وصف و معنى و تعريف كلمة فناص:


فناص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح فناص في معاجم اللغة العربية:



فناص

جذر [فنص]

  1. ناصَ: (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  2. ناصَّ: (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  3. ناصٍ: (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا
  4. ناصّ: (اسم)
    • ناصّ : فاعل من نَصَّ


  5. ناوَصَ: (فعل)
    • نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ
  6. منوص: (اسم)
    • منوص : اسم المفعول من ناصَ
  7. اِستَناصَ: (فعل)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك
    • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
    • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
    • اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه
    • استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته
  8. ناصِت: (اسم)
    • ناصِت : فاعل من نَصَتَ
  9. نَوَصان: (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
  10. نَاصَ نَاصَ نَيْصاً:


    • تحرّك حركة ضعيفة.
  11. اسْتَنَاصَ الشيءَ:
    • حرّكه.
  12. اسْتَنَاصَ الفرسُ:
    • تحرّك.
  13. اسْتَنَاصَ عنه:
    • تأَخَّر.
  14. اسْتَنَاصَ فلانٌ:
    • شمَخَ برأْسه.
  15. استناص فلاناً:
    • استنهضه لقضاءِ حاجته.
  16. نَاصَ الشيءَ:


    • جذَبَهُ.
  17. نَاصَ إِليه:
    • نَهضَ.
  18. نَاصَ فلاناً:
    • سبقه.
  19. نَاصَ للحركة:
    • تهيَّأَ.
  20. ناصَ الشّخصُ:
    • فرّ وراغ.
  21. ناص الشّخصُ إليه:
    • الْتَجَأ.
  22. ناص الشّخص عن الأمر:


    • تأخّر، تنحّى عنه ''ناصَ عن أقرانه- ناص الجَبَانُ عن الجهاد''.
  23. ناص الفرسُ:
    • رفع رأْسَهُ نافِراً.
  24. اِنتاصَ : (فعل)
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ
  25. مُناصى : (اسم)
    • مُناصى : اسم المفعول من ناصَى
,
  1. ناصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.
      ناصَ الشّخصُ عن الأمر:
      1 - تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.
      2 - فرّ وراغ.
  2. ناص (المعجم الرائد)


    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1-تحرك
  3. نَاوَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ.
  4. إِستَناص (المعجم الرائد)
    • إستناص - استناصة
      1- إستناص الفرس : تحرك، انطلق. 2- إستناص : رفع رأسه اعتزازا. 3- إستناص عنه : تأخر. 4- إستناص الشيء : حركه. 5- إستناصه : دفعه لفعل شيء أو لقضاء حاجة.
  5. إِنتاص (المعجم الرائد)
    • إنتاص - انتياصا
      1-إنتاصت الشمس : غابت
  6. ناوَص (المعجم الرائد)
    • ناوص - مناوصة
      1-ناوصه : ناوشه، جاذبه


  7. ناص الشّخص عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه- ناص الجَبَانُ عن الجهاد.
  8. اسْتَنَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك.
      و اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه.
      و اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر.
      و اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه.
      يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته.
  9. المَنَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ) ) .
  10. النَّوِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة.
      يقال: ما به.
      نَوِيصٌ.
  11. نَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَ نَاصَ ُ نَوْصاً، ونَوَصَاناً: تحرَّكَ وفرّ.
      و يقال: ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً.
      ويقال: فلانٌ مما يقدر على أَن يَنُوص: يتحرّك لشيءٍ.
      و نَاصَ عن الأَمر أَو عن زميله: تأَخَّر.
      و نَاصَ للحركة: تهيَّأَ.
      و نَاصَ إِليه: نَهضَ.
      و نَاصَ الْتَجأَ.
      و نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ.
      و نَاصَ طَلَبَهُ.
      و نَاصَ فلاناً: سبقه.
  12. نَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَ نَاصَ ِ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة.
      [لغة في ناضَ].
  13. نَاصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه.
  14. نَوَصان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَوَصان :-
      مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.
  15. ناص (المعجم الرائد)
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.
  16. ناص (المعجم الرائد)
    • ناص - مناصة
      1-غريمه : ناقشه وألح عليه
  17. نوصة (المعجم الرائد)
    • نوصة
      1-1- المرة من ناص. 2- غسلة بالماء وغيره.
  18. نوص (المعجم لسان العرب)
    • "ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ.
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب.
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء.
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل.
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ.
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة.
      ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا.
      أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت.
      وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب.
      الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ.
      والنَّوْصُ: الفِرارُ.
      والمَناصُ: المَهْربُ.
      والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ.
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ.
      ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام.
      وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت.
      وناصَه ليُدْرِكه: حركه.
      والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك.
      وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ.
      واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر.
      والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح.
      والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع.
      وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته.
      ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد.
      ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة،فقبلت الميم نوناً.
      "
  19. نَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
      ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
      ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
      ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
      ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
      ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
      ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
      ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
      ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
      ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.
  20. نيص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم.
      ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحركة الضعيفة.
      وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم.
      فصل الهاء"
  21. نصَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      • نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.
  22. نَصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص :-
      • نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث.
      • نصَّ على الشّيء: حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :-نصَّتِ المعاهدةُ على كذا، - تنصّ المادة على كذا: تقضي به، - ملتزم بنصِّ القانون.
  23. نصا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :-
      • نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.
      • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.
  24. أَناص (المعجم الرائد)
    • أناص - إناصة
      1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.
  25. نصت (المعجم لسان العرب)
    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "


معنى فناص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: