أن يذكر ضمن العقد رأس المال ويبيع السلعة برأس مالها المذكور دون ربح ولا خسارة، فيقول مثلا بعتك السلعة برأس مالها المساوي لألف درهم بلا زيادة ولا نقيصة، ويقابله المرابحة والمواضعة ويأتي بيانهما. (فقهية)
المتولي: (مصطلحات)
بضم الميم وكسر اللام من ولى فلانا الأمر:إذا جعله عليه. (فقهية)
تَأَوَّل في فلان الأَمر:
توسَّمه وتحرَّاه، تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
تأوَّل الكلامَ:
أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
أَتْلَتِ المُرْضِعُ:
تَلاَها ولدُها حين الفطام.
,
تول(المعجم لسان العرب)
"التُّوَلة: الداهية، وقيل: هي بالهمز، يقال: جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي. ابن الأَعرابي: إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه. ويقال: تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت؛ قال الراجز: تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر:، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية، قال: وقد تهمز. والتُّوَلةوالتِّوَلة: ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها، وقيل: هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان، قال الخليل: التِّوَلةوالتُّولة، بكسر التاء وضمها، شبيهة بالسِّحر. وحكى ابن بري عن القزاز: التُّوَلةوالتِّوَلة السِّحْر. وفي حديث عبدالله بن مسعود: التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر. والتِّوَلة، بكسر التاء: هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها، وفي المحكم: التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة،صِفَةٌ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة؛ قال ابن الأَثير: التِّوَلة، بكسر التاء وفتح الواو، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره،جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى. ابن الأَعرابي: تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر. أَبو صاعد: تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال،وقال غيره: التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله، الواحدة تالَةٌ. وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر، قال: تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوة، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوة، والأُمهات حينئذ المَتَالي، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول، والله أَعلم. "
تُوَلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِوالتُّولَةُ، ج: تولاتٌ. ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ. ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ. ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ. ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ. ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ. ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ. ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ. ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ. ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.
أَتْلَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام. فهي مُتْلٍ ومُتلِيَةٌ. والجمع : مَتَالٍ. و أَتْلَتِ فلاناً: تقدَّمه وسبَقه. و أَتْلَتِ جعله تالِياً له. و أَتْلَتِ الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه. و منه أَتْلاه اللهُ أَطفالاً. و أَتْلَتِ الشيءَ: اقَتفَاه. وتعهَّده. و أَتْلَتِ فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه. و أَتْلَتِ الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً. و أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً.
التُّوَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ. و التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.
تَأَوَّل(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَوَّل : مطاوع أَوّله. و تَأَوَّل الكلامَ: أَوَّلَه. و تَأَوَّل في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
تأوَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي) :- • تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.
تأوَّل(المعجم الرائد)
تأول - تأولا 1- تأول الكلام : أوله. 2- تأول فيه الخير أو نحوه : تحراه، طلبه، توسمه.
توَلة(المعجم الرائد)
تولة - و تولة 1- تولة : سحر وما يشبهه. 2- تولة : مصيبة.
التِّوَلة(المعجم المعجم الوسيط)
التِّوَلة : السحر وشبهه. و التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.
التَّوِيلة(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها.
المُتَالِي(المعجم المعجم الوسيط)
المُتَالِي : الحَادِي.
تِيلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تِيلة :- جمع تيل، جمع الجمع أتيال: ليفة :-تِيلة القطن.
تالة(المعجم الرائد)
تالة 1-واحدة التال
التَّالُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.
كُتُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
كُتُولُ الأرَض: ما أَشرف منها. الواحد: كَتْلٌ.
فتيلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فتيلة :- جمع فتيلات وفتائلُ، مذ فتيل: خيط الشمعة أو المصباح :-احترقت الفتيلة.
مُتولٍّ :- 1 - اسم فاعل من تولَّى/ تولَّى عن. 2 - من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها، ويقال له أيضًا قيِّم.
المتألي(المعجم مصطلحات فقهية)
هو الشخص الذي آلى أو أقسم بالله
تولة(المعجم الرائد)
تولة 1-سحر وما يشبهه
تولة(المعجم الرائد)
تولة 1-مصيبة
فَتيلة(المعجم الرائد)
فتيلة 1-خرقة المصباح التي تشعل، جمع : فتائل
أتْلَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ: تلاها وَلَدُها. ـ تَلاَ: اشْتَرَى تِلْواً، لولَدِ البَغْلِ. ـ تَّلِيُّ: الكثيرُ الأَيْمانِ، والكثيرُ المالِ، ـ تَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ، كالتُّلاوَةِ. ـ أتْلاهُ: أعْطاهُ التَّلاءَ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي. ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: بَقِيَ. ـ تَتَلاَّهُ: تَتَبَّعَهُ. ـ تَّوالِي: الأعْجازُ، ـ تَّوالِي من الخَيْلِ: مآخِيرُها، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ، ـ تَّوالِي من الظُّعُن: أواخِرُها. ـ تَلَوَّى: ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ. ـ تُّلَّيانُ: ماءٌ. ـ إبِلُهُم مَتالٍ، أي: لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ.