وصف و معنى و تعريف كلمة فنبطأ:


فنبطأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فنبطأ في معاجم اللغة العربية:



فنبطأ

جذر [بطأ]

  1. نَبَطَ: (فعل)
    • نَبَطَ نَبْطًا، ونُبُوطًا
    • نَبَطَ الشيءُ: ظَهَرَ بعد خفائه
    • نَبَطَ الْمَاءُ : نَبَعَ، ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْمَعْدِنُ : ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْبِئْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا
    • نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا: أَظهره وأَبرزَهُ
    • نَبَطَ الأَخْبَارَ : أَظْهَرَهَا، بَثَّهَا، أَشَاعَهَا
  2. أَنْبَاط: (اسم)
    • أَنْبَاط : جمع نَبَط
  3. نَبَط: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَاطٌ ، نُبُوطٌ
    • النَّبَطُ : الأنباطُ
    • نَبَطُ الْبِئْرِ : مَا يَظْهَرُ مِنْ مَائِهَا لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ
    • وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ: لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه
    • نَبَطُ الْفَرَسِ : بَيَاضٌ يَكُونُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَبَطْنِهِ
    • نَبَطُ الإِنْسَانِ : بَاطِنُهُ
    • مِنْ أَهْلِ النَّبَطِ : قَوْمٌ كَانُوا يَسْكُنُونَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالأُرْدُنِ، كَانَتْ لِدَوْلَتِهِمْ حَضَارَةٌ، عَاصِمَتُهَا الْبَتْرَاءُ وَتُطْلَقُ الآنَ كَلِمَةُ أَنْبَاطٍ عَلَى أَخْلاَطِ النَّاسِ وَعَوَامِّهِمْ
  4. نَبْط: (اسم)
    • نَبْط : مصدر نَبَطَ


  5. نَبَّطَ: (فعل)
    • نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ
  6. اِستَنبَطَ: (فعل)
    • استنبطَ يستنبط ، استِنباطًا ، فهو مُستنبِط ، والمفعول مُستنبَط
    • اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ ، النساء آية 83لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ (قرآن)
    • اِسْتَنْبَطَ آلَةً جَديدَةً : أَوجَدَها مِنْ شَيْءٍ، اِخْتَرَعَها
    • اسْتَنْبَطَ فلانٌ: صَار نَبَطِيًّا
    • اسْتَنْبَطَ الشيءَ: استخرجه مجتهدًا فيه
    • استنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة
    • استنبط الشَّيءَ: توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق
  7. أنباط: (اسم)
    • الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة، وعاصَمتهم سَلْع، وتعرف اليوم بـ [ء]
  8. أَنبَطَ: (فعل)
    • أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ
    • أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ
    • أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ
    • أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ
  9. اِستِنباط: (اسم)
    • اِستِنباط : مصدر اِستَنبَطَ
  10. تَنَبَّطَ: (فعل)


    • تَنَبَّطَ : تشبَّه بالنَّبَط
    • تَنَبَّطَ: تنسَّب إِليهم
    • تَنَبَّطَ الشيءَ: نَبَطَهُ
  11. اِستنباط: (اسم)
    • مصدر استنبطَ
    • (آداب) استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة
    • (الفلسفة والتصوُّف) عمليَّة استنتاج تنشأ فيها النتيجة حتمًا من المقدِّمة المنطقيَّة
    • (الفقه) استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص ومصادر الأدلّة الأخرى
  12. اِنتَبَطَ: (فعل)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
  13. نَبَطيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَطِ
  14. نَبَطيّة: (اسم)
    • كَلِمَةٌ نَبَطِيَّةٌ : عَامِّيَّةٌ
  15. مُستنبَط: (اسم)
    • الجمع : مُسْتَنْبَطات
    • اسم مفعول من استنبطَ
    • اختراع، اكتشاف مُستنبطات العَهْد الحديث
  16. إِنْبَاط: (اسم)


    • إِنْبَاط : مصدر أَنبَطَ
  17. مُستنبَط: (اسم)
    • مُستنبَط : اسم المفعول من اِستَنبَطَ
  18. مُستنبِط: (اسم)
    • مُستنبِط : فاعل من اِستَنبَطَ
  19. نُبُوط: (اسم)
    • نُبُوط : مصدر نَبَطَ
  20. نُبُوط: (اسم)
    • نُبُوط : جمع نَبَط
  21. اِستنباطيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى استنباط
    • مصدر صناعيّ من استنباط: مرحلة في التفكير تأتي بعد المرحلة الاستقرائيّة حيث يتمّ استخلاصُ النتائج أو استنتاجها قامت دراستُه على منهجيّة استقرائيّة واستنباطيّة
  22. مُسْتَنْبَطات: (اسم)


    • مُسْتَنْبَطات : جمع مُستنبَط
  23. نُبطة: (اسم)
    • النُّبْطَةُ : أَوَّلُ ما يظهر من ماء البئر
  24. استنبط الشّيء:
    • توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق ''استنبط الفقيهُ الحُكْمَ- استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات- استنبط الجوابَ/ النتائج- {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} ''.
  25. اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ  :
    • اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ. اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً.
,
  1. نبط
    • "النَّبَط: الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إِذا حُفرت، وقد نبَطَ ماؤها ينْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً.
      وأَنبطنا الماءَ أَي استنبطناه وانتهينا إِليه.
      ابن سيده: نبَطَ الرَّكِيّةَ نَبْطاً وأَنْبَطها واسْتَنْبَطها ونبّطها؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: أَماهَها.
      واسم الماء النُّبْطةُ والنَّبَطُ، والجمع أَنْباط ونُبوط.
      ونبطَ الماءُ ينْبُطُ وينْبِط نُبوطاً: نبع؛ وكل ما أُظهر، فقد أُنْبِط.
      واسْتَنْبَطه واستنبط منه علماً وخبراً ومالاً: استخرجه.
      والاسْتنْباطُ: الاستخراج.
      واستنبَطَ الفَقِيهُ إِذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده وفهمِه.
      قال اللّه عزّ وجلّ: لعَلِمَه الذين يستنبطونه منهم؛ قال الزجّاج: معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه، وأَصله من النبَط، وهو الماء الذي يخرج من البئر أَوّل ما تحفر؛ ويقال من ذلك: أَنْبَطَ في غَضْراء أَي استنبطَ الماء من طين حُرّ.
      والنَّبَطُ والنَّبِيطُ: الماء الذي يَنْبُِطُ من قعر البئر إِذا حُفرت؛ قال كعب بن سعد الغَنَوِيُّ: قَريبٌ ثَراه ما يَنالُ عَدُوُّه له نَبَطاً، عِند الهَوانِ قَطُوبُ (* قوله «عند الهوان» هو هكذا في الصحاح، والذي في الاساس: آبي الهوان.) ‏

      ويروى: ‏قريب نَداه.
      ويقال للرِكيّة: هي نَبَطٌ إِذا أُميهتْ.
      ويقال: فلان لا يُدْرَكُ له نَبَطٌ أَي لا يُعْلَمُ قَدْرُ علمه وغايَتُه.
      وفي الحديث: مَن غَدا مِن بَيتِه يَنْبِطُ عِلماً فَرَشَتْ له الملائكةُ أَجْنِحَتَها، أَي يُظهره ويُفْشِيه في الناس، وأَصله مِن نَبَطَ الماءُ ينبط إِذا نَبعَ.
      ومنه الحديث: ورجلٌ ارْتَبط فرساً ليَسْتَنْبِطَها أَي يَطلُب نَسْلها ونِتاجَها، وفي رواية: يَسْتَبْطِنها أَي يطلب ما في بطنها.
      ابن سيده: فلان لا يُنالُ له نَبَطٌ إِذا كان داهياً لا يُدْرَك له غَوْر.
      والنبَط: ما يتَحَلَّبُ من الجَبل كأَنه عَرَق يخرج من أَعْراض الصخر.
      أَبو عمرو: حفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلَغ الطين، فإِذا بلغ الماء قيل أَنْبَطَ،فإِذا كثُر الماء قيل أَماهَ وأَمْهَى، فإِذا بلغ الرّملَ قيل أَسْهَبَ.
      وأَنبَط الحَفّارُ: بلغ الماء.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إِذا كان يَعِدُ ولا يُنْجِزُ: فلان قريب الثَّرَى بعيدُ النَّبَطِ.
      وفي حديث بعضهم وقد سُئل عن رجل فقال: ذلك قريب الثرى بعيدُ النَبط، يريد أَنه داني المَوْعِد بعيدُ الإِنْجاز.
      وفلان لا يُنال نَبَطُه إِذا وُصف بالعزّ والمَنَعةِ حتى لا يجد عدوُّه سبيلاً لأَن يتَهَضَّمَه.
      ونَبْطٌ: واد بعينه؛ قال الهذلي: أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسالةٍ،فَمَرٌّ، فأَعلى حَوْزِها، فَخُصورُها والنَّبَطُ والنُّبْطةُ، بالضم: بَياض تحت إِبْط الفَرس وبطنِه وكلّ دابّة وربما عَرُضَ حتى يَغْشَى البطن والصدْر.
      يقال: فرس أَنْبَطُ بيِّن النَّبَط، وقيل الأَنْبطُ الذي يكون البياض في أَعلى شِقّي بطنه مما يليه في مَجْرى الحِزام ولا يَصعَد إِلى الجنب، وقيل: هو الذي ببطنه بياضٌ، ما كان وأَين كان منه، وقيل هو الأَبيض البطن والرُّفْغ ما لم يصعَد الى الجنبين، قال أَبو عبيدة: إِذا كان الفرسُ أَبيضَ البطن والصدر فهو أَنبط؛ وقال ذو الرمة يصف الصبح: وقد لاحَ للسّارِي الذي كَمَّل السُّرَى، على أُخْرَياتِ الليْل، فَتْقٌ مُشَهَّرُ كَمِثْل الحِصانِ الأَنْبَطِ البَطْنِ قائماً،تَمايَل عنه الجُلُّ، فاللَّوْنُ أَشْقَرُ شبّه بياضَ الصبح طالعاً في احْمِرار الأُفُق بفرس أَشْقَر قد مال عنه جُلُّه فبان بياضُ إِبْطه.
      وشاة نَبْطاء: بيضاء الشاكلة.
      ابن سيده: شاةٌ نَبطاء بيضاء الجنبين أَو الجنب، وشاة نبطاء مُوشَّحةٌ أَو نَبْطاءُ مُحْوَرَّةٌ، فإِن كانت بيضاء فهي نبطاء بسواد، وإِن كانت سوداء فهي نبطاء ببياض.
      والنَّبِيطُ والنَبطُ كالحَبِيشِ والحَبَشِ في التقدير: جِيلٌ يَنْزِلُون السواد، وفي المحكم: ينزلون سواد العراق، وهم الأَنْباطُ، والنَّسَبُ إِليهم نَبَطِيٌّ، وفي الصحاح: ينزلون بالبَطائِح بين العِراقين.
      ابن الأَعرابي: يقال رجل نُباطيّ، بضم النون (* قوله «بضم النون» حكى المجد تثليثها.)، ونَباطِيٌّ ولا تقل نَبَطِيٌّ.
      وفي الصحاح: رجل نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ مثل يَمنيّ ويمَانيّ ويمان، وقد استنبطَ الرجلُ.
      وفي كلام أَيُّوبَ بن القِرِّيّةِ: أَهل عُمان عَرَبٌ اسْتَنْبَطُوا، وأَهل البَحْرَيْن نَبِيطٌ اسْتَعْرَبُوا.
      ويقال: تَنَبَّطَ فلان إِذا انْتَمى إِلى النَّبَط، والنَّبَطُ إِنما سُموا نَبَطاً لاسْتِنْباطِهم ما يخرج من الأَرضين.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: تَمَعْدَدُوا ولا تَسْتَنْبِطُوا أَي تَشبَّهوا بمَعَدٍّ ولا تشبَّهوا بالنَّبط.
      وفي الحديث الآخر: لا تَنَبَّطُوا في المدائن أَي لا تَشَبَّهوا بالنَّبط في سكناها واتخاذ العَقارِ والمِلْك.
      وفي حديث ابن عباس: نحن مَعاشِر قُريْش من النَّبط من أَهل كُوثَى رَبّاً، قيل: إِن إِبراهيم الخليل ولد بها وكان النَّبطُ سكّانَها؛ ومنه حديث عمرو بن مَعْدِيكَرِب: سأَله عُمر عن سَعْد بن أَبي وقّاص، رضي اللّه عنهم، فقال: أَعرابيٌّ في حِبْوتِه، نَبَطِيٌّ في جِبْوتِه؛ أَراد أَنه في جِبايةِ الخَراج وعِمارة الأَرضين كالنَّبط حِذقاً بها ومَهارة فيها لأَنهم كانُوا سُكَّانَ العِراقِ وأَرْبابَها.
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى: كنا نُسْلِف نَبِيط أَهل الشام، وفي رواية: أَنْباطاً من أَنْباط الشام.
      وفي حديث الشعبي: أَن رجلاً، قال لآخر: يا نَبَطيّ فقال: لا حَدّ عليه كلنا نَبطٌ يريد الجِوارَ والدار دُون الوِلاة.
      وحكى أَبو علي: أَن النَّبط واحد بدلالة جمعهم إِيَّاه في قولهم أَنباط، فأَنباط في نَبَط كأَجْبال في جبَل.
      والنبِيطُ كالكليب.
      وعِلْكُ الأَنْباطِ: هو الكامان المذاب يجعل لَزُوقاً للجرح.
      والنَّبْطُ: الموْتُ.
      وفي حديث علي: وَدَّ السُّراةُ المُحكِّمةُ أَن النَّبْطَ قد أَتى علينا كلِّنا؛ قال ثعلب: النَّبْطُ الموت.
      وَوَعْساء النُّبَيْطِ: رملة معروفة بالدّهْناء، ويقال وعساء النُّمَيْطِ.
      قال الأَزهري: وهكذا سماعي منهم.
      وإِنْبِط: اسم موضع بوزن إِثْمِد؛ وقال ابن فَسْوةَ: فإِنْ تَمْنَعُوا مِنها حِماكُم، فإِنّه مُباحٌ لها، ما بين إِنْبِطَ فالكُدْرِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَبَطَ

    • ـ نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً: نَبَع،
      ـ نَبَطَ البئرَ: اسْتَخْرَجَ ماءَها.
      ـ نَبْطٌ: وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ.
      ـ نَبْطاءُ: قرية لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ.
      ـ إِنْبِطٌ: موضع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وقرية بهَمَذانَ،
      ـ إِنْبِطَةٌ: موضع.
      ـ فرسٌ أنْبَطُ، بَيِّنُ النَّبَطِ وشاةٌ نَبطاءُ: بَيْضاءُ الشاكِلَةِ.
      ـ نَبَطُ: أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ، كالنُّبْطَةِ،
      ـ أنْبَطَ الحافِرُ: انتهى إليها، وغَوْرُ المَرْءِ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ، كالنَّبيطِ والأَنْباطِ، وهو نَبَطِيُّ ونُباطيُّ ونَباطيُّ ونِباطيُّ ونَبَاطٍ.
      ـ تَنَبَّطَ: تَشَبَّهَ بِهِم، أو تَنَسَّبَ إليهم،
      ـ تَنَبَّطَ الكلامَ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ نُبَيْطٌ: ابنُ شُرَيْطٍ، صحابيٌّ.
      ـ نَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها: أماهَها. وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ.
      ـ نُبَيْطاءُ: جبلٌ بطريقِ مكةَ.
      ـ وَعْساءُ النُّبَيْطِ: موضع.
      ـ إِنْباطُ: التَّأثيرُ.
      ـ اسْتَنْبَطَ الفَقيهُ: اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استنبطَ
    • استنبطَ يستنبط ، استِنباطًا ، فهو مُستنبِط ، والمفعول مُستنبَط :-
      استنبط الشَّيءَ توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :-استنبط الفقيهُ الحُكْمَ، - استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات، - استنبط الجوابَ/ النتائج، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} .
      استنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نبط
    • نبط
      1- نبط بياض يكون تحت إبط الفرس وبطنه. 2- نبط باطن المرء : «فلان لا يدرك نبطه». 3- نبط : و جمع : أنباط ونبوط : أول ما يظهر من ماء البئر. 4- نبط : ما يسيل من الجبل كأنه عرق يخرج من الصخر. 5- نبط : و جمع : أنباط ونبيط : قوم كانوا يسكنون بين «العراق» و «الأردن»، أقاموا دولة عاصمتها «البتراء». 6- نبط : أخلاط الناس وعوامهم.

    المعجم: الرائد

  5. إِستَنبَط
    • إستنبط - استنباطا
      1- إستنبط الشيء : استخرجه. 2- إستنبط الجواب : تلمسه من السؤال. 3- إستنبط منه خبرا : استخرجه بمحاولة. 4- إستنبط الشيء : اخترعه. 5- إستنبط الشيء : أظهره بعد خفاء. 6- إستنبط البئر : استخرج ماءها. 7- إستنبط : صار نبطيا.


    المعجم: الرائد

  6. نبط
    • ن ب ط: نَبَطَ الماء نبع وبابه دخل وجلس و الاسْتِنْبَاطُ الاستخراج و النَّبَطُ بفتحتين و النَّبِيطُ قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين والجمع أَنْبَاطٌ يقال رجل نَبَطِيٌّ و نَبَاطِيٌّ و نَبَاطٍ مثل يَمَني ويماني ويمانٍ وحكى يعقوب نُبَاطِيٌّ أيضا بضم النون

    المعجم: مختار الصحاح

  7. اِسْتَنْبَطَ
    • [ن ب ط]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَنْبَطْتُ، أَسْتَنْبِطُ، اِسْتَنْبِطْ، مصدر اِسْتِنْباطٌ.
      1. :-اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ. :-اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً :- :-اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً :-
      النساء آية 83لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ (قرآن).
      2. :-اِسْتَنْبَطَ آلَةً جَديدَةً :- : أَوجَدَها مِنْ شَيْءٍ، اِخْتَرَعَها.

    المعجم: الغني

  8. نَبَطَ
    • [ن ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَطَ، يَنْبُطُ، مصدر نَبْطٌ، نُبُوطٌ.
      1. :-نَبَطَ الْمَاءُ :- : نَبَعَ، ظَهَرَ. :-حَفَرَ الأَرْضَ حَتَّى نَبَطَ الْمَاءُ.
      2. :-نَبَطَ الْمَعْدِنُ :- : ظَهَرَ. :-جَدَّ فِي التَّنْقِيبِ حَتَّى نَبَطَ الْمَعْدِنُ.

    المعجم: الغني

  9. أَنْبَطَ
    • [ن ب ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ.
      1. :-أَنْبَطَ الْحَافِرُ :- : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ.
      2. :-أَنْبَطَ السِّرَّ :- : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ.
      3. :-أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ :- : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ.

    المعجم: الغني

  10. تَنَبَّط
    • تنبط - تنبطا
      1- تنبط الشيء : أظهره، استخرجه. 2- تنبط البئر : استخرج ماءها. 3- تنبط : تشبه بالأنباط. 4- تنبط : إنتسب إلى الأنباط.

    المعجم: الرائد

  11. النَّبَطُ
    • النَّبَطُ : الأنباطُ.
      و النَّبَطُ أَول ما يخرج من ماء البئرعند حفرها.
      يقال: كيف نَبَطُ بئركم، والجمع نُبُوطٌ.
      وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ: لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَبَطَ
    • نَبَطَ الشيءُ نَبَطَ نَبْطًا، ونُبُوطًا: ظَهَرَ بعد خفائه.
      يقال: حَفَرَ الأرضَ حتى نَبَطَ الماءُ، وجَدَّ في التَّنقيب حتى نَبَطَ المعدِنُ.
      و نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا: أَظهره وأَبرزَهُ.
      ويقال: نَبَطَ العلمَ والحكمة: استخرجهما وبثَّهما بين الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَبَطَ
    • [ن ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد). نَبَطْتُ، أَنْبُطُ، اُنْبُطْ، مصدر نَبْطٌ.
      1. :-نَبَطَ الْبِئْرَ :- : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا.
      2. :-نَبَطَ الأَخْبَارَ :- : أَظْهَرَهَا، بَثَّهَا، أَشَاعَهَا. :-نَبَطَ الْعِلْمَ بَيْنَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  14. نَبَطٌ
    • جمع: أَنْبَاطٌ، نُبُوطٌ. [ن ب ط].
      1. :-نَبَطُ الْفَرَسِ :- : بَيَاضٌ يَكُونُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَبَطْنِهِ.
      2. :-نَبَطُ الإِنْسَانِ :- : بَاطِنُهُ.
      3. :-نَبَطُ الْبِئْرِ :- : مَا يَظْهَرُ مِنْ مَائِهَا لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ.
      4. :-مِنْ أَهْلِ النَّبَطِ :- : قَوْمٌ كَانُوا يَسْكُنُونَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالأُرْدُنِ، كَانَتْ لِدَوْلَتِهِمْ حَضَارَةٌ، عَاصِمَتُهَا الْبَتْرَاءُ. وَتُطْلَقُ الآنَ كَلِمَةُ أَنْبَاطٍ عَلَى أَخْلاَطِ النَّاسِ وَعَوَامِّهِمْ.

    المعجم: الغني

  15. أَنبَط
    • أنبط - إنباطا
      1- أنبط الحافر : بلغ ما يريده من الماء. 2- أنبط البئر : استخرج ماءها. 3- أنبط الشيء : أظهره بعد خفاء. 4- أنبط الحكم أو الجواب : استخرجه بالإجتهاد والبحث.

    المعجم: الرائد

  16. نَبَط
    • نبط - ينبط وينبط ، نبطا ونبوطا
      1-نبط الماء : نبع، ظهر

    المعجم: الرائد

  17. نبط
    • نبط - ينبط وينبط ، نبطا
      1- نبط البئر : استخرج ماءها. 2- نبط الشيء : أظهره وأذاعه «نبط العلم».

    المعجم: الرائد

  18. أنْبَطَ
    • أنْبَطَ الحافِرُ: بلغ ما يحفِر عنه.
      و أنْبَطَ الشيءَ: نَبَطَه.
      ويقال: أنْبَطَ جوابَ السؤال، وأنبط حُكمَ القضيَّة: استخرجهما باجتهاد ومعاناةِ فكر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اسْتَنْبَطَ
    • اسْتَنْبَطَ فلانٌ: صَار نَبَطِيًّا.
      و اسْتَنْبَطَ الشيءَ: استخرجه مجتهدًا فيه.
      ويقال: استبط الفقيهُ الحُكْمَ.
      واستنبط الجوابَ: تلمَّسَه من ثنايا السؤال.
      واستنبط من فلان خبرًا: استخرجه بمحاولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَبَّطَ
    • تَنَبَّطَ : تشبَّه بالنَّبَط.
      و تَنَبَّطَ تنسَّب إِليهم.
      و تَنَبَّطَ الشيءَ: نَبَطَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. استنبط الشّيء
    • توصّل إليه من مبدأ عامّ أو عن طريق انتقال الذِّهن من قضيّة، أو عدّة قضايا هي المقدِّمات إلى قضيّة أخرى هي النتيجة وفق قواعد المنطق :-استنبط الفقيهُ الحُكْمَ- استنبط قوانينَ جديدة في الرِّياضيّات- استنبط الجوابَ/ النتائج- {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  22. نَبَطِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ب ط]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَطِ). :-مَازَالَتْ آثَارُ النَّبَطِيِّينَ قَائِمَةً تَشْهَدُ عَلَى حَضَارَتِهِمْ :- : أَيِ الأَنْبَاطُ.

    المعجم: الغني

  23. استنباطيَّة
    • استنباطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استنباط: :-أفكار استنباطيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من استنباط: مرحلة في التفكير تأتي بعد المرحلة الاستقرائيّة حيث يتمّ استخلاصُ النتائج أو استنتاجها :-قامت دراستُه على منهجيّة استقرائيّة واستنباطيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُستنبَط
    • مُستنبَط :-
      جمع مُسْتَنْبَطات:
      1 - اسم مفعول من استنبطَ.
      2 - اختراع، اكتشاف :-مُستنبطات العَهْد الحديث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِنتَبَط
    • إنتبط - انتباطا
      1-إنتبط الكلام : استخرجه، ألفه

    المعجم: الرائد



معنى فنبطأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّأ** - [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".
مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: