وصف و معنى و تعريف كلمة فنبارهن:


فنبارهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فنبارهن في معاجم اللغة العربية:



فنبارهن

جذر [بار]

  1. نَبَرَ: (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ :رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  2. نَبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ ، و نِبارٌ
    • مصدر نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق
    • حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت
    • النَّبْرُ : القُرادُ والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ
  3. النبْر: (اسم)
    • صوت صيحة الفَزَع
  4. أَنَابيرُ: (اسم)
    • أَنَابيرُ : جمع نَّبْرُ


  5. أنابيرُ: (اسم)
    • أنابيرُ : جمع أنبار
  6. نَبْر: (اسم)
    • نَبْر : مصدر نَبَرَ
  7. نِبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَارٌ
    • نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ
    • وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ
  8. اِنتَبَرَ: (فعل)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع
    • انْتبر الجُرْحُ: تورَّم
    • انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر
  9. مُنبرٍ: (اسم)
    • مُنبرٍ : فاعل من إِنبَرَى
  10. مِنبَر: (اسم)
    • الجمع : منابِرُ
    • المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
    • جمع: مَنَابِرُ
    • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
    • مِنْبَرُ الرَّأْيِ: مُنْتَدَى


  11. منابِرُ: (اسم)
    • منابِرُ : جمع مِنبَر
  12. نَبرة: (اسم)
    • الجمع : نَبَرَات و نَبْرات
    • اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء
    • النَّبْرَةُ :الوَرَمُ
    • النَّبْرَةُ :وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة
    • النَّبْرَةُ :الهمزة
    • النَّبْرَةُ:رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات
  13. نَبريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَبْر
    • مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة
    • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة موسيقى لا نبْريّة
  14. أَنْبَار: (اسم)
    • أَنْبَار : جمع نِبر
  15. أنبار: (اسم)
    • الجمع : أنابيرُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال
    • الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ ، واحدها: نِبْرٌ
  16. أَنْبار: (اسم)
    • أَنْبار : جمع نَبَز


  17. مَنْبور: (اسم)
    • مَنْبور : اسم المفعول من نَبَرَ
  18. منبورة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في
    • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة
  19. نِبار: (اسم)
    • نِبار : جمع نَبر
  20. نابر: (اسم)
    • نابر : فاعل من نَبَرَ
  21. مُنتبِر: (اسم)
    • مُنتبِر : فاعل من إِنتَبَرَ
  22. اِنتِبار: (اسم)
    • اِنتِبار : مصدر إِنتَبَرَ


  23. أَنْبَار: (اسم)
    • أَنْبَار :جمع نِبر
  24. أنابير: (اسم)
    • أنابير :جمع أنبار
  25. تَنابِر: (اسم)
    • تَنابِر :جمع تَنْبَر
,
  1. نبر
    • "النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
      قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه.
      والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
      وفي الحديث:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
      والمَنْبور: المهموز.
      والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ.
      ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
      ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت.
      يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها،فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
      ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
      ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
      والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
      وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره.
      والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه.
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ.
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً.
      وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
      الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
      وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
      وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم.
      والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه.
      وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر.
      والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين.
      والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما.
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
      ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
      والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر،دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ،وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ،دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
      وفي حديث حذيفة أَنه، قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ.
      والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
      الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر،بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا.
      والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
      وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
      والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ.
      والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً،كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك.
      والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
      ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ.
      ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ.
      ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ.
      ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ.
      ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ.
      ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ،
      ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
      ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
      ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نبَرَ
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور :-
      نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده:-
      نبر فلانًا بلسانه: نال منه.
      نبَر الحرفَ:
      1 - همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.
      2 - لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف.
      نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انتبرَ
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر :-
      انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع :-انتبر ثديُ الفتاة، - انتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      انتبر الخطيبُ: صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَبَرَ
    • [ن ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.
      1. :-نَبَرَ الوَلَدُ :- : تَرَعْرَعَ.
      2. :-نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.
      3. :-نَبَرَ الْحَرْفَ :- : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.
      4. :-نَبَرَ الوَلَدَ :- : زَجَرَهُ.
      5. :-نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ :- : نَالَ مِنْهُ.
      6. :-نَبَرَ الطَّعْنَةَ :- : اِخْتَلَسَهَا.
      7. :-نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ :- : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.

    المعجم: الغني

  6. نَبر
    • نبر - ينبر ، نبرا
      1- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب. 2- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض. 3- نبر الشيء : رفعه. 4- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة. 5- نبر الحرف : همزه. 6- نبره : زجره، انتهره. 7- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.

    المعجم: الرائد

  7. نَبْرة
    • نَبْرة :-
      جمع نَبَرَات ونَبْرات:
      1 - اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - همزة.
      3 - طابع يميِّز صوتًا عن غيره :-عرفته من نبرة صوته، - ناعم النّبرة، - صوت واضح النّبرات، - نبرة حادّة.
      4 - حركات نطقيَّة تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة مُعيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَبْريّ
    • نَبْريّ :-
      اسم منسوب إلى نَبْر
      • مجموعة نبريَّة/ وحدة نبريَّة، - مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة.
      • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة :-موسيقى لا نبْريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نبر
    • نبر - ج، نبار وأنبار
      1- نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2- نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3- نبر : قصير جدا. 4- نبر : لئيم، حقير.

    المعجم: الرائد

  10. نَبْر
    • نَبْر :-
      1 - مصدر نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت:-
      • علامة النَّبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّبْرَةُ
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء.
      و النَّبْرَةُ الوَرَمُ.
      و النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة.
      و النَّبْرَةُ الهمزة.
      و النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَبَرَ
    • نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه.
      ويقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه.
      و نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ.
      و نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا.
      ويقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه.
      و نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنتَبَر
    • إنتبر - انتبارا
      1- إنتبر الشيء : ارتفع. 2- إنتبر الجرح : تورم. 3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر. 4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل.

    المعجم: الرائد

  14. الأنْبَارُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال.
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ.
      واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَبْرَةٌ
    • جمع: ات. [ن ب ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَبَرَ).
      1. :-نَبْرَةُ الْمُغَنِّي :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بَعْدَ خَفْضِهِ. :-تَرَنّمَ بِصَوْتٍ كَالْهَمْسِ لَكِنَّهُ وَاضِحُ النَّبَرَاتِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-نَبْرَةُ الْكَلِمَةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا : قَدْ يَكُونُ بِالاعْتِمَادِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِهَا.
      3. :-نَبْرَةُ الْجَسَدِ :- : وَرَمُهُ.

    المعجم: الغني

  16. أنبر
    • أنبر - إنبارا
      1-أنبر الأنبار : بناه

    المعجم: الرائد

  17. نبر
    • ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي

    المعجم: مختار الصحاح

  18. النَّبْرُ
    • النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِنْبر
    • مِنْبر :-
      جمع منابِرُ:
      1 - منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس :-صعِد الإمامُ المنبرَ يوم الجمعة، - ارتقى المنبرَ ليخطب في الجمهور، - مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ [حديث] .
      2 - تجمّع خطابيٌّ :-نظَّم النادي الثقافيّ منبرًا حُرًّا حول مشاغِل الشّباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. منبورة
    • منبورة :-
      صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في.
      • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نِبار
    • نبار
      1- نبار الصياح. 2- نبار : فصيح : «رجل نبار بالكلام».

    المعجم: الرائد

  22. انْتَبَرَ
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع.
      ويقال: انْتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      و انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نِبْرٌ
    • جمع: أَنْبَارٌ. [ن ب ر].
      1. :-نِبْرُ التَّخْزِينِ :- : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.
      2. :-وَلَدٌ نِبْرٌ :- : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.

    المعجم: الغني

  24. مِنْبَرٌ
    • جمع: مَنَابِرُ. [ن ب ر].
      1. :-صَعِدَ الخَطِيبُ المِنْبَرَ :- : مَحَلٌّمُرْتَفِعٌ، أَوْ كُرْسِيٌّ مُرْتَفِعٌ يَعْتَلِيهِ الخَطِيبُ وَيَتَحَدَّثُ مِنْهُ إِلىَ الجَمْعِ.
      2. :-مِنْبَرُ العَدَالَةِ :- : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي.
      3. :-مِنْبَرُ الرَّأْيِ :-: مُنْتَدَى...

    المعجم: الغني

  25. أنبار
    • أنبار
      1-بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات

    المعجم: الرائد



معنى فنبارهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَارٍ**،** الباري** - [ب ر أ]. 1. "هُوَ اللَّهُ البَارِي" : الخَالِقُ. 2. "بَارِي السَّهْمِ" : نَاحِتُها. 3. "أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا" : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
معجم الغني
**بَارَ** - [ب و ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَارَ**،** يَبُورُ**، مص. بَوْرٌ، بَوَارٌ. 1. "بَارَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ ·![فاطر آية 29]** يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ** !. 2. "بَارَتِ البِنْتُ" : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ. 3. "تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ" : لاَ تُزْرَعُ. 4. "بَارَ عَمَلُهُ" : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
معجم الغني
**بَارٌّ** - ج:** بَرَرَةٌ**. [ب ر ر]. "تَرَكَ ابْناً بَارّاً" : صَادِقاً وَصَالِحاً وَمُحْسِناً. "اِبْنُكَ البارُّ يُحِبُّكَ" "لَمْ يُنْجِبْ إِلاَّ أبْنَاءً بَرَرَةً". بالشَّرْعَ يَنْبَغِي أنْ يَعْتَمِدَ التَّأْوِيلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بار [مفرد]: ج بارات: 1- حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة. 2- طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات. 3- (فز) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ. II بارَ يَبور، بُرْ، بَوْرًا وبَوارًا، فهو بائر • بارتِ الأرضُ: جدَبَت، لم تُزْرَع "أهمل الفلاح أرضه فبارت". • بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها "بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}". • بار العملُ: 1- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه. 2- بطل "{وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ}". • بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب. III بارٍ [مفرد]: اسم فاعل من برَى. • الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق. IV بارّ [مفرد]: ج بارّون وبَرَرة: 1- اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2. 2- صادق وفيّ "عرفته بارًّا في يمينه". 3- كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه "{بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة". • البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبار [مفرد]: مصدر تبِرَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك. و ـ كسد وتعطَّل. يُقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أَو تُرِكَتْ سنةً لُتزْرَعَ من قابِل. وبار العملُ: لم يُحَقَّق المقصودَ منه. فهو بائرٌ. ( ج ) بَوْرٌ، وبُورٌ. و ـ الشيءَ، بَوْراً: اختبره.أَباره: أَهلكه. و ـ أَكسده.ابتارَه: بارَه.البارِياء: الحصير. ( فارسي معرَّب ).الباريّ: البارياء.الباريّة: البارياء.البَوار: الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُركت سنة لتُزْرَعَ من قابِل.البُور: الفاسد لا خيْر فيه ( للمفرد وغيره ). و ـ الأَرض البائرة.البُوريّ: الباريّ. و ـ نوعٌ من السمك منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تنِّيس ودمياط.
الرائد
* بار يبور: بورا وبوارا. (بور) 1-الشيء: كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2-ت الأرض: تركت فلم تزرع. 3-العمل: لم تحقق غايته. 4-هلك.
الرائد
* بار يبور: بورا. (بور) الشيء: اختبره.
الرائد
* بار مبارة. (برر) 1-ه: لاطفه. 2-ه: أحسن إليه.
الرائد
* بار. (حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب.
الرائد
* بار. ج بررة. 1-فا. 2-من يحسن معاملة والديه ويطيعهما. 3-صالح. 4-صادق. 5-محسن.
الرائد
* بار (الباري). 1-فا. 2-خالق. 3-ناحت السهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: