وصف و معنى و تعريف كلمة فنبذي:


فنبذي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و باء (ب) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فنبذي في معاجم اللغة العربية:



فنبذي

جذر [بذ]

  1. نَبَذَ النَّبِيذَ:
    • صَنَعَهُ، عَمِلَهُ.
  2. نَبذ: (اسم)
    • الجمع : أنباذ
    • مصدر نَبَذَ
    • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
    • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
    • أنباذ القوم: الأوباش منهم
    • النَّبْذُ : (الطبيعة والفيزياء) فرز موادّ ذات كثافة مختلفة بواسطة قوّة نابذة، أي: قوّة طاردة مركزيّة تنتج بالدوران السريع
    • قوَّة النبذ: قوَّة مؤثِّرة على جِسْم حركته تتميَّز بانحناءات تُوجِّه الجسم بعيدًا عن مركز أو محور الدوران
  3. نبَذَ: (فعل)
    • نبَذَ ينبُذ ويَنبِذ ، نَبْذًا ونَبَذانًا ، فهو نابذ ، والمفعول مَنْبوذ ونبيذ
    • نبَذ الشّيءَ :طرَحه وألقاه، تركه وهجره
    • نَبَذَ العَهْدَ : نَقَضَه
    • نبذ إلى العدوّ: رمى إليه بالعهد، نقض عهده
    • نَبَذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ، عَمِلَهُ
    • نَبَذَ التَّمْرُ أَو العِنَبُ : صَارَ نَبِيذاً
    • نَبَذَ الْعِرْقُ : نَبَضَ
  4. نبَّذَ: (فعل)
    • نبَّذَ ينبّذ ، تنبيذًا ، فهو مُنبِّذ ، والمفعول مُنبَّذ
    • نبَّذ الشّيءَ :نبَذه، طرحه وألقاه ورماه، لقلّة الاهتمام به، أهمله نبَّذ ثمرًا فاسدًا
    • نبَّذ العنبَ: اتّخذ منه نبيذًا
    • نَبَّذَ العِنَبُ : صَارَ نَبِيذاً
    • نَبَّذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ، عَمِلَهُ
    • نَبَّذَ التَّمرَ أَو العنبَ ونحوَهما: اتخذ منه النبيذ


  5. نابَذَ: (فعل)
    • نابذَ ينابذ ، مُنابَذَةً ، فهو مُنابِذ ، والمفعول مُنابَذ
    • نَابَذَ خَصْمَهُ : عَادَاهُ وَفَارَقَهُ عَنْ عَدَاوَةٍ وَبُغْضٍ
    • نَابَذَ جِيرَانَهُ الْحَرْبَ : كَاشَفَهُمْ إِيَّاهَا، جَاهَرَهُمْ بِهَا
  6. اِنتَبَذَ: (فعل)
    • انتبذَ / انتبذَ عن ينتبذ ، انتِباذًا ، فهو مُنتبِذ ، والمفعول مُنتبَذ - للمتعدِّي
    • انْتَبَذَ فلان: اعتزل ناحيةٌ
    • انتبذ الشَّخصُ ناحيةً: اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس
    • انْتَبَذَ التمرَ ونحوَه: نَبَذَهُ
    • انتبذ التَّمرَ: عمله نبيذًا
    • انتبذ عن قومه: تنّحى عنهم
  7. نَبيذ: (اسم)
    • الجمع : أنْبِذة
    • النَّبِيذُ : صفة ثابتة للمفعول من نبَذَ: مُلقَى، متروك، مهمل ،منبوذُ
    • النَّبِيذُ: شُرابٌ مُسكر يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرهما، ويُترَكُ حتى يختمر والجمع : أنْبذَةٌ
    • روح النَّبيذ: الكحول
  8. تَنابَذَ: (فعل)
    • تنابذَ يتنابذ ، تنابُذًا ، فهو مُتنابِذ
    • تَنَابَذَ القومُ: اختلفوا وتفرقوا عَنْ عداوة
  9. نُبذة: (اسم)
    • الجمع : نُبُذات و نُبْذات و نُبَذ
    • النُّبْذَةُ ، النَّبْذَة
    • النَّبْذَةُ : الناحية
    • النُّبْذَةُ :القطعةُ من الشيء
    • نُبْذة تاريخيّة: دراسة تُعطى نظرة إجماليّة
    • نبذة تمهيديّة: مُقدِّمة مختصرة بأعلى باب أو فصل من كتاب أو بأعلى مقالة بجريدة أو مجلّة لفقرة تمهيديّة تبرز النقط الجوهريّة الواردة في الموضوع،
    • نبذة للقارئ: عبارات موجزة على الوجه الأخير من الغلاف لتعريف القارئ بالكتاب ومؤلِّفه، وبما قد يكون له من كتب أخرى،
    • نبذة هامشيّة: حاشية مطبوعة بجانب منطقة النصّ
  10. مِنبَذة: (اسم)


    • الجمع : المنابذُ
    • المِنْبَذَةَ : الوسادة
  11. نَبْذ: (اسم)
    • نَبْذ : مصدر نبَذَ
  12. نُبَذ: (اسم)
    • نُبَذ : جمع نُبذة
  13. أنباذ: (اسم)
    • أنباذ : جمع نَبذ
  14. مَنْبوذ: (اسم)
    • مَنْبوذ : اسم المفعول من نبَذَ
  15. مَنبوذ: (اسم)
    • اسم مفعول من نبَذَ
    • المَنبوذُ : اللَّقِيطُ ، ، ولد تلقيه أمُّه في الطريق
    • مَنْبُوذٌ مِنَ الْجَمَاعَةِ: مَرْفُوضٌ، مُسْتَبْعَدٌ
    • المنبوذون: طائفة في الهند يتجَّنبهم المجتمع الهنديّ، ويزدريهم لضِعتهم وفقرهم وهوانهم على الله في أصل الخِلقة فيما يزعمون
  16. نابذ: (اسم)


    • نابذ : فاعل من نبَذَ
  17. نبيذ: (اسم)
    • نبيذ : اسم المفعول من نبَذَ
  18. مُنابَذ: (اسم)
    • مُنابَذ : اسم المفعول من نابَذَ
  19. مُنابِذ: (اسم)
    • مُنابِذ : فاعل من نابَذَ
  20. مَنَابذُ: (اسم)
    • مَنَابذُ : جمع مِنْبَذَةُ
  21. مُنبَّذ: (اسم)
    • مُنبَّذ : اسم المفعول من نبَّذَ
  22. مُنبِّذ: (اسم)


    • مُنبِّذ : فاعل من نبَّذَ
  23. مُنتبَذ: (اسم)
    • مُنتبَذ : اسم المفعول من إِنتَبَذَ
  24. مُنتبِذ: (اسم)
    • مُنتبِذ : فاعل من إِنتَبَذَ
  25. منبوذونَ: (اسم)
    • منبوذونَ : جمع مَنبُوذُ
,
  1. نبذ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْذُ: طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك.
      نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.
      ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته؛ ومنه الحديث: فنبذ خاتمه، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده.
      وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.
      والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.
      والنبيذ: الشيء والمنبوذ: والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.
      وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول أَنْبَذْتُ.
      وفي الحديث: نَبَّذوا وانْتَبَذُوا.
      وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً؛ قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.
      والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.
      وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ،وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك.
      يقال: نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.
      وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنبيذ خمر.
      ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.
      وفي التنزيل: فنبذوه وراء ظهورهم؛ وكذلك نبذ إِليه القول.
      والمنبوذ: ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق، وهم المَنَابذة، والأُنثى منبوذة ونبيذة، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون.
      قال أَبو منصور: المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات.
      والنبيذة والمنبوذة: التي لا تؤكل من الهزال، شاة كانت أَو غيرها، وذلك لأَنها تنبذ.
      ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها: نبيذة.
      ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة: نبيثة ونبيذة، والجمع النبائث والنبائذ.
      وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية.
      وانتبذ عن قومه: تنحى.
      وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية؛ قال الله تعالى في قصة مريم: فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً.
      والمنتبذ: المتنحي ناحية؛ قال لبيد: يَجْتابُ أَصْلاً، قالصاً، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله «متنبذاً» هكذا بالأصل الذي بأيدينا، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه، وهو قوله: والمنتبذ المتنحي إلخ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس.) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية.
      وفي الحديث: أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها.
      وفي حديث آخر: انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة، فمع التنوين هو بمعنى الأَول، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق.
      وفي حديث الدجال: تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة.
      والمنابذة والانتباذ: تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب.
      وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب.
      وفي التنزيل: فانبذ إِليهم على سواء؛ قال اللحياني: على سواء أَي على الحق والعدل.
      ونابذه الحرب: كاشفه.
      والمُنابذة: انتباذ الفريقين للحق؛ تقول: نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء.
      قال أَبو منصور: المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه؛ ومنه قوله تعالى: وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء؛ المعنى: إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين.
      وفي حديث سلمان: وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً.
      والنبذ: يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه.
      والمنابذة في التَّجْر: أَن يقول الرجل لصاحبه: انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا.
      وقال اللحياني: المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله؛ والمنابذة أَيضاً: أَن يرمي إِليك بحصاة؛ عنه أَيضاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا.
      قال: ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع؛ ومما يحققه الحديث الآخر: أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح.
      ونبيذة البئر: نَبِيثَتُها، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ.
      والنَّبْذ: الشيء القليل، والجمع أَنباذ.
      ويقال: في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله «أن يرطب في الخطيئة» أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء.) بعد الخطيئة.
      ويقال: ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ.
      وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب.
      وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير.
      وفي حديث أَنس: إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب؛ يعني به النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث أُمّ عطيَّة: نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه.
      ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ.
      والمِنْبَذَةُ: الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها؛ هذه عن اللحياني.
      وفي حديث عديّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال: إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها؛ ومنه الحديث: فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان.
      ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً: ضرب، لغة في نبض، وفي الصحاح: يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض، والله أَعلم.
      "
  2. نَبْذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبْذُ: طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ: نَبَذَ، وضَرَبَانُ العِرْقِ،كالنَّبَذانِ، والشيءُ القليلُ اليسيرُ، الجمع: أنْباذٌ.
      ـ جَلَسَ نَبْذَةً ونُبْذَةً: ناحيةً.
      ـ نَبيذُ: المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه. وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه.
      ـ مَنْبوذُ: ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ، كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ.
      ـ انْتِباذُ: التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ، كالمُنَابَذَةِ.
      ـ مُنابَذَةُ: أن تقولَ: انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ: إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ.
      ـ مِنْبَذَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ أَنْباذُ: الأَوْباشُ.
      ـ "صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ": لَقيطٍ، ويُرْوَى: قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي: قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ.
  3. نبَذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَذَ ينبُذ ويَنبِذ ، نَبْذًا ونَبَذانًا ، فهو نابذ ، والمفعول مَنْبوذ ونبيذ :-
      نبَذ الشّيءَ طرَحه وألقاه، تركه وهجره :-صبيٌّ منبوذ، - قبر مَنْبوذ: قبر بعيد منفرد عن القبور، - نبذ عاداته السيئة، - {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ} .
      نبَذ العهْدَ: نقَضَه :- {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ} :-
      نبذ إلى العدوّ: رمى إليه بالعهد، نقض عهده.
      نبَذ الأمرَ: أهمله ولم يعمل به? نبذ المجتمع فلانًا: أهمله وتخلَّى عنه، - نبذه نبذ النواة: أهمله ولم يكترث به.
  4. انتبذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتبذَ / انتبذَ عن ينتبذ ، انتِباذًا ، فهو مُنتبِذ ، والمفعول مُنتبَذ (للمتعدِّي) :-
      انتبذ العنبُ صار نبيذًا.
      انتبذ الشَّخصُ ناحيةً: اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .
      انتبذ التَّمرَ: عمله نبيذًا.
      انتبذ عن قومه: تنّحى عنهم.
  5. نابذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابذَ ينابذ ، مُنابَذَةً ، فهو مُنابِذ ، والمفعول مُنابَذ :-
      نابذ فلانًا فارقه على خلاف وبُغْض :-نابَذ أقارِبَه.
      نابذه الحربَ: جاهره بها وكاشفه :-نابذه العداوةَ.
  6. نبَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَّذَ ينبّذ ، تنبيذًا ، فهو مُنبِّذ ، والمفعول مُنبَّذ :-
      نبَّذ الشّيءَ نبَذه، طرحه وألقاه ورماه، لقلّة الاهتمام به، أهمله :-نبَّذ ثمرًا فاسدًا.
      نبَّذ العنبَ: اتّخذ منه نبيذًا.


  7. تنابذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنابذَ يتنابذ ، تنابُذًا ، فهو مُتنابِذ :-
      تنابذ القومُ اختلفوا وتفرّقوا عن عداوة :-إذا تنابذتم طمِع بكم العدوُّ.
  8. نابذ (المعجم الرائد)
    • نابذ - منابذة ونباذا
      1- نابذه : خالفه وفارقه من عداوة وبغض. 2- نابذه الحرب : كاشفه إياها وجاهره بها.
  9. نبَذ (المعجم الرائد)
    • نبذ - ينبذ ، نبذا ونبذانا
      1-عرقه : نبض، ضرب
  10. نابذه الحرب (المعجم عربي عامة)
    • جاهره بها وكاشفه :-نابذه العداوةَ.
  11. المَنبوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنبوذُ : اللَّقِيطُ.
      يقال: التَقَط فلانٌ منبوذًا.
      والمنبوذون: طائفة في الهند يتجنبهم المجتمعُ الهندي ويزدريهم لضعتهم وفقرهم وهوانهم على الله في أَصَل الخلقة، فيما يزعمون.
  12. المِنْبَذَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْبَذَةَ : الوسادة. والجمع : المنابذُ.
  13. النَّبِيذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبِيذُ : المنبوذُ.
      و النَّبِيذُ شُرابٌ.
      مُسكر يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرهما، ويُترَكُ حتى يختمر. والجمع : أنْبذَةٌ.
  14. النَّبَّاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاذُ : صَانعُ النَّبيذ.
  15. النَّبْذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْذَةُ : الناحية.
      يقال: جلس نَبْذَةً.
  16. النَّبْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير.
      يقال: في رأسه نَبْذٌ من شُيب. والجمع : أَنْباذٌ.
  17. النُّبْذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبْذَةُ : النَّبْذَة.
      و النُّبْذَةُ القطعةُ من الشيء.
      يقال: نُبْذَةٌ من كتاب، أَو نُبْذَةٌ من رواية، أَو قصّةٍ.
  18. نَابَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَابَذَهُ الحربَ: جاهرَهُ بها.
      و نَابَذَهُ فلانًا: فارقَهُ عن خلاف وبُغْض.
  19. مَنْبُوذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ب ذ]. (مفعول من نَبَذَ).
      1. :-وَلَدٌ مَنْبُوذٌ :- : وَلَدٌ الزِّنَا الَّذِي تُلْقِيهِ أُمُّهُ عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ غَيْرَ رَاغِبَةٍ فِيهِ تَجَنُّباً لِلْفَضِيحَةِ.
      2. :-مَنْبُوذٌ مِنَ الْجَمَاعَةِ :-: مَرْفُوضٌ، مُسْتَبْعَدٌ.
  20. إِنتَبَذ (المعجم الرائد)
    • إنتبذ - انتباذا
      1- إنتبذ : إعتزل ناحية. 2- إنتبذ : عن القوم : تنحى عنهم 3- إنتبذ النبيذ : عمله. 4- إنتبذ التمر أو الزبيب : صار نبيذا.
  21. نُبذة (المعجم الرائد)
    • نبذة - و نبذةج، نبذ
      1- نبذة : ناحية : «جلس نبذة». 2- نبذة : قطعة من الشيء : «النبذة من الكتاب، أو النبذة من الحياة».
  22. نبذ (المعجم الرائد)
    • نبذ - ينبذ ، نبذا
      1- نبذ الشيء من يده : طرحه. 2- نبذ الأمر : أهمله. 3- نبذ العهد : نقضه، لم يف به. 4- نبذ النبيذ : عمله. 5- نبذ التمر أو الزبيب : صار نبيذا.
  23. انتبذ التّمر (المعجم عربي عامة)
    • عمله نبيذًا.
  24. انتبذ الشّخص ناحية (المعجم عربي عامة)
    • اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}.
  25. انتبذ العنب (المعجم عربي عامة)
    • صار نبيذًا.


معنى فنبذي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَذّ [مفرد]: مصدر بَذَّ. II بَذَّ بَذَذْتُ، يَبُذّ، ابْذُذْ/ بُذَّ، بَذًّا، فهو باذّ، والمفعول مَبْذوذ • بذَّ منافِسَه: سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه. • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم "كم من تلميذ بذَّ أستاذه".
Advertisements
الرائد
* بذ يبذ: بذا. 1-ه: غلبه. 2-ه: فاقه. 3-ه: سبقه.
الرائد
* بذ يبذ: بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة. 1-ساءت حالته. 2-رثت هيئته.
الرائد
* بذ. 1-مص. بذ يبذ. 2-غلبة. 3-سبق، تفوق. 4-من التمر: المتفرق. 5-فرد. 6-مثل.
الرائد
* بذ. مثل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: