أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز
أَنْشَزَ الشيءَ: رفَعَه عن مكانه
أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت: رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض
شَزِنَ : (فعل)
شَزِنَ شزَنًا
شَزِنَ: نَشِطَ وداومَ العمل
شَزِنَ أَعْيَا وتعب بعد إجهاد
شُزُن : (اسم)
شُزُن : جمع شَزَن
شزَن : (اسم)
شزَن : مصدر شَزِنَ
نَشَز : (اسم)
الجمع : نِشَازٌ ، أَنْشَازٌ
النَّشَزُ : النَّشْزُ
أَرْضٌ نَشَزٌ : بِهَا نُتُوءٌ
رَجُلٌ نَشَزٌ : قَوِيٌّ، صَلْبٌ
نَشْز : (اسم)
نَشْز : مصدر نَشَزَ
نَشز : (اسم)
الجمع : نُشوزٌ ، و نِشاز
مصدر نشَزَ
النَّشْزُ : ما ارتفع وظَهَرَ من الأَرض
وَشَز : (اسم)
الجمع : أَوْشازٌ
الوَشَزُ : العَجَلةُ
لقِيتُه على أَوشازٍ: على عجلة
الوَشَزُ: الشدَّةُ في العيش
الوَشَزُ :الذي يُسنَد إِليه ويُلْجَأُ
لَجَأْتُ إِلى وشَزٍ: تحصَّنتُ
,
شزا(المعجم الرائد)
شزا - يشزو ، شزوا 1-شزا الشيء : ارتفع
شَزَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَزَا: ارْتَفَعَ.
شزن(المعجم لسان العرب)
"الشَّزَنُ، بالتحريك، والشُّزُونة: الغِلَظُ من الأَرض؛ قال الأَعشى: تَيمَّمْتُ قَيْساً، وكم دونه من الأَرض من مَهْمَهٍ ذي شَزَنْ (* قوله «تيممت قيساً إلخ» الصاغاني الرواية: تيمم قيساً إلخ. على الفعل المضارع أَي تتيمم ناقتي أي تقصد، وقبله: فأفنيتها وتعاللتها * على صحيح كرداء الردن.) وفي حديث الذي اختطفته الجنُّ: كنت إذا هبطت شَزَناً أَجده بين ثَنْدُوَتَيَّ؛ الشَّزَن، بالتحريك: الغليظ من الأَرض، والجمع شُزُنٌ وشُزونٌ،وقد شَزُنَ شُزُونة. ورجل شَزَِن: في خُلُقه عَسَرٌ. وتَشَزَّنَ في الأَمر: تَصَعَّبَ. وفي حديث لُقْمانَ ابن عادٍ: ووَلاَّهم شَزَنَه، يروى بفتح الشين والزاي وبضمهما وبضم الشين وسكون الزاي، وهي لغات في الشِّدَّة والغِلْظة، وقيل: هو الجانب، أَي يُوَلِّي أَعداءَه شِدَّته وبأْسه أَو جانبه أَي إذا دَهَمَهم أَمر وَلاَّهم جانبه فحَاطَهم بنفسه. يقال: وَلَّيته ظهري إذا جعله وراءه وأَخذَ يَذُبُّ عنه. وشَزِنَت الإِبل شَزَناً: عَيِيَتْ من الحفا. والشَّزَنُ: شدة الإِعياء من الحفا، وقد شَزِنت الإِبل. وروى أَبو سفيان حديث لقمان بن عاد: شُزُنَه، قال: وسأَلت الأَصمعي عنه فقال: الشُّزُنُ عُرْضُه وجانبه، وهو لغة؛
وأَنشد لابن أَحمر: أَلا لَيْتَ المَنازِلَ قد بَلِينا،فلا يَرْمِينَ عن شُزُنٍ حَزِيناً. يريد أَنهم حين دَهَمَهم الأَمر أَقبل عليهم وولاَّهم جانبه. قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله الأَصمعي حسن؛ وقال الهُذَليّ: كلانا، ولو طالَ أَيَّامُه،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ. قال: الشَّزَنُ الحَرْف يعني به الموت وأَن كل أَحد سَتَزْلَقُ قدمه بالموت وإن طال عمره؛ وقال ابن مُقْبِل: إن تُؤْنِسَا نارَ حَيّ قد فُجِعْتُ بهم،أَمْسَتْ على شَزَنٍ من دارِهم دَارِي والشُّزُنُ: الكَعْبُ الذي يلعب به؛ قال الشاعر: كأَنه شُزُنٌ بالدَّوِّ مَحْكوكُ وقال الأَجْدَعُ بن مالك بن مَسْروق: وكأَنَّ صِرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ، فهنّ شَواعِي والشَّزَنُ والشُّزُنُ: ناحية الشيء وجانبه. والشُّزُن: الحرف والجانب والناحية مثال الطُّنُب. ويقال: عن شُزُنٍ أَي عن بُعْدٍ واعتراض وتَحَرُّف. وفي حديث الخُدْرِيّ: أَنه أَتى جَنازة فلما رآه القوم تَشَزَّنُوا له ليُوَسِّعُوا له؛ قال شمر: أَي تَحَرَّفُوا. يقال: تَشَزَّنَ الرجلُ للرَّمْي إذا تَحَرَّفَ واعْتَرض. ورماه عن شُزُنٍ أَي تَحَرَّف له، وهو أَشد للرمي؛ وفي حديث سَطيح: تَجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ أَي تمشي من نشاطها على جانب. وشَزِنَ فلانٌ إذا نَشِطَ. والشَّزَنُ: النَّشاط، وقيل: الشَّزَن المُعْيَى من الحَفا. والتَّشَزُّن في الصِّراع: أَن يَضَعه على وَركه فيَصْرَعه، وهو التَّوَرُّك. ويقال: ما أُبالي على أَيّ قُطْرَيْهِ وعلى أَيّ شُزْنَيْه وقع، بمعنى واحد أَي جانِبيه. وتَشَزَّنَ الرجلُ صاحبَه تَشَزُّناً وتَشْزِيناً، على غير قياس: صرعه؛ ونظيره: وتَبَتَّل إليه تَبْتِيلاً. وتَشَزَّنَ الشاةَ: أَضجعها ليذبحها. وتَشَزَّن للرَّمْي وللأَمر وغيره إذا اسْتَعَدَّ له. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، حين سُئلَ حُضُورَ مجلس للمذاكرة أَنه، قال: حتى أَتَشَزَّنَ. وتَشَزَّن له أَي انتصب له في الخصومة وغيرها. وفي الحديث: أَنه قرأَ سورة ص،فلما بلغ السجدة تَشَزَّنَ الناسُ للسجود، فقال، عليه الصلاة والسلام: إنما هي توبة نبيّ ولكني رأَيتكم تَشَزَّنْتُم، فنزل وسجد وسجدوا؛ التَّشَزُّنُ: التأَهُّب والتَّهَيُّؤ للشيء والاستعداد له، مأْخوذ من عُرْض الشيء وجانبه كأَنَّ المُتَشَزِّنَ يَدَعُ الطمأْنينة في جلوسه ويقعُدُ مستوفزاً على جانب. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عمر دخل على النبي،صلى الله عليه وسلم، يوماً فقَطَّبَ وتَشَزَّنَ له أَي تأَهب. وفي حديث عثمان:، قال لسَعْد وعَمّار ميعادُكم يومُ كذا حتى أَتَشَزَّنَ أَي أَسْتَعِدَّ للجواب. وفي حديث ابن زياد: نِعْمَ الشيء الإِمارةُ لولا قَعْقَعةُ البُرُدِ والتَّشَزُّنُ للخُطَب. وفي حديث ظَبْيان: فترامَتْ مَذْحِجُ بأَسِنَّتِها وتَشَرَّنَتْ بأَعِنَّتها. "
الشَّزَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الشَّزَنُ: شِدَّةُ الإِعْياءِ من الحَفَا، والشِّدَّةُ، والغِلْظَةُ، كالشُّزُوْنَةِ، والغِلَظُ من الأرضِ، والرَّجُلُ العَسِرُ الخُلُقِ، ـ شَّزَنُ من العَيْشِ: شَظَفُهُ، والناحِيَةُ، والجانِبُ، كالشُّزُنِ، والبُعْدُ. ـ شَّزْنُ، وشُزُنُ: الكَعْبُ يُلْعَبُ به. وذَكَرَ أحَدَهُما الجوهريُّ غيرَ مُقَيَّدٍ. ـ تَشَزَّنَ: اشْتَدَّ، ـ تَشَزَّنَ له: انْتَصَبَ له في الخُصُومَةِ وغيرِها، ـ تَشَزَّنَ صاحِبَهُ تَشَزُّناً وتَشْزِيناً: صَرَعَهُ، ـ تَشَزَّنَ الشاةَ: أضْجَعَهَا ليَذْبَحَها. ـ شَزِنَ: نَشِطَ. ـ شَّزْنَةُ: البَخيلَةُ.