحد حروف الجرّ علامته الكسرة أو ما ينوب عنها وهو خلاف الرَّفع والنَّصب والجزم. • حروف الجرِّ: (نح) الحروف التي تجرّ الأسماء وهي: عن وفي ومن وإلى وعلى والباء والكاف واللام. II جَرَّ جَرَرْتُ، يَجُرّ، اجْرُرْ/جُرَّ، جَرًّا، فهو جارّ، والمفعول مَجْرور • جرَّ الحيوانَ وغيرَه: جذبه وسحبه، ساقه رويدًا "جرَّت إليه الشهرةُ متاعبَ كثيرة- لم يستطع أن يحمل الحقيبةَ فجرَّها- {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ}"| جرَّ أذيالَه: تبختر، زها بنفسه، اختال- جرَّ إلى الهلاك: أدَّى إليه- جرَّ رجليه/ جرَّ قدميه: سحبهما بجهد أو تباطأ في مشيه- جرَّ على نفسه المتاعبَ: جلب لها ماتكره- جرَّ على نفسه جريرة: ارتكب إثمًا، جنى جناية- جرَّ قيوده: أي كان مقيَّدًا بالسَّلاسل- جُرَّها على أفواهها: سُقها وهي ترتع وتصيب من الكلأ- جرَّه في الوحل: لوَّث سمعته وقال فيه كُلَّ سوء- خرَج يجرُّ الجيش: صار على رأس الجيش- عاد يجرُّ أذيال الخَيْبَة: انهزم، لم يحقِّق ما خرج من أجله- كُلٌّ يجرُّ النار إلى قُرصه [مثل]: يُضرب لمن يؤثر نفسه على غيره يريد الخير لنفسه فقط- يجرُّه إلى حافة الهاوية: يؤدِّي به إلى الدمار. • جرَّ الكلمةَ: (نح) وضع الكسرةَ تحت حرفها الأخير.
الرائد
* جر يجر: جرا. 1-ه أو الشيء، أو به: جذبه، سحبه. 2-الجمال: ساقها سوقا خفيفا. 3-ولد الناقة أو البقرة: شق لسانه لئلا يرضع. 4-على نفسه جريرة: ارتكب جناية أو ذنبا. 5-ت الماشية: رعت وهي تسير. 6-الجمل: ركبه وهي يرعى. 7-الجمل: أخرج الأكل من بطنه فمضغه. 8-الكلمة: حركها بحركة الجر.
الرائد
* جر. 1-مص. جر. 2-وهدة من الأرض. 3-أسفل الجبل. 4-بيت الضبع والثعلب واليربوع والجرذ وغيرها. 5-في النحو: نوع من الإعراب في الأسماء، ويكون بالحروف، كـ «الياء» في المثنى والجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة، وبالحركة، وهي الكسرة (ـ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: