وصف و معنى و تعريف كلمة فنجلاك:


فنجلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و جيم (ج) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنجلاك في معاجم اللغة العربية:



فنجلاك

جذر [جلا]

  1. نَجَلَ: (فعل)
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول
    • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
    • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
    • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
    • نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ : حَرَثَهَا، شَقَّهَا
    • نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ
    • نَجَلَ الكرة : ضَرَبَها بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَت
    • نَجَلَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل
    • نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به
    • فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم
  2. نَجِلَ: (فعل)
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال وهي نَجْلاء والجمع : نُجْلٌ
    • نجِلتِ العينُ :اتّسَعَت، وحَسُنت
    • نَجِلَ الولد: اتَّسَعَت عينُه وحَسُنَت فهو أنْجَلُ والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال
    • نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت
  3. أَنْجَال: (اسم)
    • أَنْجَال : جمع نَّجْلُ
  4. نَجْل: (اسم)
    • نَجْل : مصدر نَجَلَ


  5. نَجل: (اسم)
    • النَّجْلُ : الولدُ
    • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
    • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
    • جمع أنْجال (لغير المصدر):
    • مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ
    • أصل طيِّب، وطبع حسن هو كريم النَّجل
    • وَلَدٌ، ابن، نَسْل أقرّ الله عينك بأنجالك،
    • وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ
    • كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه
    • جمع: أَنْجَالٌ (مصدر نَجَلَ)
    • نَجْلُهُ الأَكْبَرُ : وَلَدُهُ
    • هُوَ مِنْ نَجْلِهِ : مِنْ نَسْلِهِ
  6. نُجُل: (اسم)
    • نُجُل : جمع نَجيل
  7. نُجْل: (اسم)
    • نُجْل : جمع أنجَل
  8. نُجْل: (اسم)
    • نُجْل : جمع نَجلاء
  9. نجَّلَ: (فعل)
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل
    • نجَّل الملعبَ :زرعه نجيلاً
  10. أَنجَلَ: (فعل)


    • أَنْجَلَ، يُنْجِلُ، مصدر إِنْجَالٌ
    • أَنْجَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
    • أَنْجَلَ الدَّابَّةَ : جَعَلَهَا تَرْعَى النَّجِيلَ
  11. اِستَنجَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَلَ الوادي: ظهرت نُزُوزُه
    • اسْتَنْجَلَ الوادي: ظَهَر نَجِيلُه
    • اسْتَنْجَلَ الشيءَ: استخرجه
  12. اِنتَجَلَ: (فعل)
    • انْتَجَلَ فلان: تخيَّر لقريبته زوجًا مُنْجبًا، ولدابته فحلا كريمًا
  13. اِنجالَ: (فعل)
    • انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال
    • اِنْجالَ التُّرابُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ اِنْجالَ الغُبارُ
    • اِنْجالَ في البِلادِ : طافَ فيها
    • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع
    • انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع
  14. أبو مِنْجَل: (اسم)
    • أبو مِنْجَل طَائِرٌ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ ، رِيشُهُ أَسْوَدُ، مَع اخْضِرَارٍ بُرُنْزِيٍّ أَوْ أُرْجُوَانِيٍّ، لَهُ رِجْلاَنِ مُتَوَسِّطتَانِ وَلَوْنُهُمَا أحْمَرُ دَاكِنٌ، مُهَاجِرٌ
  15. أنجَل: (اسم)
    • الجمع : نِجونُجْل ، المؤنث : نَجلاءُ ، و الجمع للمؤنث : نَجْلاوات و نُجْل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجِلَ
    • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة،
    • غادة نَجْلاء: واسعة العينين،
    • لَيْلَةٌ نَجْلاء: طويلة
  16. مُنْجَلٍ: (اسم)


    • مُنْجَلٍ : فاعل من إِنجَلَى
  17. مُنجَل: (اسم)
    • مُنْجَلٍ، الْمُنْجَلِيٌ
    • (فاعل من اِنْجَلَى) أَمْرٌ مُنْجَلٍ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ حَقِيقَةٌ مُنْجَلِيَةٌ
  18. مُنجَّل: (اسم)
    • مُنجَّل : اسم المفعول من نجَّلَ
  19. مُنجِّل: (اسم)
    • مُنجِّل : فاعل من نجَّلَ
  20. مِنجَل: (اسم)
    • الجمع : مناجل
    • رجل مِنْجَلٌ: كثيرُ الولد،
    • هو منجلُ هنا الأمر: حاذِقُه
    • سِنانٌ مِنْجل: ماضي الطَّعنة واسعها
    • المِنْجَلُ :آلةٌ يدوية لحشِّ الكلإ أو لحَصْدِ الزرع المستحصِد
    • أبو مِنْجَل: (الحيوان) طائر قدّسه قدماء المصريين، وهو لديهم رسول العلم والمعرفة
  21. تَناجَلَ: (فعل)
    • تَنَاجَلَ القومَ: تناسلوا
    • تَنَاجَلَوا: تنازعوا
  22. فَنجَل: (فعل)


    • فنجَلَ يفنجل ، فنجلةً ، فهو مُفَنجِل ، والمفعول مُفَنْجَل
    • فَنْجَل : مشى متراخيًا كالشَّيخ الضعيف
    • فنجل عينيه :فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله
  23. نَجليّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، أَغْلَبُهَا مِنَ النَّبَاتَاتِ الغِذَائِيَّةِ: القَمْحُ وَالذُّرَةُ وَالأَرُزُّ وَالشَّعِيرُ
  24. نِجَال: (اسم)
    • نِجَال : جمع نَّجْلُ
  25. نِجال: (اسم)
    • نِجال : جمع أنجَل
,
  1. نجل
    • "النَّجْل: النَّسْل.
      المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به،إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَل؟

      ‏قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ.
      والناجِلُ: الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر.
      والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛

      قال: وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره.
      يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه.
      وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها.
      والنَّجْل: الرمي بالشيء، وقد نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها،إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به.
      والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه.
      ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج.
      يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه.
      وفي الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَله يُسابُّه؛

      وأَنشد لطرفة: فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً،كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري:، قاله لليث بالحاء وهو تصحيف.
      والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان: مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به.
      وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والميم زائدة.
      والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع: قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها.
      والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال: إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَل الطيَّانين، إِلى البَنَّاء.
      ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه.
      والمَنْجُول من الجلود: الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قال المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه.
      وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه.
      أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه.
      ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه.
      وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل.
      وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح.
      وطَعْنة نجلاء: واسعة.
      وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ،واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل.
      وفي حديث الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة.
      وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم: سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض.
      وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء.
      والنَّجْل: الماء السائل.
      والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد، والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد من قَفاه.
      والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها.
      والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير.
      وروي عن عائشة،رضي الله عنها، أَنها، قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة:، قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ.
      ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض.
      المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي، والجمع نِجال.
      واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال.
      واستنجَل النزَّ: استخرجه.
      واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه.
      الأَصمعي: النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج.
      أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثير من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة.
      ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد: بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ،إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها.
      والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح.
      يقال: نَجَل لوحَه إِذا محاه.
      وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل؛ وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها،وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل.
      أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع الناس بينهم.
      وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا.
      وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى.
      ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة.
      والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَن أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب.
      وفي صفة الصحابة، رضي الله عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ،وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه.
      والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل.
      وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفتح الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب.
      قال الزجاج: وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل.
      والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل.
      قال أَبو حنيفة: هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة.
      وأَنْجَلوا دوابَّهم: أَرسلوها في النَّجِيل.
      والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وهو الهَرْم من الحَمْض.
      ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ.
      والنَّجِيل: ما تكسَّر من ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً: يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ،له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله «يفجين إلخ» هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء، والصواب ما هنا).
      ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه.
      والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع.
      ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته.
      ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد: وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجْلُ

    • ـ نَجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ،
      ـ نُجْلُ: قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ،
      ـ نَجَلُ: سَعَةُ العَيْنِ. نَجِلَ فهو أنْجَلُ، ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ.
      ـ أَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ.
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ،
      ـ نَجَلَ الناسَ: شارَّهُمْ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ ناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ.
      ـ مِنْجَلُ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ.
      ـ مَنْجَلُ: جَبَلٌ.
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ.
      ـ تَناجَلوا: تَنازَعوا.
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى.
      ـ نَجيلُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج: نُجُلٌ.
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه.
      ـ نُجَيْلُ: موضع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ.
      ـ نَجِيلُ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ.
      ـ نُجَيْلَةُ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ.
      ـ انْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ.
      ـ مَناجِلُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَلَ
    • نَجَلَ الحيوان نَجَلَ ُ نَجْلا: سار سَيْرًا شديدًا.
      و نَجَلَ الأرضُ: اخضرَّت وأَنبتت النجيل.
      و نَجَلَ الولدَ: نسَلَهُ.
      ويقال: نَجَل به.
      و نَجَلَ الأرضَ للزراعة: شَقَّها.
      و نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل.
      و نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به.
      ويقال: فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم.
      و نَجَلَ الرّجُلَ: ضَرَبَهُ بمقدَّم رجله فتدحرج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَجَلَ
    • [ ن ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَلَ، يَنْجُلُ، نَجْلٌ.
      1. :-نَجَلَ الوَلَدَ :- : وَلَدَهُ. :-نَجَلَ بِالْوَلَدِ :- :-نَجَلَهُ أَبٌ كَرِيمٌ.
      2. :-نَجَلَ الْحَيَوَانُ :- : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.
      3. :-نَجَلَتِ الأَرْضُ :- : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.
      4. :-نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ :- : حَرَثَهَا، شَقَّهَا.
      5. :-نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ.
      6. :-نَجَلَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَ.
      7. :-نَجَلَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.

    المعجم: الغني

  5. أنجَل
    • أنجل - ج، نجل ونجال ، -مؤ، نجلاء ج، نجل
      1- أنجل من اتسعت عيناه وحسنتا. 2- أنجل : واسع طويل عريض. 3- أنجل : «طعنة نجلاء» : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه.


    المعجم: الرائد

  6. فنجل
    • "الفَنْجَلة والفَنْجَلى: مِشْية ضعيفة.
      ابن الأَعرابي: الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا، وقد فَنْجَل.
      والفَنْجَلة أَيضاً: تباعُد ما بين الساقين والقدَمين.
      والفَنْجَل من الرجال: الأَفْحَج.
      ورجل فَنْجَل: وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج؛

      وأَنشد: أَللهُ أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل: عَناق الأَرض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نجَلَ
    • نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول :-
      نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نجَّلَ
    • نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل :-
      نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَجِلَ
    • نَجِلَ نَجِلَ َ نَجَلا: اتَّسَعَت.
      عينُه وحَسُنَت.
      و نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت.
      فهو أنْجَلُ. والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال.
      وهي نَجْلاء. والجمع : نُجْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إنجيل
    • إنجيل :-
      جمع أناجيلُ
      الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ} :-
      إنجيل الأساقفة: الإنجيل الذي طبع في لندن حوالي 1568 - إنجيل الفقراء: نوع من الكتب المصوَّرة التي ظهرت في القرون الوسطى والتي كانت تحتوي على موضوعات دينيّة، - الأناجيل الأربعة: مجموعة أعمال المسيح وأقواله كما وردت في أربع روايات (متى، - مرقس، - لوقا، - يوحنا)، وقد اتّفق المَجْمَع الكَنْسيّ على صحّتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أنْجَلُ
    • أنْجَلُ :-
      جمع نِجال ونُجْل، مؤ نَجلاءُ، جمع مؤ نَجْلاوات ونُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجِلَ
      • طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة، - غادة نَجْلاء: واسعة العينين، - لَيْلَةٌ نَجْلاء: طويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نجِلَ
    • نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ :-
      نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَجْل
    • نَجْل :-
      جمع أنْجال (لغير المصدر):
      1 - مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ.
      2 - أصل طيِّب، وطبع حسن :-هو كريم النَّجل.
      3 - وَلَدٌ، ابن، نَسْل :-أقرّ الله عينك بأنجالك، - وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ ... وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ.
      4 - كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستَنجَل
    • إستنجل - استنجالا
      1- إستنجل المكان : كثر فيه «النجل»، وهو الماء : الذي يتحلب أو يسيل من الأرض. 2- إستنجل النجل : استخرجه.

    المعجم: الرائد

  15. أنْجَل
    • أنجل - إنجالا
      1- أنجل المكان : أنبت «النجيل»، وهو نبات. 2- أنجل الدابة : جعلها ترعى النجيل.

    المعجم: الرائد

  16. مُنجَل
    • منجل - جمع من اجل
      1- منجل الة من حديد عقفاء في شكل نصف دائرة يقطع بها الزرع وغيره. 2- منجل : زرع كثير ملتف. 3- منجل : رجل كثير الأولاد. 4- منجل : جمال حاذق ماهر. 5- منجل : «سنان منجل» : يوسع خرق الطعنة.

    المعجم: الرائد

  17. نَجلاء
    • نجلاء - ج، نجل
      1- نجلاء : «عين نجلاء» : واسعة حسنة. 2- نجلاء : «طعنة نجلاء» : واسعة

    المعجم: الرائد

  18. نجل
    • نجل - ينجل ، نجلا
      1- نجله بالرمح : طعنه به. 2- نجل الشيء أو به : رماه. 3- نجل الولد لوحه : محاه. 4- نجل : سار سيرا شديدا.

    المعجم: الرائد

  19. نجل
    • ن ج ل: النَّجْلُ النَّسْل و المِنْجَلُ ما يُحصد به و النَّجَلُ بفتحتين سَعَةُ شَقِّ العين والرجل أَنْجَلُ والعين نَجْلاَءُ والجمع نُجْلٌ و الإنْجِيلُ كتاب عيسى عليه السلام يُذكَّر ويُؤنث فمن أنَّث أراد الصحيفة ومن ذكَّر أراد الكتاب

    المعجم: مختار الصحاح

  20. النَّجْلاء
    • النَّجْلاء النَّجْلاء يقال: طَعنة نجلاء: واسعة.
      وليلة نجلاءُ: طويلة. والجمع : نُجْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّجْلُ
    • النَّجْلُ : الولدُ.
      ويقال: هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع. والجمع : أَنْجالٌ.
      و النَّجْلُ الماءُ المستنقِع. والجمع : نِجالٌ، وأنجال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنْجَلَ
    • [ن ج ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَلَ، يُنْجِلُ، مصدر إِنْجَالٌ.
      1. :-أَنْجَلَتِ الأَرْضُ :- : أَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.
      2. :-أَنْجَلَ الدَّابَّةَ :- : جَعَلَهَا تَرْعَى النَّجِيلَ.

    المعجم: الغني

  23. فنجَلَ
    • فنجَلَ يفنجل ، فنجلةً ، فهو مُفَنجِل ، والمفعول مُفَنْجَل :-
      فنجل عينيه فتّحهما ووسَّعهما ليعيَ ما حوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إنجيلي
    • إنجيلي
      1- إنجيلي : مبشر بتعاليم الإنجيل. 2- إنجيلي : متعلق بالإنجيل. 3- إنجيلي من أتباع الدين المتجدد، بروتستانتي.

    المعجم: الرائد

  25. نجل
    • نجل - ج، أنجال
      1- مصدر نجل. 2- ولد. 3- نسل. 4- أصل وطبع : «هو كريم النجل». 5- والد. 6- و جمع : نجال وأنجال : ماء سائل. 7- ماء مستنقع. 8- ماء يتحلب أو يسيل من الأرض. 9- محجة. 10- عمل. 11- جمع كثير.

    المعجم: الرائد



معنى فنجلاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَلاَ** - [ج ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَلَوْتُ**،** أَجْلُو**،** اُجْلُ**، مص. جَلْوٌ، جَلاَءٌ. 1. "جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ": ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ. "جَلاَ الهِلاَلُ مِنْ بَيْنِ السَّحَابِ". 2. "جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ" : أَخْرَجَهُ مِنْهُ. 3. "جَلاَ جَيْشُ الاحْتِلاَلِ عَنِ الأَرَاضِي الَّتي احْتَلَّهَا" : تَرَكَهَا. 4. "جَلاَ عَنْهُ الهَمَّ" : أَزَالَهُ، أَذْهَبَهُ. "يَسْتَمِعُ إِلَى الْمُوسِيقَى لِيَجْلُوَ الهَمَّ عَنْ نَفْسِهِ" "العِلْمُ يَجْلُو العَمَى عَنْ قَلْبِ صَاحِبِهِ". 5. "جَلَتِ الحَقِيقَةُ وَانْكَشَفَ الأَمْرُ": اِتَّضَحَتْ، اِنْكَشَفَتْ. 6. "جَلاَ الفَارِسُ سَيْفَهُ" : صَقَلَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ.
معجم الغني
**جَلاً** - [ج ل و]. 1. "اِبْنُ جَلاَ" : السَّيِّدُ الشَّرِيفُ، العَالِي الْمَقَامِ. "أَنَا ابْنُ جَلاَ".(الحجاج الثقفي). 2. "أَمْرٌ جَلاَ" : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جلا1 يَجلُو، اجْلُ، جَلاءً، فهو جليّ • جلا الأمرُ: وضَح وظهر "حقيقة جليَّة- أمرٌ جلِيّ- تحدّث عن خطّته بجلاء". II جلا2/ جلا عن/ جلا من يَجلُو، اجْلُ، جَلاءً، فهو جالٍ، والمفعول مَجْلوّ • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها "عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره". • جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها "جَلاء القوّات المحتلّة- جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم". • جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح "{وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا}". III جلا3 يَجلُو، اجْلُ، جِلاءً وجَلْوًا، فهو جالٍ، والمفعول مَجْلوّ • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها: صقلها وأزال صدأَها "جَلَت أدوات المطبخ- مرآة مجلوّة- جلا الرّخامَ: ملّسَه- يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ". • جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله "جلا اللهُ عنك المرضَ". • جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. • جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. • جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ. IV جَلا [مفرد] • ابن جَلا: السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه "أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني".
المعجم الوسيط
القومُ عن الوطن ومنه ـُ جُلاء، وجَلْواً: خرجوا من الخوف أو الجدْب. وفي التنزيل العزيز: ( ولولا أن كتب الله عليهم الجَلاء لَعَذَّبهم في الدنيا ). وـ الأمرُ جَلاء: وضح. فهو جَلِيّ. وـ فلانٌ عينَه: اكتحل. وـ بِثَوبِه: رمى به. وـ العدوُّ أو الجدبُ القومَ عن أوطانهم، جَلْواً، وجَلاء: أخرجهم منها. وـ النحلَ جلاء: دخَّن عليها ليشتار العسل. وـ السيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْواً، وجِلاء: كشف صدأها وصَقَلها. ويقال: جلا بصرَه بالكحل. وـ الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جَُِلاء، وجِلْوة: عَرَضَتها عليه مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه: نظر إليها مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه وصيفةً أو غيرها، جَلْواً: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة. وـ الأمرَ جَلاء: كشفه ووضَّحه. وـ فلاناً الأمرَ، وعنه جَلْواً: أظهره له. وـ فلاناً، وعنه الهمَّ: أذهبه.جَلَى: السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها ـِ جَلْياً، وجِلاء: كشف صداها وصَقَلها.جَلِيَت السماءُ ـَ جَلًى: أصْحَت. ويقال: جَلِيَت الليلةُ. وـ الجبهةُ: اتَّسعت. وـ الرجلُ: انحسر مُقَدَّم شعره. فهو أجْلَى، وهي جلواء. ( ج ) جُلْو.أجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أو الخوف. وـ الناسُ عن الشيء: انفرجوا. ويقال: أجْلى يعدو: أسرع. وـ الجدبُ أو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أخرجهم منه. وـ عنه الهمَّ: أزاله وكشفه. ويقال في الدعاء للمريض: أجلى الله عنه.جالَيْتُه بالأمر: جاهرته به.جَلَّى الفرسُ تجليَة: سَبَق في الحَلْبة. وـ البازي: رفع رأسه ثم نَظَر. وـ ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصَّيد. وـ عن نفسه عبَّر عن ضميره. وـ النهارُ الظُّلْمة: كشفها. وـ الهمَ والأمرَ عنه: كشفه. وـ القومَ عن أوطانهم: أجلاهم. وـ فلانٌ عروسَه وصيفةً أو غيرها: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة.اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّقوا. وـ الجَدْبُ أو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أجلاهم. وـ العروسَ على بَعْلها: عرضها عليه مَجْلُوَّة. وـ الشيءَ: نظر إليه. وـ العروسَ بعلُها: نظر إليها مجلوَّة. وـ السيفَ: صقله. وـ العِمَامةَ: رفعها عن جبينه. وـ العمامةَ عن رأسه: نزعها.انْجَلَى: مُطاوع جَلاه.تَجَاليَا: انكشف حال كل منهما لصاحبه.تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه. وـ الصقرُ: أغْمَض عينيه ثم فتحهما ليكون أبصر. وـ الشيءَ: نظر إليه مُشْرِفاً.اجْلَوْلَى: خرج من بلد إلى بلد.الأجلَى: الحَسَن الوجه. وابن أجلَى: الأسد. وـ السَّيِّد. وـ الصُّبح. وـ الواضح الأمر.الجَاِليَة: الذين جلَوْا عن أوطانهم. وـ جماعة من الناس تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ. ( مج ). وـ أهل الذِّمَّة. وـ كل من لزمتهم الجِزْية من أهل الكتاب وإن لم يَجْلُوا عن أوطانهم.الجَلا: الكحل. وابن جلا: السيِّد الشريف لا يخفى مكانه. وـ الواضح الأمر.الجَلاء: الأمر البَيِّن الواضح. وـ الشُّهُود والبَيِّنة في المحاكمة. وـ الكحل. ويقال: ما أقمت عنده إلا جلاء يوم: بياضه.الجِلاء: الكحل. وفي حديث أم سلمة أنها: ( كَرهَت للمُحِدِّ أن تكتحل بالجِلاء ). وجِلاء فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والألقاب.الجِلْوَة جلوَة العروس: ما يعطيها زوجُها وقت الجَلْوَة.الجِلْي: الكَوَّة من السطح.الجَلِيَّة: الخَبَر اليقين. وجَلِيَّة الأمر: حقيقته.المَجَالي: مواضع الصَّلَع من الرأس، وهي مَقَادِيمها عادة. واحدها ( مَجْلًى ).
مختار الصحاح
ج ل ا : الجَلِيُّ ضد الخفي و الجَلِيَّةُ الخبر اليقين واستعمل فلان على الجَالِيةِ أي على جزية أهل الذمة و الجَلاَءُ بالفتح والمد الأمر الجلي تقول منه جلالي الخبر يجلو جَلاَءً أي وضح و الجَلاَءُ أيضا الخروج من البلد والإخراج أيضا وقد جَلَوْا عن أوطانهم و جَلاَهُم غيرهم يتعدى ويلزم وبابهما كما قبلهما ويقال أيضا أَجْلَوْا عن البلد وأجلاهم غيرهم يتعدى ويلزم وأجلوا عن القتيل لا غير أي انفرجوا و جَلا أي وضح وكشف وجلا بصره بالكحل من باب عدا و جِلاءً أيضا بالمد والكسر و جَلاَ همه عنه أذهبه وجلا السيف أي صقله يجلو جِلاءً فيهما بالكسر والمد و جَلاَ العروس يجلوها جِلاءً و جِلْوةً أيضا بالكسر فيهما و اجْتَلاَها بمعنى أي نظر إليها مَجْلُوَّةً و الجِلاءُ أيضا كحل و جَلَّى السيف تَجلِيةً كشفه و تجَلَّى الشيء تكشف و انْجَلَى عنه الهم انكشف
الصحاح في اللغة
الجَليُّ: نقيض الخفيّ. والجَلِيَّةُ: الخبر اليقين. والجالية: الذين جَلَوْا عن أوطانهم. يقال: استُعمِل فلانٌ على الجالِيَةِ، أي على جزية أهل الذمّة. والجَلاءُ بالفتح والمد: الأمر الجَليُّ. تقول منه: جَلا لي الخبر، أي وَضَح. وقول زهير: فإنّ الحقَّ مَقْطَعُهُ ثلاثٌ   يمينٌ أو نِفارٌ أو جلاَءُ يريد الإِقرارُ. والجَلاءُ أيضاً: الخروج من البلد. وقد جَلَوْا عن أوطانهم، وجَلَوْتُهُمْ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ويقال أيضاً أَجْلَوْا عن البلد، وأَجْلَيْتُهُمْ أنا، كلاهما بالألف. وأَجْلَوا عن القتيل لا غير، أي انفرجوا عنه. وجَلَوْتُ، أي أوضحتُ وكشفتُ. وجَلَوْتُ بصري بالكُحْلِ. وجَلَوْتُ همِّي عنّي، أي أذهبته. وجَلَوْتُ السيف جِلاءً بالكسر، أي صقَلتُ. وجَلَوْتُ العروس جلاءً أيضاً، عن أبي نصر، وجِلْوَةً، واجْتَلَيْتُها بمعنىً، إذا نظرتَ إليها مَجْلُوَّةً. والجِلاءُ أيضاً: كُحلٌ. وجَلاها زوجها وصيفاً، أي أعطاها. يقال ما جِلْوَتُها بالكسر? فيقال: كذا وكذا. ويقال: ما جِلاءُ فلان? أي بأيِّ شيء يخاطَب من الأسماء والألقاب فيُعَظَّم به. واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأسي، إذا رفعتَها مع طيّها عن جَبِينك. والجَلاءُ: انحسار الشَعر عن مقدَّم الرأس، مثل الجَلَةِ. يقال منه: رجلٌ أجْلى بيِّن الجَلاء. والمَجالي: مَقادمُ الرأس، وهي مواضع الصلَع. قال الفرّاء: الواحدُ مَجْلىً. واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَلَع إذا ذهبَ شَعر رأسِه إلى نِصفه. والسماء جَلْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ، مثل جَهْواء. وجَلِّى ببصره تَجْلِيَةً، إذا رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصيد. ويقال أيضاً: جَلَّى الشيء، أي كشفه. وهو يُجَلِّي عن نفسه، أي يعبِّر عن ضميره. وانْجَلى عنه الهمُّ، أي انكشفَ. وتَجَلَّى الشيء، أي تكشَّف. قال الأصمعي: جَالَيْتُهُ بالأمر وجالَحْتُهُ، إذا جاهرتَه به. وأنشد: مُجالَحَة ليس المُجالاةُ كالدَمَس. وتجالَيْنا، أي انكشفتْ حالُ كلِّ واحدٍ منا لصاحبه.
لسان العرب
جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد وفي حديث الحوض يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون والرواية بالحاء المهملة والهمز ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ والجَلاءُ ممدود مصدر جَلا عن وطنه ويقال أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا والجَلاءُ الخروج عن البلد وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا يَتَعَدَّى ولا يتعدى ويقال أَيضاً أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا كلاهما بالأَلف وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم والجَالِىَة الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم ويقال اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة والجالَةُ مثل الجَالِية وفي حديث العَقَبة وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ ومن كلام العرب اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم ابن سيده جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا تفرَّقوا وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل فلَمّا جَلاها بالأُيامِ تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ويروى اجْتلاها يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام وهو الدُّخان ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان وقال أَبو حنيفة جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل وجَلْوة النحلِ طَرْدُها بالدُّخان ابن الأَعرابي جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب قال وجَلا إِذا عَلا وجَلا إِذا اكتَحَل وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره وقد انْجَلى وتجَلَّى وأَمرٌ جَلِيٌّ واضح تقول اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه والجَلاءُ ممدود الأَمر البَيِّنُ الواضح والجَلاءُ بالفتح والمد الأَمرُ الجَليُّ وتقول منه جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح وقال زهير فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ ( * قوله « أو جلاء » كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم وقال الصاغاني الرواية بالكسر لا غير من المجالاة ) أَراد البينة والشهود وقيل أَراد الإِقرار والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها قال سبحانه لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو وييقال أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته وقال النابغة وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه والجَلِيُّ نقيض الخَفِيِّ والجَلِيَّة الخبر اليقين ابن بري والجَلِيَّة البَصِيرة يقال عينٌ جَلِيَّة قال أَبو دواد بَلْ تَأَمَّلْ وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف وفي حديث كعب بن مالك فجَلا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح وفي حديث ابن عمر إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً وهو بكسر الجيم وتشديد اللام وجِلاءُ السيف ممدود بكسر الجيم وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما واجْتَلاه لنفسه قال لبيد يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ الإِثْمِدُ ابن السكيت الجَلا كحل يَجْلو البصر وكتابته بالأَلف ويقال جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً وفي حديث أُم سلمة أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء هو بالكسر والمد الإِِثمد وقيل هو بالفتح والمد والقصر ضرب من الكحل ابن سيده والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين قال المتنخل الهذلي وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّض قال ابن بري البيت لأَبي المُثَلَّم قال والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا بفتح الجيم والقصر وأَنشد هذا البيت وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم وأَنشد البيت وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال قرأَ رسول الله صلى ا لله عليه وسلم فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً قال وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل قال حماد قلت لثابت تقول هذا ؟ فقال يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ قال وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة وقال الحسن تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش والماشطة تَجْلُو العَرُوس وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها وتَجلَّيت الشيءَ نظرت إِليه وجَلاَّها زوجُها وصيفةً أَعطاها إِياها في ذلك الوقت وجِلْوَتُها ما أَعطاها وقيل هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم الأَصمعي يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها وفي حديث ابن سيرين أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به ويقال ما جِلْوَتُها بالكسر فيقال كذا وكذا وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به واجْتَلَى الشيءَ نظر إِليه وجَلَّى ببصره رَمى والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد قال لبيد فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي قال ابن بري ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر قال ابن حمزة التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له فالتجلي هو النظر وأَنشد لرؤبة جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً رفع رأْسه ثم نظر قال ذو الرمة نَظَرْتُ كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ من الطيرِ أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ واسعة والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء وليلة جَلْواءُ مُصْحِية مُضِيئة والجَلا بالقصر انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ كتابته بالأَلف مثل الجَلَهِ وقيل هو دون الصَّلَعِ وقيل هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى وفي صفة المهديّ أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ الأَجْلَى الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته وفي حديث قتادة في صفة الدجال أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ وقيل الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ أَبو عبيد إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى وأَنشد مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً تقول منه رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا والمَجالي مقاديمُ الرأْس وهي مواضع الصَّلَع قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري صواب إِنشاده أَراه شيخاً لأَن قبله قالت سُليْمى إِنني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه الأَصمعي جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته وأَنشد مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه وهو موضع الجَلَى وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه وابنُ جَلا الواضحُ الأَمْرِ واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه هو ابنُ جَلا وقال القُلاخ أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا اسم رجل سمي بالفعل الماضي ابن سيده وابنُ جَلا الليثي سُمِّي بذلك لوضوح أَمره قال سُحَيْم بن وَثِيل أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُوني قال هكذا أَنشده ثعلب وطلاَّعُ الثنايا بالرفع على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها وقوله مَتى أَضع العمامة تعرفوني قال ثعلب العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم قال عيسى بن عمر إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف واستدل بهذا البيت وقال غيره يحتمل هذا البيت وجهاً آخر وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية كأَنه قال أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه قال ابن بري وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل وقد استشهد الحجاج بقوله أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني ويقال للسيد ابنُ جَلا وقال سيبويه جَلا فعل ماض كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها وكشفها قال ابن بري ومثله قول الآخر أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى كابنِ جَلا يقال هو ابن جَلا وابن أَجْلى قال العجاج لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان وقوله الإِصْحارَ وَجَدوه مُصْحِراً ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى كما تقول لقيت به الأَسَدَ والإِسْفارُ الصُّبْح وابن أَجْلى الأَسدُ وقيل ابن أَجْلى الصبح في بيت العجاج وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه قال الشاعر ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ يقال ذلك للمريض يقال للمريض جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه وأَجْلى يعْدُو أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع وانْجَلى الغَمُّ وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً بالكسر أَي صَقَلْتُ وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف وانْجَلى عنه الهَمُّ انكشف وفي التنزيل العزيز والنهار إِذا جَلاَّها قال الفراء إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف أَلا ترى أَنك تقول أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً ؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف وقال الزجاج إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار الليث أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا وفي حديث الكسوف حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف يقال تجلَّتْ وانْجَلت وفي حديث الكسوف أَيضاً فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني وأَصله تجللني فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه والأَصل تجَلَّله قال ذو الرمة فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها ( * قوله « وبان له » كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة وحال له ) قال أَبو منصور التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف وقال غيره التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع ورواه ابن الأَعرابي تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس فيه هُضَيْبات حُمْر وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ وجَلْوَى مقصور قرية وجَلْوَى فرس خُفاف ابن نُدْبة قال وقَفْتُ لها جَلْوَى وقد قام صُحْبتي لأَبْنِيَ مَجْداً أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ وجَلْوَى أَيضاً فرس لبني عامر قال ابن الكلبي وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع وهو ابن ذي العِقالِ قال وله حديث طويل في حرب غطفان وقول المتلمس يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ ( * قوله « جليّ » هو بهذا الضبط في الأصل ) قال هما بطنان في ضُبَيْعة( جمي ) الجَمَا والجُمَا نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن الفراء جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه شخصُه وحَجْمُه قال يا أُمَّ سَلْمَى عَجِّلي بخُرْسِ وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْسِ قال ابن بري ومثله قول الآخر يرثي رجلاً جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ ويروى وتَحْتَ جُمَائِه قال ابن حمزة وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته قال أَبو بكر يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه وهو اجتماعه ونُتُوءُه وجُمَاءُ الشيء قَدْرُه أَبو عمرو الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب وقال فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ ابن السكيت تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض وقد تَجَمَّوْا عليه ابن بُزُرْجَ جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته وأَنشد وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُودِ قال ابن سيده وهو من ذوات الياء لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو والله أَعلم
الرائد
* جلا يجلو: جلاء. (جلو) 1-عن البلد أو منه: خرج منه إلى سواه. 2-ه عن بلده: أخرجه. 3-له الأمر: وضح. 4-الشيء: علا.
الرائد
* جلا يجلو: جلوا وجلاء. (جلو) 1-الأمر: كشفه ووضحه. 2-عنه الهم: أزاله. 3-السيف أو غيره: صقله وأزال صدأه. 4-النحل: دخن عليها ليجني عسلها. 5-البصر بالكحل: روقه.
الرائد
* جلا يجلو: جلوة وجلوة وجلوة وجلاء. (جلو) 1-العروس: زينها. 2-العروس على زوجها: عرضها عليه مجلوة مزينة. 3-الزوج عروسه شيئا: أعطاها إياه وقت الجلوة الزفاف.
الرائد
* جلا. 1-إنحسار الشعر وزواله عن مقدم الرأس. 2-كحل. 3-«إبن جلا»: أموره وأحواله واضحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: