وصف و معنى و تعريف كلمة فنافخ:


فنافخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و خاء (خ) .




معنى و شرح فنافخ في معاجم اللغة العربية:



فنافخ

جذر [فخ]

  1. نافِخ: (اسم)
    • اسم فاعل من نفَخَ / نفَخَ في
    • كنافخ في رماد : يعالج أمرًا لا فائدةَ فيه
    • مَن يستعملُ الآلة الموسيقيَّة النفخيَّة كالنَّاي نافخ ناي / مزمار
    • ما بالدّار نافخُ ضَرَمَة : ليس فيها أحد
    • عامل يعالج الزُّجاجَ الحامي بالنَّفخ ليعطيه الشَّكل المطلوب نافخ زجاجيَّات
  2. نافخ: (اسم)
    • نافخ : فاعل من نَفَخَ
,
  1. نَفَخَ
    • ـ نَفَخَ بفَمِه : أخْرَجَ منه الرِّيح ، كَنَفَّخَ ،
      ـ نَفَخَ بها : ضَرَطَ .
      ـ نَفيخُ : الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ .
      ـ مِنْفاخ : آلَتُه .
      ـ نَفْخُ : ارْتِفاعُ الضُّحى ، والفَخْرُ ، والكِبْرُ .
      ـ رجُلٌ أنْفَخُ : في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ ،
      ـ به نَفْخَةٌ ونُفْخَةٌ ونِفْخَةٌ : انْتِفاخُ بَطْن .
      ـ نَفْخاءُ : النَّبْخاءُ ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ .
      ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ ، وأِنْفِخانِيُّ ، وهي أُنْفُخانَةٌ ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ ، وأِنْفِخانِيَّةٌ : امْتَلأَ سِمَناً .
      ـ نُفُخُ : المُمْتَلِئُ شَباباً .
      ـ نُفَّاخٌ : نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ ،
      ـ نُفَّاخَةٌ : الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ .
      ـ مَنْفوخُ : البَطينُ ، والسَّمينُ .
      ـ نَفَّاخٌ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتفخَ
    • انتفخَ / انتفخَ على ينتفخ ، انتفاخًا ، فهو مُنتفِخ ، والمفعول مُنتفَخ عليه :-
      • انتَفَخَتِ الكرةُ مُطاوع نفَخَ / نفَخَ في : امتلأت بالهواء :- مَعِدَة منتفِخَة ، - انتفخ البالون بالهواء :-
      انتفخ النَّهارُ : علا وارتفع .
      • انتفخت عينان : ورِمَتا :- انتفخ وجهُه من المرض :-? انتفخت أوداجُه : غضب ، - انتفخ وريداه : إذا غضِب .
      انتفخ الشَّخصُ : تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله : كناية عن التكبر والتعالي .
      انتفخ على خادِمه : غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَنَافِخ
    • منافخ
      1 -« منافخ الشيطان » : وساوسه

    المعجم: الرائد

  4. تَنفيخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر نَفَّخَ ). :- التَّنْفِيخُ فِي البُوقِ :- : النَّفْخُ فِيهِ .

    المعجم: الغني



  5. نفخ
    • نفخ - تنفيخا
      1 - نفخ بفمه : أخرج منه الريح

    المعجم: الرائد

  6. نفَّخَ
    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ :-
      نفَّخ كالثَّور بالغ في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انتفخ الشّخص
    • تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله

    المعجم: عربي عامة

  8. انتفخ على خادمه
    • غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .


    المعجم: عربي عامة

  9. انْتَفَخَ
    • انْتَفَخَ الشيءُ : علا وارتفع .
      ويقال : انتفخ النَّهارُ : علا قبل الانتصاف بساعة .
      وانتفخ فلانٌ : تعظَّم وتكبَّر .
      وانتفخ عليه : غَضِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْتَفَخَ
    • [ ن ف خ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَخَ ، يَنْتَفِخُ ، مصدر اِنْتِفاخٌ .
      1 . :- اِنْتَفَخَ جِلْدُهُ مِنْ جَرَّاءِ مَرَضٍ طارئٍ :- : تَوَرَّمَ . :- اِنْتَفَخَ خَدُّهُ ، بَطْنُهُ :- :- اِنْتَفَخَتْ أَوْداجُهُ .
      2 . :- يَنْتَفِخُ أَمامَ الأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدينَ :- : يَتَكَبَّرُ ، يَتَعَظَّمُ ، يَنْظُرُ إلى نَفْسِهِ في كِبْرِياءٍ وَتَعْظيمٍ . :- يَنْتَفِخُ على جِيرانِهِ بِأَثاثِهِ .
      3 . :- اِنْتَفَخَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ .

    المعجم: الغني

  11. انتفاخ صلب
    • مظهر لعلبة الصفيح يبين درجة متقدمة لفساد محتوياتها الغذائية .


    المعجم: عربي عامة

  12. انتفاخ لولبي
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ اللين في درجته .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتفاخ لين
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ المستتر في الدرجة .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتفاخ مستتر
    • مظهر لعلبة الصفيح في أولى مراحل فساد محتوياتها الغذائية .

    المعجم: عربي عامة

  15. اِنْتِفاخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر اِنْتَفَخَ ). :- اِنْتِفاخُ البَطْنِ :- : تَوَرُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  16. انتِفاخ
    • انتِفاخ :-
      1 - مصدر انتفخَ / انتفخَ على .
      2 - ( التشريح ) تمدُّد الشِّريان فوق مكان ربطه .
      3 - ( طب ) ورَم ، رهَل مرضيّ قبيح في أحد مظاهر الجلد البشريّ :- انتفاخ الوجه / السَّاقين :-
      انتفاخ الرِّئة : تمدُّد يُحدثه تسرُّب غاز في الرئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إِنتَفَخ
    • إنتفخ - انتفاخا
      1 - إنتفخ الشيء : ارتفع . 2 - إنتفخ النهار : علا ، تقدم . 3 - إنتفخ الشيء : ملىء هواء « انتفخت الكرة ». 4 - إنتفخ : تكبر . 5 - إنتفخ عليه : غضب عليه .

    المعجم: الرائد



  18. نفخ
    • " النَّفْخ : معروف ، نَفَخ فيه فانْتَفَخ .
      ابن سيده : نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما ؛ وفي الخَبر : فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً .
      والنَّفيخُ : الموكل بنَفْخ النار ؛ قال الشاعر : في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ ، مِنْ شُعْلَةٍ ، ساعَدَها النَّفيخ ؟

      ‏ قال : صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ .
      والمنفاخ : كير الحدّاد .
      والمِنْفاخ : الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها .
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى ؛ وقول ابي النجم : إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا ، سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا ، يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها : يا ناقُ ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث : أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب ؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ، وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته ؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها .
      ويروي حديث المستضعفين : فَنَفَخَت بهم الطريق ، بالخاء المعجمة ، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة .
      وفي حديث عائشة : السُّعوط مكانَ النفخ ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه .
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره .
      والنفْخة : نفخةُ يومِ القيامة .
      وفي التنزيل : فإِذا نُفخ في الصور .
      وفي التنزيل : فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله .
      ويقال : نُفخ الصورُ ونُفخ فيه ، قاله الفراء وغيره ؛ وقيل : نفخه لغة في نفخ فيه ، قال الشاعر : لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ ، ولا خُراسانُ ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله « قهندزكم » بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس .
      وفي معجم البلدان لياقوت : قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي : وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة ، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة .
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ .
      ثم ، قال : ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة ، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور ).
      وقول القطامي : أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى ، ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد : ونفخوا فخفف .
      ونَفخ بها : ضَرَط ؛ قال أَبو حنيفة : النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة ، والنفخة : الرائحة الكثيرة ؛ قال ابن سيده : ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة .
      قال : وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي .
      والنفْخة والنُّفَّاخ : الورَم .
      وبالدابة نَفَخٌ : وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت .
      والنُّفْخة : داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه ؛ نفخ نَفَخاً ، وهو أَنْفَخُ .
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ : للذي في خُصْيَيه نَفْخ ؛ التهذيب : النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ .
      والنفْخَة : انتفاخ البَطن من طعام ونحوه .
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ : مَلأَه فامتَلأَ .
      يقال : أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه .
      والمنتفخ أَيضاً : الممتلئ كِبراً وغضباً .
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج ، بالجيم ، أَي صاحب فخر وكِبْر .
      والنفْخ : الكبْر في قوله : أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ ، فنَفْثُه الشعر ، ونَفْخُه الكبْرُ ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ .
      وفي حديث اشراط الساعة : انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه .
      وفي حديث عليّ : نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر .
      ومن مسائل الكتاب : وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ .
      وانتفخ النهار : علا قبل الانتصاف بساعة ؛ وانتفخ الشيءُ .
      والنفخ : ارتفاع الضُّحى .
      ونفْخَة الشباب : معظمه ، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ : ملأَتهما نفخة الشباب .
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب .
      أَبو زيد : هذه نُفخة الربيع ، ونِفْخته : انتهاء نبته .
      والنُّفُخ : للفتى الممتلئ شباباً ، بضم النون والفاء ، وكذلك الجارية بغير هاء .
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين .
      ابن سيده : ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة : نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة .
      وقوم منفوخون ، والمنفوخ : العظيم البطن ، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه .
      والنُّفَّاخة : هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد .
      والنُّفَّاخة : الحجاة التي ترتفع فوق الماء .
      والنَّفْخاء من الأَرض : مثل النَّبْخاء ؛ وقيل : هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر ، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض ؛ وقيل : النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع ؛ وقيل لابنة الخُسّ : أَيُّ شيء أَحسن ؟ فقالت : أَثَرُ غاديَة (* قوله « اثر غادية إلخ » تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ )، في إِثْرِ سارِيَة ، في بلاد خاوية ، في نَفْخاء رابية ؛ وقيل : النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى ، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة .
      والنفْخاء : أَعلى عظم الساق .
      نقخ : النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي : الصواب في هذه اللفظة : النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح ): الضرب على الرأْس بشيء صلب ؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً : ضربه ؛ وقيل : هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه ؛ قال الشاعر : نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ : استخراج المخّ .
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه : استخرجه .
      أَبو عمرو : ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ : حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ ، بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ ، فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ : النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ ؛ قال العجاج : لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف .
      والنُّقاخُ : الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده ؛ وقال ثعلب : هو الماء الطيب فقط ؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به : فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ ، وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى : ‏ حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي .
      والبرد هنا : الريق .
      التهذيب : والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً .
      الفراء : يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها ؛ وروي عن أَبي عبيدة : النُّقاخ الماء العذب ؛

      وأَنشد شمر : وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ ، قال لي : دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد ؟

      ‏ قال أَبو العباس : النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن .
      ابن شميل : النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه .
      وفي الحديث : أَنه شرب من رُومة فقال : هذا النُّقاخ ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده ، ورومة : بئر معروفة بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنافخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَخٌّ** - ج:** فِخَاخٌ**،** فُخُوخٌ**. [ف خ خ]. 1. "وَقَعَ الْحَيَوَانُ فِي الْفَخِّ" : الْمِصْيَدَةُ الَّتِي يُصَادِفُهَا. 2. "وَقَعَ فِي فَخِّهِ" : فِي أُحْبُولَتِهِ.
معجم الغني
**فَخَّ** - [ف خ خ]. (ف: ثلا. لازم).** فَخَّ**،** يَفِخُّ**، مص. فَخٌّ، فَخِيخٌ. 1. "فَخَّ النَّائِمُ" : غَطَّ. 2. "فَخَّتِ الأَفْعَى" : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا. 3. "فَخَّتِ الرَّائِحَةُ" : اِنْتَشَرَتْ.
الرائد
* فخ يفخ: فخا وفخيخا. 1-النائم: غط. 2-ت الحية: فحت، صاتت من فمها. 3-ت الرائحة: فاحت، انتشرت.
الرائد
* فخ يفخ: فخخا. ت رجلاه: استرختا.
الرائد
* فخ. ج فخاخ وفخوخ. 1-مص. فخ. 2-مصيدة تصاد بها الحيوانات. 3-«وثب من فخ إبليس»: أي تاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: