وصف و معنى و تعريف كلمة فنجداه:


فنجداه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنجداه في معاجم اللغة العربية:



فنجداه

جذر [جدا]

  1. نَجَد: (اسم)
    • الجمع : أَنْجَادٌ
    • مصدر نَجِدَ
    • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
    • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  2. نَجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نُجُودًا ، فهو ناجِد
    • نجَد الشّيءُ ارتفَع
    • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ
    • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
    • نَجَدَ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتٌ : خَرَجَ، ظَهَرَ
  3. نَجُد: (اسم)
    • الجمع : أنْجاد
    • رجلٌ ِنَجُدٌ: ماضٍ فيما لا يستطيعه سواه
  4. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ نَجْدةً، ونَجادة فهو نَجِدٌ، ونَجْدٌ، ونَجِيدٌ
    • نَجُدَ : شَجُع


  5. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ، يَنْجُدُ نُجُودًا فهو ناجِدٌ، ونَجْدٌ
    • نَجُدَ الأمرُ: وضح واستبان
  6. نَجِد: (اسم)
    • نَجِد : فاعل من نَجُدَ
  7. نَجِدَ: (فعل)
    • نَجِدَ نَجَدًا
    • نَجِدَ الرَّجُلُ : عَرِقَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ حُزْنٍ
    • نَجِدَ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَجِدَ الْوَلَدُ : بَلُدَ، أَوْ تَعِبَ
  8. نَجَّدَ: (فعل)
    • نجَّدَ ينجِّد ، تنجِيدًا ، فهو مُنجِّد ، والمفعول مُنجَّد
    • نَجَّدَ الْبَيْتَ : زَيَّنَهُ بِالبُسُطِ وَالْفُرُشِ
    • نَجَّدَ النَّجَّادُ الْوَسَائِدَ وَالْفِرَاشَ : خَاطَهَا وَعَالَجَهَا
    • نَجَّدَهُ الدَّهْرُ : اِخْتَبَرَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَجَّدَ الْعَدَّاءُ : عَدَا
  9. نَجد: (اسم)
    • الجمع : نُجُود ، و نِجَادٌ ، و النْجُد
    • مَكَانٌ نَجْدٌ : مُشْرِفٌ، مُرْتَفِعٌ
    • النَّجْدُ: الطريق الواضح المتصل
    • نَجْدُ الْبَيْتِ : مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
    • هو النَّجْدُ طلاعُ أنْجُدٍ: ركَّابٌ لصعابِ الأمور سامٍ لمعاليها
    • مصدر نجَدَ
    • هو جَلْدٌ نَجْدٌ: عَوْنٌ
    • رَجُلٌ نَجْدٌ : شُجَاعٌ، سَرِيعُ الإِجَابَةِ
    • النَّجْدان: طريق الخير وطريق الشرّ
    • نَجْدٌ : إِقْلِيمٌ مِنْ أَقالِيمِ الْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعُودِيَّةِ
  10. نُجُد: (اسم)


    • نُجُد : جمع نَجود
  11. نُجُد: (اسم)
    • نُجُد : جمع نَجيد
  12. نْجُد: (اسم)
    • نْجُد : جمع نَجد
  13. نجَد: (اسم)
    • الجمع : أنْجَاد
    • النجَدُ : العَرَق
    • النجَدُ :ما يُزيَّنُ به البيت من فُرُش وستور
  14. نجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نجْدًا ، فهو ناجِد ، والمفعول مَنْجود
    • نجَد فلانًا: أعانه، ونصَره
    • نَجَدَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ
    • نَجَدَهُ الأَمْرُ : كَرَبَهُ
  15. اِستَنجَدَ: (فعل)
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد
    • اِسْتَنْجَدَ الوَلَدُ: قَوِيَ بَعْدَ ضَعْفٍ
    • اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ : طَلَبَ النَّجْدَةَ
    • اِسْتَنْجَدَ رَفيقَهُ أوْ بِهِ : اِسْتعانَ، اِسْتَغاثَ
    • استنجدَ على فلان: اجترأ عليه بعد أن كان يهابه
  16. أَنجَدَ: (فعل)


    • أنجدَ يُنجد ، إنجَادًا ، فهو مُنجِد ، والمفعول مُنجَد - للمتعدِّي
    • أنْجَدَ : ارتفع
    • أنْجَدَ أتى نَجدًا: أعانه ونصره أنجده عليهأنْجَدَ الدَّعوة: أجابها
    • أنجد الشَّخصُ: دخل بلادَ نجْد
    • أَنْجَدَ الدَّعْوَةَ : أَجابَها
    • أَنْجَدَتِ السَّماءُ : صَفَتْ، خَلَتْ مِنَ الغَيْمِ
  17. تَنَجَّدَ: (فعل)
    • تَنَجَّدَ، يَتَنَجَّدُ، مصدر تَنَجُّدٌ
    • تَنَجَّدَ الشَّيْءُ : اِرْتَفَعَ
  18. نَواجِدُ: (اسم)
    • نَواجِدُ : جمع ناجِد
  19. ناجَدَ: (فعل)
    • نَاجَدْتُ، أُنَاجِدُ، نَاجِدْ، مصدر مُنَاجَدَةٌ
    • نَاجَدَهُ : أَعَانَهُ، نَصَرَهُ
    • نَاجَدَ خَصْمَهُ : بَارَزَهُ لِلْقِتَالِ
    • نَاجَدَ الْمَكَانُ: اِرْتَفَعَ
    • نَاجَدَتِ الإِبِلُ : كَثُرَ لَبَنُهَا
  20. أَنْجُد: (اسم)
    • أَنْجُد : جمع نَّجْدُ
  21. نَجّاد: (اسم)
    • الْمُنَجِّدُ، أَيْ مَنْ يَخِيطُ الفُرُشِ وَالوَسَائِدَ
  22. نِجَاد: (اسم)


    • نِجَاد : جمع نَجد
  23. نِجاد: (اسم)
    • النِّجَادُ : المنجِّد
    • هو طويلُ النِّجاد: طويل القامة
    • نِجَادُ السَّيْفِ : حَمَالَتُهُ
  24. مُنَجَّد: (اسم)
    • مفعول من نَجَّدَ
    • بَيْتٌ مُنَجَّدٌ : مُزَيَّنٌ بِسُتُورٍ وفُرُشٍ
  25. مُنجَد: (اسم)
    • مُنجَد : اسم المفعول من أَنجَدَ
,
  1. نجد
    • "النَّجْدُ من الأَرض: قِفافُها وصَلاَبَتُها (* قوله «قفافها وصلابتها» كذا في الأصل ومعجم ياقوت أَيضاً والذي لأبي الفداء في تقويم البلدان قفافها وصلابها.) وما غَلُظَ منها وأَشرَفَ وارتَفَعَ واستَوى، والجمع أَنْجُدٌ وأَنجادٌ ونِجاد ونُجُودٌ ونُجُدٌ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: لَمَّا رَأَيْتُ فِجاجَ البِيدِ قَدْ وَضَحَتْ،ولاحَ مِنْ نُجُدٍ عادِيةً حُصُرُ ولا يكون النِّجادُ إِلا قُفّاً أَو صَلابة من الأَرض في ارْتِفاعٍ مثل الجبل معترضاً بين يديك يردُّ طرفك عما وراءه، ويقال: اعْملُ هاتيك النِّجاد وهذاك النِّجاد، يوحد؛

      وأَنشد: رَمَيْنَ بالطَّرْفِ النِّجادَ الأَبْعَد؟

      ‏قال: وليس بالشديد الارتفاع.
      وفي حديث أَبي هريرة في زكاةِ الإِبل: وعلى أَكتافها أَمْثالُ النّواجِدِ شَحْماً؛ هي طرائقُ الشحْمِ، واحِدتُها ناجِدةٌ، سميت بذلك لارتفاعها؛ وقول أَبي ذؤَيب: في عانةٍ بِجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُها غَوْرٌ، ومَصْدَرُها عن مائِها نُجُ؟

      ‏قال الأَخفش: نُجُدٌ لغة هذيل خاصّة يريدون نَجْداً.
      ويروى النُّجُدُ،جَمَع نَجْداً على نُجُدٍ، جعل كل جزء منه نَجْداً، قال: هذا إِذا عنى نَجْداً العَلَمي، وإن عنى نَجْداً من الأَنجاد فغَوْرُ نَجْد أَيضاً، والغور هو تِهامة، وما ارتفع عن تِهامة إِلى أَرض العراق، فهو نجد، فهي تَرْعى بنجد وتشرب بِتِهامة، وهو مذكر؛

      وأَنشد ثعلب: ذَرانيَ مِنْ نَجْدٍ، فإنَّ سِنِينَه لَعِبْنَ بِنا شِيباً، وشَيَّبْنَنا مُرْدا ومنه قولهم: طَلاَّع أَنْجُد أَي ضابطٌ للأُمور غالب لها؛ قال حميد‎ ‎بن‎ أَبي شِحاذٍ الضَّبِّي وقيل هو لخالدِ بن عَلْقَمةَ الدَّارمي: فقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتى دونَ هَمِّه،وقد كانَ، لَوْلا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنجُدِ يقول: قد يَقْصُرُ الفَقْرُ عن سَجِيَّتِه من السخاء فلا يَجِدُ ما يَسْخُو به، ولولا فقره لسَما وارتفع؛ وكذلك طَلاَّعُ نجاد وطَلاَّع النَّجاد وطلاَّع أَنجِدةٍ، جمع نِجاد الذي هو جمعُ نَجْد؛ قال زياد بن مُنْقِذ في معنى أَنْجِدةٍ بمعنى أَنْجُدٍ يصف أَصحاباً له كان يصحبهم مسروراً: كَمْ فِيهِمُ مِنْ فَتًى حُلْوٍ شَمائِلُه،جَمِّ الرَّمادِ إِذا ما أَخْمَدَ البَرِمُ غَمْرِ النَّدى، لا يَبِيتُ الحَقُّ يَثْمُدُه إِلاّ غَدا، وهو سامي الطّرْفِ مُبْتَسِمُ يَغْدُو أَمامَهُمُ في كُلِّ مَرْبأَةٍ،طَلاْعِ أَنْجِدةٍ، في كَشْحِه هَضَمُ ومعنى يَثْمُدُه: يُلِحُّ عليه فَيُبْرِزُه.
      قال ابن بري: وأَنجِدةٌ من الجموع الشاذة، ومثله نَدًى وأَنْدِيةٌ ورَحًى وأَرْحِيةٌ، وقياسها نِداء ورِحاء، وكذلك أَنجِدةٌ قياسها نِجادٌ.
      والمَرْبَأَةُ: المكان المرتفع يكون فيه الرَّبِيئة؛ قال الجوهري: وهو جمعُ نُجُود جَمْعَ الجمْعِ؛ قال ابن بري: وهذا وهم من الجوهري وصوابه أَن يقول جمع نِجادٍ لأَن فِعالاً يُجْمَعُ أَفْعِلة.
      قال الجوهري: يقال فلان طَلاَّعُ أَنْجُد وطلاَّع الثَّنايا إِذا كان سامِياً لِمَعالي الأُمور؛

      وأَنشد بيت حميد بن أَبي شِحاذٍ الضَّبِّيّ: وقد كان لَوْلا القُلُّ طَلاَّعَ أَنْجُد والأَنْجُدُ: جمعُ النَّجْد، وهو الطريق في الجبل.
      والنَّجْدُ: ما خالف الغَوْر، والجمع نجود.
      ونجدٌ: من بلاد العرب ما كان فوق العاليةِ والعاليةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرض تِهامةَ إِلى ما وراء مكة، فما كان دون ذلك إِلى أَرض العراق، فهو نجد.
      وقال له أَيضاً النَّجْدُ والنُّجُدُ لأَنه في الأَصل صفة؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ: إِذا تُرِكَتْ وَحْشِيّةُ النَّجْدِ، لم يَكُنْ،لِعَيْنَيْكَ مِمَّا تَشْكُوانِ، طَبيبُ وروي بيت أَبي ذؤَيب: في عانة بَجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُها غَوْرٌ، ومَصْدَرُها عن مائِها النُّجُد وقد تقدم أَن الرواية ومصدرُها عن مائِها نُجُدُ وأَنها هذلية.
      وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوة، وروى الأَزهري بسنده عن الأَصمعي، قال: سمعت الأَعراب يقولون: إِذا خَلَّفْتَ عَجْلَزاً مُصْعِداً، وعَجْلَزٌ فوق القَرْيَتَيْنِ، فَقَدْ أَنْجَدْتَ، فإِذا أَنجدْتَ عن ثَنايا ذاتِ عِرْق،فقد أَتْهَمْتَ، فإِذا عَرَضَتْ لك الحِرارُ بنَجْد، قيل: ذلك الحجاز.
      وروى عن ابن السكيت، قال: ما ارتفع من بطن الرُّمّةِ، والرُّمّةُ واد معلوم،فهو نجد إِلى ثنايا ذات عِرْق.
      قال: وسمعت الباهلي يقول: كلُّ ما وراء الخنْدق الذي خَنْدَقَه كسرى على سواد العراق، فهو نجد إِلى أَن تميل إِلى الحَرّةِ فإِذا مِلْت إِليها، فأَنت في الحِجاز؛ شمر: إِذا جاوزت عُذَيْباً إِلى أَن تجاوز فَيْدَ وما يليها.
      ابن الأَعرابي: نجد ما بين العُذَيْب إِلى ذات عِرق وإِلى اليمامة وإِلى اليمن وإِلى جبل طَيّء، ومن المِرْبَدِ إِلى وجْرَة، وذات عِرْق أَوّلُ تِهامةَ إِلى البحرِ وجُدَّةَ.
      والمدينةُ: لا تهاميةٌ ولا نجديةٌ، وإِنها حجازٌ فوق الغَوْر ودون نجد، وإِنها جَلْسٌ لارتفاعها عن الغَوْر.
      الباهلي: كلُّ ما وراءَ الخندقِ على سواد العراق، فهو نجد، والغَوْرُ كلُّ ما انحدر سيله مغرِبيّاً، وما أَسفل منها مشرقيّاً فهو نَجْدٌ، وتِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مرحلتين من وراء مكة، وما وراء ذلك من المغرب، فهو غور، وما وراء ذلك من مَهَبّ الجَنُوب،فهو السَّراةُ إِلى تُخُوم اليمن.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه جاءه رجل وبِكَفِّه وضَحٌ، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: انظُرْ بطن واد لا مُنْجِد ولا مُتْهِم، فَتَمعَّكْ فيه، ففعل فلم يزد شيئاً حتى مات؛ قوله لا مُنْجِد ولا مُتْهِم لم يرد أَنه ليس من نجد ولا من تِهامةَ ولكنه أَراد حدّاً بينهما، فليس ذلك الموضعُ من نجد كلُّه ولا من تِهامة كلُّه، ولكنه تَهامٍ مُنْجِدٌ؛ قال ابن الأَثير: أَراد موضعاً ذا حَدٍّ من نجد وحدّ من تهامة فليس كله من هذه ولا من هذه.
      ونجدٌ: اسم خاصٌّ لما دون الحجاز مما يَلي العِراق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِذا استَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفى، بَرَّحَتْ به عِراقِيّةُ الأَقْياظِ، نَجْدُ المَراتِع؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَراد جمع نَجْدِيٍّ فحذف ياء النسَب في الجمع كم؟

      ‏قالوا زِنْجِيٌّ ثم، قالوا في جمعه زِنْج، وكذلك رُومِيٌّ ورُومٌ؛ حكاها الفارسي.
      وقال اللحياني: فلان من أَهل نجد فإِذا أَدخلوا الأَلف واللا؟

      ‏قالوا النُّجُد، قال: ونرى أَنه جمع نَجْدٍ؛ والإِنجادُ: الأَخْذُ في بلاد نجد.
      وأَنجدَ القومُ: أَتوا نجداً؛ وأنجدوا من تهامة إِلى نجد: ذهبوا؛ قال جرير: يا أُمَّ حَزْرةَ، ما رأَيْنا مِثْلَكُم في المُنْجِدينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِر وأنْجَدَ: خرج إِلى بلاد نجد؛ رواها ابن سيده عن اللحياني.
      الصحاح: وتقول أَنْجَدْنا أَي أَخذنا في بلاد نجد.
      وفي المثل: أَنْجَدَ من رأَى حَضَناً وذلك إِذا علا من الغَوْر، وحَضَنٌ اسم جبل.
      وأَنْجَد الشيءُ: ارتفع؛ قال ابن سيده: وعليه وجه الفارسي رواية من روى قول الأَعشى: نَبيٌّ يَرى ما لا تَروْنَ، وذِكْرُه أَغارَ لَعَمْري في البِلادِ، وأَنْجَدا فقال: أَغار ذهب في الأَرض.
      وأَنجد: ارتفع؛ قال: ولا يكون أَنجد إِنما يُعادَلُ بالأَخذ في الغور، وذلك لتقابلهما، وليست أَغارَ من الغور لأَن ذلك إِنما يقال فيه غارَ أَي أَتى الغَوْر؛ قال وإِنما يكون التقابل في قول جرير: في المُنْجدينَ ولا بغَوْر الغائر والنَّجُودُ من الإِبل: التي لا تَبْرُك إِلا على مرتفع من الأَرض.
      والنَّجْدُ: الطريق المرتفع البَيّنُ الواضح؛ قال امرؤ القيس: غَداةَ غَدَوْا فَسالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ،وآخَرُ منهم قاطِعٌ نَجْدَ كَبْكَب؟

      ‏قال الأَصمعي: هي نُجُود عدّة: فمنها نَجْد كبكب، ونَجْد مَريع، ونَجْدُ خال؛ قال: ونجد كبكب طريقٌ بِكَبْكَبٍ، وهو الجبل الأَحمر الذي تجعله في ظهرك إِذا وقفت بعرفة؛ قال وقول الشماخ: أَقُولُ، وأَهْلي بالجَنابِ وأَهْلُها بِنَجْدَيْنِ: لا تَبْعَدْ نوىً أُمّ حَشْرَج؟

      ‏قال بنَجْدَيْنِ موضع يقال له نَجْدا مَرِيع، وقال: فلان من أَهل نجد.
      قال: وفي لغة هذيل والحجاز من أَهل النُّجُد.
      وفي التنزيل العزيز: وهديناه النَّجْدين؛ أَي طَرِيقَ الخير وطريقَ الشرّ، وقيل: النجدين الطريقين الواضحين.
      والنَّجد: المرتفع من الأَرض، فالمعنى أَلم نعرّفه طريق الخير والشر بيِّنَين كبيان الطريقين العاليين؟ وقيل: النجدين الثَّدْيَيْنِ.
      ونَجُدَ الأَمْرُ ينْجُد نُجُوداً، وهو نَجْدٌ وناجِدٌ: وضَحَ واستبان؛ وقال أُمية: تَرَى فيه أَنْباءَ القُرونِ التي مَضَتْ،وأَخْبارَ غَيْبٍ في القيامةِ تَنْجُد ونجَدَ الطرِيق ينْجُد نُجُوداً: كذلك.
      ودليلٌ نَجْدٌ: هادٍ ماهِرٌ.
      وأَعطاه الأَرض بما نَجَدَ منها أَي بما خرج.
      والنَّجْدُ: ما يُنَضَّدُ به البيت من البُسُط والوسائِد والفُرُشِ، والجمع نُجُود ونِجادٌ؛ وقيل: ما يُنَجَّدُ به البيت من المتاع أَي يُزَيَّن؛ وقد نَجَّدَ البيت؛ قال ذو الرمة: حتى كأَنَّ رِياضَ القُفِّ أَلبَسَها،مِن وَشْيِ عَبْقر، تَجْلِيلٌ وتَنْجِيدُ أَبو الهيثم: النَّجَّاد الذي يُنَجِّدُ البيوتَ والفُرُشَ والبُسُط.
      وفي الصحاح: النجَّاد الذي يعالج الفرش والوِسادَ ويَخِيطُها.
      والنُّجُود: هي الثياب التي تُنَجَّدُ بها البيوت فتلبس حيطانها وتُبْسَطُ.
      قال: ونَجَّدْتُ البيتَ بسطته بثياب مَوْشِيَّة.
      والتَّنْجِيد: التَّزْيِينُ.
      وفي حديث عبد الملك: أَنه بعث إِلى أُمّ الدرداء بأَنْجادٍ من عنده؛ الأَنْجادُجمع نَجَدٍ، بالتحريك، وهو متاع البيت من فُرُش ونَمارِقَ وستُور؛ ابن سيده: والنَّجُود الذي يعالج النُّجُود بالنَّفْضِ والبَسْط والحشْوِ والتَّنْضِيدِ.
      وبيت مُنَجَّد إِذا كان مزيناً بالثياب والفُرش، ونُجُوده ستوره التي تعلق على حِيطانِه يُزَين بها.
      وفي حديث قُسّ: زُخْرِف ونُجِّدَ أَي زُيِّنَ.
      وقال شمر: أَغرب ما جاء في النَّجُود ما جاء في حديث الشُّورَى: وكانت امرأَةً نَجُوداً، يريد ذاتَ رَأْي كأَنها التي تَجْهَدُ رأْيها في الأُمور.
      يقال: نجد نجداً أَي جَهَدَ جَهْداً.
      والمَنَاجِدُ: حَلْيٌ مُكَلَّلٌ بجواهِرَ بعضه على بعض مُزَيَّن.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة تَطُوفُ بالبيت عليها (* قوله «امرأة تطوف بالبيت عليها» في النهاية امرأة شيرة عليها، وشيرة، بشد الياء مكسورة، أي حسنة الشارة والهيئة.) مَناجِدُ من ذهب فنهاها عن ذلك؛ قال أَبو عبيدة: أَراد بالمناجد الحَلْيَ المُكَلَّلَ بالفصوص وأَصله من تنجيد البيت، واحدها مِنْجَد وهي قَلائِدُ من لُؤْلُؤ وذهَب أَو قَرَنْفُلٍ، ويكون عرضها شبراً تأْخذ ما بين العنق إِلى أَسفل الثديين، سميت مَناجِدَ لأَنها تقع على موضع نِجاد السيف من الرجل وهي حَمائِلُه.
      والنَّجُود من الأُتُن والإِبِل: الطويلةُ العُنُقِ، وقيل: هي من الأُتن خاصة التي لا تَحْمِل.
      قال شمر: هذا منكر والصواب ما روي في الأَجناس عنه: النَّجُودُ الطويلة من الحُمُر.
      وروي عن الأَصمعي: أُخِذَتِ النَّجود من النَّجْد أَي هي مرتفعة عظيمة، وقيل: النجود المتقدمة، ويقال للناقة إِذا كانت ماضية: نَجُود؛ قال أَبو ذؤيب: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَجُودٍ عائِط؟

      ‏قال شمر: وهذا التفسير في النَّجُود صحيح والذي رُوي في باب حمر الوحْشِ وهَم.
      والنَّجُود من الإِبل: المِغْزارُ، وقيل: هي الشديدة النَّفْس.
      وناقة نَجُود، وهي تُناجِدُ الإِبلَ فَتَغْزُرُهُنَّ.
      الصحاح: والنَّجُود من حُمُر الوحش التي لا تحمل، ويقال: هي الطويلة المشرفة، والجمع نُجُد.
      وناجَدَتِ الإِبِلُ: غَزُرَتْ وكَثُر لبنها، والإِبلُ حينئذ بِكاءٌ غَوازِرُ، وعبر الفارسي عنها فقال: هي نحو المُمانِحِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديث الزكاة حين ذَكَرَ الإِبل وَوَطْأَها يومَ القيامة صاحِبَها الذي لم يُؤَدِّ زكاتها فقال: إِلاَّ مَنْ أَعْطَى في نَجْدَتِها ورِسْلِها؛ قال: النَّجْدَةُ الشِّدَّةُ، وقيل: السِّمَنُ؛ قال أَبو عبيدة: نجدتها أَن تكثر شحومها حتى يمنعَ ذلك صاحِبَها أَن ينحرها نفاسة بها، فذلك بمنزلة السلاح لها من ربها تمتنع به، قال: ورِسْلُها أَن لا يكون لها سِمَن فيَهُونَ عليه إِعطاو ها فهو يعطيها على رِسْلِه أَي مُسْتَهيناً بها، وكأَنَّ معناه أَن يعطيها على مشقة من النفس وعلى طيب منها؛ ابن الأَعرابي: في رِسْلِها أَي بطيب نفس منه؛ ابن الأَعرابي: في رِسْلِها أَي بطيب نفس منه؛ قال الأَزهري: فكأَنّ قوله في نَجْدتِها معناه أَن لا تطِيبَ نفسُه بإِعطائها ويشتد عليه ذلك؛ وقال المرّار يصف الإِبل وفسره أَبو عمرو: لهمْ إِبِلٌ لا مِنْ دياتٍ، ولم تَكُنْ مُهُوراً، ولا مِن مَكْسَبٍ غيرِ طائِلِ مُخَيَّسَةٌ في كلِّ رِسْلٍ ونَجْدةٍ،وقد عُرِفَتْ أَلوانُها في المَعاقِلِ الرِّسْل: الخِصْب.
      والنجدة: الشدة.
      وقال أَبو سعيد في قوله: في نَجْدتها ما ينوب أَهلها مما يشق عليه من المغارم والديات فهذه نجدة على صاحبها.
      والرسل: ما دون ذلك من النجدة وهو أَن يعقر هذا ويمنح هذا وما أَشبهه دون النجدة؛

      وأَنشد لطرفة يصف جارية: تَحْسَبُ الطَّرْفَ عليها نَجْدَةً،يا لَقَوْمي للشَّبابِ المُسْبَكِرْ يقول: شق عليها النظرُ لنَعْمتها فهي ساجيةُ الطرْف.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: ما من صاحب إِبِل لا يؤَدِّي حقَّها في نَجْدتها ورِسْلِها ـ وقد، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نَجْدتُها ورِسْلُها عُسْرُها ويُسْرُها ـ إِلا بَرَزَ لها بِقاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤه بأَخْفافِها، كلما جازت عليه أُخْراها أُعِيدَتْ عليه أُولاها في يوم كان مقدارُه خمسين أَلف سنة حتى يُقْضَى بين الناس،فقيل لأَبي هريرة: فما حق الإِبِل؟ فقال: تُعْطِي الكرِيمةَ وتَمْنَعُ الغَزيرةَ (* قوله «وتمنع الغزيرة» كذا بالأصل تمنع بالعين المهملة ولعله تمنح بالحاء المهملة) وتُفْقِرُ الظهر وتُطْرِقُ الفَحْل.
      قال أَبو منصور هنا: وقد رويت هذا الحديث بسنده لتفسير النبي، صلى الله عليه وسلم،نَجْدَتَها ورِسْلَها، قال: وهو قريب مما فسره أَبو سعيد؛ قال محمد بن المكرم: انظر إِلى ما في هذا الكلام من عدم الاحتفال بالنطق وقلة المبالاة بإِطلاق اللفظ، وهو لو، قال إِن تفسير أَبي سعيد قريب مما فسره النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فيه ما فيه فلا سيما والقول بالعكس؛ وقول صخر الغيّ: لوْ أَنَّ قَوْمي مِن قُرَيْمٍ رَجْلا،لَمَنَعُوني نَجْدَةً أَو رِسْلا أَي لمنعوني بأَمر شديد أَو بأَمر هَيِّنٍ.
      ورجلٌ نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجياً فيها سريعاً.
      والنَّجْدة: الشجاعة، تقول منه: نَجُد الرجلُ، بالضم، فهو نَجِدٌ ونَجُدٌ ونَجِيدٌ، وجمع نَجَِد أَنجاد مثل يَقَِظٍ وأَيْقاظٍ وجمع نَجِيد نُجُد ونُجَداء.
      ابن سيده: ورجُل نَجْدٌ ونَجِدٌ ونَجُد ونَجِيدٌ شجاع ماض فيما يَعْجِزُ عنه غيره، وقيل: هو الشديد البأْس، وقيل: هو السريع الإِجابة إِلى ما دُعِيَ إِليه خيراً كان أَو شرًّا، والجمع أَنْجاد.
      قال: ولا يُتَوَهَّمَنَّ أَنْجاد جمع نجيد كَنَصيرٍ وأَنْصار قياساً على أَن فعْلاً وفِعَالاً (* قوله «على ان فعلاً وفعالاً» كذا بالأصل بهذا الضبط ولعل المناسب على أن فعلاً وفعلاً كرجل وكتف لا يكسران أَي على أفعال، وقوله لقلتهما في الصفة لعل المناسب لقلته أي أَفعال في الصفة لأنه إنما ينقاس في الاسم) لا يُكَسَّران لقلتهما في الصفة، وإِنما قياسهما الواو والنون فلا تحسَبَنّ ذلك لأَن سيبويه قد نص على أَن أَنْجاداً جمع نَجُد ونَجِد؛ وقد نَجُدَ نَجَادة، والاسم النَّجْدَة.
      واسْتَنْجَد الرجلُ إِذا قوي بعد ضعف أَو مَرَض.
      ويقال للرجل إِذا ضَرِيَ بالرجل واجترأَ عليه بعد هَيْبَتِه: قد اسْتَنْجَدَ عليه.
      والنَّجْدَةُ أَيضاً: القِتال والشِّدَّة.
      والمُناجِدُ: المقاتل.
      ويقال: ناجَدْت فلاناً إِذا بارزتَه لقِتال.
      والمُنَجَّدُ: الذي قد جرّب الأُمور وقاسَها فَعَقَلَها، لغة في المُنَجَّذِ.
      ونَجَّده الدهر: عجَمَه وعَلَّمَه، قال: والذال المعجمة أَعلى.
      ورجل مُنَجَّد،بالدال والذال جميعاً، أَي مُجَرَّب قد نَجَّده الدهر إِذا جرّب وعَرَفَ.
      وقد نَجَّدتْه بعدي أُمور.
      ورجل نَجِدٌ: بَيِّنُ النَّجَد، وهو البأْس والنُّصْرة وكذلك النَّجْدة.
      ورجل نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجحاً فيها ناجِياً.
      ورجل ذو نَجْدة أَي ذو بأْس.
      ولاقَى فلان نَجْدة أَي شِدَّة.
      وفي الحديث: أَنه ذَكَر قارئَ القرآن وصاحِبَ الصَّدَقة، فقال رجل: يا رسول الله أَرأَيتَكَ النَّجْدة: الشجاعة.
      ورجل نَجُدٌ ونَجِد أَي شديد البأْس.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَما بنو هاشم فأَنْجادٌ أَمْجَاد أَي أَشِداء شُجْعان؛ وقيل: أَنْجاد جمع الجمع كأَنه جمع نَجُداً (* قوله «كأنه جمع نجداً» إِلى قوله، قال ابن الأثير كذا في النهاية) على نِجاد أَو نُجُود ثم نُجُدٍ ثم أَنجادٍ؛ قاله أَبو موسى؛ قال ابن الأَثير: ولا حاجة إِلى ذلك لأَن أَفعالاً في فَعُل وفَعِل مُطَّرِد (* قوله «لأن أَفعالاً في فعل وفعل مطرد» فيه أن اطراده في خصوص الاسم وما هنا من الصفة) نحو عَضُد وأَعْضاد وكَتِف وأَكْتاف؛ ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحي من هَمْدان فأَنْجَاد بُسْل.
      وفي حديث عليّ: مَحاسِنُ الأُمور التي تَفَاضلَتْ فيها المُجَداء والنُّجَداء، جمع مجيد ونجِيد، فالمجيد الشريف، والنَّجِيد الشجاع، فعيل بمعنى فاعل.
      واسَتَنْجَده فأَنْجَدَهُ: استغاثه فأَغاثه.
      ورجل مِنْجادٌ: نَصُور؛ هذه عن اللحياني.
      والإِنجاد: الإِعانة.
      واسْتَنْجَده: استعانه.
      وأَنْجَدَه: أَعانه؛ وأَنْجَده عليه: كذلك أَيضاً؛ وناجَدْتُه مُناجَدةً: مثله.
      ورجل مُناجِد أَي مقاتل.
      ورجل مِنْجادٌ: مِعْوانٌ.
      وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوةَ: أَجابها.
      المحكم: وأَنْجَدَه الدَّعْوَةَ أَجابها (* قوله «وأنجده الدعوة أجابها» كذا في الأصل).
      واسْتَنْجَد فلان بفلان: ضَرِيَ به واجترأَ عليه بعد هَيْبَتِه إِياه.
      والنَّجَدُ: العَرَق من عَمَل أَو كَرْب أَو غيره؛ قال النابغة: يَظَلُّ مِنْ خَوْفِه المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانةِ، بَعْدَ الأَيْن والنَّجَد وقد نَجِدَ يَنْجَدُ ويَنْجُدُ نَجْداً، الأَخيرة نادرة، إِذا عَرِقَ من عَمَل أَو كَرْب.
      وقد نُجِدَ عَرَقاً، فهو منْجُود إِذا سال.
      والمنْجُود: المكروب.
      وقد نُجِد نَجْداً، فهو منْجُودٌ ونَجِيدٌ، ورجل نَجِدٌ: عَرِقٌ؛ فأَما قوله: إِذا نَضَخَتْ بالماءِ وازْدادَ فَوْرُها نَجا، وهو مَكْرُوبٌ منَ الغَمِّ ناجِدُ فإِنه أَشبع الفتحة اضطراراً كقوله: فأَنتَ منَ الغَوائِلِ حينَ تُرْمَى،ومِنْ ذَمِّ الرِّجالِ بِمُنْتزاحِ وقيل: هو على فَعِلَ كَعَمِلَ، فهو عامِلٌ؛ وفي شعر حميد بن ثور: ونَجِدَ الماءُ الذي تَوَرَّدا أَي سالَ العَرَقُ.
      وتَوَرُّدُه: تَلَوُّنه.
      ويقال: نَجِدَ يَنْجَدُ إِذا بَلُدَ وأَعْيَا، فهو ناجد ومنْجُود.
      والنَّجْدة: الفَزَعُ والهَوْلُ؛ وقد نَجُد.
      والمنْجُود: المَكْرُوبُ؛ قال أَبو زبيد يرثي ابن أُخته وكان مات عطشاً في طريق مكة: صادِياً يَسْتَغِيثُ غَيرَ مُغاثٍ،ولَقَدْ كانَ عُصْرَةَ المنْجُودِ يريد المَغْلُوب المُعْيا والمَنْجُود الهالك.
      والنَّجْدةُ: الثِّقَلُ والشِّدَّةُ لا يُعْنَى به شدةُ النَّفْس إِنما يُعْنى به شدة الأَمر عليه؛

      وأَنشد بيت طرفة: تَحْسَبُ الطَّرْفَ عَلَيْها نَجْدَةً ونَجَدَ الرجُلَ يَنْجُدُه نَجْداً: غَلَبَه.
      والنِّجادُ: ما وقع على العاتق من حَمائِلِ السيْفِ، وفي الصحاح: حمائل السيف، ولم يخصص.
      وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجِي طَوِيلُ النِّجاد؛ النِّجاد: حمائِلُ السيف، تريد طول قامته فإِنها إِذا طالتْ طالَ نِجادُه، وهو من أَحسن الكنايات؛ وقول مهلهل: تَنَجَّدَ حِلْفاً آمِناً فأُمِنْتُه،وإِنَّ جَدِيراً أَن يَكُونَ ويكذبا تَنَجَّدَ أَي حَلَفَ يَمِيناً غَلِيظَةً.
      وأَنْجَدَ الرجلُ: قَرُبَ من أَهله؛ حكاها ابن سيده عن اللحياني.
      والنَّاجُودُ: الباطية، وقيل: هي كل إِناءٍ يجعل فيه الخمر من باطية أَو جَفْنةٍ أَو غيرها، وقيل: هي الكَأْسُ بعينها.
      أَبو عبيد: الناجود كل إِناءٍ يجعل فيه الشراب من جَفْنة أَو غيرها.
      الليث: الناجُودُ هو الرّاوُوقُ نَفْسُه.
      وفي حديث الشعبي: اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنبار وبين أَيديهم ناجُودُ خَمْرٍ أَي راوُوقٌ، ويقال للخمر: ناجود.
      وقال الأَصمعي: النَّاجُودُ أَول ما يخرج من الخمر إِذا بُزِلَ عنها الدنُّ، واحتج بقول الأَخطل: كأَنَّما المِسْكُ نُهْبَى بَيْنَ أَرْحُلِنا،مِمَّا تَضَوَّعَ مِنْ ناجُودِها الجاري فاحتج عليه بقول علقمة: ظَلَّتْ تَرَقْرَقُ في الناجُودِ، يُصْفِقُها وَلِيدُ أَعْجَمَ بالكَتَّانِ مَلْثُومُ يُصْفِقُها: يُحَوِّلُها من إِناءٍ إِلى إِناء لِتَصْفُوَ.
      الأَصمعي: الناجُودُ الدَّمُ.
      والناجودُ: الزعفران.
      والناجودُ: الخَمْرُ، وقيل: الخمر الجَيِّدُ، وهو مذكر؛

      وأَنشد: تَمَشَّى بَيْننا ناجُودُ خَمْر اللحياني: لاقَى فُلانٌ نَجْدَةً أَي شِدّة، قال: وليس من شدة النفس ولكنه من الأَمر الشديد.
      والنَّجْد: شجر يشبه الشُّبْرُمَ في لَوْنِه ونَبْتِه وشوكه.
      والنَّجْدُ: مكان لا شجر فيه.
      والمِنجَدَةُ: عَصاً تُساقُ بها الدواب وتُحَثُّ على السير ويُنْفَشُ بها الصّوفُ.
      وفي الحديث: أَنه أَذن في قَطْعِ المِنْجَدةِ، يعني من شجر الحَرَمِ، هو من ذلك.
      وناجِدٌ ونَجْدٌ ونُجَيْدٌ ومِناجِدٌ ونَجْدَةُ: أَسماء.
      والنَّجَداتُ: قوم من الخوارج من الحَرُورِيَّة ينسبون إِلى نَجْدة بنِ عامِرٍ الحَرُوريّ الحَنَفِيّ، رجل منهم، يقال: هؤلاء النجَداتُ.
      والنَّجَدِيَّة: قوم من الحرورية.
      وعاصِمُ بن أَبي النَّجُودِ: من القُرّاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجْدُ

    • ـ نَجْدُ: ما أشْرَفَ من الأرضِ، الجمع: أنْجُدٌ وأنْجادٌ ونِجادٌ ونُجودٌ ونُجُدٌ، جمعُ النُّجودِ: أنْجِدَةٌ، والطريقُ الواضِحُ المُرْتَفِعُ، وما خَالَفَ الغَوْرَ، أي: تِهامَةَ، وتُضَمُّ جِيمُهُ مُذَكَّرٌ، أعْلاهُ تِهامَةُ واليَمنُ، وأسْفَلُهُ العِراقُ والشامُ، وأوَّلُهُ من جِهَةِ الحِجاز ذاتُ عِرْق، وما يُنَجَّدُ به البَيتُ من بُسْطٍ وفُرُشٍ ووسائِدَ، الجمع: نُجودٌ ونِجادٌ، والدليلُ الماهِرُ، والمكانُ لا شجَر فيه، والعُلْبَةُ، وشجرٌ كالشُّبْرُمِ، وأرضٌ بِبلادِ مَهْرَةَ في أقْصى اليَمنِ، والشُّجاعُ الماضِي فيما يُعْجِزُ غيرَهُ، كالنَّجِدِ والنَّجُدِ والنَّجيدِ، وقد نَجُدَ، نَجَادَةً ونَجْدَةً، والكَرْبُ، والغَمُّ، والثَّدْيُ،
      ـ نُجِدَ فهو مَنْجودٌ ونَجيدٌ: كُرِبَ،
      ـ نَجَدَ البَدَنُ عَرَقاً: سالَ.
      ـ نَجَدُ: العَرَقُ، والبَلادَةُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو طَلاَّعُ أنْجُدٍ وأنْجِدَةٍ ونِجادٍ والنِّجادِ: ضابِطٌ للْأُمُورِ.
      ـ أنْجَدَ: أتى نَجْداً، أو خَرَجَ إليه، وعَرِقَ، وأعانَ، وارْتَفَعَ،
      ـ أنْجَدَتِ السَّماءُ: أصْحَتْ،
      ـ أنْجَدَ الرَّجُلُ: قَرُبَ مِنْ أهْلِهِ،
      ـ أنْجَدَتِ الدَّعْوَةَ: أجابَها.
      ـ نَجودُ من الإِبِلِ والأُتُنِ: الطَّويلَةُ العُنُقِ، أو التي لا تَحْمِلُ، والناقَةُ الماضِيةُ، والمُتَقَدِّمَةُ، والمِغْزارُ، والتي تَبْرُكُ على المكانِ المُرْتَفِعِ، والتي تُناجِدُ الإِبِلَ فَتَغْزُرُ إذا غَزُرْنَ، والمرأةُ العاقلَةُ والنَّبيلَةُ، الجمع: نُجُدٌ.
      ـ عاصمُ بنُ أبي النَّجودِ، ابنُ بَهْدَلَةَ، وهي أُمُّهُ: قارِئٌ.
      ـ نَجْدَةُ: القِتالُ، والشَّجاعَةُ، والشِّدَّةُ، والهَوْلُ، والفَزَعُ.
      ـ نَجيدُ: الأَسَدُ.
      ـ مَنْجودُ: الهالِكُ.
      ـ نِجَادُ: حَمائِلُ السَّيْفِ.
      ـ نَجَّادُ: مَنْ يُعالِجُ الفُرُشَ والوسائِدَ ويَخيطُهُما.
      ـ نَاجودُ: الخَمْرُ، وإناؤُها، والزَّعْفَرانُ، والدَّمُ.
      ـ مِنْجَدَةُ: عَصًا خَفيفَةٌ تُحَثُّ بها الدَّابَّةُ على السَّيْرِ، وعُودٌ يُحْشى به حَقيبَةُ الرَّحْلِ.
      ـ مِنْجَدُ: الجُبَيْلُ الصَّغيرُ، وحَلْيٌ مُكَلَّلٌ بالفُصوصِ، وهو من لُؤْلُؤ وذَهَبٍ أو قَرَنْفُلٍ في عَرْضِ شِبْرٍ، يأخُذُ من العُنُقِ إلى أسْفَلِ الثَّدْيَيْنِ، يَقَعُ على مَوْضِعِ النِّجادِ، الجمع: مَناجِدُ.
      ـ مُنَجَّدُ: المُجَرَّبُ.
      ـ اسْتَنْجَدَ: اسْتَعانَ، وقَوِيَ بعدَ ضَعْفٍ،
      ـ اسْتَنْجَدَ عليه: اجْتَرَأ بعدَ هَيْبَةٍ.
      ـ نَجْدُ مَريعٍ، ونَجْدُ خالٍ، ونَجْدُ عَفْرٍ، ونَجْدُ كَبْكَبٍ: مَواضِعُ.
      ـ نَجْدُ العُقاب: بِدِمَشقَ.
      ـ نَجْدُ الوُدِّ: بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ نَجْدُ بَرْقٍ: باليَمامةِ.
      ـ نَجْدُ أجَأَ: جَبَلٌ أسْوَدُ لِطَيِّئٍ.
      ـ نَجْدُ الشَّرَى: موضع.
      ـ نَجَدَ الأَمْرُ نُجوداً: وَضَحَ، واسْتَبَانَ.
      ـ أبو نَجْدٍ عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ: شاعِرٌ.
      ـ نَجْدَةُ بنُ عامِرٍ الحَنَفِيُّ: خارِجيٌّ، وأصْحابُهُ: النَّجَداتُ.
      ـ مُناجِدُ: المُقَاتِلُ والمُعينُ.
      ـ نَواجِدُ: طَرائِقُ الشَّحْمِ.
      ـ تَنْجِيدُ: العَدْوُ، والتَّزْيينُ، والتَّحْنيكُ.
      ـ تَنَجُّدُ: الارْتِفاعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نجد
    • ن ج د: النَّجْدُ ما ارتفع من الأرض والجمع نِجَادٌ بالكسر و نُجُودٌ و أَنْجُدٌ و النَّجْدُ الطريق المرتفع قلت ومنه قوله تعالى {وهديناه النَّجْدين} أي الطريقين طريق الخير وطريق الشر و التَّنْجِيدُ التزيين و النَّجَّادُ بوزن النَّجَّار الذي يُعالِج الفُرُش والوساد ويخيطها و نَجْدٌ من بلاد العرب وهو خِلاف الغور فالغور تِهَامة وكل ما ارتفع عن تِهَامة إلى أرض العِراق فهو نَجْد وهو مُذَّكر و أنْجَدَ دخل في بلاد نجد و اسْتَنْجَدَهُ فَأَنْجَدَهُ أي أستعان به فأعانه و النِّجَادُ بالكسر حمائِل السيف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. استنجدَ
    • استنجدَ / استنجدَ بـ يستنجد ، استِنجادًا ، فهو مُستنجِد ، والمفعول مُستنجَد :-
      استنجد فلانًا/ استنجد بفلان طلب منه النّجدة، استعان به :-استنجد جارَه، - استنجد بصديقه، - استنجدتِ الحكومةُ بقوّات الطوارئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أنجدَ
    • أنجدَ يُنجد ، إنجَادًا ، فهو مُنجِد ، والمفعول مُنجَد (للمتعدِّي) :-
      أنجدَ المكانُ نجَد، ارتفع.
      أنجد الشَّخصُ: دخل بلادَ نجْد.
      أنجد فلانًا: نجَده، أغاثه، أعانه ونصره :-تدابير مُنجِدة، - مُنجد الضُّعفاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِسْتَنْجَدَ
    • [ن ج د]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْجَدْتُ، أَسْتَنْجِدُ، اِسْتَنْجِدْ، مصدر اِسْتِنْجادٌ.
      1. :-اِسْتَنْجَدَ الوَلَدُ :-: قَوِيَ بَعْدَ ضَعْفٍ. :-كانَ جَباناً فَاسْتَنْجَدَ.
      2. :-اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ :- : طَلَبَ النَّجْدَةَ.
      3. :-اِسْتَنْجَدَ على مُعَلِّمِهِ :- : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِ بَعْدَ أنْ كانَ يَهابُهُ.
      4. :-اِسْتَنْجَدَ رَفيقَهُ أوْ بِهِ :- : اِسْتعانَ، اِسْتَغاثَ. :-اِسْتَنْجَدَنِي فَأَنْجَدْتُهُ.

    المعجم: الغني

  7. نجَّدَ
    • نجَّدَ ينجِّد ، تنجِيدًا ، فهو مُنجِّد ، والمفعول مُنجَّد :-
      نجَّد البيتَ زيَّنه بستور وفُرُش.
      نجَّد الوسائدَ ونحوَها: خاطها بعد معالجتها بالحَشْو :-قماش التّنْجِيد:-
      نجَّده الدّهرُ: علّمه، ودرَّبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنجَد
    • أنجد - إنجادا
      1- أنجده : أعانه، نصره. 2- أنجد : أتى بلاد «نجد»، وهي بلاد في الجزيرة العربية. 3- أنجد : أتى «نجدا»، وهو ما ارتفع من الأرض. 4- أنجد الشيء : ارتفع. 5- أنجد الدعوة : أجابها. 6- أنجد : عرق. 7- أنجد : قرب من أهله. 8- أنجدت السماء : صفت وخلت من الغيم. 9- أنجده : غلبه.

    المعجم: الرائد

  9. نجد
    • نجد
      1- مصدر نجد ونجد. 2- ما أشرف من الأرض وارتفع، جمع : أنجد ونجد ونجاد ونجود وأنجاد وأنجدة. 3- ما «ينجد»، أي يزين به البيت من فرش وبسط ووسائد ونحوها، جمع : نجود ونجاد. 4- «رجل نجد» : شجاع ماض في ما لا يستطيعه سواه، جمع : أنجاد. 5- «رجل نجد» : سريع الإجابة في ما دعي إليه، جمع : أنجاد. 6- طريق مرتفع. 7- ثدي. 8- حزن وغم. 9- دليل ماهر. 10- مكان لا شجر فيه. 11- أمر واضح مستبين.

    المعجم: الرائد

  10. النَّجْدُ
    • النَّجْدُ : ما ارتفع من الأرض وصَلُبَ.
      و النَّجْدُ الطريق الواضح المتصل.
      وفي التنزيل العزيز: البلد آية 10وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن) ) . والجمع : نُجُود، ونِجَادٌ، والنْجُد.
      ويقال: هو النَّجْدُ طلاعُ أنْجُدٍ: ركَّابٌ لصعابِ الأمور سامٍ لمعاليها.
      ومتاعُ البيت من فُرُش ووسائد. والجمع : نُجُودٌ، ونِجَادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجَدَ
    • نَجَدَ الشيءُ نَجَدَ ُ نُجودًا: ارتَفَع.
      و نَجَدَ الأمرُ: وَضَح واستبان.
      يقال: نَجَدَ الطريقُ.
      و نَجَدَ فلانًا نجْدًا: أعانه ونصره.
      و نَجَدَ العدو: غلبه.
      و نَجَدَ الأمرُ فلانًا: كَرَبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَجُدَ
    • نَجُدَ نَجُدَ ُ نَجْدةً، ونَجادة: شَجُع.
      فهو نَجِدٌ، ونَجْدٌ، ونَجِيدٌ.
      و نَجُدَ الأمرُ نُجُودًا: وضح واستبان.
      فهو ناجِدٌ، ونَجْدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْجَدَ
    • [ن ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَدْتُ، أُنْجِدُ، أَنْجِدْ، مصدر إِنْجادٌ.
      1. :-أَنْجَدَ الْمَكانُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-أَنْجَدَ الْمُحْتاجَ :- : أَعانَهُ، ساعَدَهُ.
      3. :-أَنْجَدَ الْمُسافِرُ :- : أَتَى بِلادَ نَجْدٍ.
      4. :-أَنْجَدَ الدَّعْوَةَ :- : أَجابَها.
      5. :-أَنْجَدَتِ السَّماءُ :- : صَفَتْ، خَلَتْ مِنَ الغَيْمِ.

    المعجم: الغني

  14. نَجَّدَ
    • [ن ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَجَّدْتُ، أُنَجِّدُ، نَجِّدْ، مصدر تَنْجِيدٌ.
      1. :-نَجَّدَ الْبَيْتَ :- : زَيَّنَهُ بِالبُسُطِ وَالْفُرُشِ.
      2. :-نَجَّدَ النَّجَّادُ الْوَسَائِدَ وَالْفِرَاشَ :- : خَاطَهَا وَعَالَجَهَا.
      4. :-نَجَّدَهُ الدَّهْرُ :- : اِخْتَبَرَهُ، عَلَّمَهُ.
      5. :-نَجَّدَ الْعَدَّاءُ :- : عَدَا.

    المعجم: الغني

  15. نَاجَدَ
    • [ن ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَاجَدْتُ، أُنَاجِدُ، نَاجِدْ، مصدر مُنَاجَدَةٌ.
      1. :-نَاجَدَهُ لِيَحُلَّ مَشَاكِلَهُ :- : أَعَانَهُ، نَصَرَهُ.
      2. :- نَاجَدَ خَصْمَهُ :- : بَارَزَهُ لِلْقِتَالِ.
      3. :-نَاجَدَ الْمَكَانُ :-: اِرْتَفَعَ.
      4. :-نَاجَدَتِ الإِبِلُ :- : كَثُرَ لَبَنُهَا.

    المعجم: الغني

  16. نَجْدٌ
    • جمع: أَنْجُدٌ، نِجَادٌ، نُجُودٌ.[ن ج د]. (مصدر نَجَدَ).
      1. :-مَكَانٌ نَجْدٌ :- : مُشْرِفٌ، مُرْتَفِعٌ.
      2. :-نَجْدُ الْبَيْتِ :- : مَا يُزَيَّنُ بِهِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ.
      3. :-رَجُلٌ نَجْدٌ :- : شُجَاعٌ، سَرِيعُ الإِجَابَةِ.
      4. :-أَمْرٌ نَجْدٌ :- : وَاضِحٌ مُسْتَبِينٌ.
      5. :-نَجْدٌ :- : إِقْلِيمٌ مِنْ أَقالِيمِ الْمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعُودِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  17. نَجْدَةٌ
    • جمع: نَجَدَاتٌ. [ن ج د]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَجَدَ، نَجُدَ).
      1. :-النَّجْدَةُ! النَّجْدَةُ يَا قَوْمُ :- : الْمُطَالَبَةُ بِالإِغَاثَةِ فِي حَالاَتِ الضَّيْقِ وَالشِّدَّةِ وَالْفَزَعِ.
      2. :-أَظْهَرَ نَجْدَةً :- : شَجَاعَةً فِي الْقِتَالِ.
      3. :-نَجَدَاتٌ عَسْكَرِيَّةٌ :- : مَا يُقَدِّمُهُ الْجَيْشُ مِنْ إِمْدَادَاتٍ وَتَعْزِيزَاتٍ فِي حَالَةِ الضَّيْقِ وَالشِّدَّةِ.
      4. :-شُرْطَةُ النَّجْدَةِ :- : فِرْقَةٌ مِنَ الشُّرَطِ تَكُونُ عَلَى أُهْبَةِ الْقِيَامِ بِإِغَاثَةِ مَنْ هُمْ فِي وَضْعٍ حَرِجٍ بِأَقْصَى سُرْعَةٍ.

    المعجم: الغني

  18. نَجْدة
    • نَجْدة :-
      جمع نَجَدات ونَجْدات:
      1 - اسم مرَّة من نجَدَ2.
      2 - إسعاف، إغاثة سريعة :-النجدة! النجدة! - نجدات عسكريّة:-
      • شرطة النَّجْدة/ بوليس النَّجْدة: فرقة بوليسيّة سريعة التنقُّل مجهزة بأجهزة لاسلكيّة تقوم بإغاثة الناس بأقصى سرعة ممكنة.
      3 - شجاعة، شدَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِستَنجَد
    • إستنجد - استنجادا
      1- إستنجده أو به : استعانه، طلب مساعدته. 2- إستنجد : قوي بعد ضعف. 3- إستنجد عليه : اجترأ عليه بعدما كان يخافه. 4- إستنجد : صار «نجيدا»، أي شجاعا.

    المعجم: الرائد

  20. نَجَدَ
    • [ن ج د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَدْتُ، أَنْجُدُ، اُنْجُدْ، مصدر نَجْدٌ.
      1. :-نَجَدَهُ وَهُوَ عَلَى حَافَةِ الْهَلاَكِ :- : أَعَانَهُ، مَدَّ لَهُ يَدَ الْمُسَاعَدَةِ.
      2. :-نَجَدَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ.
      3. :-نَجَدَهُ الأَمْرُ :- : كَرَبَهُ.

    المعجم: الغني

  21. ناجود
    • ناجود - ج، نواجيد
      1- ناجود : كل إناء يجعل فيه الشراب. 2- ناجود : خمر. 3- ناجود : دم. 4- ناجود : زعفران.

    المعجم: الرائد

  22. نجَد
    • نجد - ينجد ، نجودا
      1- نجد الأمر : وضح واستبان. 2- نجد الشيء من الأرض : خرج وارتفع. 3- نجد البدن عرقا : سال.

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَنْجَدَ
    • اسْتَنْجَدَ : قَوِيَ بعد ضعف.
      يقال: كان جبانًا فاستنجد.
      ويقال: استنجدَ على فلان: اجترأ عليه بعد أن كان يهابه.
      و اسْتَنْجَدَ فلانًا، وبه: استعان واستغاث.
      يقال: استنجَدَني فأنجدتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِنْجَادُ
    • المِنْجَادُ المِنْجَادُ يقال: رجلٌ مِنْجادٌ: نَصُورٌ سريع الغَوْث.
      و المِنْجَادُ كثيرُ الإتيان إِلى نَجْد. والجمع : مناجِدُ، ومناجيدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النَّاجُودُ
    • النَّاجُودُ : الخمرُ.
      و النَّاجُودُ إِناءٌ تصفَّى فيه.
      و النَّاجُودُ الزعفران.
      و النَّاجُودُ الدّمُ. والجمع : نَواجِيدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنجداه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلاناً وعليه ـُ جدْواً، وجَداً: أعطاه. وـ سأله الجدوَى.جَداه: ـِ جَدْياً: سأله الجدوى.أجْدَى: الشيءُ: نفع. وـ فلانٌ: أصاب الجدوى. وـ الجرحُ: سالت منه جَدِيَّة. وـ عنه: أغنى. وـ فلاناً وعليه: أعطاه.جَدَّى: الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً.اجتداه: طلب منه الجدوى.اسْتَجْداه: اجْتَداه.الجادي: الجراد، يَجدِي كل شيء، أي يأكله.الجادِيُّ: الزَّعفران.الجاديَاء: الجادِيّ.الجَدا: العطاء. وـ المطر العامّ. وفي الحديث: ( اللهم اسقِنا غيثاً غَدَقاً، وجَداً طَبَقاً ). ويقال: خير فلان جَداً: عامٌّ واسع.الجَدَاء: الغَنَاء والنفع.الجُدَاء: مبلغ حساب الضرب. يقال: جُداء ثلاثةٍ في ثلاثةٍ تسعة.الجَدَاية: الذَّكر والأنثى من أولاد الظباء إذا بلغ ستَّةَ أشهر وعَدا وتشدَّد. ( ج ) جَدايا.الجِداية: الجَداية.الجَدْوَى: المطر العام. وـ العطية. وفي المثل: ( شغلَت شِعابي جَدْوَاي ): شغلتني النفقة على عيالي عن الإفضال على غيري. و-الفائدة والمنفعة.الجَدْي: الذكر من أولاد المَعْز. ( ج ) أجْد، وجِداء، وجِدْيان. وـ برج في السماء بجوار الدَّلو.الجَدْيَة: القطعة من الكساء المحشوَّة تحت دفَّتي السرج ونحوه.الجُدَي: نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.الجَدِيَّة: الدم السائل. وفي حديث سعد قال: ( رمَيت يوم بدر سُهيل بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيَّة الدم ). وـ لون الوجه. وـ القطعة من المسك. وـ الناحية. وـ الجَدْية. ( ج ) جدايا.
لسان العرب
الجَدَا مقصور المَطَرُ العامّ وغيثٌ جَداً لا يُعرف أَقصاه وكذلك سماءٌ جَداً تقول العرب هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر ومَطَرٌ جداً أَي عامّ ويقال أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ ويقال إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ ويقال للرجل إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع ابن السكيت الجَدَا يكتب بالياء والأَلف وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه والجَدَا مقصور الجَدْوَى وهما العطية وهو من ذلك وتثنيته جَدَوان وجَدَيان قال ابن سيده كلاهما عن اللحياني فَجَدوانِ على القياس وجَدَيانِ على المُعاقبة وخَيْرُه جداً على الناس واسع والجَدْوى العطية كالجَدَا وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً وأَجْدَى فلان أَي أَعطى وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون وفلان قليل الجَدَا على قومه ويقال ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية وقول أَبي العيال بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل ورجل جادٍ سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ قال أَبو ذؤيب لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي السائلُ العافِي قال ابن بري ومنه قول الراجز أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ؟ ويقال جَدَوْته سأَلته وأَعطيته وهو من الأَضداد قال الشاعر جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته كلُّه بمعنى أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه قال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه المُجادَاةُ مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه وقول أَبي حاتم أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا ويقال فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله والسُّؤَّالُ الطالبون يقال لهم المُجْتَدُون وجَدَيته طلبت جَدْواه لغة في جَدَوته والجَداءُ الغَنَاءُ ممدود وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ قال ابن بري شاهده قول مالك بن العَجْلانِ لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها ويقال منه قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني والجُدَاءُ ممدود مبلغ حساب الضرب ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة قال ابن بري والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه ويقال جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً والجَدْيُ الذكر من أَولاد المَعَز والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ ولا تقل الجَدَايا ولا الجِدَى بكسرٍ الجيم وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً ويقال للجَدْيِ إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة قال والعُطْعُط الجَدْيُ ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب ابن سيده والجَدْي من النجوم جَدْيانِ أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو وهو من البروج ولا تعرفه العرب وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين والجَدايةُ والجِداية جميعاً الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد وخص بعضهم به الذكر منها غيره الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث أُتِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بجَدَايا وضَغابِيسَ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء وفي الحديث الآخر فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل وهما جَدِيَّتانِ قال الجوهري والجمع جَداً وجَدَياتٌ بالتحريك قال وكذلك الجَدِيَّةُ على فعيلة والجمع الجَدَايا قال ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً قال صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ وقال ابن سيده قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات قال ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ جعل له جَدْيَةً وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ وفي حديث مروان أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج ومنه حديث أَبي أَيوب أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ فقيل الجَدَياتُ نُمُور فقال إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ والجَدِيَّة لون الوَجْه يقال اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه وأَنشد تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها غَداةَ الرَّوْعِ جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ الزعفران وجادِيَةُ قرية بالشام ينبت بها الزعفران فلذلك قالوا جادِيٌّ والجَدِيَّةُ من الدَّم ما لَصِقَ بالجَسد والبَصِيرَةُ ما كان على الأَرض وتقول هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم وقال اللحياني الجَدِيَّة الدم السائل فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل وأَجْدَى الجُرْحُ سالت منه جَدِيَّةٌ أَنشد ابن الأَعرابي وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهَبِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ ( * قوله « لمنهبها » هكذا في الأصل والمحكم هنا وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً ) وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا ( * قوله « سيول الجدية إلخ » هذان البيتان هكذا في الأَصل وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات » ) سليم ومن ذا مثلهم إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات أَراد جَدِيَّة الدم والجَدِيَّة أَيضاً طريقة من الدم والجمع جَدَايا وفي حديث سعد قال رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم هي أَول دفعة من الدم ورواه الزمخشري فانبعث جدية الدم قيل هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها والجادِي الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله قال عبد مناف الهذلي صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى اسم امرأة قال ابن أَحمر شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ
الرائد
* جدا يجدو: جدوا. (جدو) 1-ه أو عليه: أعطاه. 2-ه: سأله «الجدوى»، أي العطية.
الرائد
* جدا. 1-عطاء. 2-مطر عام.
الرائد
* جدا. كثيرا: «هو ذكي جدا».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: