وصف و معنى و تعريف كلمة فنجازك:


فنجازك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنجازك في معاجم اللغة العربية:



فنجازك

جذر [جاز]

  1. نَجَزَ: (فعل)
    • نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز - للمتعدِّي ونجيز - للمتعدِّي
    • نَجَزَ الشيءُ : تمَّ وقُضِيَ
    • نَجَزَ وَعْدَهُ: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ
    • نَجَزَ بِالوَعْدِ : عَجَّلَهُ
  2. نَجِزَ: (فعل)
    • نَجِزَ نَجَزًا
    • نَجِزَ الشَّيْءُ : فَنِيَ، ذَهَبَ
    • نَجِزَ الْكَلاَمُ : اِنْقَطَعَ
    • نَجِزَ الشيءُ: حصَلَ وتمَّ
  3. نَجَّزَ: (فعل)
    • نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز
    • نَجَّزَ مُهِمَّةً : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا
    • طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به
  4. نَجز: (اسم)
    • مص نَجَزَ
    • نَجْزُ عَمَلٍ : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ
    • أَنت على نَجْز حاجتك: على شَرَفٍ من قضائها


  5. نُجز: (اسم)
    • النُّجْزُ : النَّجْز
  6. نجْز: (اسم)
    • نجْز : مصدر نَجَزَ
  7. أَنجَزَ: (فعل)
    • أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز
    • أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه
    • أَنْجَزَ وَعْدَهُ : وَفَّى بِهِ
    • لَهُ الوَقْتُ الكافي لِيُنْجِزَ ما تَبَقَّى مِنْ أَعْمالِهِ : أَنْ يُكمِّلَ، أَنْ يُتَمِّمَ إِذا لَمْ تُنْجِزْ مَهامَّها، اِنْجَرَفَتْ إلى الوَراءِ
  8. تَنَجَّزَ: (فعل)
    • تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز
    • تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ
    • تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه
  9. ناجَزَ: (فعل)
    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز
    • نَاجَزه الشيءَ: عاجله وأَسرع به
    • ناجزه الحربَ :نازله، وقاتله
  10. اِستَنجَزَ: (فعل)


    • استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز
    • اسْتَنْجَزَ الشيء: تنجَّزَه
    • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها ا
  11. إِنجاز: (اسم)
    • الجمع : إنجازات
    • قامَ بِإِنْجازِ مَهامِّهِ : إِتْمامِها، إِكْمالِها
    • ما يتمّ تحقيقه بنجاح إنجاز صناعيّ/ زراعيّ،
    • إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة،
  12. إِنجاز: (اسم)
    • إنجاز : مصدر أَنجَزَ
  13. تَناجَزَ: (فعل)
    • تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز
    • تناجز القومُ :تقاتلوا، وتحاربوا
  14. ناجِز: (اسم)
    • فاعل من نَجَزَ
    • وَعْدٌ نَاجِزٌ : قَائِمٌ، وُفِيَ بِهِ
    • عَمَلٌ نَاجِزٌ : تَامٌّ، كَامِلٌ
    • بِعْتُهُ نَاجِزاً بِنَاجِزٍ : أَيْ مَا بِعْتُهُ أَدَّى ثَمَنَهُ نَقْداً، يَداً بِيَدٍ
    • لا يُباع غائبٌ بناجز: نسيئةٌ بنقد،
    • النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ
  15. مُناجَز: (اسم)
    • مُناجَز : اسم المفعول من ناجَزَ
  16. مُناجِز: (اسم)


    • مُناجِز : فاعل من ناجَزَ
  17. مُنجَز: (اسم)
    • مفعول من أَنْجَزَ
    • عَمَلٌ مُنْجَزٌ : تَمَّ إِنْجَازُهُ، وصَارَ تَامّاً كَامِلاً
  18. مُنجَز: (اسم)
    • مُنجَز : اسم المفعول من أَنجَزَ
  19. مُنجِز: (اسم)
    • مُنجِز : فاعل من أَنجَزَ
  20. مُنجَّز: (اسم)
    • مُنجَّز : اسم المفعول من نَجَّزَ
  21. مُنجِّز: (اسم)
    • مُنجِّز : فاعل من نَجَّزَ
  22. ناجِز: (اسم)


    • ناجِز : فاعل من نَجَزَ
  23. تَنَجُّز: (اسم)
    • مصدر تَنَجَّز
    • تَنَجُّزُ العَمَلِ : طَلَبُ إنْجَازِهِ وَقَضَائِهِ، تَنَجُّجُهُ
    • تَنَجَّزَ الشَّرَابَ: بَالَغَ فِي شُرْبِهِ
  24. تنجُّز: (اسم)
    • تنجُّز : مصدر تَنَجَّزَ
  25. اِستنجاز: (اسم)
    • اِستنجاز : مصدر اِستَنجَزَ
,
  1. نجز (المعجم لسان العرب)
    • "نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ: انقطع.
      ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً: حَضَر، وقد يقال: نَجِزَ.
      قال ابن السكيت: كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى،وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه؛ وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به.
      وإِنْجازُكَهُ: وفاؤُك به.
      ونَجَزَ هو أَي وَفَى به، وهو مثل قولك حضرت المائدة.
      ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها: قضاها.
      وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها، بفتح النون وضمها، أَي على شَرَفٍ من قضائها.
      واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها: سأَله إِنْجازَها واستنجحها.
      قال سيبويه: وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً، انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم: بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم.
      والنَّاجِزُ: الحاضر.
      ومن أَمثالهم: ناجِزاً بناجِزٍ كقولك: يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ؛

      وأَنشد: رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم: جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله؛ وقال مرة: إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل.
      وفي الحديث: لا تَبِيعُوا حاضراً (* قوله« وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ» لم يذكر هذا الحديث في النهاية) بناجِزٍ.
      وفي حديث الصَّرْف: إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر.
      ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك.
      والمُناجَزَةُ في القتال: المُبارزةُ والمقاتلة، وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما؛ قال عبيد: كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْنَدِ، هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر: ووَقَفْت، إِذْ جَبُنَ المُشَيْيَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِز؟

      ‏قال: وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان، وهو مقيد لا يطلق.
      وتَناجَزََ القوم: تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك.
      وتَنَجَّزَ الشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والتَّنَجُّزُ: طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت لابن السائب: ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك.
      أَبو عبيد: من أَمثالهم: إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال.
      ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ: فَنِيَ وذهب فهو ناجز؛ قال النابغة الذبياني: وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً،فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس: كنية للنعمان بن المنذر، يقول: كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس.
      والعِصْمَةُ: ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك.
      وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز، بفتح الجيم، وقال: معناه فني وذهب، وذكره الجوهري بكسر الجيم، والأَكثر على قول أَبي عبيد، ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت.
      ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت، وإِنْجازُكَها: قضاؤُها.
      ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها، بالضم، نَجْزاً: قضاها، ونَجَزَ الوعدُ.
      ويقال: أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد.
      ابن السكيت: نَجِزَ فَنِيَ، ونَجَزَ قضى حاجته.
      قال أَبو المقدام السلمي: أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ.
      "
  2. نَجِزَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجِزَ ونَجَزَ: انْقَضَى، وفَنِيَ،
      ـ نَجِزَ الوَعْدُ: حَضَرَ،
      ـ نَجِزَ الكلامُ: انْقَطَعَ.
      ـ نَجَزَ حاجَتَه: قَضاها، كأَنْجَزَها.
      ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ، ونُجْزِ حاجَتكَ: شَرَفٍ من قَضائِها.
      ـ ناجِزُ ونَجيزُ: الحاضِرُ.
      ـ مُناجَزَةُ: المُقاتَلَةُ، كالتَّناجُزِ.
      ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها: اسْتَنْجَحَها
      ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ: سأَلَ إنْجازَها.
      ـ تَنَجَّزَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ أنْجَزَ على القَتيلِ: أجْهَزَ،
      ـ أنْجَزَ الوَعْدَ: وفَى به.
      ـ نَجاوِيزُ: بلد باليمن.
      ـ ‘‘أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً. قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ: هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها؟ فقال: نعم. فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ، فَظَفِرَ، وغَلَبَ، وغَنِمَ، فلما انْصَرَفَ، قال له الحَارِثُ ذلك، فَوَفَى له صَخْرٌ. و’‘المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ’‘ أي: المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ، ممَّنْ لا قِوامَ له به، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ.
  3. نجَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز (للمتعدِّي) ونجيز (للمتعدِّي) :-
      نجَز الشّيءُ تمَّ، وقُضِي :-نجَز الوعَدُ/ العملُ.
      نجَز الشّيءَ: أتمَّه وقضاه :-نجز العملَ/ الحاجَة/ تخطيط طريق/ رغبة، - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر، - يُنجز جلّ الشوط الأصعب من عمل.
  4. أنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز :-
      أنجز الشَّيءَ نجَزه، أتمّه، قضاه :-أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً:-
      أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد، - أنجز على القتيل: أجهز عليه.
  5. نجز (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ز: نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث {لا تبيعوا حاضرا بناجِز} قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
  6. نجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز :-
      نجَّز الشّيءَ بالغ في نجْزه، وأسرَع في قضائه
      • طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به.


  7. نَجَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَزْتُ، أَنْجُزُ، اُنْجُزْ، مصدر نَجْزٌ.
      1. :-نَجَزَ الوَعْدُ :- : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. :-نَجَزَ العَمَلُ :- :-نَجَزَتِ الحَاجَةُ.
      2. :-نَجَزَ وَعْدَهُ :-: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. :-يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.
      3. :-نَجَزَ بِالوَعْدِ :- : عَجَّلَهُ.
  8. استنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز :-
      استنجز حاجتَه طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-استنجز الوعدَ.
  9. تنجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز :-
      تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ.
  10. ناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز :-
      ناجزه الحربَ نازله، وقاتله :-إذا أردت المحاجزة فا قْبَل المناجزة [مثل]: يُضرب لمن يطلب الصلحَ بعد القتال.
  11. نجز (المعجم الرائد)
    • نجز - ينجز ، نجزا
      1- نجز الحاجة : قضاها. 2- نجز بالوعد : عجله، وفى به. 3- نجز الوعد : حضر وتعجل. 4- نجز الوعد : تم. 5- نجز الشيء : فني وذهب. 6- نجز الكلام : انقطع.
  12. نَجَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَزَ الشيءُ نَجَزَ َ نَجَزًا: تمَّ وقُضِيَ.
      يقال: نَجَزَ العمل، ونَجَزَتِ الحاجةُ.
      و نَجَزَ الشيءَ: أَتمَّه وقضاه.
      يقال: نَجَز العمل، ونَجَز الحاجة.
      و نَجَزَ به: عَجَّلَه.
  13. أَنْجَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْجَزْتُ، أُنْجِزُ، أَنْجِزْ، مصدر إِنْجازٌ.
      1. :-أَنْجَزَ وَعْدَهُ :- : وَفَّى بِهِ.
      2. :-لَهُ الوَقْتُ الكافي لِيُنْجِزَ ما تَبَقَّى مِنْ أَعْمالِهِ :- : أَنْ يُكمِّلَ، أَنْ يُتَمِّمَ. :-إِذا لَمْ تُنْجِزْ مَهامَّها، اِنْجَرَفَتْ إلى الوَراءِ.
      3. :-أَنْجَزَ عَلَى القَتِيلِ :- : أَتَمَّ قَتْلَهُ.
  14. تناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز :-
      تناجز القومُ تقاتلوا، وتحاربوا :-تناجَز الفارسان.
  15. نَجِزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجِزَ، يَنْجَزُ، مصدر نَجَزٌ.
      1. :-نَجِزَ الشَّيْءُ :- : فَنِيَ، ذَهَبَ.
      2. :-نَجِزَ الْكَلاَمُ :- : اِنْقَطَعَ.
      3. :-نَجِزَ الْعَمَلُ :- : تَمَّ، حَصَلَ. :-نَجِزَ الوَعْدُ.
  16. إنجاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنجاز :-
      جمع إنجازات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أنجزَ.
      2 - ما يتمّ تحقيقه بنجاح :-إنجاز صناعيّ/ زراعيّ، - إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة، - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي.
  17. ناجِز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجِز :-
      1 - اسم فاعل من نجَزَ.
      2 - حاضر نافذ :-أمرٌ ناجز:-
      • بعته ناجزًا بناجز: يدًا بيد، وعاجلاً بعاجل، - لا يُباع غائبٌ بناجز: نسيئةٌ بنقد، - وَعْدٌ ناجِز: قد وُفِي به.
  18. نجْز (المعجم الرائد)
    • نجز - ينجز ، نجزا
      1- نجز الشيء : فني وذهب. 2- نجز الكلام : انقطع. 3- نجز الشيء : حصل، تم.
  19. النَّاجِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ.
      يقال: بعتُه ناجِزًا بناجز: يدًا بيد وعاجلا بعاجل.
      ويقال: لا يباع غائبٌ بناجزِ: نسيئةٌ بنَقْد.
      ووعدٌ ناجز: قد وُفِيَ به.
  20. نَجِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجِزَ الشيءُ: نَجَزًا: حصَلَ وتمَّ.
      يقال: نَجِز الكتابُ، ونجِزت الحاجة، ونجِز الوَعْدُ.
      و نَجِزَ الكلامُ: انقطع.
  21. تَنَجَّزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: خماسي متعد). تَنَجَّزْتُ، أتَنَجَّزُ، تَنَجَّزْ، مصدر تَنَجُّزٌ. :-تَنَجَّزَ العَمَلَ :- : طَلَبَ إنْجَازَهُ وَقَضاءهُ، تَنَجَّحَ.
  22. نَجَّزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: رباعي متعد). نَجَّزْتُ، أُنَجِّزُ، نَجِّزْ، مصدر تَنْجِيزٌ. :-نَجَّزَ مُهِمَّةً :- : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
  23. أَنْجَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْجَزَ الشَّيءَ: نَجَزه وقضاه، ومنه المثل: :-أَنجز حُرٌّ ما وَعَدَ :-: يضرب في الوفاء بالوعد، وفي طلب الوفاء بالوعد واستنجازه.
      ويقال: أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه.
  24. النَّجِيزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيزَةُ النَّجِيزَةُ يقال: لأنْجِزَتَّكَ نَجيزَتَكَ: لأجزينَّك جزاءَك.
  25. تَنَجَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ.
      يقال: تنجَّزَ الحاجةَ، وتنجَّزَ الوعدَ.
      و تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه.


معنى فنجازك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَازَ** \- [ج و ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُزْتُ**،** أَجُوزُ**،** جُزْ**، مص. جَوْزٌ، جَوَازٌ، مَجَازٌ. 1. "جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ" : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا. 2. "جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ":  قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ. 3. "جَازَ الْمَوْضِعَ" : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ. 4. "جَازَ العَمَلُ" : قُبِلَ   "جَازَ القَوْلُ". 5. "لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ" : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي.   "لِمَجْلِسِ الدَّرْسِ حَرِيمٌ مُقَدَّسٌ لاَ يَجُوزُ انْتِهَاكُهُ". (الغزالي). 6. "جَازَ البَيْعُ"  : نَفَذَ. 7. "جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ" : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ. 8. "لاَ يجَوزُ لَهُ أَنْ يُقَرِّرَفِي شُؤُونِهِ مَا دَامَ لَمْ يَبْلُغْ سِنَّ الرُّشْدِ" : لاَ يُمْكِنُ، لاَ يُبَاحُ لَهُ. 9. "جَازَ عَنِ الصَّيْدِ" : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ.
معجم الغني
**جَازٌ** \- "مُوسِيقَى الجَاز" : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [مفرد]: ج إنجازات (لغير المصدر): 1- مصدر أنجزَ. 2- ما يتمّ تحقيقه بنجاح "إنجاز صناعيّ/ زراعيّ- إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة- إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتازَ يجتاز، اجتَزْ، اجتيازًا، فهو مُجتاز، والمفعول مُجتاز • اجتازَ الطَّريقَ: قطعها، سلكها "اجتاز ممرًّا في الوادي- اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير". • اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها "اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ"| اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها- اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجازَ يستجيز، استجِزْ، استجازةً، فهو مُستجيز، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) • استجازَ الرَّجلُ: طلب الإجازة. • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجازة [مفرد]: مصدر استجازَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جاز [مفرد]: كيروسين. • موسيقا الجاز: (سق) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع. II جازَ/ جازَ بـ يَجوز، جُزْ، جَوازًا وجَوْزًا، فهو جائز، والمفعول مجوز (للمتعدِّي) • جازَ العَقْدُ: قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة "جاز القولُ- الأمر جائزٌ شرعًا"| إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ. • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه "جاز اختبار اللِّياقة بمهارة". • جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه "جاز مكانَ الحادث- حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا".
المعجم الوسيط
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( ج ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( ج ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( ج ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( ج ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( ج ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
المعجم الوسيط
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( ج ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( ج ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( ج ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( ج ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( ج ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
الرائد
* جاز يجوز: جوازا. (جوز) 1-له أن يفعل كذا: سمح له، أبيح. 2-السهم إلى الصيد: نفذ إلى غير الهدف. 3-السهم عن الصيد: أصابه واخترقه. 4-الدرهم: قبل.
الرائد
* جاز يجوز: جوزا وجؤوزا وجوازا ومجازا. (جوز) 1-الشيء: أصبح نافذا. 2-المكان أو به: سار فيه وقطعه. 3-به الموضع: جعله يقطعه. 4-الموضع: تجاوزه وخلفه وراءه.
الرائد
* جاز. موسيقى راقصة من أصل زنجي أميركي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: