وصف و معنى و تعريف كلمة فناطا:


فناطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح فناطا في معاجم اللغة العربية:



فناطا

جذر [فنط]

  1. ناطَ: (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا و نِيَاط ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
    • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
  2. ناطَ: (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَيْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  3. أَنْوَاط: (اسم)
    • أَنْوَاط : جمع نَوط
  4. نَوَاطٍ: (اسم)
    • نَوَاطٍ : جمع ناطِيَةُ


  5. نَوَاطٍ: (اسم)
    • نَوَاطٍ : جمع ناطِي
  6. أَنْوِطَة: (اسم)
    • أَنْوِطَة : جمع نياط
  7. نَوطة: (اسم)
    • النَّوْطَةُ: ورمٌ في الصَّدر أَو النَّحر، أَو غُدَّةٌ في البطن مُهلكة
    • النَّوْطَةُ :الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ
    • النَّوْطَةُ :الأَرضُ يكثر بها الطَّلحُ أَو الطَّرفاء
    • النَّوْطَةُ :الحِقْدُ والغِلّ
    • نَوْطَةُ الطَّائِرِ : حَوْصَلَتُهُ
  8. إِنَاطة: (اسم)
    • إِنَاطة : مصدر أَناطَ
  9. إِناطة: (اسم)
    • مصدر أَناطَ
    • إِناطَتُهُ بِحَبْلٍ: تَعْلِيقُهُ
    • إِناطَتُهُ بِشُؤُونِ الْمُؤَسَّسَةِ : تَكْليفُهُ بِها
  10. تَنواط: (اسم)


    • التَّنْوَاطُ : ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّنُ به
  11. بنوط: (اسم)
    • بنوط : جمع بُنط
  12. المناط: (مصطلحات)
    • بالتحريك ، موضع التعليق ، والعلة ، ومنه: مناط الحكم ، أي: علته. (فقهية)
  13. إِناطَتُهُ بِحَبْلٍ:
    • تَعْلِيقُهُ.
  14. إِناطَتُهُ بِشُؤُونِ الْمُؤَسَّسَةِ:
    • تَكْليفُهُ بِها.
  15. نَاطَ الأَمْرَ بِنَائِبِهِ:
    • عَهِدَ بِهِ إِلَيْهِ.
  16. نَاطَ الشَّاةَ:


    • عَلَّقَهَا.    كُلُّ شَاةٍ مِنْ رِجْلِهَا سَتُنَاطُ. (مثل).
  17. نَاطَتِ الدَّارُ:
    • بَعُدَتْ.
  18. نَوْطَةُ الطَّائِرِ:
    • حَوْصَلَتُهُ.
  19. ناط الأمر بفلان:
    • عَهِدَ به إليه ''ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته''.
  20. ناط الشَّيءَ بغيره:
    • علَّقه.
  21. ناط الشَّيءَ على غيره:
    • علَّقه.
  22. ناط الشّيء بغيره:


    • علَّقه ''ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب- ناط نجاحه بالحظّ- كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل].
  23. تخريج المناط: (مصطلحات)
    • استنباط العلة من الحكم الثابت بنص أو إجماع. (فقهية)
  24. وتحقيق المناط: (مصطلحات)
    • التحقق من وجود العلة الثابتة بنص أو إجماع أو استنباط في الصور التي ينتظمها الحكم. (فقهية)
  25. تنقيح المناط: (مصطلحات)
    • إبعاد الأوصاف التي لا دخل لها في الاعتبار عن العلة. (فقهية)
,
  1. إِسْفِنْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِسْفِنْطُ وإِسْفَنْطُ: المُطَيَّبُ من عَصيرِ العِنَبِ، أو ضَرْبٌ من الأشْرِبَةِ، أو أعلَى الخَمْرِ، سُمِّيَتْ لأنَّ الدِّنانَ تَسَفَّطَتْها: تَشَرَّبَتْ أكثَرَها، أو من السَّفيطِ، للطَّيِّبِ النَّفْسِ.
  2. ناطَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ناطَهُ نَوْطاً: عَلَّقَهُ.
      ـ انْتَاطَ: تَعَلَّقَ،
      ـ انْتَاطَ الدارُ: بَعُدَتْ،
      ـ انْتَاطَ الشيءَ: اقْتَضَبَهُ بِرَأْيِهِ لا بِمَشُورَة.
      ـ أنْواطُ: المَعالِيقُ.
      ـ نِياطُ: الفُؤادُ، وكَوْكَبَانِ بينهما قَلْبُ العَقْرَبِ،
      ـ نِياطُ من المَفَازَةِ: بُعْدُ طَرِيقِهَا، كأنَّها نِيطَتْ بِمَفَازَةٍ أخرى،
      ـ نِياطُ من القَوْسِ والقِرْبَةِ: مُعَلَّقُهُمَا، ومُعَلَّقُ كُلِّ شيء، أو عِرْقٌ غليظٌ نِيطَ به القَلْبُ إلى الوتينِ، ج: أنْوِطَةٌ ونُوطٌ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِن الصُّلْبِ تحتَ المَتْنِ، كالنائِطِ،
      ـ نائِطُ: مُمْتَدٌّ في القَلْبِ يُعالَجُ المَصْفُورُ بِقَطْعِهِ.
      ـ المُقَطَّعَةُ النِّياطِ: يقالُ للأرْنَبِ تَفاؤُلاً، أي: نِياطُها يُقْطَعُ، ومنهم من يقول (المُقَطِّعَةُ النِّياطِ)، أي: من سُرْعَتِها تُقَطِّعُ نِياطَهَا أو نِياطَ الكِلابِ.
      ـ نَيِّطُ: بِئْرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّهَا، ولم تَعِنْ من قَعْرِها.
      ـ نَوْطُ: العِلاوَةُ بين عِدْلَيْنِ، وما عُلِّقَ من شيء، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ، والجُلَّةُ الصغيرَةُ فيها التَّمْرُ ونحوُهُ، ج: أنْواطٌ ونِياطٌ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إن أعْيَا البعيرُ، فَزِدْهُ نَوْطاً’‘،
      ـ ‘‘إن أعْيَا البعيرُ، فَزِدْهُ نَوْطاً’‘: لا تُخَفِّفُ عنه إذا تَلَكَّأَ في السَّيْرِ،
      ـ نَوْطَةُ: الحَوْصَلَةُ، ووَرَمٌ في الصَّدْرِ، أو في نَحْرِ البعيرِ وأرْفاغِهِ، أو غُدَّةٌ في بَطْنِهِ مُهْلِكَةٌ،
      ـ أناطَ: أصابَهُ ذلك، والأرضُ يَكْثُرُ بها الطَّلْحُ أو الطَّرْفاء، والمَوْضِعُ المُرْتَفِعُ عن الماء، أو ليس بوادٍ ولا بتَلْعَةٍ، بل بين ذلك، وبين العَجُزِ والمَتْنِ، والحِقْدُ والغِلُّ،
      ـ تَنْواطُ: ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به.
      ـ هذا مِنِّي مَناطَ الثُّرَيَّا: في البُعْدِ.
      ـ هذا مَنُوطٌ به: مُعَلَّقٌ،
      ـ مَنُوطٌ بالقومِ: دَخِيلٌ فيهم، أو دَعِيٌّ.
      ـ نَيِّطَةُ: البعيرُ تُرْسِلُهُ مع المُمْتَارِينَ ليُحْمَلَ لك عليه. وقد اسْتَنَاطَ فلانٌ بعيرَهُ فلاناً فانْتاطَ هُوَ له.
      ـ تَنَوُّطُ وتُنَوِّطُ: طائِرٌ يُدَلِّي خُيوطاً من شجرةٍ، ويَنْسُجُ عُشَّهُ كقارُورةِ الدُّهْنِ مَنُوطاً بتلك الخُيوطِ، الواحِدَةُ: التَّنَوُّطَةُ والتُّنَوِّطَةُ.
      ـ نَوَّطَ القِرْبَةَ تَنْوِيطاً: أثْقَلَهَا ليَدْهُنَهَا.
  3. إسفنط (المعجم الرائد)
    • إسفنط - و إسفنط
      1-إسفنط الخمر
  4. ناط الشّيء بغيره/ ناط الشّيء على غيره (المعجم عربي عامة)
    • علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب- ناط نجاحه بالحظّ- كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]
  5. التَّنْوَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّنْوَاطُ : ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّنُ به.
  6. النَّوْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْطَةُ : الحَوْصَلَةُ.
      و النَّوْطَةُ ورمٌ في الصَّدر أَو النَّحر، أَو غُدَّةٌ في البطن مُهلكة.
      و النَّوْطَةُ الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ.
      و النَّوْطَةُ الأَرضُ يكثر بها الطَّلحُ أَو الطَّرفاء.
      و النَّوْطَةُ الحِقْدُ والغِلّ.


  7. إِنتاط (المعجم الرائد)
    • إنتاط - انتياطا
      1- إنتاط الشيء بعد. 2- إنتاط به : تعلق به. 3- إنتاط الأمر : عالجه من غير ترو أو تفكير.
  8. إستناط (المعجم الرائد)
    • إستناط - استناطة
      1-إستناطه : جمله : أرسله معه ليحمل له عليه الطعام والمؤونة
  9. ناط الأمر بفلان (المعجم عربي عامة)
    • عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته.
  10. المَنَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنَاطُ : موضع التَّعْليق.
      ويقال: هو منِّي مَنَاطَ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْد.
      وفلانٌ مَنَاط الثُّرَيّا: شريف ٌ عالي المنزلة.
      و(مَناطُ الحكم) المَنَاطُ (عند الأُصوليين والأَخلاقيين) : عِلَّتُه.
      يقال: مناطُ الحكم بتحريم الخمر هو الإِسكار، ومناطُ الحكم على العمل بأَنَّه خَيرٌ عند النفعيين هو ما يَجلِبه من نفع.
  11. المَنُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُوطُ : المُصابُ بالنَّوْطة.
      ويقال: هو مَنوطٌ بالقوم: دخيلٌ فيهم، أَو دعِيٌّ.
  12. النَّوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْطُ : العِلاوة التي توضع بين العِدْلين يتعلقان بها.
      و النَّوْطُ كلُّ ما يتعلق بشيءٍ.
      و النَّوْطُ الوِسامُ.
      يقال: مُنِحَ فُلانٌ نَوْطَ الجدارة.
      و النَّوْطُ الجُلَّة الصغيرة فيها التَّمرُ ونحوُه.
      و النَّوْطُ عِرْقٌ غليظٌ ممتدٌّ من الرئتين عُلِّق به القلب.
      و النَّوْطُ العُصْعُص. والجمع : أَنْوَاطٌ، ونِيَاطٌ.
  13. النِّيَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء.
      يقال: نِياطُ القَوْس، ونِياطُ السَّيف.
      و النِّيَاطُ عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين.
      و النِّيَاطُ الفؤاد. والجمع : أَنْوِطَةٌ، ونُوطٌ.
      ويقال: مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.
  14. نَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاطَ نَاطَ ِ نَيْطاً: بَعُدَ.
  15. نَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاطَ الشيءَ بغيره، وعليه نَاطَ نَوطاً: علَّقَه.
      يقال.
      ناطَ القِربةَ بنياطِها، وناطَ الأَمرَ بفلان.
      ونِيطَ عليه الشيءُ: عُهِدَ به إِليه.
  16. نَاطَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاطَاهُ : نازَعَه وطاوَلَه.
      و نَاطَاهُ عاونه في تَسْدية الثَّوب يَرمِي كلُّ منهما إِلى صَاحبه كُبَّة الغَزْل حتى يُسَدِّيا الثَّوْبَ.
  17. نَاطَ (المعجم الغني)
    • [ن و ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نُطْتُ، أَنُوطُ، نُطْ، مصدر نَوْطٌ، نِيَاطٌ.
      1. :-نَاطَ الشَّاةَ :- : عَلَّقَهَا. :-كُلُّ شَاةٍ مِنْ رِجْلِهَا سَتُنَاطُ. (مثل).
      2. :-نَاطَ الأَمْرَ بِنَائِبِهِ :- : عَهِدَ بِهِ إِلَيْهِ.
      3. :-نَاطَتِ الدَّارُ :- : بَعُدَتْ.
  18. إِناطَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ط]. (مصدر أَناطَ).
      1. :-إِناطَتُهُ بِحَبْلٍ :-: تَعْلِيقُهُ.
      2. :-إِناطَتُهُ بِشُؤُونِ الْمُؤَسَّسَةِ :- : تَكْليفُهُ بِها.
  19. نَاطَ (المعجم الغني)
    • [ن ي ط]. (فعل: ثلاثي لازم). نَاطَ، يَنِيطُ، مصدر نَيْطٌ. نَاطَتِ الدَّارُ :- : بَعُدَتْ.
  20. نَوْطَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ن و ط ].
      1. :-نَوْطَةُ الطَّائِرِ :- : حَوْصَلَتُهُ.
      2. :-بِهِ نَوْطَةٌ :- : وَرَمٌ فِي النَّحْرِ أَوِ الصَّدْرِ.
      3. :-فِي قَلْبِهِ نَوْطَةٌ :- : حِقْدٌ وَغِلٌّ.
  21. إناطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إناطة :-
      مصدر أناطَ.
  22. ناطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط :-
      ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب، - ناط نجاحه بالحظّ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته، لا يؤخذ أحد بذنب غيره.
      ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته.
  23. تنوطة (المعجم الرائد)
    • تنوطة
      1-واحدة التنوط
  24. نَوطة (المعجم الرائد)
    • نوطة
      1-1- المرة من ناط. 2- «حوصلة»، وهي معدة الطائر. 3- ورم في نحر الجمل وأصول فخذيه من باطن. 4- غدة في بطن الجمل مهلكة. 5- مكان مرتفع عن الماء. 6- مكان في وسطه شجر وطرفاه لا شجر فيهما وهو مرتفع عن السيل. 7- حقد.
  25. ناط (المعجم الرائد)
    • ناط - ينيط ، نيطا
      1-ناط الشيء : بعد


معنى فناطا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الإسْفَنْطُ: ضربٌ من الأشربة، فارسيُّ معربٌ. وقال الأصمعي: هي بالرومية. قال الأعشى: وكَأَنَّ الخَمرَ العَتِيقَ من الإسْ   فَنْطِ ممزوجةً بمـاءٍ زُلالِ
Advertisements
تاج العروس

الإِسْفِنْطُ بالكَسْرِ قالَ أَبُو سُهَيْلٍ : كذا أَحْفَظُه وتُفْتَح الفاءُ أَي مع كَسْرِ الهمزَةِ وهكذا وُجِدَ بخطِّ الجَوْهَرِيّ : المُطَيَّبُ من عَصيرِ العِنَبِ كذا في اللّسَان في فصلِ الأَلف مع الطَّاءِ وقِيل : هي خَمْرٌ فيها أَفَاوِيهُ أَو ضرْبٌ من الأَشرِبَةِ فرسِيٌّ معرَّب كما في الصّحاح وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيّ . وقِيل : هو الخَمْرُ بالرُّومِيَّةِ قالَهُ الأَصْمَعِيّ أَيْضاً . أَو أَعلَى الخمرِ وصَفْوَتُها قالَهُ أَبُو عُبَيْدَة . وقِيل : سُمِّيت لأَنَّ الدِّنانَ تَسَفَّطَتْها أَي تَشَرَّبَتْ أَكْثَرَها فبَقِيَت صَفْوَتُها وهو يُلمِّحُ لقولِ أَبي عُبَيْدَة أَو من السَّفِيطِ للطَّيِّبِ النَّفْسِ لأَنَّهم يقولون : مَا أَسْفَطَ نَفْسَه عنكَ أَي مَا أَطْيَبَها وهذا قَوْلُ ابن الأَعْرَابِيّ فهو عندَه عربيٌّ والقولُ مَا قالَهُ الأَصْمَعِيّ من أَنَّهُ رُومِيٌّ والكَلِمَةُ إِذا لم تكُنْ عَرَبِيَّةً جُعِلَتْ حُرُوفُها كُلُّها أَصْلاً قالَ الأَعْشَى يَصِفُ الرِّيقَ :

وكأَنَّ الخَمْرَ العَتيقُ من الإِسْ ... فِنْط مَمْزوجَةً بماءٍ زُلاَلِ

باكَرَتْها الأَغْرابُ في سِنَةِ النَّوْ ... مِ فتَجْرِي جِلالَ شَوْكِ السَّيَالِ الأَغْرابُ : جمع غَرْبِ السِّنِّ وقِيل : هي خُمورٌ مُخْتَلِفَةٌ مَخْلوطَةٌ . وقالَ شَمِرٌ : سأَلْتُ ابن الأَعْرَابِيّ عنها فقال : الإِسْفِنْط : اسمٌ من أَسْمائها لا أَدري مَا هو وَقَدْ ذَكَرها الأَعْشَى فقال :

أَو اسْفَنْطَ عانَةَ بعدَ الرُّقا ... دِ شَكَّ الرِّصَافُ إليها غَدِيرَا قُلْتُ : وقالَ سِيبَوَيْه : الإِسْفِنْط والإِسْطَبْلُ خماسِيَّانِ جَعَلَ الأَلِفَ فيهما أَصلِيَّة كما جُعِلَ يَسْتَعُور خُماسِيًّا جُعِلَت الياءُ أَصليَّة . كما في اللّسَان

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: