"قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون. الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُوِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير. ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُوَفْداًوَوُفُوداًووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُوالوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه. ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه. وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف. الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ. وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه. والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها. وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك. وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ. وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛
وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ. وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ. وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه. وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع. وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل). وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ. وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ. وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا. والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه. والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر. والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف. والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ. ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛
وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم. وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
وَفَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُوَفْداًووُفوداًووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌووَفْدٌوأوفادٌووُفَّدٌ. ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ". ـ وافدٌ: حَيٌّ. ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ. ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ. ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ. ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ. ـ أَوْفادُ: قومٌ. ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.
وفَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًاووِفادةًووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :- • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه 1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه. 2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
وافِد(المعجم الرائد)
وافد - ج، وفدووفودووفادووفدوأوفاد 1- وافد : قادم، آت. 2- وافد : رسول، مبعوث. 3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها. 4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ.
وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل. والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ. والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ. أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال. وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف. قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف. قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها. والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة. وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع. والفَدَنُ صِبْغ أَحمر. "
استوفدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استوفدَيستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :- • استوفد فلانًا 1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم. 2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير.
أوفدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوفدَيُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :- • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة. • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.
وفَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وفَّدَيوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :- • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.
وَفد(المعجم الرائد)
وفد - يفد ، وفداووفوداووفادة وإفادة 1- وفد عليه أو إليه : قدم رسولا. 2- وفد عليه أو إليه : قدم، أتى.
توافد القوم/ توافد القوم إليه/ توافد القوم عليه(المعجم عربي عامة)
ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب- توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة- توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
توافدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه :- • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب، - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة، - توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
فَدَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ. ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ. ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ. ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ. ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة/ أوفد ممثّلا على الجمعيّة(المعجم عربي عامة)
أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين- أوفده على رأس بعثة الحجّ.
وفد الشّخص إليه/ وفد الشّخص عليه(المعجم عربي عامة)
قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر- أكرم وِفادته وعامله بالحسنى
الأَفَد(المعجم المعجم الوسيط)
الأَفَد : الأَجل.
الوَافِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَافِدُ : المرتفعُ النَّاشِزُ من الخدِّ عند المضغ. وهما وافدانِ. و الوَافِدُ من القَطَا والإِبل: ما سبق سائرَها.
الوَفَّادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود.
الوَفْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْدُ : جمعُ الوافد. و الوَفْدُ جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن. والجمع : وفود. و الوَفْدُ ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف. والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ.