وصف و معنى و تعريف كلمة فنجانة:


فنجانة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فنجانة في معاجم اللغة العربية:



فنجانة

جذر [جان]

  1. فِنجانة: (اسم)
    • الفِنْجَانَةُ : الفنجانُ
,
  1. فِنجانة
    • فنجانة
      1 - فنجان صغير

    المعجم: الرائد

  2. الفِنْجَانَةُ
    • الفِنْجَانَةُ : الفنجانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فنج
    • " الفَنَجُ : إِعْرابُ الفَنَك ، وهو دابَّة يُفْتَرى بجلده أَي يُلْبَسُ منه فِراءٌ .
      ابن الأَعرابي : الفُنُجُ الثقلاء من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فُنْجُلُ
    • ـ فُنْجُلُ : عَناقُ الأرضِ ،
      ـ فَنْجَلُ : الرجُلُ الأفْحَجُ .
      ـ فَنْجَلَةُ : تَباعدُ ما بين الساقَيْنِ والقَدَمَيْنِ ، ومِشْيَةٌ ضعيفةٌ ، كالفَنْجَلَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجِلَ
    • ـ فَجِلَ وفَجَلَ فَجْلاً وفَجَلاً : اسْتَرْخَى وغَلُظَ .
      ـ فَجَّلَهُ تَفْجيلاً : عَرَّضَه .
      ـ أفْجَلُ وفَنْجَلُ : المُتباعِدُ ما بينَ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُجْلُ وفُجُلُ : هذه الأرُومَةُ ، واحِدَتُها : فُجْلَةٌ وفُجُلَةٌ ، جَيِّدٌ لِوَجَعِ المَفاصِل ، واليَرَقانِ ، ولوَجَعِ الكَبِدِ ، والاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأفاعي والعَقارِبِ . وإن وُضِعَ قِشْرُه أَو ماؤُهُ على عَقْرَبٍ ، ماتَتْ ، وبعدَ الطَّعامِ يَهْضِمُ ويُلَيِّنُ ويُنَفِّذُهُ ، وقَبْلَهُ يُطْفِئُه وأقْوَى ما فيه بِزْرُهُ ثم قِشْرُه ثم ورَقُه ثم لَحمهُ .
      ـ حَبُّ الفُجْلِ : دواءٌ آخَرُ ، ومنه يُتَّخَذُ دُهْنُ الفُجْلِ .
      ـ فَنْجَلَةُ وفَنْجَلَى : مِشْيَةٌ فيها اسْتِرْخاءُ .
      ـ فاجِلُ : القامِرُ .
      ـ افْتَجَلَ أمراً : اخْتَلَقَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَنْجَشُ
    • ـ فَنْجَشُ : الواسِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فنجَلَ
    • فنجَلَ يفنجل ، فنجلةً ، فهو مُفَنجِل ، والمفعول مُفَنْجَل :-
      فنجل عينيه فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فِنْجَانٌ
    • جمع : فَنَاجِينُ . : إِنَاءٌ ، قَدَحٌ مِنَ الْخَزَفِ أَوِ الْمَعْدِنِ ، يُشْرَبُ فِيهِ الشَّايُ أَوِ الْحَلِيبُ أَوِ الْقَهْوَةُ ، الْفِنْجَالُ . :- قَدَّمَ لَهُ فِنْجَانَ قَهْوَةٍ .



    المعجم: الغني

  6. فِنْجان
    • فِنْجان :-
      جمع فناجينُ : فنجال ، قَدَح صغير من الخزف ونحوه تُشرب فيه القهوة ونحوها :- شرب فنجان قهوة / شاي :-
      • زوبعة في فنجان : هيجان ضعيف الأثر ، ثوران لا يدوم طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فِنجان
    • فنجان
      1 - قدح صغير من الخزف ونحوه يشرب فيه الحليب والشاي والقهوة وغيرها ، جمع : فناجين

    المعجم: الرائد

  8. الفِنْجَانُ
    • الفِنْجَانُ : الفنجالُ . والجمع : فناجين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. فنجل عينيه
    • فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله .

    المعجم: عربي عامة

  10. فَنْجَل
    • فَنْجَل : مشى متراخيًا كالشَّيخ الضعيف .
      و فَنْجَل مشى مباعِدًا ما بين ساقيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فنجل
    • " الفَنْجَلة والفَنْجَلى : مِشْية ضعيفة .
      ابن الأَعرابي : الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا ، وقد فَنْجَل .
      والفَنْجَلة أَيضاً : تباعُد ما بين الساقين والقدَمين .
      والفَنْجَل من الرجال : الأَفْحَج .
      ورجل فَنْجَل : وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج ؛

      وأَنشد : أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل : عَناق الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فنجلس


    • الفَنْجَلِيس : الكَمَرة العظيمة .

    المعجم: لسان العرب

  13. فنج
    • " الفَنَجُ : إِعْرابُ الفَنَك ، وهو دابَّة يُفْتَرى بجلده أَي يُلْبَسُ منه فِراءٌ .
      ابن الأَعرابي : الفُنُجُ الثقلاء من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جعل
    • " جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله : وَضَعه ؛ قال أَبو زبيد : وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته : ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء ، والعادِيَّة البئر القديمة .
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً : صَنَعه ، وجَعَله صَيَّرَه .
      قال سيبويه : جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته ، وقال مرة : عَمِلْته ، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال ؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً : صيَّرَه إِياه .
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد : ظَنَّها إِياها .
      وجَعَلَ يفعل كذا : أَقْبَل وأَخذ ؛

      أَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج : جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك .
      وجَعَل : عَمِلَ وهَيَّأَ .
      وجَعَلَ : خَلَق .
      وجَعَلَ :، قال ، ومنه قوله تعالى : إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً ؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً ؛ حكاه الزجاج ، وقيل قُلْناه ، وقيل صَيَّرناه ؛ ومن هذا قوله : وجعلني نبيّاً ، وقوله عز وجل : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً .
      قال الزجاج : الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به .
      ويقال : جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا .
      ويقال : جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته .
      وقوله تعالى : وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ ، أَي خَلَقْنا .
      وإِذا ، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه .
      وقوله عز وجل : فجعلهم كعصف مأْكول ؛ أَي صَيَّرهم .
      وقوله تعالى : وجَعَلوا فيفي شركاء ، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره ؟ وقوله : وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً ؛ أَي سمَّوْهم .
      وتَجاعلوا الشيءَ : جعلوه بينهم .
      وجَعَل له كذا (* قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه ، وكذلك جَعَل للعامل كذا .
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة ؛ الكسر والضم عن اللحياني ، كل ذلك : ما جعله له على عمله .
      والجَعالة ، بالفتح : الرَّشْوة ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه ؛ وبيت الأَسدي : فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً ، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ، ورواه ابن بري : سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر .
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له : أَعطاه إِياه .
      والجَعالة ، بالفتح ، من الشيء تَجْعله للإِنسان .
      والجِعالة والجعالات : ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد ؛ قال ابن الأَثير : هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة ، بالفتح .
      والجُعْل : الاسم ، بالضم ، والمصدر بالفتح .
      يقال : جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً ، قال : والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه ، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو ، وقيل : الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل .
      وقال ابن عباس : إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل ، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس ، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج ، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به ، فلا عبرة به ، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس .
      والجاعِل : المُعْطِي ، والمجتعل : الآخذ .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال : إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به ، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت ، وإِن مُنِعْت أَقَمْت ، فلا خير فيه .
      وفي الحديث : جَعِيلة الغَرَق سُحْت ؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه ؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه .
      ويقال : جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ .
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا .
      والجِعال والجُعالة والجِعالة : ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها ، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب ؛ قال طفيل : فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ ، حيثُ كانت ، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري : ولا تُبادِرُ ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي ، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا ؟

      ‏ قال : وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة .
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً : أَنزلها بالجِعال ، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك .
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب ، وهي مُجْعِل ، واسْتَجْعَلَت : أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل .
      والجَعْلة : الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة ، وقيل النَّخْلة القصيرة ، وقيل هي الفائتة لليد ، والجمع جَعْلٌ ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها ، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل : المُسْتبعل .
      والجَثِيثة : الفَسِيلة .
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل : كالبَعْل .
      الأَصمعي : الجَعْل قِصار النخل ؛ قال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به ، من الكَوافِر ، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا ، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ، ولعلهما روايتان ).
      ابن الأَعرابي : الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ .
      ابن دريد : الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام .
      والجُعَل : دابة سوداء من دوابّ الأَرض ، قيل : هو أَبو جَعْران ، بفتح الجيم ، وجمعه جِعْلانٌ .
      وقد جَعِلَ الماءُ ، بالكسر ، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ .
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ : ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه .
      وأَرض مُجْعِلة : كثيرة الجِعْلان .
      وفي الحديث : كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه ؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء ، قال ابن بري :، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ ، قال : وقال الهَجَري : أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان .
      قال كراع : ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء .
      ورَجُل جُعَل : أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل ، وقيل : هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة ، يقال : رجل جُعَلٌ .
      وجُعَل الإِنسان : رَقِيبُه .
      وفي المثل : سَدِك بامرِئ (* قوله « بامرئ » كذا بالأصل ، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ، ثم ، قال في شرحه : وقال أبو الندى : سدك بأمري واحد الأمور ، ومن ، قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه ؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها ؛ قال أَبو زيد : إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه ، وقيل : يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى ، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ ؟

      ‏ قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة ، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما .
      وقال ابن بزرج :، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر ، قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل ، فإِذا ، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه .
      والجَعْوَل : وَلَدُ النَّعام ، يمانية .
      وجُعَيْل : اسم رجل .
      وبَنُو جِعال : حَيٌّ ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا ؟

      ‏ قال : ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل : وجمع جَعْل على أَجْعال ، وهو رَوْث الفيل ؛ قال جرير : قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً ، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنجانة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جَانٍ**،** الجَانِي**، ةٌ - ج:** جُنَاةٌ**.** جَانِيَاتٌ**. [ج ن ى]. (فا. من جَنَى). "تَأَكَّدُوا مِنْ شَخْصِيَّةِ الجَانِي" : مَنِ ارْتَكَبَ ذَنْباً أَوْ جُرْماً. (J0080.htm)
معجم الغني
**جَانٌّ** - ج:** جِنَّانٌ**. [ج ن ن]. (فَا. من جَنَّ). 1. **![الرحمن آية 56]**** لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَان**ٌّ ! . (قرآن) : جِنٌّ. 2. **!**** إِنَّ فِيهَا جَانّاً كَثِيرا**ً! (حديث) : نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ، لاَ يُؤْذِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جانّ1 [جمع]: مف جِنِّيّ: جنّ، خلاف الإنس "{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ}". II جانّ2 [جمع]: جج جِنّان وجَوَانّ: نوعٌ من الحيّات، أكحل العينين يَضرب إلى الصُّفرة، يألف البيوت ولا يؤذي "{فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا}".
المعجم الوسيط
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( ج ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في الدِّرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: " إنَّ الشَّمس جَوْنَة ": ذات شُعاع باهر. وـ الخابية المطليَّة بالقار.( الجُونة ): السَّواد. وـ الأكَمة. وـ سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب. وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم: ( فوجدت ليَدِه بَرْداً وريحاً، كأنَّما أخرجها من جُونة عطَّار ). ( ج ) جُوَن.( الجَوَّاني ): ( انظر: جوي ).( الجُونيُّ ): الأسود. وـ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأجنحة.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْناً، وجُونةً: اسْوَدَّ.( الجَوْن ): الأسود. وـ الأبيض. ( ضد ) وـ النُّور. وـ الظلمة ( ضد ). وـ الأسود تخالطه حُمرة. ( ج ) جُون. وـ طرف القَوْس. وهما جونان.( الجَوناء ): الشَّمس. وـ القِدْر. وـ الناقة السوداء.( الجَوْنَة ): الشَّمس. وفي كلام أنيس الجَرْميّ في الدِّرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: " إنَّ الشَّمس جَوْنَة ": ذات شُعاع باهر. وـ الخابية المطليَّة بالقار.( الجُونة ): السَّواد. وـ الأكَمة. وـ سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب. وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم: ( فوجدت ليَدِه بَرْداً وريحاً، كأنَّما أخرجها من جُونة عطَّار ). ( ج ) جُوَن.( الجَوَّاني ): ( انظر: جوي ).( الجُونيُّ ): الأسود. وـ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأجنحة.
الرائد
* جان يجون: جونا وجونة. (جون) الشيء: اسود.
الرائد
* جان. 1-فا. 2-اسم جمع للجن، ج جنان.
الرائد
* جان (الجاني). ج جناة وأجناء وجناء، م جانية ج جوان. 1-فا. 2-مرتكب الذنب. 3-كاسب.
الرائد
* فنجانة. فنجان صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: